قامت أبل بتحديث الـ iPad Mini آخر مرة في مارس/آذار من العام 2019، حيث قدمته بالمعالج A12 Bionic الثوري وقتها، بالإضافة إلى تحسينات أخرى من ناحية الأداء وشاشة الريتنا ودعم قلم أبل لكن ماذا بعد! مر أكثر من عام ونصف فمتى سنرى آي باد ميني 6 ؟ هل تريد معرفة متى (إذا صحت التوقعات) ستطلق شركة آبل جهاز آي-باد ميني جديد؟ جمعنا لك هنا أغلب التسريبات والشائعات حول تاريخ الإصدار والتصميم والميزات الجديدة والمواصفات الفنية لجهاز الجيب اللوحي التالي من أبل.

آي-باد ميني 6 – توقعات الإصدار، المواصفات والإشاعات


هل سننتظر طويلاً هذه المرّة؟

لقد مضى أكثر من عام الآن على آخر تحديث لشركة آبل للجهاز. قبل ذلك، كانت هناك مدة إنتظار أكبر، حيث تم إصدار آي-باد ميني الجيل الخامس كجزء من أسبوع أجهزة آبل “March Madness”، وكان طراز 2019 هو التحديث الأول لأصغر جهاز لوحي من آبل منذ سبتمبر/أيلول لعام 2015 أي بعد ما يقارب الثلاثة أعوام ونصف، مدة طويلة! أليس كذلك؟؟

لطالما حظي آي-باد ميني بقاعدة جماهيرية واسعة بسبب حجمه الصغير، خصوصاً بعد تحديث 2019، فقد أصبح وقتها جهاز آي-باد ميني الأفضل قيمة (نوعاً ما) في السوق، كونه كان مجهزًا بشكل أفضل من قريبه الأكبر الـ iPad القياسي (الجيل السابع) وأرخص منه إلى حد كبير (وإن كان بشاشة أكبر) وحتى صدور الـ iPad القياسي الجديد (الجيل الثامن) في شهر سبتمبر/أيلول الماضي. لكن الآن الخيار أصبح صعباً فالآي باد الجيل الثامن سعره 330$ مقابل 400$ في ميني وبشاشة 10.2 بوصة وليس 7.9 بوصة ويملك نفس المعالج (لكنه أقل في جودة الشاشة والكاميرا الأمامية)


متى سيظهر iPad mini التالي؟

هل سيكون هناك آي-باد ميني آخر؟ نعم، نعتقد ذلك ولكن من الصعب التنبؤ متى.

لا تمتلك أجهزة iPad جدول إصدار منتظم ومطمئن كأجهزة الآي-فون، كما أن التنبؤ بخط إنتاج mini بالتحديد أصعب (نسبياً) من التنبؤ ببقية إخوته من الطرازات الأخرى.

وفيما يلي توقيتات إصدار آي-باد ميني بكل أجياله السابقة:

  • آي-باد ميني 1: أكتوبر/تشرين الأول 2012
  • آي-باد ميني 2: أكتوبر/تشرين الأول 2013
  • آي-باد ميني 3: أكتوبر/تشرين الأول 2014
  • آي-باد ميني 4: سبتمبر/أيلول 2015
  • آي-باد ميني 5: مارس/آذار 2019

وكما هو ملاحظ فقد احتفظت آبل بجدول زمني محدد بالبداية ولكن آي-باد ميني في 2019 تأخر بالإصدار كثيراً حتى راودت المخاوف الكثير من محبي “التفاحة المقضومة”، هل ستتخلى آبل عن هذا الجهاز المحبوب؟


ماذا حدث إذاً؟

لقد اعتقدنا ولفترة طويلة أن آبل ستعود للإنتظام بمواعيدها مرة إخرى وسيتم الإعلان عن جهاز آي-باد ميني 6 في مؤتمر أكتوبر/تشرين الأول 2020. ولكن قد كان هذا العام منذ بدايته غير عادي تماماً (وعلى جميع الأصعدة ليس فقط التكنولوجية منها)، ويبدو أن آبل أخذت حصتها من حالة عدم الإستقرار هذه وبدل أن يتم إصدار آي-باد ميني جديد رافقت كلمة “mini” جهاز آخر أخذ حصته من شهر أكتوبر مع الآي-فون 12 وهو جهاز “HomePod mini”

كان المعتاد سابقاً إن الـ iPad mini يتم الإعلان عنه مع رفيقه الـ iPad Air ولكن خالفت آبل التوقعات (كالعادة) ولم يحصل هذا في سبتمبر/أيلول الماضي وأعلنت أبل عن جهاز iPad Air الجديد لعام 2020 في حدث Time Flies مع منتجات جديدة أخرى وهي:

  • الـ iPad القياسي الجيل الثامن
  • وساعة آبل الجيل السادس
  • وساعة آبل طراز SE
  • بالإضافة إلى خدمة Apple One


وماذا عن حدث آبل القادم؟

من المتوقع أن يركز حدث نوفمبر/تشرين الثاني 2020 القادم (إن صحت التنبؤات) على حاسب الـ Mac، فمن غير المرجح أن نرى طرازاً جديداً من آي-باد ميني هذا العام. قد يسمح هذا لشركة آبل إعطاء الأولوية لأجهزة iPad جديدة في عام 2021، مع انضمام آي-باد ميني الجيل السادس إلى جيل جديد من طرازات الـ iPad Pro.

هل ممكن أن لا نرى جهاز iPad mini جديد؟

أشك في ذلك! قد تبدو الأمور سيئة قليلاً لحظوظ الـ mini قبل إصدار الجيل الخامس في 2019، لكن من الواضح أن آبل تقدر جيداً أصغر جهاز لوحي لديها. فهل سيكون هناك جهاز آي-باد ميني 6؟ قد يكون المستقبل مجهول قليلاً، لكنني أعتقد أنه سيكون هناك جيل جديد من هذا الجهاز العملي والممتع؛ وبشكل عام فإن حدثت أبل الآي باد ميني فسيكون بداية 2021 وليس الآن.

التصميم، كيف سيبدو آي-باد ميني 6 الجديد؟

عندما تم إصدار iPad mini الأخير في 2019 لوحظ حفاظ آبل على الرتابة في كل تفاصيل الشكل الخارجي تقريباً، وهناك أسباب واضحة بالتأكيد، لأنه إذا تلقى كل من جهاز الـ iPad mini و الـ iPad Air تصميماً مشابهاً لطرازات iPad Pro 2018 (ونقصد هنا طبعا الشاشة الخالية من زر الصفحة الرئيسية)، لكان هذا سيجعل على الفور تلك الأجهزة الباهظة الثمن ” وأقصد هنا الـ Pro” أقل خصوصية.

ولكن الآن وبعد إطلاق iPad Pro 2020، من المحتمل أن يتغير موقف أبل، ونظرًا لأن لديهم ميزات حصرية أخرى (الكاميرات ثنائية العدسة والتوافق مع الـ Magic Keyboard) لتمييز هذه المنتجات عن بعضها البعض، فمن الواضح أنه سيكون تحديثاً هادئاً نسبياً وأعتقد أن آبل ستقوم بإصدار iPad mini بنفس تصميم نسخة الـ Pro.


ميزات جديدة متوقعه في آي باد ميني 6

إذا فقد الآي-باد ميني زر الصفحة الرئيسية، فيمكننا أن نتوقع إضافة تقنية الـ Face ID كجزء من التحديث الجديد. فلا تزال آبل لا تظهر أي نية على إدخال مستشعر بصمات الأصابع خلف شاشة أجهزتها المحمولة، وحتى إن حدث ذلك، سيتم تطبيقه على أجهزة الآي-فون أو أجهزة الـ iPad المتميزة أولاً، بالضبط كما رأينا ما حدث مع الـiPad Air الجديد من إضافة مستشعر بصمة جديد مع زر الطاقة الرئيسي.

بالمناسبة كانت هناك ولا تزال بعض الشكوك حول تقنية الـ Face ID على الـ iPad، لأن الأجهزة اللوحية لا يتم حملها بنفس الطريقة كما في الهواتف الذكية، وبالنسبة للـ iPad Pro الأكبر كمثال على ذلك، غالبًا ما أضطر إلى الانحناء إلى الأمام فوق المكتب لحصول مستشعر الـ Face ID على لقطة جيدة لوجهي ليتم فتح الجهاز. لكن هذه العقبة (البسيطة) ستُذلل مع آي-باد ميني الخفيف والمحمول.

أشك في توافق الـ iPad mini “المزعوم” مع قلم Apple Pencil الرائع من الجيل الثاني ولن يصل هذا الى الجيل الجديد منه، لأسباب تم الحديث عنها بالفعل، فقد بقي قلم آبل الجيل الأول حصريًا لطراز الـ Pro لمدة عامين ونصف، وبحلول خريف/شتاء عام 2020، سيتم الجيل الثاني “كذلك على طرازات Pro” مدة العامين. ولا يمكن التنبؤ متى سيكون الـ iPad mini الجديد معنا، فلذلك أشك في دعمه لقلم آبل الجيل الثاني.

بشكل عام، عند توقع ميزات جهاز آي-باد ميني التالي، يجب أن يوضع في الاعتبار أن شركة آبل ترغب دائمًا في طرح ميزات جديدة تكون حصرية على اجهزة Pro أولاً، ثم نقلها إلى iPad Air ومن ثم الى الـ mini لذا تبدو شاشة سوبر ريتنا OLED غير محتملة في هذه المرحلة. ولكن نتوقع أن تقنية شاشة ProMotion الخاصة بأجهزة Pro اللوحية قد تصل إلى iPad mini في عام 2021.

المواصفات التقنية:

من حيث المواصفات، فإن الطريق المرسوم والمحتمل لجهاز آي-باد ميني هو تحسين تدريجي لطيف، وليس إصلاحاً ثورياً. وإليك ما أتوقع تغييره:

المعالج
سيحصل آي-باد ميني على معالج A13 كبداية. يتنبأ بعض المهندسين في Macworld US بفاعلية 7 نانومتر، لكنهم يرجحون أن هذا قد يكون في نسخة محسّنة منه، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة الرقاقة وتوفير أكثر في الطاقة.

لا نعتقد أن mini سيكون مؤهلاً بما يكفي للحصول على A14 “الثوري”، ويبقى الأفضل للأفضل طبعاً والأوسع انتشاراً وهو الآي-فون بنسخته “12” الجديدة. وبصدور أحد أقرباء mini وهو iPad Air بالمعالج A14 مما نتسائل هل ستفكر أبل في حصول mini على A14!

الشاشة
على ما يبدو، وكما يتوقع Ming-Chi Kuo، المحلل الذي يمتلك سنوات عديدة من الخبرة في تغطية أخبار وتوقعات شركة آبل والسمعة الطيبة التي يمتلكها في الدقة، أن شاشة آي-باد ميني ستقفز في حجم الشاشة من 7.9 بوصة الحالية (بالحقيقة ليست فقط الحالية، في الواقع تحتوي جميع طرازات آي-باد ميني الخمسة على شاشات بمقاس 7.9 بوصة) ستقفز إلى 8.5 بوصة أو الى 9 بوصة في بعض التوقعات، ولكن أظن أن هذا الرقم الأخير مبالغ فيه قليلاً.

الذاكرة العشوائية و الكاميرا

من غير المرجح أن يتغير حجم الذاكرة العشوائية الـ RAM بعد التحسن الملحوظ في إصدار الـ mini في 2019 (من 2 جيجابايت إلى 3 جيجابايت). لكن الكاميرا الخلفية قد تحظى ببعض الاهتمام، حيث إنها عالقة عند 8 ميجا بكسل للجيلين الماضيين. إن iPad mini يعتبر محمول بما يكفي ليكون كاميرا يدوية عند الحاجة، و 8 ميجا بكسل تضعه في الجانب المظلم هذه الأيام مقارنة بالأجهزة المنافسة.

الصوت

قد تقوم آبل أيضًا بترقية جهاز سماعات mini إلى مكبرات صوت رباعية، وهو أمر تم تقديمه في طرازات Pro من الأيباد منذ عام 2015.

البرامج والتطبيقات

في مؤتمر آبل للمطورين WWDC في عام 2019، حظي نظام تشغيل الـ iPad بالكثير من الاهتمام. في الواقع، تمتلك أجهزة آبل اللوحية كلها الآن نظام تشغيل خاص منفرد بها، فبدلاً من iOS نفسه للآي-فون والأيباد معاً، أصبح للأيباد إصداراً مخصصاً يسمى iPadOS.

إذا تم إطلاق آي-باد ميني جديد في 2020 أو حتى بداية العام المقبل 2021، فسيأتي بالطبع مع iPadOS14، المتاح حالياً والذي تم الكشف عنه في مؤتمر آبل للمطورين WWDC العام الحالي 2020. ويضيف iPadOS 14 ميزات عديدة جربناها جميعاً على الأيباد وكانت النتيجة مذهلة من حيث طرق أفضل للوصول إلى جميع تطبيقاتك، وجلب الويدجيت إلى الصفحة الرئيسية، والكثير الكثير من المزايا الأخرى الرائعة.


وبهذا نختتم دليلنا حول شائعات آي-باد ميني الجديد، ولكن التوقعات تبقى فقط توقعات، والحقيقة فقط هي في صدور الـ آي-باد ميني الجديد.

فما رأيك في هذه الشائعات؟ هل تريد جهاز آي-باد ميني أصغر أم بنفس الحجم ولكن بشاشة أكبر؟ دعنا نعرف ذلك في التعليقات!

المصدر:

macworld | tomsguide

كاتب المقال: المهندس سامر عبدالوهاب وهيّب

مقالات ذات صلة