الشركات والحكومات ليست هي الكيانات الوحيدة التي يتم اختراقها. بغض النظر عن هويتك أو مكان وجودك، يمكن أن تكون هدفا سهلا للهاكرز. هذه الحقيقة تزداد سوءًا لأن الكثير من الناس لا يأخذون أمانهم على الإنترنت بجدية كافية. سنذكر بعضا من الطرق التي تجعل من دفاعاتك عبر الإنترنت واهية وكيفية الوقاية منها.

الآي فون


عدم تغيير كلمات السر الافتراضية

وهذا شيء بديهي، فالكل يعرف أرقام السر الافتراضية تقريباً لجميع الأجهزة من حولنا وإذا لم تقم بتغييرها فأنت بذلك تجعل مهمة الهاكرز وغيره سهلة ميسورة من خلال سؤال جوجل فقط، ثم العبث مقدراتك كيفما أرادوا. أبسط مثال أن أغلبنا يترك كلمة السر لأجهزة الراوتر وكلمة المرور كما هي Admin و password.


عدم اعتماد كلمة مرور جيدة

كلمة مرورك هي خط الدفاع الأول ضد أي شخص يحاول الوصول إلى حساباتك وأجهزتك عبر الإنترنت. ومع ذلك، على الرغم من كل النصائح الموجودة بصدد ذلك الأمر، لا يزال الكثير من الناس يعتمدون على كلمات مرور ضعيفة أو سهلة التخمين. والأفضل ان تستخدم مدير لكلمات المرور. فتجد كثيرون يستخدمون نمط علامة “صح” أو حرف “Z” أو “N” أو غير ذلك من الأنماط السهلة. الأفضل أن تستخدم نمط وكلمة مرور معقدة بعض الشيء مكونة من رموز وأرقام وأحرف كبيرة وصغيرة ودعك من هذا الكسل.


نشر التفاصيل الخاصة

قد تقوم بنشر بعض المحتوى الخاص بك على الإنترنت مثل الصور التي تحتوي على المواقع الجغرافية للأماكن التي تلتقط فيها صورك الخاصة، فهناك العديد من الطرق يمكن استخدام المعلومات التي تضعها على الإنترنت ضدك.

تأكد من أنك لا تكشف عن أي شيء حساس. وإذا قمت بنشر شيء شخصي، فضع في اعتبارك أن محاولة التصيد يمكن أن تستخدم هذه المعلومات ضدك وبطريقة شرعية.


عدم تمكين المصادقة الثنائية

من أهم أسباب استخدام المصادقة الثنائية هو انها طريقة آمنة جدا ضد أي خرق من أحد مواقع الويب أو الخدمات التي تستخدمها. بالاضافة إلى كلمة مرور قوية يمكنك بهذه الطريقة استخدام خط دفاعي آخر منيع، وهذا يتطلب منك قليل من الجهد، مثل استخدام جهاز آخر أو فتح بريدك الالكتروني أو رسائل SMS.


عدم الحذر عند النقر على الروابط

تتمثل إحدى أسهل الطرق التي يقوم بها المتسلل لإدخال برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر  الجوال الخاص بك في خداعك ببساطة وجعلك تثبت تلك البرامج بنفسك نيابة عن هذا المتسلل. ولهذا السبب، لا بد أن تكون شديد الحذر بشأن المواقع التي تزورها والروابط التي تنقر عليها والتطبيقات التي تقوم بتنزيلها.

من الناحية المثالية، قم فقط بزيارة مواقع الويب الموثوقة والآمنة على الإنترنت مثل “آي-فون اسلام 😊” وتجنب النقر فوق أي شيء مشبوه في رسائل البريد الإلكتروني أو منشورات التواصل الاجتماعي. عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات، احصل عليها من متجر التطبيقات الرسمي كلما كان ذلك ممكنًا. إذا لم يكن كذلك، فتأكد من إجراء بحث عن المطور ومراجعات التطبيق ومن ثم تنزيل التطبيق من مصدر موثوق مثل “آب-عاد“.


عدم أخذ الأمن المادي في الحسبان

هناك أجهزة موجودة، يتم توصيلها بمنفذ USB الخاص بجهاز الكمبيوتر مثلا أو فلاش ميموري بالهاتف، يمكنها استخراج المعلومات أو تنزيل البرامج الضارة في بضع ثوانٍ فقط. غالبًا ما يتم تجاهل الأمان المادي لجهازك، ولكن يمكن القول إنه لا يقل أهمية عن الأمان الرقمي.

لا تترك الكمبيوتر المحمول أو الهواتف دون مراقبة عندما تكون في الأماكن العامة. وتأكد من أن جميع أجهزتك لديها كلمة مرور أو رمز مرور يحميها. وكن مدركًا أنه مع وجود بضع ثوانٍ فقط من الوصول المادي، يمكن للمهاجم أن يحدث بعض الضرر.


عدم تحديث البرامج الخاصة بك

نوصي دائمًا بالتحديث إلى أحدث إصدار من أي برنامج تقوم بتشغيله. هذا ليس فقط بسبب الميزات الجديدة وإصلاح الأخطاء. هذا أيضًا لأن معظم التحديثات تحتوي على الأقل على بعض الإصلاحات الأمنية الهامة.

تعمل إصلاحات الأمان هذه دائمًا على تصحيح الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها بسهولة من قبل الهكرز. إذا لم تقم بتحديث جهازك بانتظام ، فأنت فقط تمنح المهاجم المزيد من الفرص لاستهداف جهازك واستغلاله بنجاح.


عدم استخدام المصادقة المادية 2FA

اعتمادًا على ظروفك واحتياجاتك الأمنية، يمكنك اقتناء مفاتيح الأمان مثل YubiKey. أمثال هذه الأدوات، التي تبدو وكأنها فلاش USB صغير، إلا أنها في الأساس تعتبر شكل من أشكال المصادقة الثنائية 2FA. بدلاً من رسالة نصية قصيرة SMS، يمكنك توصيل أحد هذه المفاتيح بجهازك للوصول إلى حسابك.

بالتأكيد الموضوع لا يتوقف عند هذا الحد، أخبرنا في التعليقات عن أشياء أخرى تجعل من المستخدم هدفاً سهلاً للهاكرز؟

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة