تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 26 ديسمبر - 2 يناير


أبل تجدد عقدها مع Imagination Technologies

قامت أبل بتوقيع عقد جديد مع شركة Imagination Technologies يمتد لعدة سنوات. بدأت تعاملات أبل مع الشركة في فبراير 2014 حيث استخدمت تقنيات خاصة بها لتصنيع شريحة الرسوميات GPU في معالجاتها الشهير (عائلة A). لكن في 2017 أخبرت أبل Imagination Technologies بأنها سوف تستغني عن خدماتهم خلال عامين وكان الهدف وقتها أن تعتمد أبل على نفسها في تصنيع GPU. وفي هذا الوقت قالت Imagination Technologies بأنه لا يمكن لأبل تصنيع شرائح المعالجات خلال عامين بدون استخدام تقنياتها. ويبدو أنهم كانوا على صواب حيث عادت إليهم أبل مرة أخرى ووقعت اتفاقية جديدة تمتد لعدة سنوات لتطوير معماريات الرسوميات. ويذكر أن شركة ايماجينيشن تكنولوجي هذه قد تم بيعها العام الماضي لشركة صينية تسمى Canyon Bridge.


سامسونج ستكشف عن إنسان “صناعي” في CES 2020

قالت سامسونج بأنها ستكشف عن ما أطلقت عليه “نيون” وهو “إنسان صناعي” وذلك في مؤتمر CES 2020 والذي سوف يعقد ما بين يوم 7 يناير وحتى 10 يناير الجاري. بدأت سامسونج للترويج عن Neon هذا الشهر الماضي عبر إطلاق حساب في تويتر باسمه ومنذ ذلك الوقت والحساب ينشر تغريدات تشويقية عن تحت عبارة Artificial حتى يوم 27 ديسمبر (الجمعة الماضية) حيث نشرت تغريدة وقالت فيها “نيون هو شخص صناعي”. في الغالب ستقوم سامسونج بإطلاق ذكاء صناعي جديد ربما تطوير من بكسبي لكن بشكل آدمي سواء في طريقة التعامل أو سيكون هناك شكل حقيقي للمساعد الذكي وليس مجرد صوت.


تيم كوك يكشف سر اللون الأخضر

قال تيم كوك أن شركة Seiko Advance اليابانية هى السبب وراء إطلاق اللون الأخضر الجديد. شركة “سيكو” هي شركة يابانية قديمة تأسست في 1950 وفي عام 2011 ذهبت إلى مقر أبل لعرض منتجاتها لكنها لم تتمكن من تخطي معايير الجودة المطلوبة؛ لكن بعد 4 سنوات تمكنت من تطوير منتجاتها وأصبحت من ضمن موردي “أحبار” أو “ألوان” الآي فون وأجهزة أبل. وفي 2019 قاموا بعرض اللون الجديد “الأخضر” على أبل وبالفعل صدر الآي فون باللون الذي أطلق عليه MidNight Green أو “أخضر منتصف الليل”. ويذكر أن Seiko هى أيضاً مورد ألوان الذهبي والرمادي والفضي في الآي فون 11 برو. الصورة في أعلى لتيم كوك وهو يستعرض خزان اللون الأخضر.


أبل تعمل على جهاز ألعاب بشاشة كبيرة

ذكرت تقارير أن أبل تعمل على تطوير جهاز ألعاب جديد بشاشة كبيرة طبقاً لتقرير UDN. الجهاز سيكون عبارة عن حاسب لكنه يستهدف قطاع الألعاب ومزود بشاشة وهذا ما يجعلنا نتوقع أنه نسخة معدلة أو خاصة من iMac لكنه للألعاب. الحساب سوف يعلن عنه طبقاً للتقرير في مؤتمر WWDC في يونيو القادم. أي سيكون لدينا 3 إصدارات من iMac الأول تقليدي والثاني Pro والثالث إصدار ألعاب.


شركة Corellium تتهم أبل بـ “قمع” الجيلبريك

شركة Corellium تخوض قضايا مستمرة مع أبل حيث تتهمها أبل باختراق حقوقها. شركة Corellium هى شركة هواتف ذكية افتراضية تقدم أدوات للمطورين والباحثين الأمنيين تساعدهم على عمل جيلبريك وكذلك الكشف عن ثغرات iOS مما دفع أبل لمقاضاة الشركة وأنها تنتهك قانون الألفية DCMA وبراءات اختراعها. ومن جانبها قالت الشركة بأن أبل تحاول منع الجيلبريك عبر قمع الأدوات والشركات التي تطور برامج تصنيعه وهذا الأمر غير قانوني فالجيلبريك إجراء شرعي وقانوني في أمريكا لكن أبل نفت هذا الأمر وقالت أنها تعترض على تطوير أدوات قد تسبب الضرر لمستخدمي الآي فون.


أبل تحضر مؤتمر CES 2020

على غير المعتاد قررت أبل أنها سوف تحضر هذا العام مؤتمر CES 2020 وذلك للدعايا لمنظومة Home Kit الخاصة بها وذلك طبقاً لتقرير حديث من بلومبيرج التي قالت أيضاً أن أبل ستركز على الدعاية فقط ولن تقوم بالكشف عن أي أجهزة جديدة. ستعرض أيضاً أبل في المؤتمر سماعتها HomePod وكذلك عدد من الشركات التي تقدم أجهزة متوافقة مع منظومة أبل.


شاشات اليابان ستبيع مصنعها لأبل وشارب

كشفت تقارير إخبارية أن شركة شاشات اليابان تجري حالياً مفاوضات مع شركة شارب اليابانية المملوكة لشركة فوكسكون التايوانية من أجل شراء شارب لمصنع شاشات اليابان الرئيسي وتخصيصة لتطوير وتصنيع الشاشات لصالح أبل. وكانت شاشات اليابان قد أعلنت الشهر الماضي بأنها تجري مباحثات لبيع مصنعها الرئيسي من أجل سداد المديونيات المتراكمة عليها. وتعد أبل من أهم عملاء الشركة وأيضاً من دائنيها. التقارير قالت أن أبل ستدخل في عمل البيع وكذلك قيمة ملكية المصنع أي لن يصبح مملوك لشارب فقط لكن ستتولى شارب عملية الإدارة والتصنيع لصالح أبل.


آي-فون بـ 121 ألف دولار

قامت شركة Caviar الشهيرة بتقديم الهواتف للأثرياء بالكشف عن أغلى نسخة لديها من الآي فون 11 برو ماكس والتي جاءت بغلاف من الذهب مع المطعم بالماس. وعرضته الشركة بسعر 121 ألف و 180 دولار لنسخة 64 جيجا و120 ألف و910 دولار للنسخة 512 جيجا. شاهد الفيديو لاستعراض الهاتف الفخم الذي يعد ثاني أغلى هاتف تقدمه الشركة بعد إصدار CREDO الذي يصل سعره 144 ألف و 660 دولار.


مقارنة بين تصوير 11 برو و بيكسل 4 ونوت 10 وميت 30 برو

قامت قناة Linus Tech الشهيرة بنشر فيديو مقارنة للتصوير بين أجهزة الآي فون 11 برو بعد إضافة ميزة Deep Fusion وهاتف جوجل بيكسل 4 وسامسونج نوت 10 وهواوي ميت 30 برو. شاهد الفيديو وأخبرنا من الأفضل.


أخبار متفرقة

◉ قالت تقارير أن أبل سوف تطلق 2 موديل من الآي فون SE 2 وذلك بحجم 4.7 بوصة وحجم 5.5 بوصة خلال العام الجاري ثم في 2021 ستقدم تكبير إضافي لحجم 6.1 بوصة.

◉ قالت أبل أن اعتراضات المطورين على الظهور المستمر لرسالة أن تطبيقاتهم تراقب الموقع قد يؤدي إلى خوف المستخدمين غير منطقية وأن رسالتها الهدف منها حماية خصوصية المستخدم وأن على المطور مراعاة هذا الأمر.

◉ قامت شركة Blackmagic بإطلاق تحديث لكروت الشاشة الخارجية eGPU لدعم شاشة أبل XDR الجديدة.

◉ كشفت تقارير أن TSMC سوف تبدأ تصنيع معالجات أبل A14 في الربع الثاني من العام وستكون بدقة 5nm وهذا يعني نقلة كبيرة في الأداء واستهلاك الطاقة.

◉ مررت الحكومة الروسية رسمياً القانون الذي يفرض حظر على أي شركة تقنية لا تستخدم تقنيات روسية مما قد يعرض أبل وجوجل وغيرهم للعقوبات.

◉ قامت أبل بتسجيل براءة اختراع جديدة تلمح بأنها تخطط لتقديم مزايا AR لأجهزة ماك. براءة الاختراع الجديدة تركز على مواقع افتراضية للصوت.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16

مقالات ذات صلة