أعلنت شركة آبل عن أرباحها للربع الرابع المالي من عام 2020، والذي يوافق الربع الثالث من العام الفعلي بعد الإغلاق يوم الخميس الماضي، وقد فاقت هذه النتائج كل التوقعات برغم من الظروف الصحية العالمية، حيث وصلت مبيعات عروض خدمات الشركة وأجهزة الـ Mac إلى أرقام قياسية. وعلى الرغم من الزيادة غير المتوقعة للأرباح في هذا الربع إلا أنه تم تداول الأسهم على انخفاض بأكثر من 3٪ فور صدور التقرير، حيث ركز المستثمرون على انخفاض مبيعات الآي-فون لأنها كانت أسوأ من المتوقع خلال الربع الثالث، هذا غير انخفاض حاد في المبيعات في الصين. في هذا المقال نلقي نظرة أكثر تفصيلاً على النتائج.

أبل تعلن نتائج الربع المالي الرابع لعام 2020


النتائج الرئيسية لتقرير أبل

وجاءت النتائج بعد أسابيع فقط من الكشف عن سلسلة آي-فون 12 المزودة بتقنية 5G، مما يضع تركيزًا إضافيًا على توقعات الشركة للربع الحالي والسنة المقبلة. لم يتم تضمين آي-فون 12 و 12 برو في نتائج هذا الربع، وأجلته للربع الأول من 2021.

◉ بالنسبة لهذا الربع، سجلت أبل إيرادات 64.7 مليار دولار أمريكي وصافي ربح ربع سنوي 12.7 مليار دولار أمريكي، و 73 سنتاً للسهم، مقارنة بإيرادات قدرها 64 مليار دولار وصافي ربح ربع سنوي قدره 13.7 مليار دولار أي 76 سنتا للسهم، في الربع المالي الموازي من العام الماضي.

◉ وسجلت أبل رقمًا قياسيًا جديدًا لإيرادات هذا الربع من عروض الخدمات مثل Apple News و +Apple TV و iCloud. حيث نمت إيرادات الخدمات إلى 14.55 مليار دولار أي 38.2%، مقارنة بـ 13.16 مليار دولار في الربع الثالث و12.5 مليار دولار أي 38.0% مقارنة بالربع المماثل للعام الماضي.

◉ كما ارتفعت مبيعات ماك إلى رقم قياسي مع زيادة الطلب عليها بسبب الوباء. وحققت هذه المبيعات 9.03 مليار دولار.

◉ كما نمت إيرادات الأجهزة القابلة للارتداء مقارنة بالعام الماضي والربع الأخير، بعد أن أطلقت الشركة إصدارات جديدة من ساعة أبل في سبتمبر، وبلغ إجمالي مبيعاتها بالإضافة إلى الإكسسوارات المنزلية 7.88 مليار دولار ، حيث فاقت التوقعات المقدرة بـ 7.35 مليار دولار.

◉ جاءت الإيرادات من الآي-فون أقل خلال الربع الأخير من هذا العام مما كانت عليه في نفس الفترة من عام 2019، حيث انتظر العملاء الجيل الجديد من أجهزة الآي-فون 12، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 21% تقريباً إلى 26.44 مليار دولار، والتي كان من المتوقع أن تكون بقيمة 27.06 مليار دولار.

◉ سجلت الشركة انخفاضًا بنسبة 29٪ في مبيعات الصين إلى 7.95 مليار دولار، والتي مثلت 12٪ فقط من مبيعات أبل الإجمالية. وفي نفس الفترة من العام الماضي 2019، شكلت المبيعات أكثر من 17٪ من الإيرادات على مستوى الشركة، أي 11.13 مليار دولار، وذكر كوك أنه “واثق من أن الربع القادم سيتغير.”

◉ بالنسبة للسنة المالية الكاملة، حققت أبل مبيعات بقيمة 274.5 مليار دولار مع دخل صافٍ قدره 57.4 مليار دولار، مقارنة بـ 260.2 مليار دولار في المبيعات و 55.3 مليار دولار في صافي الدخل للسنة المالية 2019.

◉ أعلنت أبل أيضًا عن دفع أرباح ربع سنوية بقيمة 0.205 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، يتم دفعها في 12 نوفمبر للمساهمين المسجلين اعتبارًا من 9 نوفمبر.


قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل:

توجت شركة أبل بسنة مالية حددها الابتكار في مواجهة الشدائد مع سجل ربع سنوي في سبتمبر، يقودها الأرقام القياسية لأجهزة Mac والخدمات”. “وعلى الرغم من التأثيرات المستمرة لـ COVID-19، فإن أبل في خضم فترة تقديم منتجاتنا المميزة والأكثر إنتاجًا على الإطلاق “يقصد الآي-فون”، وكانت الاستجابة لجميع منتجاتنا الجديدة، خاصة مجموعة آي-فون 12 المزودة بتقنية 5G، مبكره وإيجابية للغاية. من التعلم عن بعد إلى العمل من المنزل، كانت منتجات أبل نافذة على العالم للمستخدمين في ظل وباء كورونا العالمي، وقد لبّت فرقنا احتياجات هذا الوقت بالإبداع والعاطفة ومختلف الأفكار التي لا يمكن إلا لشركة أبل تقديمها.


ماذا عن الربع القادم؟

وكما كان الحال في الأرباع المالية العديدة الماضية، كانت أبل تصدر بعض التوجيهات عن أوضاعها وأوضاع منتجاتها وتوقعاتها المستقبلية، إلا أنها لم تصدر أي من تلك التوجيهات للربع الحالي المنتهي في ديسمبر، حيث لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن تأثير الوضع الصحي العالمي بسبب كورونا وربما يعد هذا من أسباب انخفاض قيمة السهم لأن الشركة نفسها تقول لا نعلم ماذا قد يجدث وليس لدينا توقعات.

وفقًا لما ذكره كوك، فإن نقاط البيانات الأولية الخاصة بمبيعات آي-فون 12 “جيدة حقًا”. وخلال مكالمة الأرباح، تابع كوك ليقول إن تشكيلة آي-فون 12‌ هي أقوى تشكيلة تمتلكها شركة أبل وعول على تقنية 5G وقال “لقد بدأنا بداية رائعة”.

ما رأيك في نتائج آبل في الربع المالي السابق؟ وهل تتوقع زيادة مستمرة في الأرباح مع طرح الآي فون 12؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:

finance.yahoo | macrumors | apple

مقالات ذات صلة