تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 26 ديسمبر - 2 يناير


عائدات سماعة أبل تفوق AMD وأدوبي وتويتر

كشف تقرير حديث أن سماعة أبل AirPods الشهيرة والتي أطلقت في ديسمبر 2016 حققت للشركة عائدات في 2017 تقدر بـ 2.25 مليار دولار ثم في 2018 حققت 5.25 مليار ثم في 2019 حققت 12 مليار دولار وبهذا تقدر عائداتها بـ 4.5% من عائدات الآي فون مما جعل التقديرات تقول أنها لو كانت شركة مستقلة لأصبحت قيمتها 60 مليار دولار. وبهذا تفوق عائدات أبل من السماعة ما تجنية شركات شهيرة مثل Adobe مطورة الفوتوشوب وشركة Nivdia وشركة AMD وسبوتيفاي وشوبيفاي وتويتر وغيرهم.

ومن جانبها اعترض بعض المحللين الأرقام السابقة وقال أنها غير دقيقة ومعتمدة على تحليلات مصدرها المحلل “مينج تشي” وتقارير ليست دقيقة


سوني تكشف عن سيارتها الأولى

أعلنت شركة سوني عن Sony Vision-S وهى نسخة تجريبية أولية من سيارتها الكهربائية. السيارة تضم 33 مستشعر وكاميرا ومن بينها حساس ToF وتراقب هذه الحساسات الركاب وكذلك السيارات من حولك لتوفير حماية. السيارة كما قالت الشركة يمكنها التسارع من 0 إلى 100 كيلو في 4.8 ثانية.


مبيعات الآي فون في الصين ترتفع 18%

كشف تقرير أن الآي فون عاد لتحسن المبيعات في الصين بعد تراجع استمر لعدة سنوات. وطبقاً للتقرير زادت المبيعات في سبتمبر وأكتوبر 6% على أساس سنوي وزاد الرقم ليصبح 18.7% في شهر ديسمبر مما يعطي مؤشرات بعودة الثقة في الآي فون وعودة شعبيته مرة أخرى للصين. ويذكر أن السوق الصيني يعتبر ثاني أكبر سوق عالمي استهلاكاً للآي فون بعد السوق.


وان بلس تطلق OnePlus Concept One

كشفت شركة OnePlus Concept One وفكرته أن تكون الكاميرا مخفية أسفل طبقة من الزجاج ذاتية التعتيم وعند فتح تطبيق الكاميرا يتوقف التعتيم وتظهر الكاميرا في أقل من 0.7 ثانية. الفكرة رائعة فمن ناحية تختفي الكاميرا ويصبح شكل الهاتف أجمل وكذلك يمكن تطويرها لحماية الخصوصية. شاهد الفيديو:


إنتل تكشف عن معالج Tiger Lake بدعم ثاندر بولت 4

كشفت شركة إنتل عن معالج جديد “Tiger Lake” يأتي بدعم Thunderbolt 4 وأجهزة واي فاي 6. ولم تكشف إنتل عن الكثير من المعلومات عن المعالج لكنه الميزة الأساسية بالطبع هى ثاندر بولت 4 الذي لم نعلم الكثير عنه لكننا بالطبع نعلم ثاندر بولت 3 الذي يسمى أيضاً USB 4.0 وهو يدعم سرعة نقل 40Gbps ومن المتوقع أن الإصدار 4 سيضاعف السرعة لتصل إلى 80 جيجابت ثانية. شاهد الفيديو التشويقي:


أبل تفحص صور iCloud لفحص  انتهاكات الأطفال

أعلنت أبل في تصريح لها بمؤتمر CES 2020 أنها قررت استخدام منظومتها لفحص انتهاكات الأطفال؛ وأوضح رئيس قسم الخصوصية في أبل بأنهم طوروا الذكاء الصناعي بحيث يفحص أي صور في iCloud بحثاً عن المحتوي المسيء للأطفال سواء عنف بدني أو انتهاكات جنسية وفي حالة عثور هذه المنظومة على صور مشتبه بها فهنا سيتم مراجعتها بشرياً بشكل فردي فإن ثبتت هذه الجريمة فسيتم إيقاف الحساب. ولم توضح أبل هل ستقوم بإبلاغ الجهات الرسمية والقانونية كما تفعل أحياناً جوجل أم لا.


شركة Sonos تتهم جوجل وأمازون بانتهاك تقنياتها

رفعت شركة Sonos دعوى قضائية ضد جوجل في محكمتين بتهمة انتهاك براءات الاختراع الخاصة بها في مجال السماعات الاسلكية وتقنيات تشغيل الموسيقى المتزامنة “أكثر من جهاز”. وقالت الشركة أنها كانت تتعاون في السابق مع جوجل وبناء على ذلك قدمت لهم إمكانية التعرف على التقنيات الخاصة بهم في 2013 لكن يبدو أن جوجل سرقتها وأضافتها لأجهزتها. الشركة قالت أيضاً أن أمازون تنتهك براءات الاختراع أيضاً.


أخبار متفرقة

◉ .أعلنت سامسونج في مؤتمر CES 2020 عن السعة التخزينية الخارجية الجديدة T7 بدعم البصمة لحماية ملفاتك بسعات 500 جيجا وحتى 2 تيرا وسعر يبدأ من 130$ وحتى 400$

◉ أطلقت أبل مسابقة للتصوير الليلي باستخدام عائلة الآي فون 11 وطلبت أبل من مستخدمي الهواتف حول العالم مشاركتها بصورهم على حسابها في انستجرام.

◉ نشر موقع OnLeaks صور وفيديو قال أنها للتصميم الذي سيكون عليه الآي فون 9

◉ أعلنت سامسونج أنها ستطرح الهاتف القادم S11 أو S20 حسب التسمية التي ستقررها الشركة وذلك في يوم 11 فبراير القادم.

◉ أعلنت أمازون عن إصدار جديد من Fire TV مخصص للسيارات.

◉ تجاوز سعر سهم أبل الـ 300 دولار لأول مرة في تاريخ الشركة وبهذا وصلت قيمتها السوقية إلى 1.33 مليار.

◉ أعلن تحالف Wi-Fi عن إطلاق علامة وترخيص تجاري باسم Wi-Fi 6E وذلك للشبكات التي تدعم 6GHz

◉ كشف تقرير Flurry Analytics أن أجهزة أبل سيطرت على ترتيب أكثر الأجهزة تفعيلاً في موسم الأعياد “الكريسماس”.

◉ كشف تقرير لـ Sensor Tower أن 277 مليون دولار تم إنفاقها في متجر البرامج خلال يوم الكريسماس.

◉ حصلت أبل على تكريم من رئيس وزراء أيرلندا بمناسبة مرور 40 سنة على بداية استثمار أبل في الدولة.

◉كشفت تقارير أن شركة Mophie تعمل على تطوير شاحن لاسلكي بنفس فكرة مشروع AirPower الذي كانت تنوي أبل تقديمه وفشلت في إنتاجه.

شركة أبل

◉ كشفت تقارير صحفية أن الـ FBI طلب مساعدة أبل في فتح جهازي آي-فون يعتقد أنهما لمنفذ جريمة إطلاق نار في ولاية فلوريدا.

◉ كشفت شركة وان بلس عن تطويرها ميزة تقوم بشحن الهاتف أثناء النوم حتى 80% ثم تكمله قبل أن تستيقظ. تماماً كما تقدم أبل في iOS 13.

◉ كشفت تقارير أن الآي فون Xr يعاني من مشاكل في الشبكة بإنجلترا على O2.

◉ رئيس شركة HBO وقع عقد مع أبل لتقديم برنامج لمدة 5 سنوات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة