تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 24-31 أكتوبر


جوجل تستحوذ على Fitbit في صفقة 2.1 مليار

أعلنت شركة جوجل الاستحواذ رسمياً على شركة FitBit في صفقة بقيمة 2.1 مليار دولار يتم دفعها نقداً. وتعد شركة FitBit من أكبر شركات تصنيع الساعات الذكية وكانت في المركز الأول عالمياً قبل صدور ساعة أبل التي انتزعت المركز منها وتراجعت للمركز الثاني الذي حافظت عليه حتى الآن بالرغم من المنافسة القوية من شاومي “AmazFit” وسامسونج.


أبل تشتري العلامة التجارية AirTag

قامت أبل بالاستحواذ على العلامة التجارية AirTag طبقاً لتقرير من RBC الإخبارية الروسية. العلامة AirTag يقال أنها ستكون اسم منتج قادم من أبل لكنها كانت مملوكة لتحالف الشركات الروسية ISBC وقاموا ببيع هذا الأسم إلى أبل وهو ما يؤكد قدوم المنتج بهذا الاسم. ويذكر أن AirTag قد تسربت أدلة على وجودها في iOS 13.2 بالإضافة لعدة تطبيقات من انتاج أبل.


كوالكم تتوقع نمو قوي لمبيعات 5G

أعلن رئيس شركة كوالكم عن توقعه أن تحقق الشركة عائدات من قسم التراخيص ما بين 1.3 إلى 1.5 مليار الربع الأول القادم 2020 وهو يفوق التوقعات الخاصة بالمحللين والتي كانت 1.23 مليار. وأضافت الشركة بأنهم يتوقعون نمو كبير في قطاع شرائح الاتصال 5G. وقالت الشركة بأنهم يواصلون التوقع الإيجابي لقسم الترخيص “رخصة الاستخدام” وخاصة بعد الاتفاق الذي تم مع أبل مما جعل البعض يتوقع أنه تلميح غير مباشر بأن أبل قد تستخدم 5G الخاص بكوالكم في الهواتف القادمة.


خدمة tv+ تقدم أعلى جودة محتوى 4K

أظهر تقرير لمركز flatpanelshd أن خدمة Apple tv+ تفوقت على جميع خدمات بث الفيديو في جودة الصورة ال 4K. وتم الاختبار في SEE ووصلت الجودة “bitrate” حتى 41Mb/s ومتوسط 29Mb/s وهو أعلى من المتوسط المعروف لخدمة نت فليكس 16Mb/s.


أبل تعين 5 نواب جدد VP

قامت أبل بتعيين 5 قيادات جديدة في الشركة في منصب VP أي نائب المدير والمناصب الجديدة هى قسم العتاد وقسم السوفت وير وقسم الصوتيات وقسم التسويق ومنصب المتحدث الرسمي. ويذكر أن أبل تضم حوالي 100 موظف في منصب نائب المدير وهم يقدمون التقارير مباشرة إلى تيم كوك CEO أو جيف ويليامز COO وغيرهم من فريق SVP.


أبل تطلق تحديث للأنظمة الخاصة بها

بالتزامن مع إطلاق أبل لنظام iOS 13.2 قامت أبل بتحديث باقي أنظمتها وجاءت كالتالي:

◉ تحديث نظام ماك 10.15.1: تم إضافة 70 إيموجي جديد ودعم سماعات AirPods و تحديثات في Home App وسيري وإصلاح مشاكل وأعطال.

◉ نظام الساعة WatchOS 6.1: تم إطلاق نظام الساعة لدعم سماعة أبل الجديدة AirPods Pro وجلب نظام الساعة السادس لساعة أبل الجيل الأول والثاني.

◉ تحديث tvOS 13.2: وجاء بتحسينات في الأداء ولم يلحظ مزايا جديدة أو تذكرها أبل.

◉ تحديث HomePod: وجاء لدعم ميزة التعرف والتفرقة بين أصوات أفراد العائلة؛ تحسينات على HandOff وتشغيل مؤقت للنوم ومزايا أخرى.


تفكيك سماعة أبل AirPods Pro

قام فريق iFixit بتفكيك سماعة أبل AirPods Pro وأظهر عدة تفاصيل تقنية عنها مثل علبة البطارية 1.98Wh وبالتالي كانت أثقل وأكبر من الجيل السابق. السماعة نفسها زادت وزنها بنسبة الثلث. النقطة الهامة هى أن السماعة حصلت على تقييم إصلاح 0 من 10 أي مستحيلة الإصلاح تقريباً.


مايكروسوفت تدمج تطبيقات الأوفيس في تطبيق واحد

أعلنت مايكروسوفت عن تطبيق جديد “تجريبي ولم يصدر” سيدمج كل من الورد والإكسل والباور بوينت في تطبيق واحد. شاهد الفيديو للمزيد


فرص شراء مستخدم الآي فون لساعة ضعف مستخدم أندرويد

كشف مركز CIRP الإحصائي عن أحدث دراسة له في السوق الأمريكي بشأن الساعات الذكية. وقال المركز أن 35% من مستخدمي الآي فون يملكون ساعة ذكية بينما تنخفض هذه النسبة إلى 16% في حالة مستخدمي الأندرويد.

وبالنسبة لتوزيع الامتلاك ففي iOS نسبة 19% يملكون ساعة أبل و 10% يملكون FitBit. بينما في الأندرويد فـ 4% يملكون سامسونج و 5% يملكون فت بت.

ويذكر أن التقرير قال أن في السوق الأمريكي نسبة 62% من المبيعات آخر 12 شهر هناك كانت آي-فون مقابل 38% للأندرويد.


شاهد مقارنة بين شدة إضاءة X و Xs و 11 برو

قام موقع iClarified بعمل مقارنة بين شدة إضاءة أجهزة أجهزة الآي فون X و Xs و 11 برو. الاختبار أظهر فروقات واضحة في شدة الإضاءة القصوى “في الظروف العادية” للهواتف الثلاث. شاهد الفيديو:


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بإصدار نسخة جديدة من أنظمتها التجريبية للمطورين ولم تفصح أبل عن التغيرات الجديدة في التحديثات التي كانت كالتالي:

◉ نظام iOS 13.3 وجاء طبقاً لأبل بإصلاح مشاكل وتحسينات لم تذكرها.

◉ نظام الساعة watchOS 6.1.1 ولم يتم توضيح الجديد فيه

◉ نظام التلفاز tvOS 13.3 ولم يظهر الجديد في هذا الإصدار.


أخبار متفرقة

◉ قامت أمازون بعرض خصم 14$ على سماعة أبل الجديدة AirPods Pro ليصبح سعرها 235$ واستمر هذا التخفيض لعدة ساعات فقط. أمر غريب أن نرى عروض على منتج صدر حديثاً لكن هذه هى أمازون.

◉ كشفت تقارير أن سماعة Echo Buds قد تحصل على تحديث قريب لدعم ميزة تتبع الرياضة والنشاط الخاص بك.

◉ وأخيراً وبعد انتظار أكثر من عام قامت شركة أدوبي بإطلاق النسخة النهائية من تطبيق فوتوشوب الكامل للآي باد

‎Adobe Photoshop
المطور
تنزيل

◉ قامت أبل بزيادة مزايا الموظفين وذلك عبر توسعة إجازة “الحصول على طفل” التي تصل مدتها إلى 16 أسبوع للأبوين لتضم أيضاً فترة سماح إضافية 4 أسابيع.

◉ توقع المحلل الشهير Kuo أن يصل إجمالي مبيعات أبل من الآي فون SE 2 إلى أقل من 20 مليون جهاز طوال عام 2020.

◉ أعلنت أبل عن المساهمة بمبلغ 2.5 مليار دولار لحل أزمة نقص المباني السكنية في ولاية كاليفورنيا.

◉ أعلنت مؤسسة جولدمان ساكس عن أنها وفرت بطاقات ائتمان Apple Pay بقيمة 10 مليار دولار حتى الآن.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

مقالات ذات صلة