أطلقت أبل آي-فون 12 برو و 12 و 12 ميني وما زلنا ننتظر 12 برو ماكس. ويحتوي برو ماكس على أفضل كاميرا في هذه المجموعة، ولكن نظرًا لأنه لم يتم إصداره بعد، فرأينا أن نلقي نظرة على التحسينات التي تم إدخالها في آي-فون 12 برو ونرى كيف تقارن جودة الكاميرا بآي-فون 11 برو.

مقارنة الكاميرا بين آي-فون 12 برو وآي-فون 11 برو


يحتوي آي-فون 12 برو على نفس إعداد الكاميرا ثلاثية العدسات مثل آي-فون 11 برو مع عدسة واسعة وعدسة فائقة الاتساع وعدسة Telephoto، ولكن هناك تحسينات في جميع الكاميرات بالإضافة إلى إضافة الماسح الضوئي LiDAR الذي يعمل على تحسن الأداء في الإضاءة المنخفضة. وتوفر شريحة A14 الأسرع ومعالج إشارة الصور الجديد أيضًا إمكانات تصويرية جديدة، مما يؤدي في النهاية إلى وجود بعض التحسينات.


كاميرا TrueDepth

عندما يتعلق الأمر بالكاميرا الأمامية، فإنه لا يزال يتم استخدام نفس العدسة f/2.2 بدقة 12 ميجا بكسل مع عدم وجود تحسينات حقيقية على المكونات الخاصة بالكاميرا، ولكن بفضل شريحة A14 والذكاء الاصطناعي، فهي تدعم الآن صور سيلفي الوضع الليلي، وأيضا مقاطع الفيديو في “الوضع الليلي” و Deep Fusion و Smart HDR 3 وتسجيل الفيديو Dolby Vision HDR، ولا يتوفر أي من هذه المميزات في آي-فون 11 برو.

تسمح إضافة Deep Fusion إلى الكاميرا الأمامية بسحب أفضل وحدات البكسل من التعريضات المتعددة لعمل صورة أكثر وضوحًا بتفاصيل أكثر وتشويش أقل، ويتم تفعيل تلك الميزة بشكل افتراضي في ظروف الإضاءة المتوسطة.

تعمل ميزة Smart HDR 3 على تحسين الإضاءة والظلال وتوازن اللون الأبيض حتى تحصل على إضاءة طبيعية أكثر وتبدو الصورة أكثر واقعية، ويتيح لك تسجيل فيديو Dolby Vision HDR تسجيل وتحرير فيديو HDR من الكاميرا الأمامية للحصول على مقاطع فيديو سيلفي أفضل من أي وقت مضى.

في الواقع، نرى أن جودة الصورة متقاربة بين آي-فون 12 برو و 11 برو ولن تلاحظ اختلافا كبيرا سوى في ميزة التصوير في الاضاءة المنخفضة أو الوضع الليلي، والباقي تغييرات طفيفة.


تحسينات الكاميرا الخلفية

تمت إضافة ميزتي Smart HDR 3 و Deep Fusion المحسّن أيضًا إلى الكاميرات الخلفية لآي-فون 12 برو، بالإضافة إلى وجود عدسة عريضة جديدة مكونة من 7 طبقات بفتحة عدسة f/1.6 تتيح إضاءة أكثر بنسبة 27٪ لتحسين التصوير في الإضاءة المنخفضة .

تم تحسين الثبات التلقائي، وهناك عدسة تليفوتوغرافي جديدة بفتحة f/2.0 بطول بؤري 52 مم، وبينما لم تتغير العدسة فائقة الاتساع Ultra Wide، فإنها توفر ميزة تصحيح العدسة لحساب التشويه الذي يمكن أن يأتي من العدسات الواسعة العدسة، وهي تدعم “الوضع الليلي” بفضل ماسح LiDAR. يعمل Deep Fusion عبر جميع العدسات لتحسين اللون والشكل، ويتضمن Smart HDR 3 التعرف على المشهد الذي يسمح للآي-فون بالتعرف على المشهد وضبطه لجعل الصور تبدو أكثر واقعية.


التصوير في الاضاءة المثالية

تبدو الصور في الإضاءة الجيدة من آي-فون 12 برو مذهلة حقا، ويقوم Smart HDR 3 بعمل ممتاز مع توازن اللون الأبيض والحفاظ على تفاصيل الصورة المهمة، وبالتالي تبدو الصورة أكثر وضوحًا وأكثر واقعية قليلاً من من صور آي-فون 11 برو. تبرز العدسة الجديدة مزيدًا من الحدة والتفاصيل عن طريق تقليل التشويش وتحقيق توازن أفضل بين الإضاءة المتغيرة في الصور.

تبدو الصور أفضل قليلاً من آي-فون 12 برو‌ ودقيقة. وبالمقارنة، تبدو الصور من كلا الهاتفين متشابهة إلى حد كبير ما لم تكبر الصورة وترى البكسلات وهنا سترى تفاصيل أكثر. يقدم آي-فون 11 برو صوراً رائعة في ظروف الإضاءة المثالية أيضا، لكن لا شك أن التحسينات التي أدخلت على كاميرا آي-فون 12 برو تبرز الفرق.


الصور الشخصية “وضع البورتريه”

تعمل شريحة A14 والماسح الضوئي LiDAR “الذي يأخذ خريطة عمق للمشهد” على تحسين صور وضع البورتريه Portrait Mode من خلال فصل الكائن المستهدف تصويره عن الخلفية بشكل أفضل، وهذا ملحوظ في التفاصيل الدقيقة. أصبح اكتشاف الحواف أفضل من ذي قبل، خاصة بالنسبة للفراء والشعر.

يتم تشغيل الماسح الضوئي LiDAR تلقائيا حتى في “الوضع الليلي” للصور الشخصية، بحيث يمكنك الحصول على بعض اللقطات الشخصية المذهلة في الإضاءة المنخفضة التي لا يمكن التقاطها بنفس الطريقة مع آي-فون 11 برو.


الإضاءة المنخفضة والوضع الليلي

في ظروف الإضاءة المنخفضة، هناك المزيد من التحسينات الملحوظة في الصور الخاصة بآي-فون 12 برو، وذلك أيضا بفضل شريحة A14 وماسح ضوئي LiDAR. تلتقط الصور في “الوضع الليلي” مزيدًا من التفاصيل ووضوح وحيوية أكثر.

يمكن التقاط صور “الوضع الليلي” باستخدام العدسة فائقة الاتساع لأول مرة، للحصول على لقطات بزاوية عريضة رائعة في الليل، ويوفر مستشعر LiDAR تركيزًا تلقائيًا أسرع بكثير في الإضاءة المنخفضة.


تصوير الفيديو

تنطبق تحسينات الكاميرا بالنسبة للصور أيضًا على تصوير الفيديو، وهناك بعض التحسينات على آي-فون 12 برو ، حيث أنه قادرًا على التركيز بشكل أسرع بسبب الماسح الضوئي LiDAR، و HDR Dolby Vision وهي ميزات جديدة ممكّنة لـ A14 الأمر غير اممكن على ‌آي-فون 11 برو.

يبدو تسجيل HDR Dolby Vision رائعًا كما ترى في الفيديو أعلاه، ولكنه محدود الآن. من الأسهل تحرير الفيديو الذي تلتقطه مباشرة على الآي-فون الأمر غير الممكن على الماك بسبب نقص توافقه لتحرير فيديو Dolby Vision، كذلك يجب أن يتم تشغيل هذه النوعية من الفيديو على جهاز تدعم Dolby Vision مثل ‌آي-فون أو تلفزيون Dolby Vision.

إذا التقطت مقطع فيديو بتقنية Dolby Vision على آي-فون 12 برو‌ ثم أعدت تشغيله على الآي-فون، فسيبدو الأمر رائعًا. العناصر الموجودة في الفيديو ساطعة وواضحة ومحددة جيدًا، ولكن مرة أخرى، تحتاج إلى الجهاز المناسب لمشاهدة التحسينات والفرق بينه وبين آي-فون 11 برو . يتم تشغيل Dolby Vision HDR بشكل افتراضي، لذا ضع في اعتبارك أن الفيديو الذي تقوم بتسجيله قد يبدو عاديا إذا تم تشغيله على أجهزة لا تدعم Dolby Vision.

بالنسبة إلى وضع الفيديو ، هناك خيار يسمى Night Mode‌ Time-Lapse جديدًا إذا كنت ترغب في التقاط مقاطع فيديو ذات تعرض أطول للسماء الليلية، ولكن من المحتمل ألا يستخدمها معظم الأشخاص لأنها تتطلب حامل ثلاثي القوائم وأوضاع تصويرية محترفة.


الخلاصة

يقدم ‌آي-فون 12 برو‌ بالتأكيد تحسينات للكاميرا على 11 برو، لكن الاختلافات ليست كبيرة للغاية باستثناء عندما يتعلق الأمر بالميزات الجديدة وبعض التصوير الفوتوغرافي منخفض الإضاءة، لذلك ربما لا تكون تقنية الكاميرا وحدها سببًا للترقية باستثناء هواة التصوير ومحترفيه الأكثر تخصصًا فهم يفهمون اكثر معنى وجود هذه المميزات الجديدة عن المستخدم العادي.

يحتوي آي-فون 12 برو ماكس لهذا العام على تحسينات أكثر من آي-فون 12 برو، لذلك سنقوم بإجراء مقارنة أخرى عند إطلاقه.

ما رأيك في هذه المقارنة؟ وهل ترى فرقا كبيرا؟ وهل هذه التحسينات تستحق الترقية؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة