تطبيقات الخرائط هي وبلا شك تطبيقات أساسية في كل هاتف، ومستخدمي الآي-فون عادةً ما يجدون غايتهم في تطبيق الخرائط الذي توفره أبل بشكل مدمج وهو تطبيق خرائط أبل أو Apple Maps، وهذا التطبيق ونظرًا لأنه `يُعد جزء من تطبيقات النظام فسيبدأ في الحصول على تحديث ضخم بالتزامن مع إصدار تحديث iOS 14 للنظام، وفي هذا المقال سنشارككم كافة المميزات التي سيحملها هذا التحديث الجديد.

ما الجديد في تطبيق خرائط أبل في iOS 14


تحديد مسارات الدراجات الهوائية على الخريطة

من أهم مميزات تطبيقات الخرائط بمختلف أنواعها هي رسم خط السير أمامك على الهاتف لتتمكن من أن تتبعه بشكل مثالي، وتطبيقات الخرائط تتيح لك خط السير في حالة قيادتك للسيارة، مشيك على الأقدام وغيرها من السُبل، لكن ماذا عن الدراجات الهوائية؟

مع تحديث iOS 14 سيبدأ التطبيق في عرض خط السير المناسب للدراجات خصوصًا في البلدان والمدن التي تقوم بإعداد خط سير منفصل للدراجات من الأساس! ستبدأ الميزة وكالعادة في الوصول لمدن عديدة في الولايات المتحدة والصين أولًا بما في ذلك نيويورك، لوس أنجيلوس، سان فرانسيسكو وكذلك شنغهاي وبكين.

هذه الميزة ستأخذ وقتها حتى تصدر لنا في العالم العربي، لكن توقع أن تصل إليك أسرع إن كانت بلدك تهتم بحركة مرور الدراجات الهوائية بشكل عام، وهنا ننوه أن المميزات المذكورة في هذا المقال قد لا تتوفر في بدلك بمجرد إرسال تحديث iOS 14 النهائي، الأمر سيأخذ وقته حسب قوانين وموقف دولتك المروري لكن هذا لا يمنع أن هذا المقال سيعرض عليك معلومات مهمة حول التحديث الجديد.


مساعدة السيّاح من خلال ميزة Guides

تطبيق خرائط أبل يعتمد على خدمة Yelp الشهيرة في معظم البلدان لعرض معلومات أساسية مثل ساعات العمل الرسمية والتقييمات الخاصة بالمحال، المطاعم أو حتى الشركات إلا أن هذا لا يساعد المستخدم العادي بشكل كبير خصوصًا زائر المدينة وليس قاطنها، وهنا تأتي ميزة Guides الجديدة.

لكي تعمل هذه الميزة ستتعاون أبل بشكل كبير مع علامات تجارية محلية في كافة البلدان لتوفير أدلة متكاملة للسواح أو حتى لمن يريدون اكتشاف المزيد من الأنشطة داخل مدنهم، من خلال Guides سيكون بإمكانك أن تتعرف على أفضل المطاعم، أماكن ركن السيارة وكذلك المعالم التاريخية إلى جانب الكثير من الأمور المتعلقة.

هذه الميزة أكثر فائدة لنا كعرب، هذا لأنها ستكون مثالية لنا في حالة السفر لبلدان أخرى وخصوصًا المدن الرئيسية مثل لندن ونيويورك، كذلك فهي وبلا شك ستعمل في مدينتك إن كنت في دولة ذات طابع سياحي، الإمارات كمثال.


تحديد المسارات المثالية لأصحاب السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية هي المستقبل حقًا، لكن هذا لا يهمنا الآن، ما يهمنا هي ميزة EV Routing الجديدة من أبل والموجهة بشكل مثالي لخدمة السيارات الكهربائية ومن خلالها ستتمكن من ربط سيارتك بالآي-فون بطريقة ما تختلف من سيارة لأخرى وذلك للإبحار بها بشكل مثالي.

عند ربط سيارتك الكهربائية بالتطبيق فهو سيفهم أنك لا تقود سيارة معتادة وأن لك حدود في عدد الكيلومترات والحاجة لشحن السيارة لذلك فالتطبيق سيحدد لك المسار المثالي لتصل إلى وجهتك بناءًا على نسبة شحن بطارية السيارة كما سيقودك التطبيق لطرق تضم محطات شحن، ويمكنك أن تتوقع قدوم هذه الميزة لبلدك في وقت سريع في حالة أن السيارات الكهربائية هي أمر شائع لديكم، لكن دعونا نستغل الفرصة.. ما رأيك في السيارات الكهربائية؟ وهل تظن أنها قادرة حقًا على استبدال سياراتنا المعتادة في الوقت الحالي؟


تحذيرات للكاميرات والرادارات على الطريق

أبل صرّحت رسميًا أن تطبيق الخرائط Apple Maps على iOS 14 سيقوم بتحذيرك في حالة أنك على مقربة من إحدى كاميرات السرعة أو الرادارات وذلك لكي تتجنب المخالفات المرورية بالطبع.

يُذكر أن هذه الميزة متوفرة بالفعل في الوقت الحالي في تطبيق Waze الشهير، ويبدو أن توفرها في تطبيق خرائط أبل قد يشكل حكم إعدام على الأخير، لكن بشكل عام هذه الميزة قد لا تكون مثالية نظرًا لأن علمك بأن طريقًا ما لا يضم أي كاميرات سرعة قد يشجعك على الإسراع وهو ما يعرض حياتك للخطر.

ما رأيك؟ وما هي أكثر ميزة جذبت اهتمامك في هذا المقال؟ والأهم من ذلك.. هل تستخدم خرائط أبل من الأساس؟

المصدر:

MacWorld

مقالات ذات صلة