في السابعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة و 8 بتوقيت مكة المكرمة سوف تقوم أبل ببث مؤتمرها الجديد. في كل عام عندما يأتي شهر سبتمبر وتعلن أبل أن هناك مؤتمر فتلقائياً نتوقع الآي فون الجديد. لكن هذا العام الأمر مختلف والأخبار تقول أنه سوف يحدث تغيير لأول مرة في تاريخ أبل. فما الذي نتوقعه في مؤتمر اليوم؟

ماذا نتوقع أن نشاهد في مؤتمر أبل اليوم؟


هل سنرى آي-فون اليوم؟

منذ عام 2012 والآي فون 5 وقتها وأبل تعلن عن الهاتف الجديد في شهر سبتمبر؛ لكن هذا العام هناك إجماع بين المسربين أن المؤتمر وخطة أبل سوف يحدث بها تبديل؛ فالمعتاد أن نرى الآي فون أولاً ثم في الشهر التالي نجد مؤتمر الآي باد أو أي أجهزة أخرى؛ ربما تؤخر المؤتمر الثاني إلى بداية العام التالي أو حتى تطلقه مع الآي فون في نفس المؤتمر. وحتى في 2011 عندما أخرت أبل إطلاق الآي فون 4s إلى مؤتمر يوم 4 أكتوبر؛ قامت بتأخير مؤتمر الآي باد 4 إلى 23 أكتوبر. الخلاصة أنه عندما يأتي سبتمبر فأول مؤتمر يكون للآي فون.

لكن هذا العام قررت أبل لأسباب مختلفة أن يكون مؤتمر سبتمبر لكل الأجهزة الأخرى ثم يلحقه الشهر القادم مؤتمر ويمكننا تخمين أنه سيكون يوم 12-13 أكتوبر (توقع). الجدير بالذكر أن أبل نفسها ذكرت في لقاء إعلان نتائج الربع المالي السابق أن الآي فون هذا العام سوف يتأخر أسابيع قليلة عن الموعد المعتاد. لم توضح أبل الأسباب لكن المصادر قالت أن الموردين لديهم مشاكل ولم يتمكنوا من توفير الكميات المطلوبة من أبل وهى مشكلة تحدثنا عنها في مقالنا بالأمس.

فما الذي نتوقع أن نراه مساء اليوم؟

منتجات نتوقع أن نراها في مؤتمر اليوم

1

تحديث الأنظمة: يتوقع في مؤتمر اليوم أن تخصص أبل جزء للحديث عن الأنظمة الجديدة سواء iOS/iPadOS 14 وأنظمة الساعة والتلفاز ثم تكشف أبل عن موعد إطلاقها والذي يتوقع أن يكون بعد أسبوع. من المفترض أن هناك تحديث أيضاً لنظام MacOS إلى الإصدار 11.0 لكن ربما تؤجل أبل إطلاقه إلى مؤتمر الشهر القادم ليتم الكشف عنه مع نسخة MacBook التي تعمل بمعالج أبل سيليكون.

2

الآي باد Air 2020: قبل أشهر كان الحديث أن أبل سوف تطلق الجيل الجديد من عائلة Air بداية العام لكن مؤخراً زادت الأخبار ووصل الأمر إلى أنه تم تسريب الكتالوج الخاص بالجهاز. الآن أصبح في حكم شبه المؤكد 99% أن نرى الآي باد في المؤتمر. الجهاز سوف يأتي بدون زر الشاشة التقليدي لكنه أيضاً لن يأتي بحساس FaceID بل سيكون هناك “البصمة” في جانب الآي باد. كما سيتم تصغير الحواف والاعتماد على كابلات USB C. غير معروف المعالج هل ستضع أبل A13 أم A12X أم A12z في الجهاز وإن كنا نميل لتوقع A13.

