تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 9-16 يناير


الآي فون قادم بـ 6 جيجا ذاكرة هذا العام

كشف تقرير لمحللي UBS أن أبل سوف تصدر هذا العام 4 أجهزة آي-فون وتتوزع كالتالي:

◉ نسخة آي فون بحجم 5.4 بوصة وكاميرا ثنائية وذاكرة 4 جيجا.

◉ نسخة آي-فون بحجم 6.1 بوصة وكاميرا ثنائية وذاكرة 4 جيجا.

◉ نسخة آي-فون بحجم 6.1 بوصة وكاميرا ثلاثية وحساس 3D وذاكرة 6 جيجا.

◉ نسخة آي-فون بحجم 6.7 بوصة وكاميرا ثلاثية بحساس 3D وذاكرة 6 جيجا.

ويذكر أن هواتف الآي فون الحالية تصدر بـ 4 جيجا ذاكرة وتمكنت من التفوق على جميع هواتف الأندرويد ذات الذاكرة 8 جيجا بل وتفوقت أيضاً على بعذ الهواتف ذات 12 جيجا ذاكرة في اختبارات فتح التطبيقات. لذا فزيادة أبل الذاكرة إلى 6 جيجا يجعل منافسيها يحتاجون لوضع 16 جيجا كي يتمكنوا من مجاراتها.


أبل باعت 60 مليون AirPods في عام 2019

قال تقرير حديث لمركز Strategy Analytics أن أبل سيطرت على سوق سماعات TWS بحصة سوقية 50% يليها من بعيد سامسونج وشاومي ولكل منهما حصة بالكاد 10%. التقرير أوضح أيضاً أن حصة أبل 50% هذه تدر عليها 71% من إجمالي عائدات قطاع السماعات TWS وخاصة بسبب ارتفاع سعر سماعة أبل عن الآخرين فمثلاً تبيع أبل AirPods التقليدية بـ 160$ والنسخة داعمة الشحن الاسلكي 200$ والنسخة برو بـ 250$ في حين تبيع سامسونج سماعتها بسعر 130$ أما شاومي فيقل سعر السماعة عن 50$ وهناك إصدارات أقل من 25$.


تنبيه: مستخدم فاير فوكس عليه الترقية إلى أحدث إصدار

أصدرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية “وزارة الداخلية” بيان طالبت فيه جميع مستخدمي متصفح فاير فوكس أن يقوموا بالترقية إلى أحدث إصدار أو تحديداً أن يكونوا على إصدار لا يقل عن 72.0.1 أو إصدار ESR لا يقل عن 68.4.1 (هذا هو أحدث إصدار وقت كتابة هذه الأسطر) وذلك لوجود ثغرة أمنية خطيرة في الإصدارات السابقة لما هو مذكور. ومن جانبها قالت شركة موزيلا مطورة فايرفوكس أنهم على علم بوجود هجمات واختراقات أمنية تستغل بالفعل الثغرة أي أنها أصبحت معروفة للهاكرز لذا يجب الترقية.


المباحث الأمريكية تتمكن من اختراق آي-فون 11 برو

كشف تقرير لموقع فوربس أن المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI تمكنت من اختراق آي-فون 11 برو الخاص بأحد المتهمين في أوهايو مما أثار الشكوك حول مطالبهم الحالية لأبل بمساعدتهم في اختراق آي-فون 7 قديم -راجع القصة-. التقرير قال أن المباحث استخدمت جهاز GrayKey الشهير وتمكن من فتح الجهاز. محامي المتهم أكد أن المباحث لم تجبر المتهم على كتابة كلمة السر أو فتح الهاتفه بوجهه أي أن وصولهم للبيانات داخل الهاتف تم عن طريق اختراقه بالفعل وليس بمساعده من صاحبه.


أبل تعمل على نظام Pro لأجهزة ماك

كشف تقرير لـ 9To5Mac أن النسخة الأخيرة من نظام ماك وهى 10.15.3 كشفت عن إجراء أبل اختبارات لما يسمى Pro Mode أو وضع المحترفين والذي بتفعيله يتم زيادة أداء الحاسب للحد الأقصى وتحسين سرعة فتح التطبيقات وأداءها وكل شيء يتحسن لكن في المقابل يستنزف هذا الوضع البطارية لذا ستضع أبل خيار لتفعيله وإغلاقه. تستهدف أبل بهذا تمكين مستخدم ماك من الحصول على أفضل أداء ممكن حتى لو على حساب البطارية وهدوء الحاسب.


تراجع مبيعات ماك عالمياً رغم تحسن الحواسب

سوق الحواسب الشخصية دائماً ما نراه يتراجع بشكل مستمر في المبيعات الإجمالية لكن أبل تحقق زيادة في المبيعات والحصة السوقية؛ لكن الربع الأخير من 2019 كان له رأي مختلف حيث تمكنت مبيعات الحواسب حول العالم من الارتفاع 4.8% وعددياً زادت من 68.5 مليون لتصبح 71.78 مليون لكن جاءت المفاجئة وهى أن أحهزة أبل تراجعت 5.3% وعددياً كانت 4.98 مليون أصبحت 4.72 مليون مما تسبب في فقدان أبل لحصة سوقية فبعد أن كانت 7.3% أصبحت 6.6%.

ولا تزال لينوفو تحصد الصدارة يليها HP ويمثل مبيعاتهم ما يقارب نصف مبيعات الحواسب حول العالم. وحققت شركة Dell التحسن الأكبر.

وبالنظر للعام بشكل إجمالي نجد أيضاً أن أبل تراجعت مبيعاتها كما يظهر في الصورة التالية:


أبل تستحوذ على شركة Xnor.ai المتخصصة في الذكاء الصناعي

كشف تقرير لـ GeekWire أن أبل استحوذت على شركة Xnor.ai الناشئة والمتخصصة في مجال الذكاء الصناعي في صفقة قدرت بـ 200 مليون دولار. الشركة تهدف لتوفير خدمة الذكاء الصناعي بعيداً عن الخوادم Data Center مما يحمي الخصوصية وهذا الأمر متوافق مع أبل التي تقدم الكثير من خدمات الذكاء الصناعي مباشرة على الأجهزة بدون نقل البيانات للسيرفرات: شاهد فيديو دعائي خاص بالشركة تشرح مفهوم عملها.


أبل تحدث تطبيقاتها وأنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث عدد من تطبيقاتها وأنظمتها التجريبية وذلك كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 13.3.1 ولم يظهر أي مزايا جديدة وتركز على إصلاح المشاكل وخاصة ثغرة وقت الشاشة (نسخة تجريبية ثانية)

◉ نظام ماك 10.15.3 النسخة التجريبية الثانية للمطورين ولم يظهر أي مزايا جديدة ولا مشاكل معروفة تم حلها.

◉ نظام الساعة WatchOS 6.1.2 ولم يظهر أي تغيرات سوى تحسن في الأداء. (نسخة تجريبية ثانية)

◉ نظام التلفاز tvOS 13.3.1 ولم يظهر أي مزايا جديدة. (نسخة تجريبية ثانية)

◉ أداة البرمجة Xcode 11.3.1 وجاءت لدعم أنظمة iOS 13.3/iPadOS/tvOS إصدار 13.3 والساعة إصدار 6.1.1 ونظام ماك 10.15.2 وتحسينات في الأداء.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت مايكروسوفت نسخة لحواسب أبل ماك من متصفحها الشهير Edge لكنها مبنية على chromium الخاص بجوجل “بنية جوجل كروم”. المتصفح بالطبع موجود في الويندوز ويمكن الحصول عليه من موقع Edge الخاص بمايكروسوفت.

◉ تسبب التحديث الجديد لـ Firmware سماعة AirPods Pro في مشاكل في عزل الصوت. ويتوقع أن تصدر أبل قريباً تحديث آخر لحل المشكلة الجديدة.

◉ أصدرت أبل نسخة مكتبية “Rack” من حاسبها الأقوي Mac Pro بسعر يبدأ من 6500$ أي زيادة 500$ عن شقيقه. الحاسب يأتي داخلياً بنفس العتاد أي فارق التصميم هو سبب 500$ إضافي. نسخة Rack مفضلة أكثر لمن يوم بوضع الحاسب في مركز بيانات Data Center.

◉ تم تسريب صور قيل أنها لهاتف S20 القادم من سامسونج (الجيل بعد S10) والتغير الأهم هو كاميرا رباعية بارزه على شكل مستطيل.

◉ أعلنت شركة السماعات الشهيرة Bose عن أنها سوف تغلق خلال الأشهر القادمة جميع متاجرها في أمريكا الشمالية وأوروبا واليابان وأستراليا. الشركة سوف تكتفي بالمتاجر الإلكترونية.

◉ قامت أبل بإطلاق تطبيق يسمى Reality Converter ويقوم بتحويل الأيقونات وأشكال 3D التقليدية إلى أيقونات واقع افتراضي USDZ 3D.

◉ قامت أبل بتسجيل حاسب ماك بوك 13 بوصة جديد في قاعدة البيانات الأوراسية EEC. الحاسب يتوقع أن يكشف عنه في مؤتمر الربع الأول الذي سيعلن عن الآي فون 9 وغيره من المنتجات فيه.

◉ كشف أحدث تقرير للمحلل Ming-Chi Kuo عن مواصفات الـ 5G والشبكة المدعومة فيه. وقال أن أبل سوف تقدم نهاية 2020 هواتف الآي فون بدعم 5G على تردد Sub-6GHz وكذلك ستدعم mmWave

◉ قال تقرير لبنك باركليز أن أبل سوف تحديث تقنية FaceID هذا العام وفي نفس الوقت ستحافظ لآخر مرة على منفذ Lightning على أن تستبدله بـ USB C العام القادم 2021 أو ربما تلغيه تماماً.

◉ أعلنت أبل عن برنامج لاستبدال غلاف البطارية الخاص بالآي فون Xs/Xs Max و XR والذين تم العثور على مشاكل بهم.

◉ طلب الرئيس الأمريكي من أبل صراحة مساعدة الـ FBI في فتح هاتف الآي فون الخاص بمطلق النيران في ولاية فلوريدا.

◉ قامت أبل بتعيين خبيرة متخصصة في الطائرات Drone والقوانين الخاصة بها.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة