ليس هناك شك في أن شركة أبل ستطلق آي-فون يعمل بتفنية 5G هذا العام؛ على الرغم من أن الشركة لا تعلن عن خططها المستقبلية في أي من أجهزتها، فقد كان هناك ما يكفي من الشائعات وتقارير المحللين للتأكيد على أنها قادمة، ناهيك عن أنه لا مجال للتأخير وخاصة أن الشركات الأخرى ستعتمدها قريباً. ومع ذلك، ماذا تعني تقنية 5G بالنسبة لك؟ وهل السرعات العالية ستكون مهمة، أم أننا وصلنا إلى نقطة كافية؟ وهل هناك المزيد من الفوائد تتجاوز التنزيلات الأسرع؟ تابع المقال لمعرفة بعض الأشياء الرائعة التي ستتمكن من فعلها مع تقنية 5G.


تنزيل التطبيقات والأفلام في ثوان

إن الفائدة الأكثر وضوحًا لتكنولوجيا 5G هي أنها سريعة، على سبيل المثال، شبكة AT&T التي توفر اتصال 5G-mmWave والمتوفرة بالفعل في 35 مدينة أمريكية، توفر سرعات تحميل تبلغ 2 جيجابت في الثانية الواحدة (أي تحميل فيلم 1 جيجابايت في 4 ثواني) . هذا غير تقديم أعلى معدل بث لم نراه على الإطلاق، الذي لا يزال يبلغ ذروته عند 41 ميجا بت في الثانية فقط على شبكات الجيل الرابع، وهو أقل بكثير من سرعات 500 ميجا بت في الثانية  التي يتوقع أن تقدمها أبطأ شبكات 5G.

للتذكير 1 ميجا بايت = 8 ميجا بت … الملفات في الحاسب تسجل بالميجا والجيجا بات بيما سرعات الإنترنت تذكر بـ بت أي عندما تشترك في سرعة 24 ميجا فهذا يعني 24 ميجا بت وستحمل الملفات بسرعة 3 ميجا بايت في الثانية.


تجنب دفع ثمن خدمة Wi-Fi على متن الطائرة

مع نوع السرعات التي توفرها شبكة الجيل الخامس، يمكنك بسهولة تنزيل العديد من الأفلام أثناء انتظار الطائرة، دون الحاجة إلى دفقها عبر شبكة Wi-Fi متقطعة أحيانًا أو بطيئة. مع خدمات البث التي تقدم تشغيلًا دون اتصال بالإنترنت، ستوفر 5G طريقة مناسبة لتحميل بعض حلقات برامجك المفضلة في ثوان معدودة لمشاهدتها لاحقًا.


الألعاب عبر الإنترنت

بسبب السرعة، ستوفر تقنية 5G الكثير من الإمكانات، الأمر الذي سيحدث ثورة فعلية في الألعاب المحمولة عبر الإنترنت. على الرغم من أن ابل اركيد تسمح بتنزيل الألعاب على الجهاز الخاص بك، إلا أن خدمات أخرى مثل Microsoft Project xCloud و Google’s Stadia تعتمد على بث مباشر للألعاب من خوادمها السحابية، فهذا سيفيد جدا في مثل تلك الحالات.


أفضل تجارب للواقع المعزز

بالتأكيد ستنعكس تقنية 5G على الواقع المعزز والواقع الافتراضي بشكل لا يصدق. تخيل إرسال بيانات بين الأجهزة في كل أنحاء العالم في الوقت الحقيقي. وقد يوفر هذا مستوى جديدًا تمامًا من التحكم عن بعد مثل التحكم في نموذج واقع معزز للتحكم في الطائرات بدون طيار والسيارات الذكية.


نظارات أبل المستقلة

تعد تجارب تقنية AR للواقع المعزز المحسّنة ذات أهمية خاصة، لأن آبل تضع خططًا لإطلاق نظارات AR في السنتين أو الثلاث سنوات القادمة. في حين أن الإصدارات المبكرة من المحتمل أن تعتمد على اتصالات Wi-Fi قصيرة المدى، فإن ظهور تقنية  5G في كل مكان سيكون المفتاح للسماح لأبل بإنشاء مجموعة من نظارات AR المستقلة.


أمان أفضل

تعد تقنية 5G أكثر قدرة على التعامل مع الكثير من الأجهزة في مكان واحد مقارنة بشبكات Wi-Fi التقليدية. وعلى الرغم من أن Wi-Fi 6 ستعمل على تحسين ذلك، إلا أنه يمكن أن تنتشر تقنية 5G عالية السرعة في كل مكان وفي فترة وجيزة قبل انتشار Wi-Fi 6. والأهم من ذلك، أن شبكة Wi-Fi العامة غير آمنة تمامًا، ولهذا نوصي دائمًا باستخدام VPN.


إنترنت 5G منزلي

سيأتي يوم ويكون كل شيء في منزلك متصل بالانترنت، وسيستغرق هذا الأمر بضع سنوات حتى تنخفض أسعار اشتراكات 5G حتى تناسب المستخدم العادي. هذا غير الأمان الذي ستوفره تلك التقنية بدلاً من النطاقات الحالية التي توفر حد أدنى من هذا بكثير.

ما الذي يمكن أن توفره تقنية 5G غير ما ذكرنا ؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة