الآي فون 12 أصغر حجماً من SE وأبل العلامة التجارية الأكثر قيمة والكشف عن زجاج جوريلا Victus وتيم كوك يرد على اتهامات بالاحتكار وتيلجرام يقاضي أبل وأخبار أخرى في على الهامش …

الآي فون 12 أصغر حجماً من SE وأبل العلامة التجارية الأكثر قيمة والكشف عن زجاج جوريلا Victus وتيم كوك يرد على اتهامات الاحتكار وتيلجرام يقاضي أبل وأخبار أخرى في على الهامش


فوربس: أبل لا تزال العلامة التجارية الأغلى عالمياً

أعلنت شركة فوربس عن تقييمها السنوي لأغلى العلامات التجارية في العالم؛ وكالعادة حصلت أبل على المركز الأول بقيمة 241.2 مليار دولار بزيادة 17% خلال العام الماضي؛ جاء بعدها جوجل بقيمة 207.5 مليار دولار وزيادة سنوية 24% ثم مايكروسوفت في المركز الثالث وأمازون في الرابع وفيسبوك في المركز الخامس. معظم العلامات التجارية شهدت زيادة في القيمة عدا بعض الشركات مثل فيسبوك المركز الخامس وتراجعت قيمة علامتها 21% وسامسونج في المركز الثامن وتراجعت قيمتها 5% وتويوتا في المركز 11 وتراجعت 7%.

ويذكر أن التقرير يقيس قيمة العلامة التجارية “شعار واسم الشركة وسمعتها” وليس قيمة الشركة ككل.


تيم كوك يرد على اتهامات الكونجرس بالاحتكار

بالأمس كانت جلسة الاستماع للجنة مكافحة الاحتكار في الكونجرس لرؤساء أبل وجوجل وفيسبوك وأمازون وبالطبع دافع كل منهم عن نفسه وقام بنفي الاتهامات؛ ما يهمنا أكثر هو ما قالته أبل على لسان رئيسها التنفيذي الذي نفى هذه الاتهامات وقال أن أبل ليس منافس للمبرمجين حيث أنها تملك فقط 60 تطبيق من بين 1.7 مليون تطبيق في المتجر وأنها قدمت للمطورين عبر سنوات أكثر من 150 ألف أداة API من أجل تطوير عملهم ومساعدتهم على تقديم أفضل التطبيقات. وقال تيم بأن أبل ليست محتكرة للسوق في أي مجال تعمل به أو يوجد به أجهزتها بل وعادة لا تملك الحصة السوقية الأكبر. وذكر تيم تاريخ التطبيقات وكيف كان المطور ينفع 50-60% من قيمة التطبيق في الدعايا وجاءت أبل لتوفر له عمولة 30% التي أصبحت معيار في السوق وبالرغم من تطور التطبيقات لكن أبل لم تقم بفرض 1 دولار رسوم إضافية على المطورين فنفس الرسوم الحالية في 2020 هى نفسها ما كانت عليه في 2008 عند ظهور المتجر.

يمكنك مشاهدة كامل الاستجواب للمديرين الـ 4 ومدته 5 ساعات ونصف من هذا الرابط.


حجم الآي فون 12 سيكون أقل من SE 2020

تم تسريب صور لشاشة الآي فون 12 ذات الحجم 5.4 على منصة التواصل الصينية Weibo وقال المسرب معها عبارة “شاشة الآي فون 12 الحقيقية بحجم 5.4 بوصة ويمكن استخدامها بيد واحدة؛ أليست هذه شاشة “الفلاج شيب” التي تريد الحصول عليها”.

التسريب جاء مطابقاً لشائعات سابقة تحدثت أن أبل سوف تقلل حواف الهاتف بشكل ملحوظ مما سيجعل أبعاد الآي فون 12 ذو الحجم 5.4 بوصة أقل من أبعاد الآي فون SE 2020 الذي يأتي بشاشة 4.7 بوصة. أي يمكننا مجازاً لنتخيل الأمر وهو أنك حصلت على شاشة الآي فون 8 بلس في حجم هاتف الآي فون 8. حقاً سيكون الأمر رائع.

الصورة التالية توضح أحجام الآي فون 12 بالمقارنة مع الأجهزة الحالية.


كوالكم تلمح لتأخر إطلاق الآي فون 12

كشفت شركة كوالكم في التقرير المالي الخاص بها عن توقعاتها للربع الثالث والتي قالت فيه أن هناك عميل هام سيقدم هاتف رائد flagship يعمل بشرائح 5G الخاصه بهم لكنهم يتوقعون أن يؤجل إطلاق هاتفه إلى الربع التالي مما قد يؤثر على إيرادات الشركة. الشركة بالطبع لم تعلن اسم أبل صراحة لكن لا يوجد عميل يبيع هواتف رائدة بشكل كبير وسوف يستخدم شرائح 5G من كوالكوم سوى أبل. بيان الشركة الرسمي أكد الكثير من الشائعات تحدثت أن أبل سوف تعلن عن الهواتف في المؤتمر الشهر القادم لكن سيتم تأجيل نسخ 5G من الآي فون إلى شهر أكتوبر أو ربما نوفمبر.


تليجرام يقاضي أبل بتهمة احتكار تحميل التطبيقات على iOS

يبدو أن الجميع الآن يريد مقاضاة أبل حيث أعلنت شركة تطبيق التواصل الشهير تليجرام عن تقديم شكوى احتكار ضد أبل في الاتحاد الأوروبي؛ وقالت الشركة أن أبل تحتكر حق تحميل البرامج على الآي فون وتمنع المنافسه في هذا المجال وأنه في 2016 كان لدىهم مشروع لإطلاق تطبيق يكون منصة للألعاب أي يقوم بتحميل الألعاب منه؛ لكنهم لم يتمكنوا من إطلاق هذا التطبيق في المتجر بسبب لوائح أبل وقرروا إلغاء المشروع. وقالوا أن احتكار أبل تسبب في حالات كثير من حالتهم وهى تحجيم الإبداع لدى المطورين.

بالطبع شكوى تيليجرام غريبة فهم كأنهم يطالبون أبل بتمكينهم من تحميل متجر برامج بديل داخل متجر البرامج الخاص بأبل لكن في النهاية كل شخص يحق له الشكوى.


أبل الشركة الأكثر نمواً في الصين الربع الماضي

كشف تقرير لمركز Counterpoint Research أن شركة أبل كانت أكثر شركة هواتف ذكية تحقيقاً للنمو في السوق الصيني الربع الماضي (أبريل-مايو-يونيو) حيث حققت نسبة زيادة 32% في المبيعات يليها هواوي نسبة زيادة 14% بينما تراجعت مبيعات فيفو 29% وأبو شقيقتها 31% وشاومي 35%. ويذكر أن هذه الأرقام هى نسب الزيادة أو الانخفاض في المبيعات وليست الحصص السوقية. التقرير قال أن أبل في شهر فبراير حققت مبيعات 60% أقل من فبراير 2019.


واتس آب تدرس استخدام التطبيق في 4 أجهزة

وأخيراً وبعد تأخر سنوات طويلة يبدو أن واتس آب اقتنعت أنك ربما تحتاج إلى استخدام التطبيق في عدة أماكن في نفس الوقت حيث كشفت صور مسربة على موقع WABetaInfo أن واتس آب يختبر إمكانية استخدام نفس الحساب في أجهزة مختلفة عددها حد أقصى 4 أجهزة. هذه الميزة هامة للغاية لأنها قد تعني أن واتس آب قد يحصل على تطبيق على الويندوز والآي باد. حالياً واتس آب يعمل فقط على الآي فون ويمكن فتح متصفح والوصول للمحتوى والمراسلة وحتى التطبيقات هى الأمر نفسه فإن كان الآي فون لا يعمل فلن تستطيع التواصل من الحاسب عكس أي تطبيق محادثة في العالم حيث لا تكون مجبراً أن يصبح هاتفك الأساسي المربوط به الحساب متصل بالإنترنت لكي تتواصل من الحاسب.


شركة كورنينج تعلن عن الجيل الجديد من زجاج جوريلا تحت اسم Victus

أعلنت شركة كورنينج عن جيل جديد لزجاج جوريلا الشهير الخاص وجاء باسم تجاري جديد وهو Victus. قالت الشركة أنه أصبح يتحمل سقوط من مسافة وصلت إلى 2 متر وهى زيادة 25% مقارنة مع الجيل السابق جوريلا 6 الذي كان مسافة 1.6 متر. وتم تطوير مقاومة الخدوش إلى الضعف. الشركة أوضحت أن الزجاج يأتي بنفس التكلفة الاقتصادية الخاصة بزجاج جوريلا 6 مما سيجعلنا نراه بشكل قريب في الأسواق. شاهد الفيديو الدعائي للزجاج:


أبل تبدأ تجميع الآي فون 11 في الهند

في خبر يعد مفاجأة ذكر تقرير لصحيفة Economic Times أن أبل بدأت بالفعل تجميع الآي فون 11 في الهند؛ وتعد هذه المرة الأولى التي تقوم أبل فيها بتجميع أحدث هواتفها بالهند حيث سابقاً كانت تركز على الأجهزة القديمة مثل 6s/7/8 وغيرهم لكن يبدو أن أبل بدأت الخطوات السريعة للمشاركة في مبادرة الحكومة الهندية بعنوان “صنع في الهند” وكذلك لتحمي نفسها من الجمارك التي تبلغ 22% وكذلك المشاكل الاقتصادية والعسكرية بين الصين والهند التي تؤثر على استيراد هواتفها من مصانع فوكسكون بالصين. ويذكر أن التجميع الحالي يتم أيضاً في مصانع فوكسكون في الهند وليس مصانع شركة جديدة وكانت تقارير سابقة تحدثت عن تخصيص الشركة التايوانية لمليار دولار للاستثمار في الهند.


حساس FaceID قادم لأجهزة ماك

تمكن محللوا الأكواد الخاصة بنظام ماك القادم Big Sur من الوصول لأكواد تتحدث عن خاصية FaceID وكاميرا العمق الشهيرة بالآي فون والآي باد. هذه الأكواد تعني أن أبل تعمل حالياً على تطوير حاسب ماك سيأتي ببصمة الوجه بدلاً أو مع حساس البصمة التقليدي. المتعارف عليه أن أبل حالياً تطور نسخة MacBook pro حجم 13 بوصة لتصدرها قبل نهاية العام بمعالجات ARM المسماة “أبل سيليكون” فهل سيكون هذا الجهاز هو أول حاسب يصدر بكاميرا العمق.


أخبار متفرقة

◉ أعلن منظموا مؤتمر CES 2021 الذي كان من المقرر عقده الفترة 6-9 يناير 2021 أن المؤتمر ملغي هذا العام وسيكون عبر الإنترنت فقط لأنهم لا يتوقعون نهاية الكورونا قبل موعد مؤتمرهم.

◉ كشفت أمازون عن نسخة محدثة بالكامل وبإعادة تصميم كلي لتطبيق المساعد الشخصي الخاص بها Alexa. النسخة جاءت بالكثير من التحسينات والمزايا الجديدة وليس فقط تصميم حيث سيتم التركيز على توفير مزايا بواسطة التطبيقات المختلفة على جهازك. التحديث سوف يصدر الشهر القادم.

Amazon Alexa
المطور
AMZN Mobile LLC
الحجم279.9 ميجا
الإصدار2.2.358771.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉تم تداول صور قيل أنها لمعالج A14 وتحديداً جزء الذاكرة الخاص به. التسريب قال أن أجهزة الآي فون 12 سوف تأتي بذاكرة 4 جيجا أما جهازي 12 برو فسيكونوا بذاكرة 6 جيجا.

◉ أعلنت جوجل أنها سوف تقدم قريباً تطبيق يمكن مستخدمي iOS من عمل نسخة احتياطية لأجهزتهم يمكنك من نسخ صورك وفيديوهاتك وجهات الاتصال والمواعيد الخاصة بك ويحفظهم في خدمة جوجل درايف.

◉ كشفت شركة نينتدو عن نسخة جديدة من لعبة ماريو كارت وستكون في الصحراء Wild West.

◉ كشف أحد المسربين أن أبل خلال الشهر القادم سوف تقوم بالكشف عن تحديث لأجهزة iMac بدون الانتظار لمؤتمر سبتمبر.

◉ كشفت أبل عن متجرها الجديد في تايلاند وهو مصمم كليا من الزجاج. المتجر سوف يبدأ في العمل اعتباراً من غداً الجمعة.

◉ قامت سامسونج بتسريب صور لتطبيق Galaxy Buds وتظهر الصور سماعة سامسونج الجديدة Live المتوقع الكشف عنها في مؤتمر نوت 20 الأسبوع القادم.

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك الشهيرة unc0ver إلى الإصدار 5.3 لدعم جيلبريك iOS 12.4.8 الخاص بالآي فون 5s والآي فون 6 والآي باد Air.

◉ في دفاع تيم كوك تم توضيح أن أبل لم تحرك الرسوم أبداً وهى 30% دائماً؛ لكن تقرير لبلومبيرج كشف إيميل مسرب من إيدي كيو إلى مديري الشركة يقترح زيادة الرسوم إلى 40% بدلاً من 30% لكن في النهاية لم يتم اقرار هذه الزيادة وربما هذا لحسن حظ أبل الآن.

◉ قامت أبل بتسجيل بطاريات جديدة لأجهزة MacBook Air وجاءت بحجم 49.9wh أي 4380mah وهو تماماً نفس حجم بطاريات Air الحالي مما يجعلنا نتوقع عدم وجود تغيرات في التصميم.

◉ سجلت أبل براءة اختراع جديدة لتقنية توصيل الصوت بواسطة العظم؛ أي يمكن لجهاز AR/VR ترتديه أن يقوم بإسماعك الأصوات بدون تركيب سماعة في الأذن أو يتم تركيبها وتوصيل الصوت بشكل مجسم من عدة أماكن بحيث يتم تحسين جودة الصوت.

◉ كشفت تقارير أن LG سوف تقوم بتوريد 20 مليون شاشة 6.1 بوصة نوع OLED للآي فون 12.

◉ قامت أبل بتسجيل براءة اختراع لجهازين آي باد يمكن توصيلهما معاً لتقديم وظائف استثنائية. براءة الاختراع ذكرت جهازين بشاشة أي يمكن أن يكون 2 آي باد لكن غالباً المنطقي جهازين آي باد. للتذكير براءة الاختراع ليست لجهاز واحد ثنائي الشاشة بل جهازين يتصلان معاً ليقدموا جهاز ثالث أو وظائف خاصة وبعدها يمكنك فصلهم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |

مقالات ذات صلة