تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 14-21 نوفمبر


أبل تطلق غلاف البطارية للآي فون 11 بزر كاميرا

أعلنت أبل عن إطلاق غلاف البطارية لهواتفها الجديدة الآي فون 11 و 11 برو و 11 برو ماكس؛ الغلاف الجديد أتى بنفس التصميم التقليدي لغلاف أبل لكن مع تحسين وحيد وهو إضافة زر مدمج في الغلاف مخصص للكاميرا وقالت أبل أن الضغط على هذا الزر يفتح مباشرة تطبيق الكاميرا في أي وقت حتى لو كان الهاتف مغلق؛ والضغطة الصغيرة على الزر يلتقط صور أما الطويلة فتلتقط فيديو سريع. وقالت أبل أن الغلاف يزود الآي فون بعمر إضافي 50% ويمكن شحنه أيضاً بالشحن السريع PD. ويبلغ سعر الغلاف 129$ بغض النظر عن الإصدار خاص ب 11 أو حتى 11 برو ماكس.


أبل للكونجرس: نحن لا نربح من إصلاح الأجهزة

في إطار تحقيق يتم في الكونجرس مع شركة أبل بشأن احتكار إصلاح أجهزتها المختلفة قالت أبل بأنها لا تستفيد مادياً من عملية الإصلاح؛ جاء هذا رداً على سؤال طلب فيها تحديد إجمالي العائدات من الإصلاح آخر 10 سنوات أي منذ 2009 فردت أبل بأن تكاليف خدمات الإصلاح تفوق الإيرادات الخاصة به. ولم تكشف أبل عن أي تفاصيل الأرقام وتكاليف الإصلاح عليها.


أبل تحذف كل تطبيقات التدخين Vape

قامت أبل بحذف كل تطبيقات التدخين Vape من متجر البرامج وذلك ضمن حملة أمريكية لمكافحة الأمراض الناتجة عن التدخين الإلكتروني. وقالت أبل في بيانها بأن تواصلت مع “مركز السيطرة على الأمراض” CDC والذي أوضح لها ضرر انتشار مثل هذه الأجهزة وأن عليها التدخل للمساعدة في تحجيم هذا الأمر. لذا قامت أبل بحذف 181 تطبيق موجودين في المتجر لهم علاقة بالترويج للتدخين الإلكتروني.


ثغرة أمنية في كاميرا الأندرويد سمحت بالتجسس على المستخدمين

ادوارد سنودن

أعلن باحثون أمنيون من مركز Checkmarx العثور على ثغرة أمنية في تطبيق كاميرا الأندرويد تسمح للهاكرز بالوصول للكاميرا وتسجيل فيديوهات وصوتيات سراً وإرساله للمخترق بدون أي يعلم المستخدم. من المفترض أنه بشكل تلقائي يمنع الوصول للكاميرا والميكروفون دون تصريح لكن الثغرة تمكن أي تطبيق من تشغيلهم سراً وبدون حتى تصريح. واعترفت جوجل بهذه الثغرة وقالت أنها أغلقتها في تحديث أمني لأجهزة بكسل شهر يوليو الماضي. وقالت سامسونج أنها أيضاً علمت بوجود الثغرة وقامت بإصلاحها لكن لم توضح متى تم هذا الأمر ولا ما هى الأجهزة المصابة. ومن جانبها رفضت جوجل توضيح الشركات الأخرى التي تعاني من الثغرة وهل تم إغلاقها أم لا وإن كانت بالطبع كشفت بأنها أبلغت الجميع.


قانون ألماني ضد أبل بشأن الدفع بـ NFC

أقرت لجنة برلمانية قانون جديد سيكون المستهدف الأساسي منه شركة أبل. بموجب هذا القانون فإن أبل مجبرة أن تقوم بتمكين شركات وتطبيقات الدفع بواسطة الهاتف من الوصول لشريحة NFC الخاصة بالآي فون. وكانت أبل ولاتزال حتى هذه اللحظة تسمح فقط لنفسها وخدمة Apple Pay باستغلال شريحة NFC في أجهزتها من أجل تمكين الدفع لكن القانون يعتبر هذا الأمر من “الاحتكار” وعلى أبل إتاحة الاستخدام للشركات مقابل رسوم معقولة. من المتوقع أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ العام القادم.


ماك بوك برو يمكنه الاتصال حتى 4 شاشات 4K

كشفت وثيقة الدعم الخاصة بماك بوك برو 16 بوصة قدرة الحاسب بالاتصال بالشاشات المختلفة وجاءت كالتالي:

◉ 2 شاشة بجودة 6K أي 6016*3384 بكسل 60Hz

◉ 2 شاشة جودة 5K أي 5120*2880 بكسل 60HZ

◉ 4 شاشات جودة 4K أي 4096*2304 بكسل 60Hz

◉ 1 شاشة 5K ومعها 3 شاشات جودة 4K.


أبل تطلب مبرمجين لتطوير تطبيقات للويندوز

نشرت أبل طلب وظائف أنها تريد مبرمجين سيكون دورهم تطوير تطبيقات وسائط لنظام تشغيل الويندوز. وقالت أبل أن هذه التطبيقات سوف تساعد على اسعاد الملايين. وذكرت مصادر أن طلب التوظيف هذا يعني أن أبل تخطط لإطلاق تطبيقات لنظام ويندوز لتوفير خدماتها مثل الموسيقى Apple Music وكذلك خدمة التلفاز الجديدة tv+ في تطبيقات مستقلة وبهذا تنهي وجود الآي تيونز للويندوز أيضاً كما تم مع الماك.


