تسريب موعد إطلاق الآي فون 12 وأبل ترفض تطبيقات ألعاب مايكروسوفت وفيسبوك؛ وتيم كوك الآن ملياردير وفوكسكون تبدأ تعيين موظفين لتجميع الآي فون 12 وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 5-13 أغسطس


تسريبات: هذا هو موعد إطلاق أجهزة أبل

iPhone-12-Pro

نشر المسرب Jon Prosser تسريب قال فيه أن مواعيد أجهزة آبل القادمة كالتالي:

◉ الأسبوع 37 أي يوم 7 سبتمبر سوف يتم إطلاق جيل جديد من ساعة أبل وكذلك آي-باد بدون مؤتمرات.

◉ الأسبوع 42 أي يوم 12 أكتوبر سوف تعقد أبل مؤتمر للكشف عن أجهزة الآي فون.

◉ الأسبوع 42 أيضاً سوف تبدأ أبل ي حجز أجهزة الآي فون 12 ويتم شحنها يوم 19 أكتوبر.

◉ الآي فون 12 برو سوف يتأخر إطلاقهم إلى شهر نوفمبر.

التسريب غريب ولا نتوقع في آي-فون إسلام أن تقوم أبل بإطلاق ساعة وآي-باد بدون مؤتمرات فلم يسبق أن عاملة أبل هذه الأجهزة معاملة الـ Mac بأن يتم تحديث صامت خاصة مع توقعات مزايا كثيرة في الآي باد والساعة.


البرازيل تدرس هل يحق لأبل استخدام اسم الآي فون أم لا

في عام 2012 شنت شركة IGB Electronica حرب قضائية ضد أبل في البرازيل واتهمت أبل بسرقة اسمها التجاري “الآي فون” والتي تملكه في البرازيل. وفي عام 2013 قرر القاضي أنه يحق لكلا الشركتين أبل و IGB Electronica استخدام اسم الآي فون ثم عاد في 2018 وتم تأكيد الحكم. لكن يبدو أن الشركة البرازيلية مصره على المواصلة حيث تقدمت بشكوى إلى المحكمة العليا تتهم أبل بسرقة اسم الآي فون والذي تستخدمه هى لبيع هواتف الأندرويد في البرازيل؛ وتريد IGB Electronica منع أبل من بيع هواتفها باسم الآي فون وأن يكون هذا الأسم “آي-فون” هو لهواتف الأندرويد الخاصة بها فقط :-) .

قبل أن تتعجب فقط إليك معلومة وهو أن الآي فون صدر في 2007 بينما الشركة البرازيلية قدمت طلب تسجيل هذا الأسم في عام 2000 تماماً كما فعلت سيسكو في أمريكا وكانت تملك اسم الآي فون كهاتف أرضي وقتها. لكن شركة أبل تدافع عن نفسها وتقول أن اسم iPhone تم منحه للشركة عام 2008 وهى كانت تقدمت بالطلب في عام 2000 لكن لم يمنح لها. فمن غير العدل أن يمنح في 2008 وكان وقتها هاتف أبل الآي فون موجود في الأسواق وبهذا يكون المنح قد أضر بها.


فوكسكون : انتهى عصر الصين مصنع العالم

آي-فون

أعلنت شركة فوكسكون ثاني أكبر شركة في العالم من حيث عدد العمالة (أكثر من مليون عامل) أن زمن الصين مصنع العالم قد انتهى؛ وقالت فوكسكون أنها سوف تزيد بشكل مستمر استثمارتها خارج الصين وخطوط الإنتاج التي كانت قبل أشهر تمثل 25% والآن أصبحت 30% في أشهر معدودة وستواصل التوسع خارج الصين. وقالت تقارير أن الشركة أوضحت أنه بسبب المشاكل بين الصين وأمريكا والصين مع الهند فإنها توسعت في مصانعها جنوب الهند بطلب قوي من أبل. ويذكر أن فوكسكون هى شركة من جمهورية الصين الشهيرة باسم “تايوان” وليست شركة صينية لكنها كانت تستثمر بشكل أساسي في الصين.


مايكروسوفت Duo الآن متوفر بـ 1400$

فتحت مايكروسوفت الحجز على جهازها Duo وهو أشبه ب 2 هاتف ذكي متجاورين كما في الصورة التالية. الجهاز يبدأ سعره من 1399$ ويأتي بمعالج SD855 القديم وليس SD865 الأحدث ويأتي بسعة تخزينية 128/256 جيجا فقط ولا يوجد منفذ بطاقات الذاكرة ويأتي بكاميرا فردية خلفية وببطارية صغيرة للغاية 3577mah بالقياس بحجم الشاشات الإجمالي 8.1 بوصة. سوف يتم إطلاق الجهاز في الأسواق من يوم 10 سبتمبر.


أبل تخطط لإطلاق خدمة تمرينات رياضية مدفوعة

كشف تقرير لصحيفة بلومبيرج أن أبل تعمل على تطوير خدمة عبارة عن تدريبات رياضية ولياقة بدنية ونصائح مدفوعة التقرير قال أن أبل سوف توفر الخدمة بواسطة VR أي ستتمكن من مشاهدة افتراضية للتدريبات في الواقع الفعلي وبهذا تدخل أبل في منافسة مع Nike و Peloton. ويذكر أنه في مارس الماضي تم العثور على أكواد لتطبيق لياقة بدنية يحمل الكود Seymour والآن بالأخبار الجديدة يجعلنا نتوقع اقتراب الخدمة.

التقرير قال أن أبل ربما تسميها Apple Fitness وقد تصبح ضمن باقة Apple One التي سوف توفرها الشركة كباقة مخفضة مقابل الاشتراك في كل خدماتها مثل الموسيقى والأخبار والتلفاز معاً.


أبل تذيع مسلسل طهران بطولة وتأليف إسرائيليين

أعلنت أبل أنها سوف تبدأ في بث مسلسل التجسس “طهران” وهو كتابة الصهيوني الإسرائيلي Moshe Zonder ويحكي الفيلم عن عميل للموساد يتخفي في مهمة سرية داخل العاصمة الإيرانية طهران. المسلسل أيضاً من بطولة ممثلين إسرائيليين مثل بطلة الفيلم “نيف سلطان”. المسلسل سوف يبدأ عرضه اعتباراً من يوم 25 سبتمبر على منصة Apple TV+


كوالكوم تربح قضية ضد هيئة مكافحة الاحتكار

مع بداية صراع أبل كوالكوم انضمت هيئة مكافحة الاحتكار إلى الصراع وقامت بمقاضاة كوالكم بتهمة خنق المنافسة وفرض رسوم ترخيص باهظة على الشركات. وبالفعل صدر حكم ضد كوالمن في مايو 2019 بالإدانة لكن الشركة قامت باستئناف هذا الحكم وخاصة بعد رضوخ أبل وإجبارها على التصالح قبل عام. وبالفعل تمكنت كوالكم هذا الأسبوع من إسقاط التهمة ضدها وإلغاء الحكم بالاحتكار. ومن جانبه قال مدير جهاز مكافحة الاحتكار أنه محبط من قرار القضاء وسينظر المكتب في الخيارات المتاحة أمامهم. أما كوالكوم فشكرت القضاء على الحكم وقالت أنه دليل على أن سياستهم في العمل سليمة وقانونية.


تيم كوك رسمياً ملياردير

بعد الارتفاع المستمر في قيمة أبل السوقية الآن الرئيس التنفيذي لأبل أنضم إلى نادي المليارديات؛ يملك تيم كوك حصة 0.02% تقريباً في أبل أو تحديداً 847 ألف و 969 سهم ويبلغ سعر السهم اليوم 457 دولار أي إجمالي قيمة الأسهم 387.5 مليون دولار بالإضافة إلى ثروة شخصية لدى تيم كوك 650 مليون دولار يصبح الإجمالي أكثر من 1 مليار دولار. ويذكر أن تيم أعلن في 2015 أنه سوف يتبرع بكامل ثروته بعد أن يكمل ابن شقيقه الدراسة. ويذكر أن قيمة أبل السوقية الآن وصلت إلى 1960 مليار دولار وكانت 350 مليار وقت وفاة ستيف جوبز


روسيا: أبل مدانة بالاحتكار في متجر برامجها

أصدر جهاز مكافحة الاحتكار الروسي تقرير قال فيه أنه وجد أبل مدانة في تهمة الاحتكار بمتجر البرامج الخاص بها. التقرير قال أن أبل تملك حق حصري لتحميل 100% من التطبيقات على أجهزة الآي فون وامتلاك حصة 100% يعني احتكار وبناء عليه تعتبر أبل مدانة. وقال التقرير أن احتكار أبل يجعلها هى المتحكمة في التطبيقات فمثلاً في 2018 قررت حذف جميع تطبيقات التحكم الأبوي؛ وبسبب عدم وجود بدائل فقد الشركات أي فرصة لتوفير تطبيقاتهم لمستخدمي الآي فون. وقالت روسيا أنه سوف يتم إحالة أبل للقضاء لإصدار حكم ضدها لتصحيح الأوضاع. ومن جانبها بالطبع رفضت أبل القرار وأعلنت أنها سوف تقدم استئناف.


فوكسكون تبدأ طلب عمالة لتجميع الآي فون 12

نشرت شركة فوكسكون التايوانية طلب وظائف مكثف من أجل التصنيع الأساسي للآي فون 12 ولم توضح الشركة عدد الموظفين المطلوبين لكن تقارير قالت أنهم سيكونوا عشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف. وقالت مذكرة داخلية في الشركة أنه سيكون هناك مكافئات مالية كبيرة تجع الرواتب قد تصل إلى 9000 يوان أي ما يساوي تقريباً 1300 دولار. ويذكر أن تقارير صدرت مؤخراً تحدثت أن أبل طلبت تقليل الدفعات المستقبلية لكن مصادر قالت أن هذا التقليل لن يؤثر على بدايات التصنيع لكن على المراحل التالية.


فيسبوك: أبل أجبرتنا على تقديم تطبيق الألعاب بدون ألعاب

قالت شركة فيسبوك أن شركة أبل رفضت الموافقة على تطبيق الألعاب الخاص بها Facebook Gaming والذي يضم عدد كبير من الألعاب على شكل Mini Games أو ألعاب مصغرة؛ وقالت الشركة أن أبل أجبرتهم على تقديم التطبيق بدون اي لعبه. وقالت الشركة أن تطبيق الألعاب لا يزال يضم مزايا مثل مشاهدة ومشاركة “بث مباشر” للألعاب الشهيرة ” لكن مستخدمي الأندرويد سيجدون ميزة إضافية وهي الحصول على عدد من الألعاب داخل التطبيق نفسه.

Facebook Gaming
المطور
Facebook, Inc.
الحجم298.0 ميجا
الإصدار30.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


مايكروسوفت: أبل ترفض السماح بـ ألعاب Xbox Game Pass

كشفت شركة مايكروسوفت في بيان لموقع CNET أن متجر برامج أبل هو الوحيد الذي يمنع المنافسه حيث لن يسمح بتوفير الألعاب التي تعتمد على السحابة (فعلياً اللعبة تعمل في السحابة وأنت تتحكم من تطبيق هاتفك) وقالت مايكروسوفت أن أبل تفرق بين الألعاب والتطبيقات غير الألعاب حيث تسمح بالأخيرة بالقيام بما ترفضه للألعاب.

ومن جانبها أعترفت أبل بقرار المنع لكنها أوضحت بأن السبب هو عدم وجود إمكانية لمراجعه وفحص الألعاب الموجودة على السحابة وأن المطور يمكنه إضافة وتعديل وحذف أي لعبة منها بدون العودة لأبل.

الجدير بالذكر أن جوجل أيضاً منصة Stadia الخاصة بها ممنوعة على iOS أيضاً أسوة بمايكروسوفت وفيسبوك.


تعرف على نتائج اختبارات أداء iMac الجديد

قام موقع Macotakara بنشر نتائج اختبارات الأداء الخاصة بأجهزة iMac 27 الذي كشفت أبل عنه قبل أيام ومتوفر حالياً للبيع. ويمكن النظر للصورة في أعلى للتعرف على أداء المعالج؛ والصورة في أسفل لبطاقة الرسوميات.


الـ SSD الخاص بـ iMac الجديد غير قابل للإزالة عدا 4-8 تيرا

الأسبوع الماضي كشفت أبل بشكل هادئ عن أحدث نسخة من أجهزة iMac؛ هذا الأسبوع بدأت تفاصيل الجهاز تظهر حيث كان هناك خبر سلبي لمحبي iMac وهو أن أبل غيرت نوع SSD الخاص بالجهاز ليصبح ضمن العتاد الغير قابل للإزالة أي لا يمكنك تغيير الهارد وزيادة سعته. تقارير أخرى قالت أنه في حالة اختيار العميل لسعة 4 تيرا (1200 دولار إضافية) أو سعة 8 تيرا (2400 دولار إضافية) فهنا ستأتي بهارد قابل للإزالة والتحديث. أي أنك إذا أردت شراء iMac جديد بهارد قابل للإزالة فأقل سعر سوف يكون 3500$ بخلاف الضرائب والرسوم.


أخبار متفرقة

◉ قام أحد الحسابات المشهور بالتسريبات بنشر صور قال إنها لشاشة الآي فون 12 وهي OLED. ولم يذكر المسرب أي معلومات أو تفاصيل بشأن الشاشة. التغريدة تم مسحها لاحقاً.

◉ قامت شركة OWC وهى شركة متخصص في بيع عتاد الأجهزة بنشر فيديو تفكيك جهاز iMac الجديد بشكل تفصيلي. شاهد الفيديو:

◉ قامت آبل بإرسال أول نسخة تجريبية عامة من نظام الساعة WatchOS 7.

◉ أعلنت جوجل عن تحديث تطبيق الخرائط الخاص بها لدعم CarPlay وقالت الشركة أنه قريباً سوف يدعم أيضاً ساعة أبل.

◉ أعلنت أمازون أنها سوف تطلق خدمة البودكاست ضمن منظومة أمازون Music و Audible.

◉ قامت أبل بإضافة بعض الخدمات لتطبيق المطورين مثل تحسينات في جودة الصوت وإمكانية مشاركة روابط المحتوى.

◉ قال مركز Canalys أن أبل باعت 15 مليون آي-فون الربع الماضي في أمريكا فقط وهو رقم قياسي لم يتحقق.

◉ قالت المحكمة العليا لولاية نيوجيرسي أنه يمكن إجبار المشتبه بهم على الإفصاح عن كلمة المرور للهواتف في بعض القضايا. ويذكر أن عدة ولايات في السابق قد رفضت السماح للشرطة بإجبار المتهم على فتح جهازه.

◉ قامت أبل بمقاضاة شركة صغيرة ناشئة بتهمة أنها تقلد الشعار التجاري الخاص بأبل. الصورة التالي هى شعار أبل بجوار شعار الشركة “الكمثري”

◉ قامت أبل بالأمس بإطلاق تحديث ماك 10.15.6 وجاء لإصلاح بعض المشاكل والأخطاء.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |

مقالات ذات صلة