تحقيق أوروبي جديد مع أبل ومتجر البرامج وراء نصف تريليون دولار تجارة في 2019 وتراجع مبيعات ساعة أبل الربع الأول والكشف عن أندرويد 11 وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 11-18 يونيو


تراجع مبيعات ساعة أبل الربع الأول

كشف مركز Canalys للإحصائيات أن مبيعات ساعة أبل تراجعت 13% في الربع الأول بالرغم من نمو سوق الساعات 12%. الموقع قال أن أبل باعت 5.2 مليون ساعة وحصلت على حصة 36.3% مقابل 6.0 مليون ساعة وحصة 46.7 الربع المماثل العام الماضي. وتأتي هواوي في المركز الثاني بمبيعات 2.1 مليون ثم سامسونج 1.8 مليون وإجمالي السوق وصل إلى 14.3 مليون مقابل 12.7 مليون.

ويذكر أن أرقام الإحصائيات هى تقديرية حيث أن الشركات لا تعلن عن رقم المبيعات الفعلي فمثلاً سبق قبل أسبوع أن كشف مركز IDC عن تحليله للمبيعات ووقتها قال أن مبيعات أبل كانت 4.5 مليون متراجعة من 4.6 مليون ومبيعات هواوي 2.6 مليون مقابل 1.2 مليون للربع المماثل. قد تختلف الأرقام بين مراكز التحليل لكن هناك اتفاق أن مبيعات أبل تراجعت وأن هواوي المركز الثاني و قفزت مبيعاتها أكثر من 100% وسامسونج في المركز الثالث.


الاتحاد الأوروبي يبدأ تحقيق مع أبل بشأن Apple Pay

أعلنت المفوضية الأوروبية بدأ تحقيق مع شركة أبل بشأن خدمتي Apple Pay ومتجر البرامج؛ التحقيق يهدف للتأكد من تهمة قيام أبل بالاحتكار. فبالنسبة لخدمة الدفع Apple Pay فهى الخدمة الوحيدة التي تسمح لها أبل بالوصول لـ NFC واستخدامه في الشراء سواء للسلع والمنتجات مما يعيق المنافسة أمام الآخرين. أما بالنسبة لمتجر البرامج فالسبب هو شكاوى سبوتيفاي القديمة والتي تتحدث عن أن لوائح المتجر تعطي أفضلية لتطبيقات آبل مما يضعف المنافسة.


أبل: متجر البرامج خلف تجارة بقيمة 519 مليار دولار

قالت أبل أن منظومة متجر البرامج الخاص بها كانت وراء مبيعات بقيمة 519 مليار دولار في عام 2019 الماضي. لتوضيح تفاصيل هذا الرقم فقد قام مركز تحليل بيانات متخصص بحساب عمليات الدفع التي تمت بواسطة أجهزة أبل “عبر التطبيقات المختلفة” سواء كنت تستخدم تطبيق أمازون و ebay واشتريت أي سلعة أو تطبيق أوبر وطلبت رحلة أو شراء الألعاب والتطبيقات المختلفة. الخلاص كم دفع من أموال عبر أجهزة iOS والنتيجة مبلغ 519 مليار دولار. المبلغ كان 413 مليار دولار سلع وخدمات و 61 مليار دولار بضائع افتراضية وخدمات “أي تطبيقات موسيقى وأفلام وأي سلعة غير ملموسة” و 45 مليار دولار إعلانات ودعايا داخل التطبيقات.

قالت أبل أن تطبيقات iOS/iPadOS عددها يقارب 2 مليون تطبيق ويتم فتحهم نصف مليار مرة أسبوعياً.


جوجل تعلن عن أندرويد 11 التجريبي

أعلنت جوجل بشكل رسمي عن أندرويد 11 التجريبي والذي أصبح متوفر للشركات بحيث يمكنهم إطلاقه للهواتف “تجريبياً” وهذه أبرز المزايا:

◉ قسم مخصص في الإشعارات مخصص للمحادثات؛ وكذلك أصبحت المحادثات تظهر بفقاعة “يوجد بالفعل الكثير من هواتف الأندرويد يوفر هذه الميزة”.

◉ إضافة خيار خصوصية يمكنك من منح التطبيق إمكانية الوصول للميكروفون والكاميرا والموقع مرة واحدة فقط.

◉ إضافة خيار خصوصية لمراقبة التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة طويلة ليقوم بسحب التصاريح الخاصة بها “الوصول للكاميرا والميكروفون وغيرها”.

◉ إضافة خيار للخصوصية للمطورين لتمكينهم من التوافق مع متطلبات جوجل “مراقبة الحصول على الموقع في الخلفية”.

◉ مزايا إضافية للأشخاص الذين يستخدمون جهازهم بالكامل بواسطة الصوت.

◉ الكثير من التحسينات التي تمكنك من التحكم في الأجهزة الذكية الأخرى من مكان واحد.

يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو “32 دقيقة” لاستعراض تفصيلي للمزايا:


أبل تضيف المزيد من خيارات تخصيص ماك بوك برو 16 بوصة و Mac Pro

قامت أبل بإضافة المزيد من خيارات تخصيص حاسب MacBook Pro حجم 16 بوصة إلى موقعها حيث يمكنك الآن اختيار بطاقة الرسوميات AMD Radeon Pro 5600M GPU ذات الذاكرة 8 جيجا والتي توفر أداء أفضل 75% من البطاقة الافتراضية مقابل 700$. وأيضاً قامت أبل بإضافة خيارات SSD جديد في ماك Pro وبهذا يمكنك اختيار سعة 1/2/4/8 تيرا وإذا أردت السعة الأعلى 8 تيرا فسوف تدفع 220 دولار.


سوني تكشف عن تصميم بلاي ستيشن 5

بعد شائعات طويلة أخيراً أعلنت سوني عن تصميم عائلة أجهزة البلاي ستيشن 5 والذي يأتي بتصميم جديد كلياً وسيكون هناك إصدارين وهما بلاي ستيشن 5 والإصدار الآخر هو النسخة “Digital” والتي ستأتي بدون منفذ بلوراي. الجهاز لم يعلن عن موعد توفره وإن كانت الشائعات تتحدث عن شهر أكتوبر؛ وسيكون كماليات إضافية يمكنك شراءها معه مثل سماعة تدعى PULSE 3D التي تدعم الصوت ثلاثي الأبعاد بخاصية عزل ثنائية للضوضاء. الملحق الثاني هو كاميرا FHD ثنائية العدسة والملحق الثالث هو ريموت التحكم وأخيراً منصة شحن تمكنك من شحن ذراعي الألعاب في نفس الوقت لاسلكياً. شاهد الفيديو التشويقي الذي قدمته سوني:


جهازي iMac 23 بوصة وآي باد Air قادمين قريباً

كشف تقرير لـ DigiTimes أن أبل سوف تطلق في النصف الثاني من العام جهاز iMac جديد بحجم 23 بوصة وكذلك نسخة 2020 من الآي باد Air والتي ستأتي بحجم 10.8 بوصة. التقرير قال أن تحديث آي باد ميني لن يأتي هذا العام بل العام القادم وسيتم زيادة حجم الشاشة إلى أكثر من 8 بوصة. ومن المتوقع أن يبدأ في الربع الثالث (يوليو-سبتمبر) التصنيع الرئيسي للآي باد مما يجعلنا نتوقع أن نراه في مؤتمر الآي فون شهر سبتمبر أو أكتوبر القادم. ويذكر أن هناك شائعات أن أبل سوف تطلق جهاز iMac في مؤتمر WWDC دون أي تفاصيل سوى أن تصميم iMac مستوحى من لغة تصميم الآيباد برو.


المزيد من تأكيدات حاسب ماك بمعالج ARM

تأكيد جديد للخبر الذي بدأ في الظهور مؤخراً حيث كشف متخصص في التسريبات أن أبل سوف تكشف عن حاسب ماك بوك بحجم 12 بوصة وسيأتي بلوحة مفاتيح Butterfly ومعالج ARM وشريحة الأمان T2. المسرب قال أن أبل حالياً تطور معالج A14X وسيكون بـ 8 إلى 12 نواة. ويذكر أن الكثير من الشائعات تتجادل هل ستكشف أبل عن هذا الحاسب في مؤتمر WWDC أم بعد أشهر مع الآي فون. لكن الذي أصبح في حكم المؤكد أن أبل سوف تعلن عن شيء بخصوص معالجات ARM في المؤتمر.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل أنها سوف تقوم ببث مؤتمر WWDC على اليوتيوب من أجل ضمان أكبر قدر من المشاهدات وعدم حصرها على مستخدمي أجهزة أبل أو حواسب الويندوز. في وقت المؤتمر يمكنك المشاهدة عبر هذا الرابط.

◉ أعلنت أبل ان التدريب السنوي Apple Camp الذي توفره للأطفال من 8 إلى 12 سنة لتعليمهم البرمجة سوف يعقد في الصيف لكنه لن يكون في مقرات أبل لكن عبر الإنترنت وكالعادة مجاناً.

◉ أعلن تيم كوك عن إطلاق مبادرة من أبل لدعم المساواة والعدالة بين الأعراق المختلفة؛ وقال تيم أن أبل سوف تمولها بمبلغ 100 مليون دولار.

◉ أعلنت أبل عن مبادرة للطلاب “العودة للمدارس” وفيها يتم منح سماعة AirPods هديه مع أي جهاز ماك أو آي باد. السماعة هي AirPods التقليدية وإن أردت غلاف الشحن اللاسلكي فيباع بـ 40 دولار وإن أردت النسخة برو ستدفع 90 دولار.

◉ بدأت أبل في إرسال الدعوات للمشاركين في حضور مؤتمر WWDC ودوراته التي سوف تعقد عبر الإنترنت.

◉ نشر أحد الحسابات الخاصة بالتسريبات صوراً قيل أنها لقوالب تصنيع الآي فون 12.

◉ كشفت تقارير أن أبل تنوي الكشف عن نسخة من لوحة مفاتيح Magic الخاصة بها لأجهزة الآي باد الأخرى مثل Air المتوقع الكشف عنه قريباً.

◉ واصلت تقارير تأكيد أن أبل لاتزال تعمل على تطوير شاحن AirPower اللاسلكي وقالت التقارير أنه سيأتي بمعالج A11 (معالج الآي فون X) وذلك لإدارة الطاقة لمنع الحرارة الزائدة.

◉ كشف تقرير لـ BBC أن الجهات الطبية في بريطانيا بدأت في استخدام منظومة أبل جوجل لتتبع المخالطين للمرضى.

◉ منحت السلطات الكورية شركة أبل فرصة لتصحيح بعض الأوضاع والممارسات الاحتكارية التي تقوم بها بكوريا حيث اتهمت أبل بإجبار الشركات على دفع تكاليف الضمان والدعاية للآي فون.

◉ قال بعض مستخدمي أجهزة ماك بوك برو 2020 أنه يواجهون مشاكل مع استخدام ملحقات USB 2.0 القديمة عبر HUB أو محول.

◉ أعلنت تويتر أنه سيوفر ميزة إمكانية التغريد بواسطة صوتك بدلاً من النصوص. وسيتم السماح بالتغريد حتى 140 ثانية وفي حالة تجاوز المدة فسيتم إرسالها في أكثر من تغريدة.

◉ أعلنت فيسبوك إضافة خيار إخفاء الدعايات السياسية وهو الخيار الذي يأتي في وقت اشتدت فيه الدعاية للانتخابات الأمريكية القادمة بعد أقل 5 اشهر.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة