كشفت أبل منذ قليل ولأول مرة في تاريخها عن جيل جديد من الآي باد بدون مؤتمرات وذلك بسبب وباء فيروس كورونا العالمي. الآي باد برو 2020 جاء تحت عنوان “حاسبك الجديد ليس حاسب” في إشارة لكون الآي باد برو أصبح فعلياً منافس حقيقي للحاسب. فماذا قدمت لنا أبل في هذا الجهاز؟

مرحباً بالحاسب الجديد الآي باد برو 2020


ما الجديد في الآي باد برو 2020

قامت أبل بتطوير الآي باد برو في عدة نقاط وهى:

◉ المعالج تم تعديله؛ سابقاً كان A12X وتوقع الجميع أن نرى A13X لكن أبل قررت إطلاق معالج جديد تحت اسم A12Z والفروقات التي أعلن عنها حتى الآن هو أنه يضم 8 أنوية رسوميات مقابل 7 أنوية في A12X وهذا هو سر تغيير X إلى Z لأن عادة الرموز هذه توضع لأن هنا تحسين في أداء الرسوميات والجرافيك GPU. المعالج الجديد يضم نفس المعالج المساعد M12 بدون تحديث.

◉ تم تحديث الكاميرا لتصبح نفس كاميرا الآي فون 11 برو.

◉ لم يحدث أي تغيير في طول وعرض وسمك الآي باد وإن كان حدث زيادة طفيفة في الوزن “10 جرام تقريباً” وربما السبب تغيير في نوع المكونات الداخلية.

◉ لا يوجد أي اختلافات في الشاشة ولا دقتها.

◉ يقدم الآي باد برو 2020 نفس أداء البطارية الخاص بالآي باد السابق.

تميز الآي باد برو 2020 عن سابقه 2018 بنقطتين أساسيتين وهما حساس LiDAR ولوحة المفاتيح الجديدة.


حساس LiDAR

قدمت أبل في الكاميرا حساس جديد يدعى LiDAR وهو اختصار لـ Light Detection and Ranging أو “كاشف الضوء والمسافة” وفكرته تشبه حساسات ToF حيث يقوم الحساس بالتعرف على الوقت الذي يستغرقه الضوء للوصول للأجسام والانعكاس. تقول أبل أن هذا الحساس متقدم للغاية وهو نفسه الذي تستخدمه وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في عملية الهبوط على المريخ القادمة.

قالت أبل أن الحساس يمكنه التعرف على المسافات بدقة حتى بعد 5 أمتار وبسرعات فائقة مما سيجعل الآي باد برو 2020 هو أفضل جهاز في العالم مخصص للواقع المعزز “طبقاً لأبل”.


لوحة المفاتيح السحرية

كما في الصورة بأعلى تقدم أبل الدعايا للآي باد بواسطة لوحة مفاتيح جديدة كلياً وذات تصميم مختلف تجعل الآي باد في مستوى أعلى بحيث تستخدمه بشكل أفضل. اللوحة المغناطيسية أطلقت عليها أبل اسم Magic Keyboard وستتصل بالآي باد بشكل مغناطيسي طائر أي أنها شديدة الالتصاق بالآي باد فلا حاجة لكن يستند على الطاولة. إنها عائم “المصطلح الذي استخدمته أبل”. وقالت أبل أنه يمكنك التحكم في الزاوية والارتفاع بالشكل الذي تراه مناسب لك.

بالإضافة للتصميم فهى تضم لوحة مفاتيح تشبه الموجودة في الحاسب الشخصي أي تضم جزء اللمس trackpad ومنفذ USB C يسمح بتمرير الشحن أي سوف توصل الشاحن بلوحة المفاتيح ليتم شحنها هى والآي باد معاً. الأزرار تأتي بمسافة استجابة ضئيلة 1 مم وهذا سيجعل الكتابة عليها سهلة وسريعة ومريحة وأيضاً هادئة.


السعر والتوافر في الأسواق

◉ يبدأ سعر الآي باد برو من 799$ لنسخة واي فاي حجم 11 بوصة سعة 128 جيجا ويمكن النظر للصورة التالية للتعرف على أسعار السعات الأخرى. وإضافة شريحة 4G (أي الآي باد Wi-Fi + Cellular) يعني زيادة سعره 150$ وتحويله إلى النسخة برو 12.9$ يعني زيادة 200$ وبهذا يبدأ سعر الآي باد 11 بوصة من 799$ كما ذكرنا ويصل النسخة الأعلى اتصال شبكة إلى 1449$ أما النسخة الأعلى من الآي باد 12.9 بوصة فسعرها 1649$

الصورة التالية للأسعار في المتجر العربي الإماراتي للنسخة برو 12.9 بوصة.

◉ الآي باد متوفر من الآن للحجز المسبق وسيتم شحنه للعملاء اعتباراً من يوم الأربعاء القادم 25 مارس.

ما رأيك في الآي باد برو 2020 وهل تراه بديل حقيقي للحاسب الشخصي؟ شاركنا رأيك في التعليقات

مقالات ذات صلة