قد يكون نظام تشغيل أجهزة الآي-فون أحد عوامل قوة ونجاح تلك الأجهزة، حتى أنه يوصى دوماً بتحميل أحدث إصدارات لنظام تشغيل الآي-فون، ففيه الكثير من الميزات وعوامل الأمان والتحديثات التي يحتاجها المستخدمين. مما يجعلنا ننتظر كل تحديث بشغف؛ والتحديث الرئيسي القادم هذا العام سيكون iOS 14 فما الجديد فيه؟

ماذا نتوقع أن نرى في iOS 14

وبخلاف إصدارات آي-فون السابقة، فإن الإصدار الجديد من نظام تشغيل آي-فون iOS 14، والمنتظر إطلاقه هذا العام، يشوبه الكثير من التكتم، ولا تتوافر عنه أية معلومات مؤكدة حول ما قد يأتي به من تحسينات، لكن المتوقع تحسين نظام أبل عن طريق الاستفادة من تقنية UWB المتواجدة في أحدث هواتف الآي-فون، والانتهاء من دعم إصدار الجيل الخامس من الشبكات وميزات أخرى جديدة وفيما يلي نذكر 7 مميزات من المحتمل أن نراها في نظام التشغيل المنتظر iOS 14.


تعديل واجهة الاستخدام

iOS 14

وتؤكد أبل مراراً وتكراراً أنها لا تتأخر عن إجراء أي تحسينات في واجهة المستخدم بهدف تحسين الأداء، ولأن أبل تستمع (في بعض الأحيان لمستخدميها) فربما تكون في طريقها لتحسين واجهة المساعد الصوتي سيري، وشاشة تلقي المكالمات، ويتوقع من أبل أن تُعيد تصميمهما ليصبحان أكثر جاذبية عن ذي قبل، ونأمل أن يتم ذلك في القريب العاجل.


تحسين وظيفة تعدد المهام

iOS 14

عندما قامت أبل بفصل نظامي التشغيل iOS و iPadOS وتقسيمهما إلى نظامين منفصلين لاقى الأمر قبولاً لأن هذا يساعد على توفير مزايا حصرية؛ غير أن تشابه هذين النظامين أكثر من اختلافهما، حتى في الخصائص التي تميز نظام تشغيل الآي-باد من كونه داعماً لاستخدام الماوس، وإمكانية التحكم و إدارة الملفات، نجد أن تلك الخصائص قد تم تضمينها أيضاً في نظام تشغيل iOS 13، لذا من المرجح أن يأتي الإصدار المنتظر من كلا النظامين محتوياً على تحسينات أكبر وأعمق فيما يتعلق بتعدد المهام، لاسيما في خصائص مثل السحب والإفلات، وتقسيم الشاشة، وما يعزز هذا الترجيح، هو انتشار شائعات تفيد اعتزام أبل إصدار نسخة آي-فون بشاشة ضخمة قياس 6.7 بوصة.


ميزة UWB

iOS 14

عندما أطلقت أبل عائلة آي-فون 11 العام الماضي، قامت بتدعيم تلك الأجهزة بتقنية Ultra Wideband أو  موجات الراديو فائقة العرض لكن الغريب أن أبل فعلياً لم تقدم أي استفادة حقيقية منها لذا يمكننا توقع أن هذه التقنية الواعدة ستحظى باهتمام من أبل في المستقبل عبر توفير مزايا في النظام أو ربما أجهزة أخرى تستفيد منها مثل إير تاجز أو دعم نظام الملاحة الداخلية وتتبع العناصر بدقة والتي لا تزال تحت التطوير وربما تظهر في النظام الجديد.


أخطاء ومشاكل أقل

قد يلاحظ كل من استخدم نظام التشغيل iOS 13 منذ البداية أن به أخطاء برمجية كثيرة، غير أن أبل قد تداركت ذلك بسرعة، وستعيد إصلاح وبناء البرامج لتجنب حدوث تلك الأخطاء البرمجية. لذلك من المتوقع إطلاق نظام التشغيل الجديد iOS 14 لتحديد الأخطاء وإصلاحها في أحد التحديثات مع تأخير بعض الميزات وإطلاقها في الإصدارات القادمة من نظام تشغيل، وذلك على ما يبدو لضمان عمل النظام الجديد بشكل أكثر إستقرارا، ويرى المتابعون أن تلك هي استراتيجية أبل المستقبلية.


تحسين الواقع المعزز

iOS 14

عندما أطلقت أبل حزمة  ARKit في عام 2017، كان ذلك إيذاناً بتبني أبل لتقنيات الواقع المعزز، ورغم أن متجر أبل للتطبيقات يذخر بالعديد من البرامج المتوافقة مع تقنية الوقع المعزز، وهي متاحة للمستخدمين لتجربتها، إلا أن أبل لم تعط ذلك الاهتمام الكافي لحزمة  ARKit، وكانت الإصدارات المتلاحقة منها ARKit 1، و ARKit‎ 2، و ARKit 3 لا تعدو كونها تحسينات بطيئة الخطى.

غير أن التوقعات في عام 2020 تتخطى تلك الخطوات البسيطة، فهناك شائعات متداولة مفادها انتشار كاميرات ثلاثية الأبعاد في أجهزة الآي-فون لهذا العام، بالإضافة إلى شائعات عن ظهور جهاز للواقع المعزز يتم تثبيته على الرأس ونظارات الواقع المعزز، كل ذلك يعني دعم نظام التشغيل المنتظر لتقنيات الواقع المعزز، حتى يتماشى مع ما هو منتظر إصداره من أجهزة وملحقات جديدة.


نظام تشغيل جديد لسيري

iOS 14

ربما تعمل أبل على تحسين مساعدها الصوتي “سيري”، حيث تقول الشائعات أن الشركة الأمريكية قد تعتزم إطلاق نظام مستقل للمساعد الصوتي Siri OS هذا العام، وهو ما سيمثل تطوراً كبيراً للمساعد الصوتي، ويزيد من قدراته، غير أن الشائعات تردد أن نظام سيري الجديد قد لا يكون مرتبطاً بجهاز الآي-فون نفسه، إلا أن أبل ستعمل على تحسين المساعد الرقمي من خلال نظام التشغيل iOS 14 بشكل كبير حتى يحصل المساعد الصوتي سيري على قدرات موسعة ووظائف أكثر.

في اعتقادك، أي من الميزات التي ذكرناها ترغب في رؤيتها مع نظام التشغيل الجديد، شاركنا برأيك في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة