أمن الهاتف و حماية المعلومات الموجودة عليه من الأمور التي قد نغفل عنها أكثر مما ينبغي فمنا من يحمل معلومات حساسة جداً في جيبه أي على هاتفه وللأسف مُعظمنا يتصرف على أن أجهزة الآي-فون آمنة بما فيه الكفاية بدون تدخل منا ونتفق معك في ذلك فشركة أبل تبذل قصارى جهدها للحفاظ على جميع أجهزتهم آمنة قدر الإمكان حتى أن شركة أبل تضع معايير عالية الخصوصية لحماية بيانات مُستخدمها ومع ذلك قد تكون كل جهود الشركة لحماية المعلومات هباءً منثوراً إذا لم تُحاول حماية معلوماتك بنفسك، كيف ذلك؟ 🤔

6 نصائح ل حماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك


هُناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على جهاز الآي-فون الخاص بك آمن قدر الإمكان وفي هذا المقال إن شاء الله سنستعرض أهم النصائح التي يُمكن تطبيقها على الآي -فون لتقليل مخاطرك وللتمتع بالخصوصية ولحماية بياناتك الموجودة على هاتفك.


1

اختر التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى معلوماتك

في بعض الأحيان، تطلب منك بعض التطبيقات عند تثبيتها الوصول إلى أنواع مُعينة من المعلومات التي لا تحتاج إليها هذه التطبيقات أصلاً، وفي نفس الوقت أنت لا تُريد مشاركتها مع الآخرين، لا نُريد أن نُسئ الظن بأحد فلربما يكون هذا خطأ من مُطور التطبيق لكن على الصعيد الآخر هُناك بالفعل تطبيقات تتعمد الوصول لبياناتك وبالتالي لا بُد أن تُراجع التطبيقات التي تمتلك صلاحيات الوصول لمعلوماتك.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك

وذلك من خلال التوجه إلى Settings – الإعدادات ثم تُمرر للأسفل وتختار Privacy – الخصوصية وهُنا ستظهر لك كل الفئات التي طلبت التطبيقات الوصول إليها مثل الصور والميكروفون والكاميرا والبلوتوث وغيرها، ما عليك سوى اختيار الفئة التي تريد معرفة التطبيقات التي تحصل على المعلومات الخاصة بها فمثلاً سنختار الميكروفون وتلقائياً ستظهر لك قائمة بجميع التطبيقات الموجودة على هاتفك والتي تمتلك صلاحية الوصول للميكروفون الموجود بهاتفك وهنا يُمكنك الغاء تفعيل وصول أي تطبيق بسهولة وهكذا مع باقي الفئات.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك


2

إدارة التطبيقات التي تستخدم خدمات الموقع

هذه النقطة مُرتبطة بشكل كبير بالنقطة السابقة ولكن هنا نُركز على أمر واحد وهو تقييد الوصول لموقعك فهناك العديد من التطبيقات التي تتعمد الحصول على صلاحيات الوصول لموقعك بالرغم من أنها لا تحتاج بالضرورة إلى الوصول للموقع حتى تستمر في العمل، في حين أن هُناك تطبيقات أخرى لا بُد فيها من الوصول للموقع مثل تطبيق خرائط جوجل، وبالتالي لا بُد أن تعرف المصادر والتطبيقات التي تمتلك صلاحية الوصول لموقعك.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك

ولفعل ذلك ستتوجه إلى الإعدادات – Settings مرة أخرى وتختار الخصوصية – Privacy وهنا يا (صديقي) ستختار Location Services أو خدمات الموقع وأخيراً ستظهر لك جميع التطبيقات التي تمتلك صلاحيات الوصول لموقعك وبطبيعة الحال دورك هنا أن تقوم بإيقاف الوصول لأي تطبيق غير مشهور أو غير موثوق.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك


3

إيقاف تشغيل المواقع الهامة

تُتيح ميزة المواقع الهامة أو Significant Locations لهواتف الآي-فون معرفة الأماكن التي تتواجد بها أول بأول وذلك لتوفير المعلومات اللازمة للتطبيقات المختلفة، لكن إذا كنت تُريد الحفاظ على خصوصيتك فيمكنك الغاء تفعيل هذا الخيار من خلال التوجه إلى الإعدادات – Settings ومن ثم اختيار الخصوصية – Privacy ثم تختار System Services – خدمات الموقع وهنا ستظهر لك مجموعة من الخيارات منها خيار المواقع الهامة – Significant Locations ما عليك سوى الغاء تفعيله.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك


4

إيقاف خدمة مُشاركة موقعي

إذا كُنت تود حماية بيانات موقعك وعدم إمكانية مشاركتها مع الشركات أو الأصدقاء فلا بُد أن تقوم بإلغاء تفعيل هذه الميزة من الهاتف ولفعل ذلك ستنتقل إلى الإعدادات – Settings وتختار الخصوصية – Privacy وهنا تختار خدمات الموقع – Location Services وأخيراً تختار مشاركة موقعي أو Share My Location وتلغي تفعيلها.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك


5

الحد من تتبع الإعلانات

لعلك لاحظت أثناء تصفح المواقع من الهاتف أنه دائماً تظهر لك إعلانات أنت بالفعل مُهتم بها أو كنت تبحث عنها وتشعر بالغرابة وتسأل نفسك كيف عرفت جوجل بأني مُهتم بهذا الشيء، الفكرة هنا في أنها تعرف بياناتك وبالتالي تُظهر لك فيما يُعرف بالإعلانات المُستهدفة وبالرغم من أن هذه الإعلانات قد تكون ضرورية ومفيدة جداً للمواقع والشركات إلا أن شركة أبل تنص على أنها لا تُوفر للأطراف الأخرى بياناتك الشخصية وبالتالي يزال بإمكانك تعطيل هذا الخيار.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك

ولفعل ذلك ستنتقل إلى الإعدادات أو Settings وتختار الخصوصية أو Privacy وهنا صديقي ستمرر للأسف وتنقر على خيار Advertising أو الإعلانات، بعدها سيظهر لك خيار الحد من الإعلانات أو Limit Ad Tracking وهُنا ما عليك سوى الغاء تفعيله.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك


6

لا تثق بمعظم لوحات المفاتيح الخارجية

متجر أبل ملئ بتطبيقات لوحات المفاتيح التي يُمكن استخدامها عوضاَ عن تطبيق لوحة المفاتيح الموجود بالهاتف بشكل افتراضي، ولعل هذه واحدة من أكثر الأخطاء التي يقع فيها المستخدمين سواء لهواتف الآي -فون أو غيرها، فالشخص يجد تطبيق لوحة مفاتيح شكله ممتاز وجذاب فيقوم بتثبيته بشكل تلقائي وهذا خطأ كبير، أولاً لا بُد أن تتأكد من أي تطبيق قبل تحميله من المتجر وتعرف مدى موثوقيته وهل مطور التطبيق مشهور أم لا، وفي الأول والأخير نحن نُفضِل أن تعتمد على التطبيق الافتراضي الموجود بالهاتف لأنه كما تعلم فكل بياناتك أنت تكتبها على لوحة المفاتيح من بيانات بطاقات الائتمان وحساباتك وغيرها الكثير لذا انتبه لهذه النقطة.

6 نصائح لحماية المعلومات الخاصة على جهاز الآي -فون الخاص بك

كل الطرق التي ذكرناها هي مُهمة لحماية بياناتك ولكن في نفس الوقت لا تنسى عمل كلمة مرور أو رمز أمان لهاتفك حتى تحميه من أيدي المتطفلين 😉 فهذا أيضاً كفيل بأن يتسبب في الكشف عن بياناتك الخاصة للآخرين، وللإشارة قمنا بوضح الخيارات باللغتين العربية والإنجليزية كما طلب الزوار 🥰 حتى نُقدم الفائدة بشكل كامل.

فقط معلومة أخيرة: لا تطبيق كل هذه الإعدادات دون فهم الثمن الذي سوف تدفعه، مثلاً في حال قررت الحد من تتبع الإعلانات النتيجة سوف تكون عرض إعلانات لا علاقة لها بك، فقد تبقي هذا الخيار حتى تظل الإعلانات مفيدة لك. أيضاً إيقاف تشغيل المواقع الهامة قد تعطل بعض الخواص في النظام لذلك عليك قراءة النتائج المترتبة على إيقاف كل خدمة.

أخبرنا في التعليقات هل قمت بتطبيق هذه النصائح؟ وهل اكتشفت أن هناك تطبيقات غريبة تحصل على معلوماتك؟

المصدر:

idropnews | spreadprivacy

مقالات ذات صلة