كوريا تحقق مع أبل وتسريبات لشاشة 120hz لبرو ماكس وصعوبات في إطلاقها وأبل تهدد ووردبريس ثم تتراجع وإطلاق أفضل منافس لساعة أبل من فت بت وأخبار أخرى في أخبار على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 20-27 أغسطس


أبل تطالب ووردبريس بالدفع ثم تتراجع

قبل أيام نشر الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة ووردبريس -وهى أشهر منصة في العالم للمدونات- بياناً قال فيه أن سبب عدم وجود تحديثات لتطبيقهم على iOS أن أبل رفضت أي تحديث إلا بعد أن تدفع ووردبريس 30% من مبيعات الشركة لها بالرغم من أنها لا تبيع أي شيء بواسطة التطبيق وقال “مات مولينغ” أن أبل طالبتهم بدعم المشتريات من داخل التطبيق وهو لا يفهم مشتريات ماذا ! وقال إنه لا يوجد شيء للشراء من داخل التطبيق من الأساس.

ومن جانبها قالت أبل أن التطبيق قام بوضع إعلان أنه يقدم خدمات مدفوعة لكنه لم يقم بتوفير أليه للشراء بواسطة المتجر وهذا هو سبب رفض أبل للتحديثات؛ وقالوا بأن المطور أزال الإعلان لذا فسيقومون مستقبلاً بالموافقة على التحديثات. وتقدم شركة ووردبريس استضافة مجانية للمحتويات لكنها توفر لمن يريد بعض الخدمات المدفوعة؛ وقامت الشركة “حسب أبل” بعمل إعلان فقط؛ ولم تذكر أبل أن التطبيق يبيع أي شيء لأنه من الأساس تطبيق يمكن المستخدمين من التحكم والوصول لمواقع وردبريس الخاصة بهم وكل ما قامت الشركة هو وضع ما يشبه “بانر” دعائي تخبر المستخدمين أن هناك خدمات مدفوعة فظنت أبل أنها بهذا تبيع خدمات وبناء عليه منعت التحديثات.


فيسبوك: نظام iOS 14 سوف يخفض عائد المعلنين 50%

قال فيسبوك في بيان رسمي بالأمس أن نظام iOS 14 يطالب المطورين بأنهم إن أرادوا جمع بيانات IDFA فعليهم أن يطلبوا من العميل ذلك في رسالة واضحة. والـ IDFA هى آخر طريقة عملية متاحة لتتمكن الشركات من متابعة جهاز معين واستخدامه بحيث يمكن استهدافه بالدعاية؛ فمثلاً إذا فتحت موقع معين فيمكن لفيسبوك معرفة أن الجهاز “فلان” قام بزيارة موقع كذا ثم موقع كذا ثم بحث عن كذا ووو. وبالتالي عند طلب المواقع عمل دعايا فيستطيع فيسبوك معرفة من الشخص المناسب بالتحديد. لكن iOS 14 يمنع جمع هذه البيانات بدون موافقة العميل. وقالت فيسبوك أنها سوف تتوقف عن تجميع بيانات IDFA مع iOS 14 ولن تقدمها حتى بطريقة أبل “سؤال العميل”. وقالت الشركة أن استهداف iOS 14 سوف يتضرر بشدة وتتوقع أن يؤدي إلى انخفاض عائدات المعلنين 50% بعد صدور النظام.


شركة TSMC تكشف فوائد تقنيات 5nm و 3nm

في ندوة التكنولوجيا السنوية قامت شركة TSMC باستعراض تقنيات تصنيع المعالجات القادمة بدقة 5nm و 3nm وتحدثت عن الفوائد حيث ذكرت أن تقنية 5nm سوف تقلل العيوب إلى الربع بالمقارنة مع 7nm وكذلك تخفض 30% في استخدام الطاقة أو زيادة 15% في السرعة بدون الحاجة لاستهلاك طاقة إضافية أو زيادة حجم المعالج. وفي الغالب سوف تختار الشركات تقليل استهلاك الطاقة. ويذكر أن معالج أبل القادم A14 سوف يأتي بتقنية 5nm ويتوقع أن نرى دقة 3nm في عام 2022 والتي ستعني مرة أخرى تقليل استهلاك الطاقة 25-30% أو زيادة السرعة 10-15% مقارنة مع 5nm.


مبيعات AirPods تزداد لكن حصتها السوقية تنخفض

أشارت دراسة حديثة لمركز Counterpoint Research data إلى أن حصة أبل السوقية في السماعات AirPods انخفضت من 50% في عام 2019 إلى 35% خالياً. الانخفاض لم يأتي بسبب تراجع في مبيعات السماعات بل على النقيض قال التقرير أن أبل باعت 61 مليون سماعة العام الماضي مقابل 82 مليون سماعة هذا العام لكن سبب الانخفاض هو زيادة الطلب العالمي وخاصة مع ظهور سماعات رخيصة السعر في فئات 30-50$ من شركات شهيرة كشاومي مثلاً التي استحوذت على حصة 10% يليها سامسونج بحصة 6%


بلومبيرج: أبل تخطط لإطلاق محتوى AR في خدمة التلفاز

قال تقرير لبلومبيرج أن أبل تعمل حالياً على تصوير محتوى خاص بتقنية AR ليتم عرضه في خدمة البث الخاصة بها Apple TV+؛ وقال التقرير أن هناك عناصر خاصة في المحتوى مثل الشخصيات أو أشياء محددة سوف يمكنك مشاهدتها بواسطة الآي فون والآي باد بتقنية AR وبهذا مثلاً يمكنك محاكاة المشي على القمر في مسلسل For All Mankind الخاص بأبل أو أشياء من هذا القبيل. وقال التقرير أن أبل قد تقدم الدعايا للبرامج بواسطة التقنية وذلك بهدف تحضير محتوى AR كبير قبل طرح الجهاز الخاص بها سواء كان سماعة أو نظارة والمتوقع صدوره في 2022.


إطلاق Fitbit Sense أفضل ساعة رياضية

أعلنت شركة FitBit عن إطلاق ساعة Fitbit Sense والتي اعتبرها الكثيرون أفضل ساعة رياضية متوفرة بالأسواق حيث تضم عدد كبير من الحساسات بما فيها حساس النبض ECG مثل ساعة أبل وجهاز استشعار كهربائي Electrodermal Sensor وحساس قراءة درجة حرارة الجسم وحساس لقياس الضغوطات Stress وحساس نسبة الأكسجين SPO2 بالإضافة للأمور التقليدية مثل حساس النوم ومراقبة ضربات القلب وغيرها. الساعة تضم أيضاً GPS وتعمل ببطارية تصل إلى 6 أيام. الساعة متوفرة للحجز المسبق مقابل سعر يبدأ من 330$.

الجدير بالذكر أن شركة جوجل قد اشترت فت بت العام الماضي وسوف تفعل الصفقة بنهاية العام الجاري.


إيبيك تطلق بطولة فورتنايت مجانية ومايكروسوفت تدعمها

◉ أطلقت شركة Epic هذا الأسبوع بطولة مجانية تسمح لجميع المستخدمين حول العالم من الاشتراك فيها وذلك تعويضاً لمستخدميها حول العالم وخاصة iOS الذين لن يمكنهم مواصلة التقدم في المراحل الجديدة في اللعبة حيث سيتوقفون عند الجزء الثاني الموسم الثالث وينتقل الجميع للموسم الرابع. البطولة الجديدة تم وضع شعار لها تفاحة شريرة وكشفت الشركة عن أكبر جوائز لها في أي مسابقة تمت من قبل.

◉ الأسبوع الماضي أعلنت أبل أنها سوف تحذف حساب Epic من المتجر وهو الأمر الذي تم إبطاله بحكم قضائي. قبل صدور هذا الحكم أعلنت عدة شركات التضامن مع إيبيك ضد إجراءات أبل ومن بين الشركات مايكروسوفت التي نشرت خطاب على لسان رئيس قسم الألعاب لديها قالت فيه أنه سعي أبل لتدمير محرك UnReal سوف يضر المجتمع التقني حيث تعتمد عشرات الشركات عليه بما فيه مايكروسوفت. وأوضح بأن جودة هذا المحرك عالية ويوجد عدد قليل من الخيارات البديلة.


أبل قد تستخدم بطاريات أبسط لتقليل التكلفة في آي-فون 12

بطارية الآي-فون

قال تقرير للمحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل تضغط على الموردين حالياً لتوفير مكونات أقل تكلفة من أجل تقليل سعر الآي فون 12. المحلل قال أن أبل قررت تغيير نوعية البطاريات المستخدمة لتعتمد على أنواع أخرى أقل في التعقيدات والتي سوف تساهم في تخفيض تكلفة هذه الأجزاء 40-50% مقارنة مع المستخدمة في الآي فون 11. المحلل قال أن تخفيض تكلفة أجزاء من البطارية لن يساهم بشكل واضح في مكافحة زيادة السعر حيث يتوقع أن دعم 5G يكلف أبل 75-85$ وإذا دعمت أبل تقنية mWave فسوف تزيد التكلفة لتصبح 125-135$ وتسعى أبل لتقليل وتغيير نوعية المواد المستخدمة في باقي الآي فون من أجل تقليل هذه الزيادة السعرية ومن ضمن أشهر الخطوات إزالة السماعة والشاحن كما أشيع سابقاً.


أبل تطلق iOS 13.7 للمطورين لتحديث منظومة مراقبة الكورونا

قامت أبل بإرسال نسخة تجريبية من نظام iOS 13.7 للمطورين وكان أبرز ما فيه إمكانية تسجيل الدخول والاشتراك في منظومة  إشعارات المخالطة مع مرضى الكورونا والتي تحدثنا عنها في مقال سابق. وكانت أبل وجوجل قد قامتا سابقاً بتفعيل الخدمة؛ ففي أبل مع تحديث iOS 13.6 أصبح يمكنك التسجيل بشرط أن تقوم بتحميل تطبيق دولتك الرسمي بعدها سوف يبدأ جهازك في تتبع من التقيت خلال ال 14 يوماً الماضية. تحديث iOS 13.7 سيمكنك من تفعيل التتبع فوراً بدون تحميل التطبيقات الحكومية بحيث إذا حملت لاحقاً التطبيق الحكومي فسوف يكون جهازك لديه بالفعل بيانات 14 يوم سابقه. يبقى في النهاية أنه لابد أن تقوم بتحميل تطبيقات رسمية وهذا غير موجود في معظم العالم وخاصة دولنا العربية.


أبل: آي-فون SE هندي للسوق الهندي

Apple may take a bigger bite of India's manufacturing pie

أكدت أبل تقارير صحفية وقالت أنها بالفعل تقوم حالياً بتجميع الآي فون SE الذي تم إطلاقه هذا العام وذلك في مصانعها في الهند. وأوضحت أبل أن إنتاج المصانع الهندية سيكون مخصص للسوق الهندي وذلك بهدف تقليل التكلفة والجمارك حيث قالت أبل أنها وفرته الآن بسعر 42500 روبية أي ما يوازي 570 دولار وهو أقل سعر يطرح به هاتف في هذه الفئة وهذا بسبب التجميع المحلي. ويذكر أن أبل توفر هواتف قديمة للسوق الهندي مثل الآي فون 7 وذلك بسعر 400 دولار تقريباً ويتم تجميعها في الهند أيضاً.

ويذكر أن موقع بلومبرغ قد ذكر في تقرير سابق أن أبل تنوي إطلاق متجر أونلاين قريباً في الهند وتتوقع أن يكون خلال شهر سبتمبر القادم.


نظام iOS 14 يكشف شاشة 120Hz للآي فون 12 برو ماكس وكاميرا LiDAR

كشف أحد الحسابات المشهور بالتسريبات عن صور قال إنها لإعدادات iOS 14 لآي-فون 12 برو ماكس في مصانع أبل وتظهر الصور خيار لإيقاف ميزة التجدد 120Hz والعودة للنظام التقليدي 60Hz. الصور أظهرت أيضاً إعدادات خاصة بكاميرا LiDAR التي أضافتها أبل هذا العام للآي باد برو فيبدو أنها قادمة للآي فون 12 برو أيضاً. خبر سار وخاصة أن أبل ستتخلف عن الآخرين بعد أن قدمت سامسونج هاتفها نوت 20 ألترا بشاشة 120Hz


آبل تواجه صعوبات في تعريفات ICs لشاشة 120Hz

قال المحلل الصناعي Ross Young أنه وصله معلومات أن أبل تمكنت من توفير شاشات 120Hz للآي فون 12 برو لكنهم يواجهون مشاكل تقنية أخرى وهي تعريفات iCs الخاصة بالشاشات والتحكم في البيكسل الخاص بها؛ وقال التقرير أن أبل لم تتمكن حتى الآن من حل المشكلة وليست قريبة أيضاً وهذا يعني أنها إما سوف تؤجل إطلاق الهاتف أو تقديمه بـ 60Hz وطبقاً لما وصله فسوف يطرح بـ 60Hz. خبر سيء أن تتأخر أبل في تقديم ميزة هامة مثل هذه توفرت لدى الآخرين ولديها هى أيضاً في الآي باد برو قبل سنوات لكنها كانت شاشات LCD وليس OLED أي لن تواجه نفس مشكلة التعريفات هذه.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية القادمة

قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية السادسة من أنظمتها القادمة نهاية العام الجاري وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 14 التجريبي السادس للمطورين وجاء بتحسينات وكذلك بمنظومة تقييم المواقع في تطبيق الخرائط.

◉ نظام ماك 11.0 ولم يظهر حتى الآن المزايا الجديدة بخلاف التحسينات في الأداء وإصلاح المشاكل.

◉ نظام الساعة WatchOS 7 ولم يظهر حتى الآن ما الجديد في هذا الإصدار التجريبي السادس.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.0 ولم يظهر أي مزايا جديدة بل تحسينات عامة في الأداء.


كوريا تفتح تحقيق مع أبل وجوجل بشأن الاحتكار والابتزاز واقتراح تسوية بـ 84 مليون دولار

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكورية أنها قبلت الدعوى المرفوعة من شركات كورية للتحقيق مع شركتي أبل وجوجل بشأن تهمة الاحتكار في بيع التطبيقات وكذلك استخدام النفوذ وإجبار الشركات على دفع عمولة 30% ومنعهم من إيجاد ووضع بدائل. وقالت الشركات أن القانون الكوري يمنع على مشغلي الخدمة إجبار العملاء وعدم ترك خيارات أمامهم. وقالت الوزارة أنها سوف تدرس العمولة المفروضة وهل يمكن إيجاد بدائل أقل أم لا وقالت بأنها سوف تسعى في البداية للتوسط بين أبل وجوجل والشركات الكورية من أجل حماية حقوق المستخدمين.

وذكرت تقارير صحفية أن الوزارة تدرس مع أبل حالياً أن تقدم الشركة الأمريكية دعماً للشركات الكورية وذلك عبر برنامج بقيمة 100 مليار وون كوري (84 مليون دولار) لإنشاء مراكز لدعم البحث والمطورين الصغار وإنشاء أكاديمية لتوفير التدريب لهم ومساعدات أخرى. أي بدلاً من تقديم أبل خصومات أو بدائل سوف تقدم تدريب يساعد المطور على زيادة مهاراته وبالتالي يحصل على عائد أكبر يفوق ما كان سيحصل عليه من تخفيضات في الرسوم أو منظومة دفع موازية.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل أنها سوف تشارك في احتفالات العيد 104 لإنشاء خدمة الحدائق National Park وسوف تتبرع بـ 10 دولار من كل عملية دفع تتم بواسطة Apple Pay من موقع أبل (أي تشتري من أبل بخدمة أبل باي وستتبرع أبل بـ 10 دولار) وذلك طوال الأسبوع من 24 اغسطس حتى 30 أغسطس ويتوقع أن يكون المبلغ 1 مليون دولار.

◉ قامت أحد الحسابات الصينية بنشر صور لما قال أنه تفكيك لنسخة مسربة من شاحن أبل AirPower اللاسلكي المنتظر.

◉ نشرت حسابات ما يبدو أنه كتاب شرح لجهاز الآي باد Air 4 المتوقع صدوره بداية العام القادم. وأظهرت الصور تصميم الشاشة الكاملة وزر طاقة يعمل بالبصمة Touch ID ومنفذ USB C.

◉ اكتشف باحثون أمنيون ثغرة في تطبيق سفاري تمكن المواقع من الوصول لقائمة تصفحك السابقة. الباحثون قالوا بأن الثغرة تم إغلاقها في النسخ التجريبية من iOS 14 أي أن أبل على علم بها بالفعل وعالجتها.

◉ نشر مركز Gartner الإحصائي توقعاته لمبيعات الربع الثاني وقال فيها ان سامسونج كانت الأولى وكذلك أن أبل هى الوحيدة التي لم تتعرض لتراجع مبيعات في الربع الماضي.

◉ تلقي الملياردير تيم كوك رئيس شركة أبل مكافأة بعدد 560 ألف سهم في الشركة ضمن برنامج مكافآت سابق أعلنت عنه أبل حيث ربطت مكافئات تيم كوك بتحسن أداء سهم أبل وبالفعل حالياً وصلت قيمة أبل لأرقام غير مسبوقة 2.13 تريليون دولار. التقارير قالت أن تيم قرر التبرع بـ 5 مليون دولار بهذه المناسبة.

◉ ذكرت تقارير أن أبل استحوذت على شركة ناشئة تدعى Spaces متخصصة في مجال محتوى VR.

◉ كشفت تقارير أن أبل تتعاون مع فوكسكون حالياً لبناء مصنع جديد للآي فون يكون مقره المكسيك وذلك ضمن سياسة أبل لإخراج أكبر قدر ممكن من صناعة الآي فون خارج الصين.

◉ أشارت تقارير صحفية بأن أبل حصلت على طمئنات من إدارة ترامب بأنها سيمكنها مواصلة قبول الدفع بواسطة WeChat في الصين وبهذا يمكن للمواطنين الصينيين مواصلة شراء الآي فون ومنتجات آبل دون مشاكل.

◉ أعلنت شركة تيك توك أنها سوف تقاضي إدارة ترامب من أجل إلغاء قراره بمنع التطبيق.

◉ كشفت تقارير أن أبل سوف تفتتح قريباً متجر استثنائي في سنغافورة في الميناء المطور الجديد وسيكون أول متجر عائم على سطح الماء.

◉ قالت تقارير أن رئيس جهاز مكافحة الاحتكار يدرس إصدار عدة توصيات من أجل مكافحة تسلط واستغلال الشركات الكبرى مثل أبل وجوجل وأمازون لنفوذهم على الشركات الصغيرة. ومن ضمن الاقتراحات المتوقعة منع الشركات من المنافسة مع الشركات الصغيرة على منصاتها أي لا يمكن لأبل وجوجل إطلاق خدمة موسيقى ولا يمكن لأمازون بيع نفس السلع التي يبيعها الآخرين وهكذا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |

مقالات ذات صلة