فريق iFixit يفكك ماك بوك برو 16 بوصة

قام فريق iFixit بتفكيك ماك بوك برو 16 بوصة والذي أوضح تحسينات عديدة وتعديلات في التصميم الداخلي وإن كان بعضها لم يبدو متطابق مثل لوحة المفاتيح التي قالوا بأنها تشبه السابقة لكنها أقل سمكاً 0.22 مم. البطارية جاءت بحجم 99.8Wh وتحديداً 11.36V/8790mah وكذلك وصلات تبديد الحرارة أكبر 35% وهذا طبيعي نظراً لتوفير معالجات i9 التي تنتج طاقة أكبر. الحاسب حصل على تقييم 1 من 10 في سهولة الإصلاح وهذا يجعله صعب جداً في الإصلاح.


ماك بوك برو 16 به مستشعر زاوية

قال فريق iFixit أنهم أثناء تفكيك حاسب أبل الجديد ماك بوك برو 16 بوصة عثروا على حساس جديد متصل بالشاشة دوره هو مراقبة زاوية الشاشة؛ وقالوا أن هذا الحساس لا يضيف وظيفة جديدة للجهاز لكنه ربما مصمم لمراقبة الزاوية التي يقوم المستخدم بضبط حاسبه عليها وكذلك عدد مرات وطريقة الفتح والغلق وبهذا تتعرف أبل على طريقة الاستخدام وبناء عليه تحل مشاكل تلف الكابلات والوصلات الداخلية التي تحدث.


مايكروسوفت تغلق كورتانا في بعض الدول

Cortana

أعلنت مايكروسوفت عن حذف تطبيق مساعدها الشخصي “كورتانا” من على متجر أبل وكذلك جوجل من عدة دول منها كندا وأستراليا وإنجلترا وغير معروف هل ستحذفه أيضاً من أمريكا أم لا لكن في الغالب سيحدث خلال أيام وذلك طبقاً لبيان مايكروسوفت والتي قالت فيه أن خطتها القادمة تعمل على دمج كورتانا في تطبيقات الأوفيس “مايكروسوفت 365” بدلاً من وجوده كتطبيق مستقل.


أبل تبدأ بناء مقر جديد بأوستن وكذلك تصنيع Mac Pro

أعلنت أبل أنها ستواصل تدعيم الاقتصاد الأمريكي وأنها حالياً مسئولة عن 2.4 مليون وظيفة منهم 90 ألف وظيفة مباشرة؛ وقريباً سوف يزداد الرقم بعد الخطوات التالية:

◉ أعلنت أبل بداية إنشاء مقر جديد لها عملاق في ولاية أوستن مما سوف يساعد على توظيف المزيد من الأمريكان. المقر الجديد يتكلف 1 مليار دولار ومبني على مساحة 3 مليون قدم مربع (278 ألف قدم مربع) وسوف يبدأ في العمل عام 2022 بطاقة أولية 5000 موظف وقدرة استعابية تصل ل 15 ألف موظف.

◉ مصنع أبل البالغ حجمه 244 ألف قدم مكعب (22.6 ألف متر مربع) المخصص لتجميع ماك برو بدأ في العمل بالفعل وقالت أبل أن هذا المصنع يوفر وظائف مباشرة لأكثر من 500 شخص.

وتأتي الخطوات السابقة ضمن تعهد أبل باستثمار وإعادة 350 مليار دولار للاقتصاد الأمريكي في الفترة من 2018 إلى 2023 وأنها ستعين بشكل مباشر 20 ألف موظف بداخل أمريكا.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بإصدار التحديث التجريبي الثالثة من أنظمتها للمطورين ولم تفصح أبل عن التغيرات الجديدة في التحديثات التي كانت كالتالي:

◉ نظام iOS 13.3 وجاء طبقاً لأبل بإصلاح مشاكل وتحسينات لم تذكرها.

◉ نظام الساعة watchOS 6.1.1 ولم يتم توضيح الجديد فيه

◉ نظام التلفاز tvOS 13.3 ولم يظهر الجديد في هذا الإصدار.

◉ التحديث التجريبي Mac 10.15.2 للمطورين وشمل تحسينات مختلفة في الأداء.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل عن تحديث كبير وإعادة تصميم كلي لمنظومة Everyone Can Code أو “الكل يمكنه البرمجة”؛ وتتحيح المنظومة الجديدة المزيد من الموارد والأدوات للمدرسين لتدريب ملايين الأطفال في أكثر من 5000 مدرسة حول العالم عن البرمجة.

◉ أعلنت أمازون عن توفير تطبيق الموسيقى Amazon Music باشتراك مجاني لكنه يضم إعلانات.

◉ كشف تقرير بأن أجهزة Mac Pro التي يتم تجميعها في ولاية أوستن الأمريكية سوف يتم تخصيصها فقط للسوق الأمريكي والكندي والمكسيكي وغيرهم من دول “الأمريكتين” فقط لكن السوق العالمي سيحصل على الأجهزة التي يتم تجميعها غالباً في الصين.

◉ بدأت أبل في إطلاق النسخة الجديدة من خرائطها المحدثة كلياً لبعض المستخدمين في غرب أمريكا مع توقعات بتعميمها تدريجياً.

◉ قامت أبل بتغيير اسم تطبيق WWDC ليصبح “Apple Developer App” أي تطبيق مطوري أبل بدلاً من اسم WWDC الذي كان معناه “مؤتمر المطورين”

◉ كشفت تقارير أن خدمة سبوتيفاي تمكنت من تحقيق معدلات نمو في مجال البود كاست أفضل من منافستها أبل.

◉ يتوقع أن يقوم الرئيس الأمريكي ترامب ومعه رئيس شركة أبل تيم كوك بزيارة في مصانع أبل في ولاية تكساس والتي تقوم بتجميع أجهزة ماك برو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

مقالات ذات صلة