مع انطلاق الآي-فون XS و XR، أعلنت أبل عن إضافة خاصية تعدد شرائح الجوال. حيث سمحت بشريحتين. تكون إحداها فعلية والثانية إلكترونية (eSIM). وبدأت الميزة بالانتشار في العديد من الدول تدريجياً إلى أن وصلت دولنا العربية لتكون المملكة العربية السعودية أحدث المنضمين اليوم. لتنضم إلى الإمارات، الأردن، الكويت، البحرين، قطر، لبنان، وسلطنة عمان. فما هي eSIM وكيف تستخدمها؟

مع انطلاقها في السعودية تعرف على شرائح eSIM وكيفية استخدامها


شريحة إلكترونية، أم عدة شرائح؟

هي ببساطة شريحة إلكترونية. أي تقوم بتفعيلها وتعمل عبر برمجيات مدمجة في الهاتف. لا تحتاج لوضع شريحة فعلية داخل الجهاز كما جرت العادة. وبما أنها شريحة إضافية فهذا يعني أنك يمكنك استخدام رقمين في وقت واحد. ربما تخصيص أحدهم للأعمال. أو تخصيص أحدهم لشراء باقة بيانات انترنت والأخرى للمكالمات الصوتية. أيضاً وبدءاً من iOS 13 تسمح أبل باستخدام الرقمين مع فيس تايم وiMessage.

نظرياً يمكنك تسجيل العديد من الشرائح الإلكترونية على هاتفك. ولكن يمكنك استخدام واحدة فقط منها بالإضافة للشريحة البلاستيكية. ويمكنك التبديل بين الشرائح الإلكترونية المخزنة من خلال الإعدادات –> خلوي أو البيانات الخلوية –> ثم اضغط على الخط المرغوب واختر تشغيل هذا الخط.


كيفية الحصول عليها وتشغيلها

الطريقة الأولى هي باستخدام رمز QR. حيث تذهب إلى أحد مراكز مبيعات خطوط الهاتف ثم تحصل على بطاقة تحتوي رمز QR الخاص بالرقم. عليك الآن فتح الكاميرا ثم مسح الرمز بواسطتها. سوف يظهر لك إشعار تقوم بالضغط عليه –> اضغط على متابعة أسفل الشاشة في النافذة التالية –> إضافة خطة خلوية. وإذا تمت مطالبتك برمز تشغيل قم بإدخال ذاك المزود من قبل الشركة المزودة للرقم.

الطريقة الثانية تختلف بحسب الشركات وهي إن كانت الشركة تمتلك تطبيقاً على متجر البرامج. وقامت بالسماح بشراء شريحة إلكترونية من خلال التطبيق. عندها يمكنك شراء الشريحة من خلال التطبيق وتفعيلها دون الحاجة لزيارة أحد فروع الخدمة.


اختر رقمك الافتراضي

في إعدادات البيانات الخلوية، يمكنك أيضاً اختيار الرقم الافتراضي للجهاز. وهو الذي يقوم بعمل المكالمات والرسائل التي يتم توجيهها لأرقام ليست مدرجة لديك في جهات الاتصال.

كما يمكنك تخصيص أحد الأرقام ليقوم بتشغيل بيانات الانترنت فقط. فيكون مخصصاً للانترنت ويقوم الرقم الآخر بعمل المكالمات.


اختر رقماً لكل جهة إتصال

هل تريد مكالمة البعض برقم وآخرين برقم مختلف؟ يمكنك فعل ذلك عبر الذهاب لجهة الاتصال المرغوبة ثم الضغط عليها –> الضغط على الخطة الخلوية المفضلة –> ثم قم باختيار الرقم الذي تريد استخدامه معها بشكل دائم.


تبديل الأرقام عند إجراء مكالمة

يمكنك ببساطة تبديل الأرقام عند إجراء مكالمة جديدة. وذلك بإدخال الرقم المراد الاتصال به ثم الضغط على اسم الخط في الأعلى. لتتمكن من التبديل للرقم الآخر وإجراء المكالمة. كذلك بنفس السهولة عند إرسال رسائل نصية فستجد مربعاً تحت الرقم لتبديل الخطوط.


استخدام الانترنت

يمكن لرقم واحد استخدام بيانات الانترنت بالطبع. فلن تقوم بسحب بيانات من باقتين في نفس الوقت. لتغيير الخط الذي يقوم بتوفير بيانات الانترنت قم بالذهاب إلى الإعدادات –> خلوي –> البيانات الخلوية. ثم اختر الرقم الذي تريد.

أيضاً هناك اختيار أسفل الصفحة وهو “السماح بتبديل استخدام البيانات الخلوية” ويقوم هذا باختيار مزود خدمة الانترنت بناءً على الإشارة الأقوى.


هل تريد نقل الخط لجهاز جديد؟

قبلاً كنت تقوم فقط بنقل الشريحة. فكيف تقوم بنقل eSIM الخاصة بك؟ فقط عليك أن تقوم بتسجيلها على الهاتف الجديد بنفس الطريقة. وسيتم إزالتها من القديم.


حافظ على تواصلك مع شركات الاتصالات

إن واجهتك أي مشاكل في استخدام الخدمة أو حتى مشاكل تقنية تتعلق باستخدامها على الآي-فون فقم بالتواصل مع مزود خدمة الاتصالات الخاص بك فوراً. فهم محترفون في الرد على هذه التساؤلات ولديهم خطوط إرشاد لتوجيهك خطوة بخطوة لحل المشاكل.


ما رأيك في خدمة الشريحة الإلكترونية؟ هل تخطط لشراء واحدة؟ أم لديك واحدة بالفعل؟ شاركنا بخبرتك

المصادر:

Apple| Apple Support | Saudi Gazette

مقالات ذات صلة