من المعروف أن أبل تقوم بالتركيز على الخصوصية، وأنها من نقاط البيع والتسويق الخاصة بها. لذا تقوم الشركة بالتركيز على الخصوصية في تحديثاتها بشكل مستمر. ولكن ليس بكل تحديث تحصل الخصوصية على عدد التحديثات التي حصل عليها iOS 14. لذا تعرف على 10 طرق سوف يحافظ iOS 14 بها على خصوصيتك.

10 طرق يحمي بها iOS 14 الخصوصية والأمان لجهازك


مؤشر لاستعمال الكاميرا والمايكروفون

10 طرق يحمي بها iOS 14 خصوصيتك

من الصحيح أن نظام iOS يرسل تنبيهات عندما يحاول تطبيق الوصول للكاميرا أو المايكروفون في الخلفية. ولكن لم تعمل هذه التنبيهات خلال استخدامك للتطبيق. لذا إن حاول تطبيق قمت بإعطائه إذن استخدام الكاميرا أو المايكروفون مثل فيس بوك الوصول إليها أثناء استخدامك للتطبيق ولكن ليس هذه الميزات بالضرورة فلن تعرف أنه يحاول فعل ذلك.

كان هذا قبلاً. أما الآن فصار iOS يعرض مؤشراً بالأخضر في أعلى الشاشة لاستخدام الكاميرا مثل أجهزة الماك. أما المايكروفون فيضيء المؤشر بالبرتقالي. وبهذا يمكنك أن تعلم حين يحاول تطبيق ما الوصول إليها. كما يمكنك معرفة أي تطبيق يحاول الوصول لهذه الموارد عبر فتح مركز التحكم.


مشاركة موقع تقديري فقط

العديد من التطبيقات تريد معرفة موقعك. سواء تطبيقات توصيل الطعام أو الطقس أو متاجر تريد معرفة بلدك كي تحدد لك المتجر. لا تحتاج الكثير من هذه التطبيقات للوصول إلى موقعك الدقيق ولكن هذا هو الحال حالياً. حيث يتمكن أي تطبيق تسمح له بالوصول إلى موقعك بالتحديد. ولكن مع iOS 14 فيمكنك السماح لتطبيقات لا تحتاج لهذه الدقة بالوصول لموقع تقديري فقط. حيث يعرف التطبيق المنطقة المتواجد فيها بشكل تقديري فقط دول معرفة موقعك بالتحديد.

أعتقد أني لن أسمح لتطبيق فيس بوك بأكثر من هذا.


مشاركة صور محددة

اعتدنا على أن النظام يسألك قبل وصول أي تطبيق للصور. لكن هذا الأمر كان يعطي التطبيق إذناً للوصول لجميع الصور. بالإضافة لمعلومات قيمة ملحقة بالصور مثل مكان التقاطها. أما الآن فيمكنك السماح للتطبيق بالوصول لصور محددة فقط كي لا يمتلك المفتاح للبحث في صورك المختلفة كما يريد.


لوحة الأذونات في متجر التطبيقات

مع إطلاق نظام iOS 14، تخطط أبل لإضافة لوحة في متجر التطبيقات تحت كل تطبيق. وتحتوي هذه اللوحة على قائمة بجميع الأذون التي سوف يطلبها التطبيق. حتى تعرف وتقرر من قبل تنزيله حتى. للأسف ستكون المعلومات فيها مزودة من قبل المطور نفسه. فلا نعرف بعد هل ستتحقق منها أبل أو ما مدى دقتها.


تأمين حافظة النسخ

ربما لم تفكر في الأمر قبلاً. ولكن النصوص المنسوخة يتم وضعها في حافظة نسخ متاحة في جميع أجزاء النظام. حتى تتمكن جميع التطبيقات من الوصول إليها عندما تريد لصق نصوصك في أي مكان. أو حتى لأسباب تتعلق بميزات مفيدة أخرى. لكن للأسف لا شيء يسلم من محاولات الاحتيال فقد اكتشف باحثون أمنيون أن هناك الكثير من التطبيقات التي تقوم بتفقد الحافظة بشكل مستمر دون أمر منك. وربما تريد هذه التطبيقات الوصول إلى معلومات بطاقات بنكية قمت بنسخها أو ما شابه.

