تقرير مكافحة الاحتكار يدين أبل التي ترفض التقرير وتهاجمه وأمريكا تهدد الشركات التايوانية وأبل توقف بيع سماعات الغير وعائدات المتجر تتجاوز 18 مليار الربع الماضي وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 24 سبتمبر - 1 أكتوبر


مكافحة الاحتكار تهاجم الأربعة التقنيين الكبار

أعلنت لجنة مكافحة الاحتكار التابعة لمجلس النواب الأمريكي تقريرها بشأن التحقيق الذي استمر أكثر من عام مع الرباعي أبل وجوجل وفيسبوك وأمازون وشملت أكثر من 1.3 مليون وثيقة. التقرير جاء من 450 صفحة وكان أبرز ما فيه التالي:

◉ تم وصف الشركات الأربعة بأنهم يقومون بأنواع من الاحتكار تشبه تلك التي كانت تحدث قديماً في أمريكا من أباطرة النفط والسكك الحديد وقدامى رجال الأعمال.

◉ أوضح التقرير أنه على الرغم من كون الشركات في مجالات مختلفة لكن هناك صفات مشتركة بينهم مثل أنهم يعملون كحارس للبوابة وهم يختارون من يدخل ومن لا ويتحكمون في وصول الشركات إلى الأسواق ويمكنهم هذا من اختيار من يربح ومن يخسر ويمكنهم فرض أي رسوم يريدونها وكذلك سلطتهم تمنحهم معلومات عن الشركات يمكنهم استخدامها لإنشاء خدمات منافسة لا تخضع لنفس القواعد ولا نفس الرسوم المفروضة على الآخرين.

◉ ضرب التقرير مثال بشركة أبل وقال أنها القناة الوحيدة للوصول لعملاء iOS وتستغل أبل هذا بفرض رسوم وعمولات وتضع ما تشاء من القوانين والتي سواء وافقت الشركات عليها أم لا فعليهم أن يستجيبوا للوائح هذه وبهذا لا يكون هناك خيار لهم سوى إطاعة أبل واللعب بلوائحها. وفي نفس الوقت تجبر أبل عملاء iOS على الحصول على التطبيقات من مصدر واحد ولا يكون لهم أي خيار آخر. وبهذا تتحكم أبل في العملاء والشركات على حد السواء.

◉ التقرير ضرب مثال إضافي بخدمة الرقابة الأبوية وقال أنه عندما لم تكن أبل في هذا المجال سمحت للشركات بتقديم تطبيقات ثم قررت أبل دخوله وحذفت كل التطبيقات المنافسة لها ووضعت قيود تعجيزية أمامهم. والأمر نفسه أنها رفضت طلبات من شركات وضع خيار استبدال سيري بحيث تستمر أبل في احتكار معرفة النظام بكل ما يقوم به المستخدم. وبهذا لا تكون أبل محايدة في دور حارس البوابة بل هى تجبر العميل على شيء معين وقتما تريد.

◉ نصحت اللجنة بمراجعة القوانين الخاصة بالاستحواذ على الشركات والاندماجات من أجل استعادة السلطة القانونية وتحسين المنافسة العادلة في العالم الرقمي. وطلبت اللجنة أن يفرض الكونجرس رقابة على دخول الشركات مجالات “مقاربة” في المجال.

◉ تقرير اللجنة لا يعني أنه تم إدانة الشركات وسوف يصدر قرار ضدهم؛ حيث تلتزم اللجنة إجراء تحقيقات وتقدم تقرير للمجلس وهو يناقش بشكل موسع التقرير ويمكنه استدعاء الشركات وفي النهاية يمكنه إصدار قانون ملزم للجميع أو يحفظ التحقيق.

◉ يذكر أن مايكروسوفت ليست في موضع اتهام حالياً لأنها خضعت للأمر نفسه في عام 2000 ومنذ ذلك الوقت وهي تتعاون مع جهات التحقيق في أمريكا وعليها شبه رقابة دائمة. بل واستعانت اللجنة برئيس مايكروسوفت للشهادة في التحقيقات بصفته متخصص في المجال التقني. وأدان رئيس مايكروسوفت وقتها الشركات التقنية وممارستها الحالية وخاصة أبل.


أبل ترفض التقرير وتهاجمه

ومن جانبها علقت أبل على التقرير وهاجمته؛ وذكرت أبل أنها تختلف وبشده مع الاستنتاجات التي جاءت في التقرير وقالت بأنها لا تحتكر الهواتف الذكية بحيث يتم اتهامها بإجبار العملاء والمطورين (أي تقصد أن هناك أندرويد فليذهب العملاء والشركات له إن شعروا بأن أبل تجبرهم على شيء). وقالت آبل أنه قبل 12 سنة كان هناك 500 تطبيق فقط لكن الآن أصبح هناك ملايين وربحت الشركات بسبب أبل وقالت أن منظومتها تسببت في تجارة بقيمة 138 مليار دولار في العام الماضي وكان 85% من هذا المبلغ من شركات أخرى وليس أبل (ويقصد أنه مثلاً يقوم المستخدم بتحميل تطبيق أمازون على iOS ويستخدمه لشراء سلع وبهذا وفرت أبل لأمازون آلية الوصول لعملاء الآي فون ولا تحصل آبل على نسبة من المبيعات هذه). وقالت الشركة أنها تحصل على نفس العمولة المتعارف عليها في الأسواق وليس أكثر. وأضافت أنها تسعى لتطوير الابتكار وفي نفس الوقت الحفاظ على سلامة العملاء وخصوصيتهم.


أبل تمنع بيع سماعات أي شركة في متاجرها استعداداً لمنتجاتها جديدة

هناك الكثير من الأخبار تتداول أن أبل تنوي إطلاق جيل مصغر من سماعة HomePod في مؤتمر الثلاثاء القادم بحيث يتوفر بسعر أفضل من شقيقه الأكبر. وأيضاً هناك أخبار عن سماعة رأس قادمة تحت اسم Apple Studio سوف تظهر في المؤتمر أيضاً. وفي خطوة تؤكد أن أبل تنوي القيام بهذا الأمر قامت الشركة بإزالة جميع السماعات سواء المكتبية أو الرأس من جميع الشركات من متاجرها بحيث يكون الخيار الوحيد المتوفر هو سماعة أبل. هذه الخطوة تؤكد قرب صدور المنتج لأنها تشبه ما قامت به سابقاً عند إطلاق الساعة حيث توقفت عن بيع الإطارات الرياضية من Nike ومختلف الشركات.


أبل تخطط لتلفاز بمعالجي A12 و A14 وذراع تحكم جديد

كشفت تقارير أن أبل تعمل حالياً على تطوير إصدارين من تلفاز أبل يعملان بمعالج A12 (الخاص بالآي فون Xs) ومعالج A14 (الآي فون 12). ويشير التقرير أن أبل تعمل أيضاً على تطوير ذراع تحكم جديد ولم توضح التسريبات هل المقصود “ريموت” تقليدي جديد كلياً أم ذراع ألعاب. وتحدثت تسريبات أن أبل تستهدف لتحويل التلفاز إلى جهاز ألعاب بواسطة توفير معالجات قوية سواء A12 أو نسخة معدلة من A14.


أمريكا تضغط على الشركات التايوانية لمغادرة الصين

كشفت تقارير صحفية أن مسئولين من المعهد الأمريكي في تايوان (السفارة الأمريكية) بزيارة عدد من الشركات التقنية الكبرى في تايوان وطالبوهم بوضع خطط زمنية لمغادرة السوق الصيني. التقارير ذكرت أن الزيارات لم تكن ودية وكان هناك أسئلة صريحة للموردين مثل لماذا لا تنقل خطوط انتاجك لخارج الصين أو لماذا تتحرك ببطء ولماذا تستمر في الصين؟ وهذه الأسئلة تشير بتهديد مبطن بأن الإدارة الأمريكية ترى هذه الشركات لا تريد نقل خطوط إنتاجهم وبالتالي هم شركات صديقة للصين ومن هو صديق للصين سيقع عليه عقوبات مثل قيود على توريد العتاد لشركة أبل حيث أوضح التقرير أن موردي أبل كانوا من ضمن الشركات التي شملتها الزيارات.


الآي فون 13 سيكون بشاشة 120Hz والآي فون SE-3 قادم في 2022

يبدو أن المحللين انتهت تسريبات الآي فون 12 بالنسبة لهم وبدأت تسريبات الآي فون 13 حيث ذكر المحلل المتخصص في الشاشات Ross Young أن أبل لديها خطة أن تصبح كل أجهزة الآي فون 13 بما فيها الإصدار العادي بشاشة OLED وستكون شركة LG مورد رئيسي لـ 3 إصدارات من الأربعة. وقال المحلل أن الآي فون برو سوف يدعم تجدد 120Hz أو ما تسميه أبل ProMotion والموجود في الآي باد برو. وقال المحلل أنه بالنسبة للآي فون SE الجيل الثالث فسوف يصدر في 2022 وسيكون بشاشة LCD أيضاً وبحجم 6.06 بوصة من أنتا شركة شارب وشركة شاشات اليابان.

الصورة في أعلى تظهر الشركات الموردة للشاشات ويرمز SDC لشركة سامسونج وستورد شاشة الآي فون 13 برو ماكس منفردة. وتتقاسم شركة LG و شركة BOE توريد شاشات الآي فون 13 برو و الآي فون 13 أصحاب الشاشة 6.06 بوصة (أي الشاشة 6.1 التقليدية) بينما تتقاسم LG مع سامسونج توريد شاشة الآي فون 13 ميني 5.42 بوصة.


ظهور أول اختبارات أداء لمعالج A14

كشف موقع GeekBench عن نتائج اختبارات الأداء للآي باد Air  الجديد العامل بمعالج A14 وكشفت النتائج أن الآي باد يأتي بمعالج 6 نواة بسرعة 2.99Ghz وذاكرة 3.66GB وحقق نتائج أداء 1583 نقطة للنواة الفردية و 4198 نقطة للأنوية المتعددة وهو أداء يفوق بكثير المعالجات الحالية لكن بالمقارنة مع النتائج المسربة لمعالج SD875 المتوقع أن تصدر هواتف الأندرويد في 2021 به فالأرقام هي 1159 للنواة الفردية و 4100 للأنوية المتعددة؛ أمال التسريبات الخاصة بمعالج سامسونج Exynos 1000 الذي نتوقع أن نراه العام القادم فكان أداءه 1302 للنواة الفردية و 4250 للأنوية المتعددة أي سيفوق أداء الأنوية المتعددة الخاص بأبل.

لكن للتوضيح فمعالج Exynos 1000 و SD875 هى تسريبات ويتوقع أن نراهم في 2021 بالأجهزة.


ارتفاع عائدات متجر iOS بنسبة 20% الربع الماضي

كشف تقرير لموقع App Annie عن عائدات متاجر البرامج حيث ذكر التقرير أن متجر أبل حقق الربع الماضي 18 مليار دولار بزيادة 20% عن الربع المماثل بينما حقق متجر جوجل زيادة 35% ووصل إلى 10 مليار دولار. وتشكل الألعاب 80% من عائدات جوجل بينما تحقق الألعاب في iOS حصة 65% فقط. بينما على سياق عدد التحميلات فكانت حصة أبل 8 مليار تحميل لتطبيقات بينما حصة جوجل 25 مليار تحميل. وشكلك الألعاب 45% من التحميلات الجديدة في جوجل و30% في iOS.

وأشار تقرير آخر من مركز Sensor Tower للأبحاث أن متجر برامج أبل حقق عائدات تقارب ضعف العائدات التي حققها متجر جوجل الربع الماضي كما في الصورة التالية:


لهذا لم تحتاج أبل موافق FDA لحساس الأكسجين

عندما أعلنت أبل عن الساعة الجيل الرابع وحساس ECG الخاص بها وقتها قالت الشركة أنها حصلت على موافق من السلطات الطبية في أمريكا FDA. لكن هذا العام كشفت عن الجيل السادس من الساعة والذي يضم حساس الأكسجين لكن لم تذكر بأنها وافقت من FDA فكيف حدث هذا الأمر؟ الإجابة جاء من تقرير لموقع The Verge والذي أوضح أن حساس الأكسجين يعتبر قانوناً جهاز طبي فئة ثانية ويحتاج تصريح من FDA لكن يمكن عدم الحصول على التصريح إذا لم يتم تسويق الجهاز أنه طبي أي يسوق له كمنتج رفاهية وهو ما قامت أبل به حيث أوضحت بأنه ليس جهاز طبي.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بتوفير ميزة Look Around في الخرائط الخاصة بها في عدد جديد من المدن والولايات الأمريكية. الميزة هي المنافسة والمشابهة لميزة Street View الخاصة ب جوجل

◉ انضمت أبل لتحالف ACE وهو تحالف يضم عدد كبير من صانعي المحتوى المرئي في أمريكا ويهدف إلى مكافحة القرصنة ومنع عرض الفيديوهات بشكل غير شرعي عبر الإنترنت.

◉ أعلنت أبل انه بحلول 31 أكتوبر سوف يتحول الآي فون 5c إلى جهاز عتيق “Vintage” وهو المصطلح الذي يعني أنه لا صيانة لهذا الجهاز في مقرات أبل. لكن الشركة أوضحت أنها ربما توفير الصيانة في بعض المقرات إن وجدت قطع العتاد المطلوبة لكن إن لم تتوفر فلا التزام على الشركة بالصيانة. جهاز ماك بوك 2014 حصل على نفس الأمر وأصبح Vintage.

◉ قامت أبل بتوفير ميزة التقارير الصحية Health records لمستخدمي الآي فون في إنجلترا وكندا. الميزة تمكن المستخدم من توضيح كافة تفاصيل حالته الصحية وتاريخها للطبيب الخاص به ويتم مزامنتها مع السجلات الخاصة بالمؤسسات الطبية في الدول المدعومة.

◉ قامت تويتر بالتعاون مع أبل بتخصيص شعار جديد يظهر عند اختيار هاشتاج المؤتمر #AppleEvent

◉ نشر حساب متخصص في التسريبات صورة توضيحية مرسومة باليد تشير إلى فارق حجم النتوء المتوقع في الآي فون 13 مقارنة مع النتوء الخاص بالآي فون حالياً.

◉ قامت أبل بتغيير الشعار الخاص بتطبيق Connect وهو تطبيق المطورين الذي يتحكمون بواسطته في حسابهم في متجر البرامج.

◉ قدمت أبل طلب تسجيل شعار تجاري iPhone For Life  أو “الآي فون للحياة” وقالت تقارير أن هذا الشعار سبق استخدامه بواسطة عدد من الشركات التي تبيع منتجات الآي فون وكذلك شركة Sprint للاتصالات. ولم يعرف بعد لماذا تنوي أبل تسجيل هذا الشعار فهل سيكون شعار تسويقي للآي فون 12 أم ستقدم خدمة ما.

◉ قامت جوجل بتحديث شعار تطبيق Gmail ليصبح هذا هو الشعار الحالي:

◉ احتفلت انستجرام بمرور 10 سنوات على إنشاءها وأطلقت عدد من المزايا الجديدة التي تمكنت من مشاهدة صورك وتقسيمها حسب اليوم أو حسب الأماكن.

◉ كشف تقرير أمني بأنه تم العثور على ثغرة أمنية دائمة في أجهزة إنتل العاملة بشريحة T2 الأمنية. الثغرة طبقاً للباحثين موجودة في العتاد وهذا يعني أنها غير قابلة للإصلاح وهى تمكن المخترق بالتحايل على التشفير وكلمات المرور.

◉ أظهرت تقارير الأداء أن جهاز الآي باد Air إصدار 2020 يأتي بذاكرة 4 جيجا.

◉ أحيت أبل هذا الأسبوع الذكرى ال 9 لوفاة ستيف جوبز والتي كانت 5 أكتوبر الماضي وذلك في اليوم السابق للكشف عن الآي فون 4s.

◉ كشف بعض مستخدمي tvOS 14 أن جودة 4K بتطبيق يوتيوب بدأت تظهر لديهم.

◉ شاهد اختبار لمعرفة شدة سطوع شاشة الساعة الجيل الـ 6 مقارنة بالجيل 5 السابق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30   |

مقالات ذات صلة