الجميع على دراية بأن محرك البحث جوجل هو الأفضل والأشهر في العالم حيث تمت زيارة جوجل 62.19 مليار مرة هذا العام كما أنه يعالج أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميا، ومع سهولة العثور على أي شيء من خلال محرك البحث جوجل، إلا أننا في بعض الأحيان وعند البحث عن شيء ما، نجد أنه جوجل لا يمكنه العثور على نتائج متعلقة به عبر الإنترنت، ولهذا سوف نستعرض معكم بعض الحيل الرائعة والمفيدة والتي سوف تساعدكم على استخدام جوجل مثل المحترفين للعثور على أي شيء بكل سهولة.

Search Google


الآلة الحاسبة في جوجل

calculator iphone islam

أجهزة الآي-فون، تحوي آلة حاسبة يمكن من خلالها احتساب العمليات المختلفة بكل سهولة، ولكن يمكنك الاعتماد على محرك البحث جوجل وتحويله لآلة حاسبة ووظائف آخرى مذهلة، إذا كتبت في شريط البحث (5×4)/7، سوف يجلب لك جوجل النتيجة سريعة كما سوف يعرض آلة حاسبة لإستخدامها في عمليات أخرى.

أيضا يمكن الاعتماد على جوجل في تحويل وحدات القياس المختلفة من كم إلى متر و درجات الحرارة و الكتلة ووحدات الزمن وحتى يمكن استخدامه في تحويل العملات من دولار لريال أو لجنيه وهكذا.


البحث العكسي للصور

Reverse Image Search

يوفر لك جوجل إمكانية البحث عن الصور بطريقة عكسية، وبدلا من البحث بالطريقة التقليدية، سوف تستخدم صورة وسوف يقوم جوجل بالبحث عن أصلها وكافة المعلومات المتعلقة بها، وتفيد ميزة البحث العكسي عن الصور في معرفة حقيقة تلك الصور ومصدرها ولإستخدام ميزة البحث العكسي، تحتاج للذهاب إلى صور جوجل والضغط على الكاميرا الموجودة في شريط البحث ومن ثم رفع الصورة من جهازك أو وضع الرابط الخاص بها وسوف يجلب لك محرك البحث جوجل كافة المعلومات حول تلك الصورة والصور المتطابقة معها.

هذه الطريقة لا تصلح من هاتفك، لكن قريباً سوف تتاح أداة في فون إسلام توفر هذه الميزة


البحث في موقع معين

 iphoneislam

 

يمنحك محرك البحث جوجل إمكانية البحث عن أي شكل من أشكال المحتوى على موقع ويب محدد، وللبحث مثلا في موقع آي-فون إسلام عن حيل للآيفون، ما عليك سوى كتابة هذا الأمر iPhone tips site:iphoneislam.com، وسوف يجلب لك جوجل كافة النتائج المتعلقة بنصائح وحيل حول الآي-فون على آي-فون إسلام.


البحث عن كلمات في سياق محدد

iPhone-Elbow

يمكنك الإستفادة من تلك الميزة والبحث في عناوين المواقع ونص المقالة وحتى الروابط، حيث تستطيع من خلال استخدام كلمة intitle، البحث عن الكلمات التي تظهر في عنوان أي موقع على الويب، على سبيل المثال، قم بكتابة Phone intitle:elbow في مربع بحث جوجل وسوف تحصل على مجموعة من النتائج بعنوان حالة iPhone Elbow وهي مشابهة لحالة مرفق لاعب التنس، حيث يصاب مستخدمي الآي-فون أو الهواتف الذكية عامة بإلتهاب في الأوتار والجزء الخارجي للمرفق نتيحة الإفراط في تكرار نفس الحركة أو الإفراط في الاستخدام.

وعن طريق allintitle، وسوف تتمكن من البحث عن أكثر من كلمة في نفس العنوان، مثال : allintitle:iPhone design price، وسوف تظهر لك نتائج في عناوينها سعر وتصميم جهاز الآي-فون.

ومن خلال inurl، يمكنك البحث بكل سهولة عن كلمات تظهر بشكل خاص في عناوين الـ URL أو الروابط الخاصة بالمواقع، أما استخدام intext، فسوف يساعدك في البحث عن كلمات محددة في أي صفحة موجودة على الإنترنت.


البحث عن مواقع مماثلة

Related-Google-Search

في وقتنا الحالي، لم يعد هناك موقع فريد من نوعه على الويب، حيث يحتوي تجد كل موقع ويب ومعه مجموعة من المواقع المنافسة والتي تعرض نفس الخدمة أو المنتج، وإذا كنت ترغب في العثور على مواقع مماثلة ومشابهة لموقع ما، فسوف تحتاج لكتابة related: متبوعا برابط الموقع الذي تريد البحث عن مواقع شبيهة به وسوف يعرض لك محرك البحث جوجل قائمة بالمواقع ذات الصلة والمماثلة في غضون ثوان.


العثور على الكلمات التي تبحث عنها

Find the Exact Words You're Looking For

 

عندما تحاول البحث عن كلمات معينة عبر محرك البحث جوجل، سوف تجد في النتائج العديد من الأشياء المتعلقة بالكلمات وليست الكلمات الفعلية نفسها، إذا كنت تريد العثور على الكلمات الدقيقة فقط وبنفس الترتيب ودون أي نتائج أخرى لا تحتاجها، فإنت بحاجة لإستخدام علامات الإقتباس (“).


استبعاد كلمات من بحثك

Miami Dolphins

في بعض الأحيان، تحتاج للبحث عن الكلمات بطريقة مختلفة، على سبيل المثال، انا من هواة كرة القدم الأمريكية واعشق فريق ميامي دولفينز وعند محاولة البحث عن الفريق على جوجل وكتابة Dolphins فسوف تظهر لي في النتائج الأولى حيوانات الدولفينز.

لهذا يمكن الاعتماد على الشرطات (-) لإزالة كلمة أو مصطلح معين وبالعودة للمثال السابق، يمكن البحث بكتابة dolphin –animal وسوف يقوم جوجل بإستبعاد أي نتائج لمواقع الويب المتعلقة بحيوان الدولفين وسوف يظهر لك كافة المواقع الخاصة بفريق كرة القدم الأمريكية.


البحث عن المرادفات

music ~classes

إليك طريقة أخرى رائعة من خلالها تستطيع البحث عن مصطلحات محددة وهي إضافة مرادفات إلى البحث الخاص بك، يمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة رمز التلدة (~) قبل الكلمة التي تريد البحث عن مرادفات لها.

لنفترض أنك تريد البحث عن دروس الموسيقى، ولكنك تريد أيضا تضمين كلمات الدروس أو الحصص، كل ما عليك فعله هو كتابة music ~classes في مربع البحث وسوف يبحث جوجل تلقائيا علن مرادفات لتلك الكلمة.


البحث عن من يرتبط بموقع معين

iphoneislam

لنفترض أن لديك موقعا إلكترونيا خاص بك، وتريد معرفة من الذي يرتبط بموقعك، تستطيع بكل سهولة معرفة ذلك من خلال استخدام الأمر link: يليه اسم الموقع الخاص بك ودع البقية لمحرك البحث جوجل.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في معرفة الصفحات التي تحتوي على روابط لموقع آي-فون إسلام، فسوف يتعين عليك كتابة link:iphoneislam.com في مربع بحث جوجل وسوف ترى نتائج لصفحات ترتبط بموقعنا فقط.

 

هل تمتلك بعض الطرق السحرية التي تستخدمها على جوجل عند البحث، شاركنا بها في التعليقات

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة