لعل مشكلة توقف الميكروفون عن العمل في الآي-فون هي مشكلة لا تمر مرور الكرام بل تسبب في بعض الأحيان إلى جعل الهاتف مجرد قطعة من الحديد! هذا لأنك ببساطة لن تكون قادر على إجراء المكالمات أو حتى إرسال الرسائل الصوتية عبر تطبيقات التواصل، إضافة إلى ذلك فقد تكون المشكلة أقل وقعًا وتتلخص في أن جودة الصوت ضعيفة أو أن بعض التطبيقات لا تستطيع التقاط الصوت بشكل صحيح! لذلك نشارككم في هذا المقال كافة الطرق التي تساهم بشكل فعلي في حل هذه المشكلة، وهو مقال سيفيدك سواء كنت تعاني من المشكلة أو حتى تود أن تتعلم تلك الطرق تحسبًا لأي طارئ!


أولًا: اختبر ميكروفون الآي-فون بشكل صحيح

أولى خطوات حل مشكلة توقف ميكروفون الآي-فون عن العمل تكمن في اختباره بشكل صحيح ودقيق، هذا حتى يتم تحديد أصل المشكلة، وهنا نلاحظ أن الهواتف الحديثة مثل آي-فون 11، 11 برو، 11 برو ماكس وكذلك X و XS و XR وصولًا إلى آيفون 8 تأتي مع ثلاث ميكروفونات وهذه الميكروفونات تنقسم لميكروفون واحد بالأعلى، واحد بالخلف والأخير يكون في أسفل الهاتف.

لكي تختبر كل ميكروفون على حدة فسيكون عليك التالي:

◉ تسجيل فيديو سريع بالكاميرا الأمامية وذلك لاختبار الميكروفون الأمامي.

◉ الميكروفون الخلفي فستكون العملية مشابهة، فقط قم بتسجيل فيديو بالكاميرا الخلفية ويفضل أن يكون مصدر الصوت أمام الكاميرا وليس خلفها -أي ليس أنت-.

◉الميكروفون السفلي فعليك باختباره من خلال إنشاء Voice Memo أو حتى عن طريق إرسال رسالة صوتية عبر واتساب مع تقريب فمك من الميكروفون.

هذه الخطوة ستساعدنا على تحديد الميكروفون الذي يعاني من المشكلة أو حتى تحديد ما إذا كانت جميع الميكروفونات في الهاتف تعاني مشكلة أو لا، ونتيجة الاختبار ستكون إما أن الصوت نقي وسليم وهنا لا توجد مشكلة، أو أن الصوت مشوّش ومتقطع وهنا حتمًا هناك مشكلة، والسيناريو الأخير هو عدم التقاط صوت من الأساس! وهذه هي المشكلة الأكبر.


كيف تقوم بحل مشكلة توقف الميكروفون عن العمل في الآي-فون؟

هنا لدينا أكثر من طريقة لحل هذه المشكلة، وفي حالة أن لديك مشكلة في الميكروفون سواء في الآي-فون الذي تستخدمه الآن أو في آي-فون قديم فعليك باتباع كافة الطرق حتى تصل إلى حل.

1- قم بتنظيف الميكروفون بفرشاة الأسنان

أول ما يمكنك تجربته هو تنظيف الميكروفون باستخدام فرشاة الأسنان، وهذا لأن بعض الأتربة والأجسام الدقيقة عادة ما تكون قابعة في هذا الماكن كذلك فيمكنك أن تستخدم ضاغط الهواء لكن كن حذرًا من مسار الهواء، وتظل فرشاة الأسنان هي الأداة الأفضل والأقل خطرًا على لا تدمّر كل شيء بيدك!

أثناء إنجازك لهذه الخطوة فلن يضرك في شيء أن تقوم بتنظيف الآي-فون بشكل كامل كونك مستعدًا لذلك، وقد شاركناكم في الأيام والأسابيع السابقة مقالات مختلفة حول هذا الأمر بسبب فيروس كورونا عفاكم الله.


2- لا تنسى أن تلغي اتصال هاتفك بالسماعات

لعل هذا قد حصل لك من قبل! أحيانًا نحن ننسى هواتفنا متصلة بسماعات البلوتوث الخاصة بنا سواء كانت إيربودز أو غيرها، وهذا بدوره يسبب توقف الميكروفون عن العمل نظرًا لأن الهاتف في هذه الحالة يعتمد على ميكروفون السماعة! وكما تعلم فيمكنك أن تتأكد دائمًا من هذا الأمر من خلال إعدادات الإتصال كذلك فلا تنسى أن تضع السماعة في علبتها وتغلقها عند انتهاء الاستخدام حتى تتجنب هذه المشكلة من أساسها.


3- تأكد أن لا شيء يغطي الميكروفون

معظمنا نستخدم أغطية حماية -أو كفرات- خارجية لهواتفنا نظرًا لأنها أقل تكلفة، إلا ان هذه الأغطية قد تعاني من سوء الصناعة والتقفيل وهو ما قد ينتج عنه تغطية غطاء الحماية نفسه للميكروفون

وهنا يجب أن تتأكد أن غطاء الحماية الخاص بالهاتف لا يغطي الميكروفون وكذلك الحال مع أي جسم آخر.


أغلق ميزة إلغاء الضجيج NC

نظام iOS يضم ميزة رائعة وهي ميزة إلغاء الضجيج Noise Cancellation، وهذه الميزة تكون مفعلة بشكل تلقائي لحجب الضجيج أثناء استخدام الهاتف في المكالمات، لكن هذه الميزة أحيانًا ما تفسد جودة صوت الميكروفون في بعض السيناريوهات –أي أن هذه الطريقة ليست لحل توقف الميكروفون عن العمل بشكل كامل– ولكي تقوم بإلغاء عمل هذه الميزة لتتأكد ما إذا كانت هي السبب أو لا اتبع التالي:

1- توجّه للإعدادات Settings
2- بعدها توجه لإعدادات الوصول Accessibility
3- منها توجه لإعدادات الصوتيات والمرئيات Audio/Visual أو كما بالصورة:

ثم أغلق الميزة

الآن جرّب أن تجري مكالمة ما لتتأكد ما إذا كانت المشكلة قد حُلت أو لا، إن حلُت فكان بها، إن لم تحل هذه الخطو المشكلة فقم بإعادة تشغيل وضع إلغاء الضجيج مرة أخرى وانتقل معنا للطريقة  التالية.


4- تأكد من تفعيل الوصول للميكروفون للتطبيقات الخارجية

لعلّك في بعض الحالات تعاني من مشكلة توقف الميكروفون عن العمل في تطبيقات بعينها بينما تجده يعمل بشكل طبيعي في تطبيقات أخرى وأثناء المكالمات! وهنا تكون المشكلة في صلاحيات الوصول لإستخدام الميكروفون للتطبيقات الخارجية مثل واتساب أو سكايب أو ما شابهها، وهنا اتبع الآتي.

1- توجّه للإعدادات Settings
2- اذهب لإعدادات الخصوصية Privacy
3- توجّه لإعدادات الميكروفون

هنا عليك بأن تقوم بتفعيل الوصول للتطبيقات كما بالصورة السابقة، وعلى الأغلب فهذا سيحل المشكلة بشكل كامل خاصةً إن كان الميكروفون بالفعل يعمل في تطبيقات أخرى.


5- تأكد من تحديث الهاتف أو قم بعمل ضبط مصنع له

في حالة لم تنفع معك الحلول السابقة بأي شكل فسيكون عليك أولًا أن تتأكد من أنك قد حدّثت هاتفك لآخر تحديث متوفر، وذلك من خلال التوجّه للإعدادات ومن ثم تحديث النظام كما هي العادة، وفي حالة أن التحديث الذي لديك هو الأخير أو أنك حدثت النظام ولم يحل هذا المشكلة فخطوتك الأخيرة ستكون عمل ضبط مصنع Reset للهاتف بشكل كامل وذلك بالتوجّه للإعدادات ومن ثم الإعدادات العامة General وأخيرًا Reset، أو كما بالصورة.

للأسف الشديد، في حال أن كافة الطرق السابقة لم تؤتي معك بنتيجة فعليك بالتوجّه لأحد مراكز الخدمة لحل مشكلة توقف الميكروفون عن العمل أو ضعف جودته، لأن في هذه الحالة فالمشكلة ستكون مشكلة عتاد Hardware وهي أمر لا يمكنك على الأغلب أن تتعامل معه بنفسك.

هل عانيت من هذه المشكلة من قبل؟ وكيف قمت بحلّها؟ شاركنا الآن في التعليقات..

المصدر:

iPhoneHacks

مقالات ذات صلة