كل سنة تقوم أبل بإصدار تحديثات لنظام iOS وعرض التحديثات الأبرز ثم ترك الباقي للمستخدمين كي يستكشفوه. إما في صفحة التحديثات الأصغر على موقع أبل أو بنفسهم عند استخدام النظام. يمكنك الوبما أن نظام البيتا تم إطلاقه بالفعل للمطورين فقد بدأ استكشاف هذه المزايا الغير مذكورة. إذا أردت معرفة المزايا الأساسية المعلنة فيمكنك العودة لمقال المؤتمر –هذا الرابط– أو الجزء الأول شرح المزايا –هذا الرابط– وكذلك الجديد في الخصوصية –هذا الرابط-. أما المزايا التي لم تعلن أبل فتابع معنا للتعرف عليها.

مزايا عديدة في iOS 14 لم يتم ذكرها في مؤتمر أبل


تحديثات الكاميرا

مزايا عديدة في iOS 14 لم يتم ذكرها في مؤتمر أبل

من الغريب أنه لم يتم ذكر الكاميرا على المسرح. ربما لمحدودية الوقت. ولكن الجديد كالتالي:

◉ زيادة سرعة التقاط الصور. فالآن حسب موقع أبل سوف تزيد بنسب متفاوتة تصل إلى 90% في الآي-فون 11 برو ماكس. كما أن برنامج الكاميرا صار ينطلق بشكل أسرع ليزيد سرعة التقاط الصورة الأولى بنسبة 25%. وتقليل وقت الانتظار بين لقطات portrait بنسبة 15%. كما أضافت أبل في الإعدادات خياراً لتفضيل التصوير السريع والذي يغير كيفية تعامل الكاميرا مع الصور حتى تصبح أسرع (ولكن ربما تكون جودة المعالجة أقل لذا جرب واختر بحكمة).

◉ أضافت أبل دليلاً على شكل علامة + في وضع التصوير الليلي ليساعدك على تثبيت الهاتف والحفاظ على موقعه بشكل جيد للحصول على أفضل صورة. (الميزة على عائلة الآي-فون 11)

◉ يمكنك ضبط التركيز (focus) على مكان ما في الصورة والتعرض الضوئي (exposure) على مكان آخر. وهذا يسمح لمن يريد بالتحكم في الصور بشكل أفضل بدلاً من السابق حيث كنت تحتاج لبرنامج خارجي كي تقوم بهذا.

◉ قدمت أبل السنة الماضية ميزة QuickTake لعائلة الآي-فون 11 حيث كان يمكن الضغط المطول على زر التصوير للتحول إلى الفيديو بشكل تلقائي. الآن تمتد الميزة للآي-فون XR و XS. كما أصبح بإمكانك تغيير وظائف زر الصوت في الكاميرا لتخصيص الزر الأعلى لالتقاط سلسلة صور سريعة عند الضغط المستمر والأسفل QuickTake لتصوير الفيديو.

◉ تعرف أن الصور من الكاميرا الأمامية يتم عكس اتجاهها صحيح؟ الآن يمكنك تشغيل اختيار يجعل الصورة الملتقطة مشابهة تماماً في الاتجاه لتلك التي تراها على الشاشة أثناء التصوير.

◉ تحسين لقراءة رموز QR كي تستطيع الكاميرا قراءة الرموز الصغيرة أو تلك المطبوعة على ورق ملفوف حول أشياء.


برنامج الملاحظات الصوتية

 

تمت إضافة أدوات أكثر لتنظيم الملاحظات الصوتية في البرنامج. كما صار البرنامج يقوم بعمل تحسين للصوت حتى يحسن جودة التسجيل.


سفاري

تحدثت أبل عن سفاري في الماك ولكن لم تذكر أن بعض ميزات سفاري في الماك ستنتقل إلى iOS 14. مثل القدرة على الترجمة الفورية للصفحات من لغات معينة. كما يحتوي التطبيق على ميزة تقرير الخصوصية الذي يخبرك بكل أدوات التتبع التي تحاول الوصول لبياناتك علي كل موقع تزوره ومتابعة كلمات السر حتى ينبهك عند انكشاف إحداها في ثغرة أمنية لإحدى المواقع أو الخدمات. كما يحتوي على تحسينات JavaScript التي تسمح بزيادة سرعة تحميل المواقع التي تزورها أسرع من متصفح كروم على أندرويد 10 بنسبة 50%.


خصائص لضعاف السمع

ميزة تعمل عند ارتداء إحدى سماعات أبل السلكية، سماعات AirPods أو سماعات بيتس الجديدة. وتقوم بتحليل ترددات الصوت المجاورة ثم رفع الأصوات الخافتة كي تصبح أسهل للسمع.


الخصوصية

عند إعطاء تطبيق ما إذناً للوصول إلى الصور الآن، يمكنك إعطاء الإذن بالوصول إلى صور محددة بدلاً من المكتبة كاملة. كما صار النظام يظهر ضوءاً أخضر صغيراً في أعلى الشاشة عند محاولة أي برنامج استخدام الكاميرا أو المايكروفون.


فيس تايم

◉ عند الخروج من برنامج فيس تايم أثناء مكالمة يتم تصغير الشاشة ودخول وضع Picture-in-Picture حتى تقوم بإكمال محادثتك مع استخدام تطبيق آخر.

◉ أصبح فيس تايم الآن يدعم المكالمات بجودة 1080p (على أجهزة مخصصة). نعم أنا أيضاً مندهش لم أعرف أنه لم يدعمها قبلاً.

◉ أصبح البرنامج يعرف عندما يستخدم أحد المشتركين لغة الإشارة ويقوم بزيادة حجم البالون الخاص به في المكالمات الجماعية.

◉ أخيراً ميزة غريبة ورائعة تم تجريبها في بيتا iOS 13 ولكن لم يتم إطلاقها حتى iOS 14. ولا نعرف إن كانت ستصل للإصدار النهائي أم لا. وهي ميزة تقوم بتعديل شكل المتصل بشكل بسيط حتى يراك من على الجهة الأخرى كأنك تنظر مباشرة إلى الكاميرا وليس لأسفل باتجاه الشاشة.


البحث في الإيموجي

الآن يمكنك البحث في لوحة مفاتيح الإيموجي. بدلاً من البحث يدوياً. كما تستطيع لوحة المفاتيح الآن ملء بيانات جهات الاتصال في تطبيق ما دون الحاجة لمنحه إذناً بالوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك.


مشاركة العائلة

هل تعرف أنه بإمكانك عمل اشتراك عائلي في خدمات أبل مثل آي-كلاود أو الألعاب لتستفيد منه العائلة كلها؟ سمحت أبل في iOS 14 لأصحاب التطبيقات الخارجية بعمل اشتراكات مشابهة يتم تشاركها بين أفراد العائلة المسجلين في الحساب.


الطقس

قامت أبل منذ مدة ليست بالبعيدة بشراء تطبيق الطقس الشهير DarkSky. وها هي تستفيد من تقنياته الأساسية حيث تقدم توقعاً للطقس دقيقة بدقيقة وبشكل شديد الدقة للمواقع وليس للمدن بشكل عام كالسابق. ولكن كل هذه الميزات حصرية للولايات المتحدة. حمداً لله أنه ليس لدينا نفس كمية الأمطار 🤷🏻‍♂️ فليس لدينا تطبيق للتنبيه بهذه الدقة.


تصنيف رسائل SMS

ميزة رائعة بالنسبة لي وللكثير ممن يتلقى الكثير من الرسائل الإعلانية. فصار تطبيق الرسائل يقوم تلقائياً بتصنيف الرسائل لعدة فئات كالرسائل البنكية (والوحيدة التي أهتم بها) وفئات أخرى مثل الإعلانات (للمسح المباشر) وغيرها.


الويدجيت

◉ أصبح بإمكانك الوصول إلى إعدادات الويدجيت الخاصة بك وتغيير أشياء مثل الحجم والبيانات المعروضة عبر الضغط المطول عليه.

◉ عرضت أبل على المسرح كومة الويدجيت الذكية (smart stacks) ولكن لم تذكر أنه يمكنك غلق الاختيار الذي يقوم بتغيير الويدجيت تلقائياً حسب الوقت في اليوم. كما يمكنك تغيير الموجود فيها وأيضاً عمل كوماتك الخاصة عبر وضع ويدجيت فوق آخر ببساطة.


تنزيل التطبيقات إلى المكتبة مباشرة

بعد تقديم أبل خاصية مكتبة التطبيقات لجمع التطبيقات في مكان واحد بشكل مصنف، سمحت أبل بمنع ظهور التطبيقات المنزلة على صفحات الهوم الخاصة بك وتذهب مباشرة للمكتبة فقط.


تحسين عمر AirPods

أضافت أبل ميزة للنظام تسمح له بتحليل مواعيد شحن سماعة AirPods و AirPods pro الخاصة بك. ثم شحنها حتى تصل إلى 80% فقط وإيقاف الشحن لفترة ثم استكماله حتى تصل إلى 100% لاحقاً. المفيد في هذا أنك إن قمت بشحنها وأنت نائم مثلاً تصل إلى مستوى 100% عند اقتراب استيقاظك. وبهذا يتم الحفاظ على عمر البطارية لأن بقاءها على نسبة 100% لفترة طويلة مضر.


أي هذه المزايا هي المفضل لديك؟ أنا أفضل تلك الخاصة بلغة الإشارة في فيس تايم. شاركنا برأيك!

المصادر:

The Verge | iupdate| GSM Arena

مقالات ذات صلة