لا شك أن مؤتمر أبل للمطورين WWDC—Worldwide Developers Conference لهذا العام كان في غاية التألق من كافة النواحي، وأبل حقًا قد أعلنت عن كم كبير من المميزات والإضافات الجديدة من كافة النواحي البرمجية لأنظمة تشغيلها وخدماتها المختلفة، هذا ناهيك عن إعلان الشركة عن اعتماد معالجات ARM في حواسيبها، وهي نقلة كبيرة ونوعية، لكن في هذا المقال سنحدّثكم خصوصًا عن تحديث watchOS 7 الجديد لساعات أبل الذكية، وهو الذي لم يختلف عن باقي التحديثات من حيث المميزات وكثرتها.


1- تحديثات كبيرة على أوجُه الساعة (Watch Faces)

بدأت أبل بالحديث عن جديد أوجُه الساعات الخاصة بالنظام، وهنا ذكرت أبل أن المطورين سيكونون قادرين الآن على إضافة خصائص ومميزات عديدة، هذا من ناحية، من ناحية أخرى فسيكون بإمكان المستخدمين أن يشاركوا أوجُه الساعات المفضلة بالنسبة لهم مع الآخرين بشكل مباشر.

إن كان أحد أصدقائك يمتلك تصميم مميز لواجهة الساعة الخاصة به فسيمكنك أن تطلب منه مشاركتها معك بشكل مباشر! كما يمكن الآن مشاركة وجوه الساعة عبر رابط مباشر أو من خلال رسالة، وضمن المؤتمر استعرضت أبل Watch Face جديد يستخدم المميزات الجديدة وهو Chronograph Pro والذي ضم معلومات حول السرعات والمسافات أثناء الانتقال.


2- تحديث كبير للخرائط

ساعات أبل الذكية وبعد التحديث الجديد لخرائط Apple Maps المدمجة في الساعة ستكون قادرة على عرض خط السير عند ممارسة رياضة ركوب الدراجات أو غيرها من الرياضات المشابهة، كذلك فالساعة ستكون قادرة على تنبيه المستخدمين في حالة وجود أرصفة أو سلالم أمامهم إلا أن بعض هذه الإضافات سيتم إطلاقها في مدن محددة أولًا وهي نيو يورك، سان فرانسيسكو، شنغهاي وبكين.


3- تغيير اسم تطبيق Activity لـFitness مع مميزات جديدة

نظام watchOS 7 سيضم أيضًا عملية لتغيير اسم وهوية تطبيق Activity ليكون Fitness، وبغض النظر عن الاسم فالتطبيق سيقدم نفس الخصائص لكن مع مميزات جديدة منها تتبع الحركة في التمرينات المعتمدة على الرقص، كذلك فالساعة ستكون قادرة على التعرف على بعض أنواع الرقصات الشهيرة كما ستحدد ما إذا كان التمرين يعتمد تحريك الجزء العلوي من الجسم، السفلي أو الجسم بأكمله.


4- ميزة تتبع النوم تصل لساعة أبل

ضمن التحديث الجديد سيكون المستخدمين الآن قادرين على تتبع النوم وعاداته وذلك من خلال ميزة Sleep Tracking الجديدة والمنتظرة، كذلك فالساعة ستزودك بكافة المعلومات حول عادات نومك.

الميزة الجديدة ستكون قادرة على تتبع الحركات أثناء النوم باستخدام مستشعر التسارع وستخبرك في حالة وجود أي أمر غير طبيعي، كذلك فالساعة وحسبما أعلنت أبل في المؤتمر ستتيح لمرتديها ملخصًا بليلته بمجرد استيقاظه بما في ذلك عدد ساعات نومه، مرات استيقاظه وعودته للنوم خلال الليل والمزيد من المميزات، كما أن ساعة ستعرض للمستخدم تقرير أسبوعي يوضّح له جودة نومه.

Apple Watchos 7 Release Date Features Leaks And News image 1


5- وضع Wind Down الجديد

تطبيق Wind Down سيتوفر للساعة وللآي-فون وهو متعلق بالميزة السابقة لأنه سيساعدك على النوم والاسترخاء وذلك من خلال عمليات عديدة مثل إلغاء وصول الإشعارات، فتح تطبيقات الاسترخاء والتأمل، تشغيل قائمة تشغيل للموسيقى أو للقرآن وسيكون بإمكان المستخدم أن يُنشئ روتين متكامل ليتم تطبيقه بشكل تلقائي عند تفعيل وضع Wind Down، إضافة إلى ذلك فالتطبيق سيتكامل مع تطبيق المنزل Home App.


6- تحديث ضخم للمساعد الشخصي Siri على ساعة أبل

النظام الجديد سيتيح لك وصولًا لتحديثات عديدة لسيري، وحسبما أعلنت أبل فسيري ستكون أذكى في تحويل الصوت لنص عند كتابة الرسائل، كذلك ستتيح سيري مميزات وخصائص أكبر لترجمة النصوص لكي تتمكن من إجراء محادثة مع شخص يتحدث لغة لا تعرفها بسهولة كبيرة.

7- تتبع غسيل الأيدي في watchOS 7

الساعة الآن ومع التحديث الجديد ستعرف تلقائيًا عندما تقوم بغسل يديك وهذا ببساطة بالتعرف على حركة يدك وبالاعتماد على سماع صوت المياه! وعندما تبدأ في غسل يديك ستبدأ الساعة في حساب وقت غسل يديك لتقوم لاحقًا بتنبيهك إن كنت لا تغسل يديك لفترة كافية والأمر هنا متعلّق بفيروس كورونا بطبيعة الحال.

Apple watchOS 7 Release date features leaks and news image 1


8- حماية السمع

آخر مميزات التحديث الجديد هي ميزة حماية السمع Hearing Protection والتي ستقدّم في التحديث الجديد، وهذه الميزة تعتمد على توصيات منظمة الصحة العالمية بعدم التعرض لأصوات أعلى ضجيجًا من 80 ديسيبل لأكثر من 40 ساعة أسبوعيًا، وفي حالة أنك تخطيت هذا الحد خصوصًا عند ارتداء سماعات الأذن ستقوم الساعة بتنبيهك مباشرة، وبطبيعة الحال ولكي تكون الميزة أعلى فعالية فستتيح لك أبل من خلال الآي-فون وتطبيق Health أن تقوم بوضع حد أقصى لصوت سماعات أذن لا يتم تعديه.

Apple watchOS 7 Release date features leaks and news image 1


الساعات التي ستدعم تحديث watchOS 7

التحديث الجديد سيكون متاحًا لساعات أبل بداية من الجيل الثالث Series 3، لكن ولكي تستطيع استخدام التحديث الجديد يجب أن تكون الساعة متصلة بآي-فون يعمل بنظام iOS 14 الجديد وكما نعلم فالنظام سيتوفر لهواتف آي-فون 6s وما بعدها.

أما وعن موعد وصول التحديث فإصدار المطورين موجود الآن فعلًا، بينما ستتوفر النسخة التجريبية الأولى المفتوحة Public Beta في شهر يوليو المقبل، بينما لم يتم تحديد وصول الإصدار النهائي والمستقر لكافة المستخدمين، لكنه سيكون في خريف العام الحالي.

ما رأيك في التحديثات الجديدة؟ وهل تمتلك ساعة أبل فعليًا؟ وفي حالة أنك لا تمتلك واحدة فهل تنوي اقتنائها في وقت قريب؟ شاركنا الآن!

مقالات ذات صلة