3

ساعة أبل الجيل السادس: التقارير تتحدث عن أن أبل سوف تطلق الجيل السادس من الساعة اليوم وستكون هذه هى المرة الأولى في تاريخ أبل التي تكشف أبل فيه عن الساعة في مؤتمر غير مؤتمر الآي فون فعادة الآي فون الرئيسي الجديد يأتي معه جيل جديد من الساعة. على أية حال فالتوقعات تقول أن الجيل الجديد سوف يركز على تحسين الجانب “لياقة بدنية وصحة” بإضافة حساس نسبة الأكسجين في الدم SpO2 والذي تعد أبل تقريباً الوحيدة التي لم تضيفه لكن يقال أنه سيكون مرتفع الدقة والحساسية. وكذلك يقال أن أبل سوف تحسن من جودة قياس النبض ECG  وتزيل ميزة Force Touch وتضيف معالج جديد كلياً وليس كالعام الماضي الجيل الخامس الذي جاء بنفس معالج الجيل الرابع. يتوقع أن تكشف أبل عن بديل لساعة الجيل الثالث والتي كانت أبل قد وفرتها العام الماضي ك خيار اقتصادي. فهل تقرر أبل أن يصبح الخيار الاقتصادي هو ساعة أبل 4 أم ساعة جديدة كلياً لكنها أقل في المزايا كما نرى في الآي فون SE؟

4

سماعة AirPods Studio : وهى سماعة فوق الرأس تناقلتها الشائعات منذ أكثر من عام؛ بل والتوقعات قديمة منذ استحواذ أبل على Beats والجميع ينتظر سماعة من أبل فوق الرأس. الآن تم العثور على أيقونات في أكواد iOS 14 تحمل اسم Studio وتظهر بخيارين من الألوان. السماعة يتوقع أن يكون سعرها 349$.

5

الـ AirTags: وأخيراً المنتج الذي تتحدث الشائعات عنه منذ عامين حان الوقت لظهوره؛ الـ AirTags لم تظهر في أكواد iOS 14 فقط لكن حتى أكواد iOS 13 كانت تظهر أن هناك منتج لكن لسبب مجهول تأخرت أبل في إطلاقه. لمن لا يعرف فـ AirTags هى قرص صغير للغاية تقوم بتعليقه على أي شيء تريد تتبعه سواء كان هذا الشيء حيوانك الأليف أو حتى مفاتيحك الشخصية أو حقيبة الأطفال. ويذكر أن أبل في أبريل الماضي نشرت فيديو تعليمي ظهر فيه كلمة AirTags ثم قامت لاحقاً بحذف الفيديو.

6

تلفاز جديد: منتج أيضاً تحدث عنه تقرير لبلومبيرج أن أبل سوف تحدثه في المؤتمر لكن لم يعرف تفاصيله التقنية وما الجديد فيه. ننتظر مزايا من أبل وخاصة مع وجود TV+ وغيرها.

7

خدمات جديدة: هناك أخبار أن أبل تفكر في إطلاق خدمة مجمعة بالاشتراك فيها تحصل على خدمات الموسيقى وخدمات TV+ والأخبار معاً بسعر مخفض؛ ويقال أن أبل قد تطلق أيضاً خدمة لياقة بدنية تعرض لك تدريبات ونصائح صحية وغيرها وتستغل في تسويقها الساعه الجديدة “الجيل السادس”. وتكون ضمن اشتراك الباقة المجمعة هذه.


كلمة أخيرة

حقيقة أشعر بالإحباط من المؤتمر مسبقاً فعلى الرغم من كم المنتجات المتوقعه لكننا جميعاً ننتظر الآي فون؛ بالطبع نتمنى أن تكون الأخبار كاذبه وتكشف أبل عن الآي فون 12 لكن هذا الأمر ما هو إلى أماني وهمية لأن أبل نفسها قالت أن الآي فون سوف يتأخر هذا العام. وغير منطقي أن تكشف عنه أبل في سبتمبر ثم تطلقه نهاية أكتوبر مثلاً لأنها بهذا تكون قد حرقت الجهاز وخسرت الاندفاع العاطفي لشراءه بمجرد الكشف عنه. وخلال شهر سوف يفكر كل شخص مراراً هل يستحق أم لا. لكن عندما يكون إطلاق الهاتف بالقرب من موعد المؤتمر فهنا لا وقت للتفكير. هذه أموالي اعطني الآي فون الجديد. لذا لا نتوقع أن نرى الآي فون اليوم بل نتمنى. لكن في النهاية أبل لا تقدم أي مفاجآت منذ سنوات.

ماذا تتوقع أن نرى في مؤتمر أبل مساء اليوم؟ وهل تتمنى مفاجأة وتكشف أبل عن الآي فون 12؟ شاركنا رأيك في التعليقات

المصادر:

macrumors | 9to5mac

مقالات ذات صلة