مبيعات الآي-فون والآي-باد وأجهزة أبل المختلفة لا تمثّل مصدر دخل الشركة الوحيد! بل أن قطاع الخدمات والبرمجيات يساهم بقسط كبير من دخل الشركة وهو أمر حدّثناكم عنه من قبل، كذلك فمتجر التطبيقات App Store يشكّل يوفّر للشركة دخلًا ضخمًا -والذي نعتبره خدمة- ويكفي أن المتجر قد حقق بالفعل أرباح وصلت إلى 50 مليار دولار! وهو رقم ضخم بطبيعة الحال.

أبل تحقق 50 مليار دولار من متجر التطبيقات


إيرادات متجر التطبيقات App Store تصل إلى 50 مليار دولار!

كشفت أبل الأسبوع الماضي أن متجر التطبيقات ومنذ تم إطلاقه للمرة الأولى في 2008 قد حقق لمطوري التطبيقات إيرادات وصلت إلى 155 مليار دولار أمريكي! وبما أن المطورين يحصلون فقط على 70% من أرباحهم فهذا يعني أن أبل قد حصدت 50 مليار دولار أمريكي تقريبًا! وبالرغم من أن هذا الرقم هو للـ 12 عام السابقين إلا أنه لا يزال ضخمًا حتى بعد قسمته على 12!

من ناحية أخرى فالنمو في إيرادات متجر التطبيقات ليس بكبير نجد أن أبل قد دفعت 35 مليار دولار أمريكي للمطورين في 2019 وهو مبلغ أكبر بـ2.9% فقط مما دفعته أبل في العام السابق 2018 والذي كان 34 مليار دولار أمريكي! إلى جانب هذا كله فقد شاركتنا أبل بعض المعلومات حول متجر أبل وهي كالتالي:

◉ المبيعات على متجر App Store وصلت إلى 1.42 مليار دولار في موسم رأس السنة بين اليومين 24 ديسمبر و 31 ديسمبر.

◉ أعلى إيرادات حققها متجر أبل في يوم واحد كانت 386 مليون دولار أمريكي في يوم 1 يناير 2020

◉خدمة أخبار أبل Apple News لديها أكثر من 100 مليون مستخدم نشط في أمريكا، المملكة المتحدة، استراليا وكندا.

◉ خدمة أبل بودكاست لديها أكثر من 800 ألف برنامج! كذلك فـ 75% من مستخدمي خدمة iCloud يستخدمون ميزة المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication لحماية حساباتهم.


اللاعبين أنفقوا أكثر من 60 مليار دولار على ألعاب الهاتف!

من ناحية أخرى وكنقطة جديدة وبعيدة عن متجر أبل نشارككم هذه الإحصاءات أيضًا! لاعبي الهواتف الذكية قد أنفقوا مبلغ 61.7 مليار دولار أمريكي على ألعاب الهواتف الذكية في 2019! وهو ما شكّل نمو بنسبة 12.8% مقارنة بعام 2018 والذي أنفق فيه اللاعبين 57.4 مليار دولار أمريكي.

المضحك في الأمر أن هذا المبلغ يمثّل 74% من إجمالي نفقات اللاعبين على كافة المنصّات! وهذا لأن ألعاب الهاتف الذكي هي الأسهل في التحميل والوصول إليها بشكل عام ولا تطلّب شراء أجهزة مخصصة وغالية الثمن. هذه الإحصائية بشكل عام تتناول كلًا من أندرويد و iOS.

كما يمكنك أن ترى في الصورة فمستخدمي الآي-فون هم الأكثر تأثيرًا ضمن هذه المبيعات وهذا بالرغم من قلّة عددهم مقارنة مع مستخدمي هواتف أندرويد بشكل عام، وقد أنفق مستخدمي الآي-فون والآي-باد إجمالي 37 مليار دولار أمريكي في 2019! وهي التي يتم تقسيمها على أبل وعلى المطورين، لتحصل أبل على 11 مليار دولار أمريكي تقريبًا.


بعيدًا عن الأرباح.. أعداد تحميلات التطبيقات والألعاب تنمو بشكل ملحوظ

مرّة أخرى مع سينسور تاور، وهي التي كشفت لنا أنه وفي العام 2019 قد ارتفعت أعداد التحميلات بنسبة 9.1% ليكون إجمالي تحميلات التطبيقات والألعاب هو 114.9 مليار  عملية تحميل منهم 30.6 مليار عملية تحميل تمت على هواتف آي-فون ولوحيات آي-باد وهذا من ناحية أعداد التحميلات فقط وبعيدًا عن الأرباح.

هنا نجد أن التطبيقات المسيطرة على أكثر عدد تحميلات تميل لتكون كما هي، لكن الجديد هو أن تطبيق تيك توك قد حصد المرتبة الثانية بدلًا من الرابعة والتي كان يحصدها في 2018! وفيما يلي قائمة التطبيقات:

أما عن الألعاب فيمكننا أن نلاحظ سيطرة لعبة Call of Duty: Mobile الجديدة على القائمة بعدد تحميلات ضخم جدًا في مقابل هبوط وصعود للألعاب الأخرى الشهيرة:

ما هي أفضل التطبيقات والألعاب التي استخدمتها في 2019؟ وهل أنفقت مبالغ ضخمة في متجر البرامج؟ شاركنا الآن في التعليقات!

المصدر:

GSMArena / Gizchina / Sensor Tower

مقالات ذات صلة