تعمل أبل على نظارات الواقع المعزز (AR) الخاصة بها منذ سنوات، وبالفعل أسست لها في نظام iOS منذ ذلك الحين، وتكلمنا في مقال سابق كيف أن أبل تعمل بقوة في هذا المجال وكيف ستغير العالم مرة أخرى، هذا الرابط. واطلعنا في أكثر من تقرير سابق على تسريبات كثيرة تم تأكيدها بشكل غير مباشر من خلال وثائق براءات الاختراع التي تصف التقنيات المستخدمة في هذا المنتج. وما يعزز هذا الأمر بقوة الآن، هو أن أجهزة أبل الحديثة بدءاً من آي-باد برو ونماذج آي-فون 12 المنتظرة، تحتوي على مستشعر LiDAR الذي يستهدف في المقام الأول تقنية الواقع المعزز وليس التصوير فحسب. ويبدو أن أبل ستفعلها مرة أخرى وتنقلنا إلى مستقبل تقني مختلف كثيرا عما نحن عليه.

تسريب جديد يكشف عن تفاصيل نظارة أبل للواقع المعزز


هل يمكن أن تحل نظارة أبل للواقع المعزز مكان الآي-فون؟

ليس من الصعب أن نتخيل أن تحل نظارات الواقع المعزز محل الآي-فون أو الهواتف الذكية في يوم من الأيام، ولم لا؟ فمن الممكن أن يأتي هذا الزمان ولا نستخدم فيه هواتف ذكية، ويتم الاعتماد على تقنية الواقع المعزز بشكل أو بآخر. على الأقل حاليا ستعمل تلك النظارات على تقليل تفاعلنا مع الهواتف شيئا فشيئا. فمن خلال النظارات ستتمكن من عرض المعلومات والتفاصيل الواردة على الآي-فون والتفاعل معها وهو ما زال في جيبك أو حقيبتك. وحتما ستتطور تلك التقنية لأبعد من ذلك فقد تتمكن من إجراء الاتصالات والمكالمات والدردشات والبحث الصوتي عن طريقها. المهم أن هذا المستقبل بات قريبا جدا أقرب مما نتوقع.


مواصفات نظارة أبل للواقع المعزز

إذا كنت تتابع أخبار التكنولوجيا عن كثب، فربما تعرف جون بروسر. إنه صاحب قناة Front Page Tech على اليوتيوب وأصبح أحد أكثر المسربين الموثوق بهم. فقد شارك بروسر أسعار هاتف سامسونج جلاكسي S20 قبل الإعلان عنه، وقدم أول أخبار عن هاتف بيكسل 5 إلا أنه لم يتم تأكيد تلك التسريبات بعد. وقام أيضا بتسريبات دقيقة عن أحدث هواتف أبل آي-فون  SE و آي-فون 12.

وقبل بضعة أسابيع، صرح بروسر أنه لديه معلومات حول نظارات الواقع المعزز AR الخاصة بأبل، وقال أنه سيشاركها في المستقبل القريب وبالفعل قدم بروسر للتو تقريرًا ضخمًا عن هذه النظارة. ومن مواصفات نظارة أبل:

◉ قال بروسر، إن نظارة أبل ستبدو كما لو كانت زوجًا عاديًا من النظارات، تقوم بعرض المعلومات التي تم إنشاؤها على آي-فون المستخدم، وستحتوي النظارة على شاشة لكل عدسة.

◉ في الوقت الحالي، لا تعمل النظارة على الوقاية من الشمس “كنظارة شمسية” كما يقول التقرير، ولكن من المرجح أن تعمل الإصدارات المستقبلية.

◉ النموذج الحالي من نظارة أبل مصنوع من البلاستيك، ويمكن إعادة شحنها لاسلكيًا عن طريق جهاز مخصص.

◉ وقال التقرير إن التصميم النهائي يمكن أن يكون مختلفًا، لكنها ستظل تبدو كأنها نظارات أقرب للنظارات القياسية بدلاً من شكل يبدو غير طبيعي على وجهك.

◉ ستحتوي النظارات على مستشعر LiDAR، وسيتم استخدام البيانات الواردة من مستشعر LiDAR الخاص بالآي-فون أو الآي-باد وتحليل هذه البيانات، وهذا سيؤدي إلى مزيد من الاتقان.

◉ تسمى واجهة المستخدم أي النظام الخاص بنظارة أبل بـ Starboard، وهو أمر كشف عنه بروسر قبل بضعة أسابيع.

◉ سيتمكن المستخدم من التحكم في نظارة أبل من خلال الإيماءات سواء عليها أو أمامها.

◉ سيعالج الآي-فون البيانات التي سيتم عرضها على النظارة، لأنها ستكون مثل ساعة آبل الأصلية ،الاصدار الأول، عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات.

◉ ستتمكن نظارات الواقع المعزز AR أيضًا من قراءة رموز QR الخاصة من أبل. ومن المثير للاهتمام أن التسريب كشف في وقت سابق من هذا الأسبوع عن رموز QR الخاصة بأبل والتي يجب أن تصل مع نظام التشغيل iOS 14 القادم.


سعر نظارة أبل ووقت صدورها

بحسب ما ورد، سيتم الاعلان عن نظارة الواقع المعزز الخاصة بأبل في حدث إطلاق آي-فون 12 هذا العام على أنها “one more thing” وترجمتها “شيء آخر”.

ونظرا للأزمة الصحية العالمية بسبب فيروس COVID-19 قد يتأخر الإعلان عن النظارة إلى الربع الأول من عام 2021. وقال بروسر إنه يوجد كلام حول تأجيل حدث إطلاق آي-فون 12 إلى شهر اكتوبر.

وبغض النظر عن موعد الإعلان عن نظارة أبل، فلن تتوفر في المتاجر إلا بعد عدة أشهر، على الأرجح في الربع الرابع من عام 2021.

أما بالنسبة لسعر النظارة، يقال إنها ستأتي بسعر 499 دولارا، غير شاملة للعدسات الطبية، وهي بذلك أرخص مما كنا نتصور بكثير.

ما رأيك في نظارة أبل بهذه المواصفات والسعر؟ وهل تعتقد أنها ستعمل تغيير التقنية لشكل آخر في المستقبل القريب؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

bgr

مقالات ذات صلة