أصدرت القاضية الأمريكية Yvonne Gonzalez Rogers حكماً في الصراع الدائر بين شركة أبل وشركة إيبيك؛ وكانت إيبيك قد تقدمت بطلب إلى القاضية لإصدار حكماً مؤقتاً بإيقاف قرار أبل بحذف كل من حسابها في متجر البرامج وكذلك لعبت فورت نايت الخاصة بها إلى أن يتم الفصل في القضية الرئيسية بين الشركتين. وجاء الحكم مناصفه بين الطرفين تقريباً. في الأسطر التالية تتعرف على تفاصيل قرار القاضية الأمريكية.

محكمة أمريكية تصدر حكماً في صراع أبل مع إيبيك

خلفيات الحكم

قامت شركة إيبيك بتحديث تطبيقها وإضافة منظومة دفع خاصة بها مما دفع أبل فوراً لحذف التطبيق من المتجر؛ فقررت إيبيك رفع قضية ضد أبل تتهمها بالاحتكار وأنها بتبز الشركات وتأخذ رسوم غير قانونية فكان الرد من أبل أن أبلغت الشركة بحذف حسابها نهائياً من المتجر مما يعني إزالة ليس فقط تطبيقات وألعاب الشركة الأخرى بل أيضاً يتم إزالة محرك Unreal Engine الذي يعد أحد أهم منتجات الشركة ويعتمد عليه الكثير من المطورين لتطوير ألعاب شهيرة بما فيهم لعبة بابجي الشهيرة؛ وإزالة الحساب يلحق الضرر بالمطورين أيضاً. فقامت إيبيك بتقديم طلب للمحكمة بإيقاف إجراءات أبل وتأجيلها حتى يتم البت النهائي في القضية. وقبل ساعات صدر الحكم في هذا الطلب.


قرار أبل بحذف لعبة فورت نايت

قالت القاضية بأن قرار أبل الخاص بحذف اللعبة تراه قرار لا يخالف أي من القوانين حيث أن الشركة “أبل” وضعت قواعد ولوائح معينة لمتجر البرامج وأيبيك هى من قررت من تلقاء نفسها أن هذه اللوائح غير سليمة وقررت مخالفتها وبناء عليه قامت أبل بحذف اللعبة. وقالت القاضية بأن شركة إيبيك هى من وضعت نفسها في هذا الموقف وهى من ألحقت الضرر بنفسها وكان يجب عليها أن تقاضي أبل أولاً وتستمر في نفس الوقت في الالتزام باللوائح الخاصة بها إلى أن يصدر الحكم؛ لكن قرارها المنفرد بمخالفة قوانين المتجر جعل القاضية تميل إلى الوقوف في صف أبل وأيضاً لأنها لا تجد عمولة غريبة تفرضها أبل حيث أن رسوم 30% هى نفسها المفروضة في المتاجر الأخرى. وبناء عليه فطلب إيبيبك بإيقاف قرار أبل بحذف اللعبة والذي تقول الشركة أنه “سيقع بها ضرر لا يمنك إصلاحه” ليس طلباً منطقياً لأنها هى من قام بالضرر لنفسها وليس قرار أبل. أي اختصاراً تستمر أبل في منع وجود اللعبة في المتجر.


قرار أبل بحذف حساب إيبيك ومحرك Unreal Engine

قالت القاضية أنه بالنسبة لقرار أبل بحذف حساب شركة إيبيك فهنا ترى المحكمة أن أبل تمادت في الإجراءات ضد إيبيك ولم تتمكن من تقديم أدله للمحكمة تفيد بأن استمرار حساب إيبيك ومحرك الألعاب الشهير Unreal Engine يعرض أبل للضرر بل الأمر بالعكس حيث تتعرض إيبيك ومطورين آخرين للضرر من هذا القرار. وقالت القاضية أن استمرار حساب Epic Games ووصولهم لأدوات المطورين وتطوير Unreal Engine لا يخالف أي من لوائح وقوانين أبل الحالية وبناء عليه فقد أصدرت القاضية قراراً بمنع أبل من حذف حساب الشركة أي يمكن لإيبك الاستمرار في الوصول لأدوات المطورين وتطوير محرك الألعاب وحتى تقديم ألعاب وتطبيقات جديدة إن أرادت “بشرط التوافق بالطبع مع لوائح أبل”.


توضيح هام

هذا الحكم يعد ضمن أحكام القضاء العاجل وليس حكماً في القضية نفسها؛ أي أن هناك صراع قضائي بين إيبيك وشركة أبل ويتوقع أن يستمر شهور أو سنوات لا أحد يعلم؛ لكن أثناء القضايا الطويلة هذه تحدث بعض الأمور العاجلة التي يمكن لأي طرف القول بأن هناك ضرر سيلحق به ولابد من إيقافه الآن ولا يمكن انتظار سنوات حتى يحكم في القضية. أي أن الحكم هذا ليس نهاية القضية بل إيقاف إجراءات معينة “حذف حساب الشركة” حتى تنتقل القضية إلى قاضي رئيسي وهو من يقرر ماذا يحدث في الصراع بين الشركات. ويذكر أن أولى الجلسات ستكون 28 سبتمبر أي بعد شهر و 3 أيام من الآن.

ما رأيك في قرار محكمة القضاء العاجل السابق؟ وأي طرف تراه على صواب في هذه القضية؟ شاركنا رأيك في التعليقات

المصدر:

iclarified

مقالات ذات صلة