تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 27 فبراير - 5 مارس


أبل تطلق نسخة أحدث من MacBook Air و Mac Mini

◉ قامت أبل بإطلاق نسخة أحدث من الحاسب MacBook Air والذي جاء بمعالج ضعف السرعة وكارت رسوميات أسرع 80% وسعة تخزينية تبدأ من 256 جيجا مع لوحة مفاتيح جديدة وبأسعار تبدأ من 999 دولار

◉ قامت أبل بتحديث طفيف لماك ميني حيث ضاعفت السعة التخزينية لتبدأ من 256 جيجا مع توفير خيارات تصل إلى 2TB. الماك ميني يبدأ سعره من 799$.


الآي باد برو قادم بذاكرة 6 جيجا وشريحة U1

 يبدو أن العتاد الداخلي للآي باد برو 2020 ليس متطابق تماماً مع الجيل السابق له حيث كشفت تقارير صحفية أن جميع إصدارات الآي باد الجديد قادمة بذاكرة 6 جيجا وليس 4 مثل الإصدار السابق والذي كانت أبل توفر سعة 6 جيجا حصرياً للنسخة 1 تيرا. لكن الآن جميع السعات تأتي 6 جيجا.

نقطة أخرى تم الكشف عنها وهو أن الآي باد يضم الشريحة U1 الموجودة في عائلة الآي فون 11 وبهذا يكون التغير الثاني في المعالج بعد زيادته إلى 8 أنوية مقابل 7 في A12X.


أبل تنشر فيديوهات دعائية للآي باد برو 2020

قامت أبل بنشر عدد من الفيديوهات الدعائية للآي باد برو في قناتها الرسمية على اليويتوب جاءت كالتالي:

◉ فيديو بعنوان كيف تستخدم الحاسب الشخصي وفيه تقدم أبل الفارق بين الآي باد والحاسب الشخصي التقليدي وكيف أن الآي باد أكثر تطوراً.

◉ الفيديو الثاني هو الفيديو الدعائي الرسمي للآي باد

◉ نشر كريج فيدريجي أيضاً فيديو يستعرض بشكل سريع لوحة المفاتيح وشريط اللمس الخاص بها كيف سيكون مثالي مع الآي باد


أبل تحصد 8 مراكز في أهم 100 تصميم في العصر الحديث

كشف موقع Fortune والمتخصص في التصنيفات العالمية مثل أكثر الأشخاص ثراء في العالم والأكثر نفوذ وغيرها بإصدار قائمة تضم أكثر 100 منتج قاموا بتطوير حياتنا بشكل كبير في العصر الحديث. القائمة حصدت أبل فيها 8 مراكز منها المركز الأول للآي فون والثاني لجهاز ماكنتوش 1984 وجاء محرك البحث من جوجل في المركز الثالث. حاسب أبل المحمول ماك بوك برو حصد المركز 14 ومتجر البرامج المركز 22 وساعة أبل المركز 46 ومنظومة الدفع Apple Pay في المركز 64.


فرنسا تغرم أبل 1.1 مليار يورو

أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار الفرنسية تغريم شركة أبل 1.1 مليار يورو وتغريم شركة Tech Data مبلغ 76.1 مليون يورو وشركة Ingram Micro مبلغ 62.9 مليون يورو وذلك بسبب ممارسات تجارية احتكارية. تعود القصة لعام 2012 حيث قامت شركة eBizcuss وهى موزع معتمد لشركة أبل بالشكوى من أن الشركة الأمريكية تمنعهم من منافسه الموزعين الآخرين عن طريق تقديم عروض تجارية أو خصومات. وبالفعل وبعد سلسلة تحقيقات طويلة صدر القرار النهائي بأن أبل بالفعل تسعى لمنع وجود تنافس بين المتاجر التي تبيع منتجاتها وبناء عليه تم تغريمها هى والمتاجر المتعاونه معها مبلغ 1.24 مليار يورو إجمالي أي 1.35 مليار دولار.


ظهور معالج A14 ونتائج أداء فائقة له

أظهرت قاعدة بيانات Geekbench عن ظهور اختبارات أداء لهاتف آي-فون يعمل بمعالج A14 أي يتوقع أن يكون الآي فون 12. النتائج كانت مذهلة وذلك لارتفاع التردد للنواه الأساسية إلى 3.1GHz مما منح الآي فون نتائج اختبارات للنواه الواحدة 1658 نقطة والأنوية المتعددة 4612 نقطة وهذا يعني زيادة أداء 25% للنواع و 33% للأداء الإجمالي. ويذكر أن تقارير سابقة تحدثت أن المعالج سيكون 5nm من تصنيع TSMC. الصورة التالي تظهر الأداء للمعالجات الحالية.


أبل تعلن إغلاق متاجرها حتى إشعار آخر

◉ أعلنت أبل على موقعها بأن جميع المتاجر الخاصة بها تم إغلاقها حتى إشعار آخر أي لم يتم تحديد موعد فتح المتاجر؛ ونصحت العملاء باستخدام الموقع الإلكتروني الخاص بها للحصول على المنتجات؛ وإذا كان هناك مشكلة أو ترغب في استرجاع المنتج فسوف تمكن أبل العملاء من هذا بمجرد افتتاح المتجر وحتى 14 يوم بعد إعادة فتحها.


أبل تصدر النسخة التجريبية الأخيرة GM للمطورين

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية للمطورين إلى الإصدار التجريبي النهائية GM وذلك من أنظمة iOS 13.4 والساعة WatchOS 6.2 والتلفاز tvOS 13.4 وسوف يتم إطلاق النسخة النهائية للمستخدم العادي يوم الثلاثاء 24 مارس الجاري.

كما قامت أبل بتحديث النسخة التجريبية 10.15.4 لأجهزة ماك إلى الإصدار التجريبي السادس.


أخبار متفرقة

◉ كشفت أكواد iOS 14 بأن الآي فون 12 برو فقط هو من سيحصل على حساس ToF أو LiDAR المماثل للموجود في الآي باد برو 2020 الجديد

◉ كشفت أكواد iOS 14 أن الآي فون 9 الاقتصادي سوف يأتي بإصدارين أحدهما 4.7 بوصة والثاني بشاشة 5.5 بوصة.

◉ كشفت أبل أن لوحة المفاتيح الجديدة كلياً للآي باد برو 2020 المسماه Magic Keyboard ستعمل أيضاً على إصدار الآي باد برو السابق 2018 والآي باد برو 2017 أيضاً. ويبلغ سعرها 300$ لحجم 11 بوصة و 350$ لحجم 12.9 بوصة وستتوفر في الأسواق شهر مايو القادم.

◉ كشف تقرير أن أبل سوف تطلق أول حاسب ماك بمعالج ARM في الربع الأخير من العام الجاري أو الأول من العام القادم 1Q21.

◉ أعلنت أبل أن بطاقاتها Apple Card لن تقوم بإضافة غرامة على من لم يقم بتسديد دفعات وأقساط شهر مارس وذلك بسبب الأزمة العالمية.

◉ قامت أبل بإطلاق سماعة  Powerbeats4 بسعر 150$ وهو أقل 50$ من سعر الجيل السابق منها عند إطلاقه في الأسواق.

◉ أعلن بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت أنه قرر الاستقاله من مجلس إدارة الشركة Board of Directors ليتفرغ للجمعيات الخيرية التي يديرها حول العالم.

◉ قامت أبل بدفع 454 مليون دولار التعويض المقر عليها لصالح شركة VirnetX لانتهاك أبل براءات الاختراع الخاصه بها.

◉ كشفت تقارير أن أبل تنوي زيادة الشحنات الخاصة بسماعة AirPods خلال 2020 بما يوازي 50% لتصل إلى 90 مليون سماعة بنهاية العام الجاري.

◉ قامت مايكروسوفت بإلغاء مؤتمر Build 2020 للمطورين الخاص به وقالت أنه سيصبح مؤتمر إلكتروني “أونلاين”.

◉ أعلنت أبل أنها لن تقبل أي تطبيق بخصوص فيروس كورونا إلا من جهات رسمية ومعروفة وذلك لتجنب استغلال الوباء العالمي ونشر الشائعات.

◉ قامت أبل بإطلاق تشكيلة ألوان جديدة لإطارات الساعة وأغلفة الآي فون والآي باد.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة