آي فون 12 قد يبيع 80 مليون في 2020 وأبل تزيل السماعة من كل هواتفها عدا بفرنسا وزيادة آي-فون 12 بـ 30$ بأمريكا وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 8-15 أكتوبر


أبل تزيل الشاحن والسماعة من كل الهواتف وليس 12 فقط

أعلنت أبل أن جميع أجهزة الآي فون الجديدة ستكون بدون الشاحن والسماعة وذلك يشمل الآي فون SE الجديد والآي فون Xr و الآي فون 11 وليس فقط الآي فون 12. وأظهر موقع أبل في مختلف الدول بما فيها المواقع العربية أن علب الهواتف سوف تأتي بالهاتف ومعه كابل USB C To Lightning فقط وتم إزالة الشاحن والسماعة.


أبل تخفض سعر الشاحن السريع والسماعة 10 دولار

بالتزامن مع إزالة الشاحن والسماعة من علب الآي فون 12 قامت أبل بتخفيض سعر كل من الشاحن السريع قوة 20W وكذلك السماعة بمنفذ Lightning لتصبح 19 دولاراً بدلاً من 29$ بتخفيض 10$. ويذكر أن هذا الشاحن الـ 20 وات هو نفسه الذي سيكون متوفراً في علبة الآي باد Air.


الآي فون 12 في فرنسا سيأتي معه سماعة

أظهر موقع أبل الفرنسي شيء غريب وهو أن الآي فون سيأتي بدون الشاحن فقط ضمن مبادرة الحفاظ على البيئة على عكس باقي الدول. موقع أبل كشف أن جميع الهواتف بما فيها الآي فون 12 و 12 برو سوف تأتي بسماعة C To Lightning مع الهاتف كما في الصورة بأعلى عكس باقي العالم سيكون بدون سماعة وشاحن. السبب ربما هو القانون الفرنسي الذي يحظر بيع هاتف لأطفال تحت 14 سنة بدون سماعة وكذلك الترويج لهاتف بدون سماعة لهذه الفئة العمرية؛ وهو ما يجعل من الصعب على أبل توفير نسختين أحدها بدون سماعة لكبار السن و أخرى بسماعة للأطفال.


الآي فون 12 ميني المفتوح على الشبكات سعره 729$ وليس 699$

في مؤتمرها قبل يومين قالت أبل أن سعر الآي فون 12 هو 699$ للنسخة ميني و 799$ للنسخة التقليدية. لكن لاحقاً أظهر موقع أبل أنك إذا أردت أن تحصل عليه بهذا السعر فعليك الشراء النسخة الخاصة بشركات الاتصالات. أما النسخة المفتوحة على كل الشبكات SIM-Free فسوف تكلفك 30$ إضافي أي يصبح سعر ميني 729$ وسعر الآي فون 12 هو 829$. الغريب أن أبل لا تضيف هذه الـ 30$ على سعر الآي فون 12 برو حيث يبقى سعره 999$ سواء نسخة الشبكات أو النسخة المفتوحة كما في الصورة التالية:


أبل: الهوم بود ميني لا يزامن الصوت مع أخيه الأكبر HomePod

من ضمن المزايا التي قالتها أبل في المؤتمر أثناء الكشف عن سماعة HomePod ميني أنه إذا كان هناك أكثر من جهاز في نفس الغرفة فسوف يتم مزامنه الصوت أي تشغيل نفس المحتوى بحيث يكون الصوت مجسم. لاحقاً أوضحت أبل للصحفيين أن السماعات لابد أن تكون نفس الفئة أي لا تتزامن النسخة ميني مع النسخة الكبيرة. والأمر نفسه الاتصال مع تلفاز أبل حيث يمكن للتلفاز الاتصال بجهازين وبث الصوت فيهما لكن لا يمكن أن يكونا من ميني والنسخة الكبيرة بل لابد أن يكون الإثنين نفس النوع. وقالت أبل أن النسخة الأعلى تضم ميزة المسرح المنزلي home theater لتوفير صوتيات 5.1 و 7.1 وهذه الميزة غير موجودة في إصدار ميني.


كالعادة: سامسونج تسخر من الآي فون لأنه بدون شاحن

كما هو المعتاد قامت سامسونج بالسخرية من أبل حيث نشرت على صفحتها الرسمية على فيسبوك صورة الشاحن في أعلى وقالت أن هواتف جالاكسي تقدم لك كل الأمور الأساسية في الهواتف الذكية بداية من شاحن والأداء والذاكرة وحتى شاشات 120Hz. ومن المتعارف عليه أن سامسونج تسخر من أبل بعد كل مؤتمر وفي العام التالي تقلد ما قامت به أبل مثلما حدث وسخرت من عدم وجود منفذ للصوت 3.5mm.


هواوي تدرس بيع هونر

منذ أكثر من عام وشركة هواوي تعاني من العقوبات الأمريكية حيث لم يعد في إمكانها حتى تصنيع معالجات بتقنيات جديدة كما تتجنب شركات التوريد المختلفة توقيع عقود معها من أجل تفادي العقوبات الأمريكية؛ بدأت تظهر تساؤلات عديدة وهى عن ابنه هواوي أي شركة هونر؛ فلماذا تتركها أمريكا بدون عقوبات. لكن يبدو أن هذا الأمر لم يطول وهواوي نفسها عرفت بهذا لذا كشفت تقارير صحفية أن هواوي تجري نقاشات مع عدد من الشركات الصينية مثل شاومي Mi وTCL وكذلك شركة وهى Digital China Group Co Ltd. الصفقة قدرت حسب رويترز بـ 25 مليار يوان أي 3.7 مليار دولار. وأوضحت مصادر أخرى أن الصفقة لم يحدد بشكل قيمتها وأنها قد تكون ما بين 15-25 مليار يوان وسبب الفارق الكبير هو أن هواوي تريد الصفقة والبيع “نقداً بالكامل” وليس جزء تبادل أسهم وذلك لتجنب المزيد من المشاكل.


المحلل Kuo: الآي فون 12 سوف يتفوق على 12 ميني

بالرغم من أن الكثير من المحللين قالوا بأن حجم الآي فون ميني 5.4 سوف يكسب قطاع كبير وخاصة من النساء بسبب حجمه المناسب لليد لكن المحلل الشهير Ming-Chi Kuo نشر توقعاته وقال فيها أنه يتوقع أن تكون نسب المبيعات كالتالي:

  • الآي فون 12 ميني حجم 5.4 بوصة حصة 20-25%
  • الآي فون 12 حجم 6.1 بوصة حصة 40-45%
  • الآي فون 12 برو حجم 6.1 بوصة حصة 15-20%
  • الآي فون 12 برو ماكس 6.7 بوصة حصة 15-20%
فما رأيك أنت وهل تتفق مع مينج كو في توقعاته؟

ما هو سر المنطقة المجهولة في حواف الآي فون 12

في الصور قبل المؤتمر ظهر الآي فون وفي الجانب شريط غريب قالوا أنه سيكون الشاحن الذكي مثل الموجود في الآي باد برو ويسمح له بالاتصال بلوحات المفاتيح المختلفة. وبالفعل في المؤتمر ظهرت صور الجهاز بهذه المنطقة المجهولة لكن تمكن أحد المواقع التقنية من الحصول على توضيح بشأنها. إنها ليست شاحن ذكي بل هى فقط خاصة بهوائي شبكات 5G mmWave وستكون متوفرة في هواتف أبل الإصدار الأمريكي لأنها هى فقط المدعومة. لكن باقي الدول لن يكون الهاتف به هذه المنطقة لأنها بدون استخدام خارج أمريكا.


الآي فون 12 برو قادم بـ 6 جيجا ذاكرة مقابل 4 في الآي فون 12

في مقالنا أول أمس للمقارنة بين الآي فون 12 والآي فون 12 برو –هذا الرابط– ذكرنا أننا حتى الآن لا نعلم هل هناك فروقات في المعالج والذاكرة أم لا وعلينا الانتظار حتى صدور الجهاز. لكن خبر سار فقد لاحظ أحد المطورين أن برنامج البرمجة Xcode 12.1 يذكر أن الآي فون 12 قادم بالذاكرة الـ 4 جيجا التقليدية بينما الآي فون 12 برو قادم بـ 6 جيجا ذاكرة في جميع السعات التخزينية. والأمر ظهر كذلك في نتائج اختبارات أداة Geekbench 5.


أبل تكشف عن أسعار AppleCare+ للأجهزة الجديدة

قالت أبل أن خدمة AppleCare+ لمشتري HomePod Mini سيكون 15$ فقط أما بالنسبة للآي فون 12 ميني و 12 فالسعر هو 149$ لاشتراك عادي و 219$ للاشتراك في الخدمة بالإضافة للتأمين ضد السرقة والضياع وهذا يسرى على جميع فئات 12 ميني و 12 من ميني 64 جيجا ذو سعر 699$ وحتى 12 سعة 256 ذو سعر 949 دولار. وبالنسبة للآي فون 12 برو و12 برو ماكس فالاشتراك التقليدي 199$ وضد السرقة 269$.


توقعات أن تبيع أبل 80 مليون آي-فون 12 قبل نهاية 2020

بالرغم من أن الآي فون 12 سيصدر بشكل جزئي في 23 أكتوبر ويصدر 12 ميني و 12 برو ماكس في 13 نوفمبر أي قبل شهر ونصف من نهاية العام لكن جاءت تقارير تفيد بأنه يتوقع أن تبيع أبل أكثر من 80 مليون هاتف قبل نهاية العام الجاري وهو رقم إن تحقق سيكون رقم قياسي لم تصله أي شركة ولا حتى أبل نفسها. ويذكر أن رقم 80 مليون يفوق مبيعات عائلة هواتف S و Note من سامسونج في أكثر من عام كامل.


تقرير: أبل على قائمة الشركات المستهدفة من الاتحاد الأوروبي

كشف تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز أن أبل ضمن قائمة أعدها الاتحاد الأوروبي تضم 20 شركة تقنية كبرى؛ هذه القائمة هى شركات سوف يركز معها الاتحاد الفترة القادمة من قوانين ومراقبة أوضاع ومدى تضرر الشركات الصغيرة منهم وهل يقومون بعمليات احتكارية وغيرها من الأمور وذلك بهدف تحسين بيئة العمل والتنافسية حسبما ذكر التقرير. حتى الآن لم يعرف ما هى القوانين التي سوف تصدر لكنه يتوقع أن تكون في مشاركة البيانات والموافقة على أي استحواذات.


أخبار متفرقة

◉ أرسلت أبل النسخة التجريبية النهائية GM من نظامي iOS 14.1 و iPadOS 14.1 للمطورين. ومن المتوقع صدور الآي فون 12 والآي باد Air بهذا النظام. ويتوقع أن يتوفر للتحميل للمستخدمين الثلاثاء القادم.

◉ أعلنت سوني أنها سوف تصدر تحديث لبعض أجهزة التلفاز الخاص بها لتضيف تطبيق Apple TV.

◉ في مؤتمر الآي فون 12 قالت أبل أن شركة بيلكن سوف تكشف عن ملحقات بدعم MagSafe؛ وبالفعل بعد ساعات من المؤتمر كشفت بيلكن عن عدد من الملحقات مثل الشاحن المتعدد الذي يظهر في الصورة التالية ويبلغ سعره 150$ وسيتوفر في الشتاء.

◉ قامت أبل بتحديث الأنظمة التجريبية iOS/iPadOS إلى الإصدار التجريبي الثالث من 14.2 وكذلك ساعة أبل WatchOS 7.1 الإصدار التجريبي الثالث. وكذلك النسخة العاشرة من نظام MacOS Big Sur 11.0.

◉ أظهر موقع شركة BestBuy الكندي أن الآي باد Air سوف يتوفر للبيع اعتباراً من الجمعة 23 الشهر الجاري أي نفس يوم بداية مبيعات الآي فون 12.

◉ حدثت أبل نسخ أفلام ديزني التي توفرها للشراء من متجر الآي تيونز بحيث توفرت نسخة 4K HDR.

◉ نشرت مؤسسة Gartner تحليلها لمبيعات الحواسب الربع الماضي والي أظهر تحسن 7.3% في مبيعات الماك.

◉ ذكرت صحيفة DigiTimes أن موردي أبل أخبروها بزيادة في الطلب هذا العام بمتوسط 20% على الآي باد بالمقارنة مع العام الماضي.

◉ قالت أبل أن شاحن MagSafe يوفر سرعة شحن 15 وات؛ بينما الشحن اللاسلكي التقليدي سوف يستمر 7.5W.

◉ أظهرت قاعدة البيانات الأوراسية تسجيل أبل لـ 8 أجهزة ماك جديدة مما يعزز فرص الكشف عنها في مؤتمر الشهر القادم.

◉ أثناء مؤتمر أبل السابق الخاص بالكشف عن الآي فون 12 قامت تويتر بتغيير أيقونة الإعجاب لتصبح بدوائر تشبه الخاصة بشعار المؤتمر.

◉ قررت أبل منح أي مشتري جديد لأجهزة الآي فون والآي باد والآي بود تاتش وتلفاز أبل وماك اشتراك 3 شهور في خدمة الألعاب Apple Arcade.

◉ أشار أحد الحسابات الشهيرة بالتسريبات أن أبل أجلت إطلاق AirTags حتى مارس 2021 والذي يعتبر نفس الوقت الذي يقال أنها أخرت إطلاق الآي باد بشاشة Mini-LED إليه.

◉ كشف بعض مستخدمي tvOS 14 أن جودة 4K بتطبيق يوتيوب بدأت تظهر لديهم.

◉ شاهد اختبار لمعرفة شدة سطوع شاشة الساعة الجيل الـ 6 مقارنة بالجيل 5 السابق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |

مقالات ذات صلة