آبل تعلن رسمياً عن توفر تطبيق تخطيط القلب (أعرف كل شيء عن تطبيق تخطيط القلب هنا) على ساعة آبل الجيل الرابع أو الموديلات الأحدث في المملكة العربية السعودية في تحديث النظام القادم مع نظامي iOS 13.5 و watchOS 6.2.5. وتعتبر هذه الميزة أول منتج يصل إلى المستهلك مباشرة ويسمح للعملاء بأخذ تخطيط للقلب من معصمهم مباشرة، حيث يسجل إيقاع دقات القلب في اللحظة التي يعانون فيها من أعراض مثل تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها، ويساعد على توفير بيانات مهمة للأطباء. كما ستقوم ميزة إشعار عدم انتظام دقات القلب في ساعة آبل الجيل الأول أو الموديلات الأحدث بمراقبة إيقاع دقات القلب في الخلفية بين الحين والآخر، وسترسل إشعاراً إذا تم تحديد دقات قلب غير منتظمة تشير إلى الرجفان الأذيني. وقد حصل كل من تطبيق تخطيط القلب وميزة إشعار عدم انتظام دقات القلب على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية باعتبارهما أجهزة طبية مرخصة.


سيساعد كل من تطبيق تخطيط القلب وميزة إشعار عدم انتظام دقات القلب المستخدمين على تحديد العلامات التي تشير إلى الرجفان الأذيني، وهو أكثر أشكال عدم انتظام دقات القلب شيوعاً. وعند إهماله وتركه من دون علاج، فإن الرجفان الأذيني يعد أحد الأسباب الرائدة التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية، وهي ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً حول العالم.

قال جيف وليامز، مدير عام العمليات في شركة آبل

ساعدت ساعة آبل الكثير من الناس حول العالم، ونشعر بالتواضع لأنها أصبحت جزءاً مهماً من حياة عملائنا. ومع إصدار ميزات القلب هذه، تأخذ ساعة آبل خطوة مهمة تمكّن الأشخاص من الحصول على مزيد من المعلومات عن صحتهم.


تطبيق تخطيط القلب

تعمل الأقطاب الكهربائية الجديدة المدمجة في التاج الرقمي “Digital Crown” والكريستال على ظهر ساعة آبل الجيل الرابع والموديلات الأحدث مع تطبيق تخطيط القلب لتمكين العملاء من تسجيل تخطيط للقلب مشابه للقياسات أحادية الاتجاه. ولتسجيل تخطيط للقلب في أي وقت أو بعد الحصول على إشعار بعدم انتظام دقات القلب، على المستخدم أن يفتح تطبيق تخطيط القلب الجديد على ساعة آبل الجيل الرابع والموديلات الأحدث ويضع إصبعه على التاج الرقمي “Digital Crown”.

وعندما يلمس المستخدم التاج الرقمي “Digital Crown”، تكتمل الدائرة وتقاس الإشارات الكهربائية للقلب. وبعد 30 ثانية، يُصنّف إيقاع دقات القلب على أنه إما إشارة للرجفان الأذيني، أو النظم الجيبي، أو انخفاض في معدل نبض القلب أو ارتفاعه، أو أنه نتيجة غير حاسمة. وتخزن جميع التسجيلات والتصنيفات المرتبطة بها وأي أعراض ملحوظة في تطبيق صحتي على الآيفون بشكل آمن. ويمكن للمستخدمين مشاركة ملف بتنسيق PDF يحتوي على النتائج مع الأطباء.

إشعارات عدم انتظام دقات القلب

باستخدام المستشعر البصري لنبض القلب في ساعة آبل الجيل الأول أو الموديلات الأحدث، تقوم ميزة إشعار عدم انتظام دقات القلب بين الحين والآخر بالتحقق من إيقاع دقات قلب المستخدم في الخلفية بحثاً عن أي إشارات لعدم انتظام دقات القلب، والتي يمكن أن تشير إلى الرجفان الأذيني، وتنبه المستخدم بإشعار في حالة الكشف عن عدم انتظام لدقات القلب بعد خمس عمليات فحص لإيقاع دقات القلب على مدار 65 دقيقة على الأقل.


تم التحقق من قدرة تطبيق تخطيط القلب على دقة تصنيف تسجيل تخطيط القلب على أنه يشير إلى الرجفان الأذيني أو النظم الجيبي من خلال تجربة سريرية ضمت حوالي 600 مشارك. وتمت مقارنة تصنيفات لإيقاع دقات القلب مأخوذة من قبل أخصائي قلب بواسطة جهاز تخطيط قلب ذي 12 اتجاهاً مع تصنيف لإيقاع دقات القلب تم تسجيله في الوقت نفسه من قبل تطبيق تخطيط القلب. وبيّنت الدراسة أن تطبيق تخطيط القلب على ساعة آبل أظهر حساسية بنسبة 98.3 بالمئة في تصنيف الرجفان الأذيني ونوعية بنسبة 99.6 بالمئة في تصنيف النظم الجيبي في التسجيلات القابلة للتصنيف. وأظهرت الدراسة قدرة تطبيق تخطيط القلب على تصنيف 87.8 بالمئة من التسجيلات.

تمت دراسة ميزة إشعار عدم انتظام دقات القلب في دراسة آبل للقلب. شملت دراسة آبل للقلب أكثر من 400,000 مشارك، وهي تعتبر أكبر دراسة أقيمت لفحص الرجفان الأذيني على الإطلاق، ما يجعلها أيضاً واحدة من أكبر دراسات النظام القلبي الوعائي حتى الآن. وقد تم استخدام مجموعة جزئية من بيانات دراسة آبل للقلب لدعم الحصول على موافقة لميزة إشعار عدم انتظام دقات القلب في المملكة العربية السعودية. وفي تلك الدراسة الفرعية، من بين جميع المشاركين الذين تلقوا إشعاراً بعدم انتظام دقات القلب على ساعة آبل أثناء ارتداء لاصقة لتخطيط القلب في الوقت نفسه، حصل 80 بالمئة منهم على إشارة إلى الرجفان الأذيني على لاصقة تخطيط القلب بينما حصل 98 بالمئة منهم على إشارة إلى الرجفان الأذيني أو غير ذلك من اضطرابات النظم القلبي ذات الصلة.

لتمكين ميزات القلب الجديدة، سيتم توجيه العملاء من خلال خطوات إعداد تظهر على الشاشة وتتضمن تفاصيل حول من يمكنه استخدام هذه الميزات، وما يمكن أن تفعله هذه الميزات من عدمه، والنتائج التي قد يحصل عليها المستخدمون، وكيفية تفسير هذه النتائج، وإرشادات واضحة حول ما يجب فعله إذا شعر المستخدمون بأعراض تتطلب عناية طبية فورية.


نأمل أن تصل هذه الميزة الرائعة لكل بلاد العالم عن ما قريب، وتهنئة لأهل السعودية على وصول هذه الخدمة في تحديث النظام القادم والمتوقع صدوره قريباً

مقالات ذات صلة