أعلنت جوجل أخيرا عن ميزة مشابهة لميزة AirDrop الخاصة بأجهزة أبل التي تعمل على نقل الملفات بين أجهزة أبل المختلفة باستخدام الواي فاي والبلوتوث، الميزة الخاصة بجوجل تأتي تحت اسم “Nearby Share” أو المشاركة القريبة، كما يوحي اسمها وطريقة عملها، حيث يسمح لأصحاب الأندرويد بمشاركة الملفات مباشرة على الهواتف القريبة دون استخدام بريد الكتروني أو رسائل أو مواقع تواصل مختلفة أو أي خدمات خارجية مماثلة. تعرف على طريقة عملها والأجهزة الداعمة لها.


مميزات Nearby Share

◉ تتيح ميزة “المشاركة القريبة” لمستخدمي الأندرويد مشاركة صور وملفات وروابط والمزيد على هاتف أندرويد قريب.

◉ يمكن إرسال الملفات وتلقيها بشكل مجهول.

◉ يمكن للمستخدمين أيضًا جعل أنفسهم غير مرئيين إذا لم يرغبوا في تلقي ملفات من مستخدمي أندرويد آخرين.

ميزة المشاركة القريبة بسيطة في عملها تمام مثل ميزة AirDrop يحتاج المستخدمون فقط إلى تحديد الملف أو الملفات للمشاركة واختيار “مشاركة قريبة” من خلال نافذة المشاركات. سيبحث الهاتف بعد ذلك عن الأجهزة المجاورة وبمجرد العثور عليه، يمكن للمستخدم بعد ذلك اختيار جهاز قريب يريد المشاركة معه. وتتم مشاركة الملفات مباشرة مع الجهاز المستهدف دون تحميلها إلى السحابة أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني.


الأجهزة التي تدعم ميزة Nearby Share

بالنسبة لميزة المشاركة القريبة من جوجل، فإنها في الوقت الحالي تقتصر على الأجهزة التي تعمل بنظام Android 6.0، بما في ذلك جميع هواتف جوجل بيكسل، وهواتف Samsung. وسيتم طرحها على أجهزة الأندرويد هذه بدءًا من اليوم.

سيتعين على أولئك الذين لديهم أجهزة أندرويد أخرى الانتظار لبضعة أسابيع حتى تصل الميزة إلى هواتفهم. في النهاية، تأمل جوجل في محاكاة نظام شركة أبل من خلال نقل ميزة “المشاركة القريبة” إلى أجهزة Chromebook أيضا وبالفعل سيتم ذلك في خلال الأشهر المقبلة.

يتم تشغيل هذه الميزة بواسطة خدمات Google Play. ولذلك لا يتطلب الأمر تحديثًا كاملاً لنظام Android وبالتالي سيعمل على مليارات الأجهزة.

تتطلب ميزة “المشاركة القريبة” تمكين البلوتوث والموقع، مع ضرورة إبقاء كلا الجهازين قريبين نسبيًا أو شبكة WiFi.

هنا يمكننا القول بمليء الفم أو “بالفم المليان” أن جوجل تنسخ من أبل هذ المرة. وللعلم أصدرت أبل ميزة AirDrop في عام 2011، وكانت جزءًا لا يتجزأ من نظام iOS و iPadOS و macOS على مدار السنوات العديدة الماضية.

ما رأيك في ميزة المشاركة القريبة من جوجل؟ واذا كنت تمتلك جهاز أندرويد، هل قمت بتجربتها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

9to5google

مقالات ذات صلة