الآن ينبهك iOS في أعلى الشاشة عند محاولة أي تطبيق الوصول إلى حافظة النسخ الخاصة بك.


جهود إضافية لمنع التتبع

هل بحثت على موقع أمازون أو نون قبلاً على منتج ما ثم ذهبت للفيس بوك لتجد إعلانات لهذا المنتج؟ هذا بسبب إمكانية التتبع بين المواقع المنتشرة والتي تحاول أبل محاربتها منذ مدة. كان يمكنك قبلاً الذهاب للإعدادات ومنع التتبع. ولكن الآن يصلك تنبيه مخصوص عند محاولة أي تطبيق تتبع نشاطك عليه لمشاركته. حتى يمكنك رفض التتبع كل مرة.

لاحظ أن هذا لن يمنع الإعلانات من الظهور. ولكنها ستكون إعلانات عشوائية ليس لها علاقة بك.


أمان لكلمات السر المسجلة

كلمات السر المعتادة طريقة سيئة للحفاظ على الأمان. وهناك حلول لجعلها أفضل وإدارتها من خلال استخدام إجراءات أمنية وتطبيقات لإدارتها يمكنك تفقدها في –هذا المقال-. ولكن الواقع أن الكثير من المستخدمين لا يستخدمون هذه التطبيقات. لذا قررت أبل وضع بعض مميزاتها في مدير كلمات السر الخاص بالنظام. حيث يقوم النظام بإنذارك عند كشف كلمة سر سهلة التخمين أو عند انكشاف كلمة السر الخاصة بك في خرق كبير.


خطوة على طريق إلغاء كلمات السر

كما ذكرنا أيضاً –في هذا الرابط– فالعديد مش الشركات تحاول التحول لترك كلمات المرور تماماً والانتقال لمستقبل أكثر أماناً. لذا قامت أبل بدعم مفاتيح الدخول الفعلية والتي يتم استخدامها للدخول بدلاً من كلمة السر مع نظام iOS 13.3. كما وسعت النطاق في iOS 14 ليمكنك الدخول لمواقع في سفاري بواسطة بصمة الإصبع أو الوجه فقط دون كلمة سر من الأساس.

بالطبع يجب على المواقع تبني الميزة لتعمل لكن عدة من الكبار يدعمونها بالفعل. كما يعتبر انضمام أبل للركاب دفعة كبيرة للتخلص من كلمات المرور مستقبلاً.


أمان للأجهزة على شبكات الواي فاي

الآن مع iOS 14 يقوم النظام بإنذارك عند محاولة أي تطبيق البحث على أجهزة أخرى متصلة بنفس شبكة الواي فاي التي تتصل بها. ويمكنك إما منح الإذن أو رفضه.


وأمان لهويتك أيضاً

هناك عنوان خاص لأي جهاز يتصل بالواي فاي. سواء كان هاتفاً أو حاسباً أو أي جهاز آخر والعنوان يسمى MAC address. وهذا العنوان ثابت وغير متغير على عكس عنوان IP. يمكن لشبكات الواي فاي رؤية هذا العنوان بمجرد بحثك عنها وحتى بدون أن تتصل بها. وكانت تستخدمه أماكن مثل المولات التجارية قبلاً في تتبع المستخدمين. لذا ومع iOS 8 قامت أبل بتغيير النظام ليقوم بعمل رقم عشوائي تراه هذه الشبكات. ولكن عند اتصالك بشبكة ما كان يتم مشاركة رقمك الحقيقي.

أما الآن يمكنك عمل اتصال خاص عبر رقم عشوائي عند اتصالك بالواي فاي العمومي وما شابه. حتى لا يتم مشاركة هويتك أبداً عندما لا تريد فعل ذلك.


نتحمس كثيراً عند ذكر ميزات الخصوصية والأمان. ماذا عنك؟ وما رأيك بهذه الميزات؟

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة