اختراق حسابات تويتر شهيرة منهم أبل، وبطاريات الآي فون 12 ستكون أصغر، وأبل تدفع مليار دولار تعويض لسامسونج وتلغي غرامة 14.9 مليار لأوروبا، وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 9-16 يوليو


اختراق حساب مشاهير تويتر ومنهم أبل

فوجئ الوسط التقني قبل ساعات بحادث اختراق في بعض حسابات تويتر الشهيرة وتضم قائمة الحسابات المخترقة حساب كل من أبل وبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت وحساب إيلون ماسك وحساب أوباما وجون بايدن (منافس ترامب) وجيف بيزوس مؤسس أمازون وحساب أوبر ومايك بلومبيرج (مؤسس بلومبيرج) وغيرهم. المخترق قام بنشر تغريدة قال فيها أن صاحب الحساب (الشخصية أو المؤسسة المشهورة) تقوم بعمل تبرع فإذا قمت بإرسال مبلغ بواسطة عملة البت كوين فسوف يقوم بردها لك الضعف. وبالفعل خلال ساعات قيل أنه وصله أكثر من 120 ألف دولار.

تويتر من جانبها اعترفت بوجود اختراق وقالت أنه لم يحدث بسبب معرفة كلمات المرور بل تم استهداف موظفي تويتر واختراق حواسبهم واستخدامها للدخول إلى حسابات المستخدمين الموثقين. وقالت الشركة أنها أزالت آثار الاختراق والحسابات الآن تعمل لكنها ستواصل البحث عن أي ثغرات جديدة أو أكواد تركها المخترق وقالوا بأنهم قاموا بتقييد الوصول للنظام الداخلي للشركة لمنع هذا الأمر.


أبل تدفع تعويض 950 مليون دولار لسامسونج بسبب شحنات OLED

كشف تقرير لتحالف موردي الشاشات أن أبل دفعت تعويض قيمته 900 مليار وون كوري أي 950 مليون دولار أمريكي لشركة سامسونج وذلك بسبب عدم وفاء أبل بتعهداتها بشراء عدد شاشات OLED المطلوبة. وطبقاً للاتفاق بين أبل وسامسونج فقد تم وضع حد أدنى من الشاشات يجب على أبل شراءه كل ربع سنوي وإذا لم تتمكن أبل من شراء هذا العدد فعليها دفع تعويضات لسامسونج. ويذكر أن مبيعات الهواتف الذكية لكل الشركات تقريباً تأثرت بشدة منذ أزمة كورونا وتعد أبل من أقوى المتأثرين نظراً لارتفاع سعر أجهزتها.


أبل تتمكن من إلغاء حكم غرامة 14.9 مليار دولار

حققت أبل نصراً كبيراً هذا الأسبوع حيث حكمت المحكمة الأوروبية بقبول استئناف أبل المقدم منها ضد قرار المفوضية الأوروبية والخاص بتغريمها مبلغ 13 مليار يورو أي 14.9 مليار دولار وذلك على إثر اتهام بأنها حصلت على تفضيل خاص قانوني في أيرلندا. وكانت الحكومة الأيرلندية قد انضمت لأبل في المحاكمة ونفت التهمة عن نفسها وطالبت مع أبل أوروبا بإثبات المعايير التي تخطتها حكومة أيرلندا ومنحت أبل ميزة إضافية. ولم تتمكن المفوضية الأوروبية من إثبات هذا الأمر وبناء عليه تم قبول استئناف أبل ضد القرار. هذا لا يعني أن مشاكل أبل انتهت حيث يمكن للمفوضية الأوروبية تقديم اعتراض على الحكم خلال 2 شهر و 10 أيام وبالفعل قالت المفوضية أنها سوف تدرس الحكم لتقرر الخطوة التالية.


فوكسكون تستجيب لطلب أبل التوسع في الهند

india-china-trade

قالت تقارير صحفية لشركة رويترز أن شركة فوكسكون التايوانية استجابت لطلب قوي من أبل بشأن التوسع في مصانعها في الهند لتقليل الاعتماد على الواردات من الصين. وكانت أزمة كبيرة قد حدثت في مصانع فوكسكون بعد إيقاف الجمارك الهندية للكثير من شحنات قطع الآي فون بسبب قدومها من الصين على إثر توترات حدودية بين الصين والهند تسببت في قتل 20 هندي الشهر الماضي. لذا فأبل تريد مستقبلاً أن يتم تصنيع أكبر قدر ممكن من الآي فون في الهند وتقليل اعتماد مبيعاتها فيه على المصانع الصينية. التقرير قال أن فوكسكون سوف تنفق 1 مليار دولار خلال الـ 3 سنوات القادمة في مصانعها الهندية وستتوسع في عدد الإصدارات التي تجمعها.


الآي فون 12 سيأتي ببطارية أصغر

تحدثنا من قبل أن أبل تنوي إلغاء الشاحن والسماعة في عائلة الآي فون 12 ثم ذكرنا الأسبوع الماضي أن أبل تنوي زيادة سعر الجهاز 50-100$ وهذا الأسبوع خبر جديد؛ أبل تنوي أيضاً تقليل سعة البطارية حيث أظهرت وثائق مسربة أن أبل سجلت 3 أحجام بطاريات الأول هو للآي فون الصغير 5.4 بوصة المسمى بالآي فون 12 وسيكون ببطارية 2227mah والثاني هو لحجم الآي فون 6.1 بوصة والذي سيكون الآي فون 12 ماكس والآي فون 12 برو وسيكون سعة 2775 مللي أمبير في حين حالياً الآي فون 11 ذو حجم 6.1 بوصة يأتي ببطارية 3110mah أي تخفيض 10.8%. أما الهاتف الأكبر ذو الشاشة 6.7 بوصة الآي فون 12 برو ماكس سيكون بطارية 3687mah في حين الآي فون 11 برو ماكس الحالي الذي يأتي بشاشة 6.5 بوصة يضم بطارية 3969mah أي أبل ستزيد حجم الشاشة مع تقليل البطارية 7% تقريباً.

الجدير بالذكر أن تصغير البطارية لا يعني بالطبع تقليل عمر الهاتف الافتراضي لأن أبل تبرع في إدارة موارد الجهاز؛ لكن يبدو أنها تريد تخفيض التكلفة بأي شكل ممكن.


هل يأتي الآي فون 12 بكابل C To Lightning مقوى؟

ليست كل أخبار الآي فون 12 سلبية؛ حيث قال حساب L0vetodream المتخصص في التسريبات أن أبل تنوي إضافة كابل C To Lightning مدعم ومقوى (الكابل ذو الخامة القماشية) مع الآي فون 12 القادم. الخبر يعتبر سار نسبياً فهذا الكابل سيدعم طبقاً للموقع سرعة الشحن 20W القادمة بل قال المسرب أنهم جربوا شحن الآي فون 11 برو ماكس ووجدوا أنه يقبل حتى 22.68W سرعة شحن. أي أن أخيراً أبل ستوفر كابل قوي ويدعم الشحن السريع؛ لكن النقطة الغير سارة هى أنك ستضطر إلى إلقاء كل الشواحن في منزلك وشراء شاحن USB C PD إذا لم يكن لديك. ولم يعرف سعر الشاحن من أبل لكن حالياً يباع شاحن 18W بسعر 29 دولار وشاحن 30W تبيعه أبل بسعر 49$.


آبل تنضم لمبادرة “العثور على أمور جديدة”

تم إعلان شراكة بين شركة IBM وشركة أبل مع البيت الأبيض لمبادرة جديدة بعنوان Find Something New تحت إشراف مؤسسة Ad Council وهي مؤسسة إعلامية أمريكية غير هادفة للربح وبالتعاون أيضاً مع مجلس البيت الأبيض للقوة العاملة الأمريكية AWPAB. البيان الخاص بالمبادرة تم توضيح أهدافها وهى أن هناك 18 مليون أمريكي فقدوا وظائفهم بسبب الكورونا لذا فالهدف هو تدريب هؤلاء الموظفين على مهارات جديدة من أجل تطوير كفاءتهم وتجهيزهم لسوق العمل عبر دورات تدريبية عبر الإنترنت. المبادرة تستهدف فكرة أنه عندما تتحسن الأمور وتعود الشركات فسوف تجد عمالة أكثر مهارة.

شاهد فيديو إيفانكا ترامب وهى تتحدث مع بعض المشاركين في المبادرة ومنهم تيم كوك رئيس أبل


أبل تخصص 400 مليون دولار إضافية لمبادرة السكن الاقتصادي

قالت أبل أنه بسبب الأزمة الصحية الأمريكية حالياً وما تبعها من أزمات اقتصادية فإن الحكومة والكثير من المؤسسات توقفوا عن دعم الإسكان الاقتصادي أو ذو التكلفة المناسبة للمواطنين لذا قررت الشركة تخصيص 4000 مليون دولار للمساهمة في هذا الأمر في ولاية كاليفورنيا التي يقع فيها مقر أبل. وقالت الشركة أن هذا المبلغ يأتي ضمن جزء من برنامج بقيمة 2.5 مليار دولار يهدف لتمويل شراء مسكن لأول مرة لسكان الولاية. وقالت أبل أن مشكلة الإسكان الحالية تسبب مشاكل لهم في وادي السيليكون حيث تعتبر تكلفة إضافية على الموظفين في الشركات التقنية لذا تسعى أبل لتوفير مساكن بسعر مقبول لحل أحد أهم مشاكل سيليكون فالي أو وادي السيليكون.

المبادرة توفر 1 مليار للراغبين لأول مرة في شراء منازل (توفير سكن اقتصادي لهم) و مبلغ 1 مليار لمساعدات أقساط العقارات و 300 مليون دولار أراضي مملوكة لأبل لإنشاء مساكن عليها و 200 مليون دولار لدعم الشراكة بين القطاع العام والخاص في الإسكان وكذلك جهود مكافحة التشرد.


أبل تحدث أنظمتها الحالية

بالتزامن مع تحديث iOS 13.6 الذي أطلقته أبل بالأمس قامت الشركة بإطلاق التحديثات التالية:

◉ نظام ماك 10.15.6 وجاء لتوفير تحديثات في تطبيق الأخبار بالإضافة لتحسين فيديوهات HDR مع تقليل استهلاك البطارية واصلاح مشاكل مع ماوسات USB وغيرها من الأخطاء والمشاكل.

◉ نظام الساعة WatchOS 6.2.8 وجاء لدعم فتح السيارة أسوة بـ iOS 13.6 وكذلك توفير تطبيق ECG في البحرين والبرازيل وجنوب أفريقيا وتوفير إشعارات عدم انتظام ضربات القلب في نفس الدول.

◉ نظام التلفاز tvOS 13.4.8 ولم يظهر أي مزايا جديدة بل تحسينات عامة في الأداء.


أبل تعلن عن تحديثات لـ Apple News

قامت أبل بتوفير تحديثات كبيرة لخدمتي Apple News والنسخة المدفوعة News+ وجاءت التحديثات لتضم ميزة القصص الصوتية وكذلك ملخص يومي صوتي للأخبار وخيار “الأخبار المحلية” وهذه الميزة لمن يريد معرفة أخبار عن مدينته (حالياً تضم 5 مدن فقط) وقالت أبل أنها سوف تضيف المزيد من المدن قريباً. التحديثات أضافت أيضاً تطبيق للأخبار فى السيارة CarPlay لتتمكن من الاستماع للأخبار والقصص الصوتية أثناء القيادة. ويذكر أن خدمة News+ متوفرة في عدد قليل من الدول مثل أمريكا وإنجلترا وأستراليا وكندا.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بتوفير خيار الدفع في AppleCare+ بشكل شهري للمستخدمين في أستراليا وكندا واليابان أسوة بالسوق الأمريكي.

◉ كشف تقرير أنه تم بيع 27.7 مليون هاتف ذكي في الصين الشهر الماضي بانخفاض 16% عن نفس الشهر في عام 2019 وذلك على الرغم من أن الصين انتهى الوباء بها. ويذكر أن شهر مايو كانت نسبة الانخفاض 10% مما يعني أن هناك مشكلة في الاقتصاد الصيني والعمالة.

◉ قالت أبل أنها سوف تكشف عن مبيعات الربع المالي الثالث 2020 (أبريل-يونيو) وذلك يوم 30 يوليو الجاري.

◉ حصل تيم كوك على 2 أكبر دخل لمدير تنفيذي في أمريكا بمبلغ 133.7 مليون دولار بعد إيلون ماسك الذي حصل على 595.2 مليون دولار.

◉ قالت تقارير أن فيلم توم هانكس الحربي (الجيد بالمناسبة) من إنتاج أبل كان 30% ممن شاهدوه هم مشتركون جدد في خدمة Apple TV+ وأنه حقق إقبال جماهيري كبير يشبه البوكس أوفيس.

◉ قالت تقارير أن ماك بوك برو حجم 13 بوصة سوف يكون أول حاسب تصدره أبل بدعم معالج ARM وسوف يتوفر في الأسواق نهاية العام الجاري أما نسخة Mini-LED الـ 14 و 16 بوصة فسوف تصدر منتصف العام القادم 2Q/3Q 2021.

◉ قال تقرير أن أبل انتقل من مرحلة النسخ الأولية Prototype من العدسات لأجهزة VR إلى مرحلة الانتاج الأولي أي تطلب أبل من المصانع توفير كمية أكبر من العدسة وتختبرها بشكل موسع في الأجهزة الفعلية.

◉ قال حساب التسريبات L0vetodream أن نسخة البرو من الآي فون 12 سوف تأتي بذاكرة 6 جيجا.

◉ كشف تقرير لمركز Gartner أن أجهزة الحاسب ارتفعت مبيعاتها العالمية 2.8% الربع الثاني مقارنة مع 2019.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق iWork لدعم اليوتيوب وفيمو وجلب ملفات iBooks.

◉ قالت أبل أنها لا تتوقع أن تعود المتاجر للعمل بصورتها الطبيعية خلال عام 2020.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة