يبدو أن الجيش الأمريكي يشتري بيانات الموقع للأشخاص حول العالم (غالبيتهم مسلمين) والتي يتم حصادها من قبل تطبيقات تبدو غير ضارة في الظاهر ولكنها تبيع بيانات مستخدميها للوسطاء والمقاولين والذين بدورهم يبيعون تلك البيانات للجيش الأمريكي، لنتعرف على الحكاية.

U.S. Military Buys Location Data


ما هي القصة

لك أن تتخيل أن تطبيق مثل Muslim Pro والذي يوفر لنا نحن المسلمون معرفة أوقات الصلاة والقبلة ويحتوي على أكثر من 98 مليون عملية تحميل من حول العالم، يعتبر أحد تلك التطبيقات التي تبيع بيانات الموقع الخاصة بمستخدميها لجهات خارجية لتصل في النهاية للجيش الأمريكي ويستغلها في تتبع ومراقبة المسلمين.

هناك تطبيقات أخرى بخلاف تطبيق الصلاة تم اكتشاف بيعها بيانات موقع مستخدميها وتشمل تطبيق مواعدة خاصة أيضا بالمسلمين وتطبيق إعلانات مبوبة شهير و تطبيق لمتابعة الطقس والعواصف وغيرها من التطبيقات التي تضم ملايين المستخدمين من كل مكان.

ومن خلال مقابلات مع المطورين والسجلات العامة، كشف موقع Motherboard عن طريقتين يستخدمها الجيش الأمريكي للحصول على بيانات الموقع، الأولى عن طريق شركة تدعى Babel Street وهي رائدة في مجال تحليل البيانات والتي توفر منتجا يسمى Locate X، قامت وحدة مكافحة الإرهاب والتمرد والاستطلاع الخاص USSOCOM في الجيش الأمريكي بشراء الوصول لهذا المنتج لمساعدة عمليات القوات الخاصة في الخارج.

الطريقة الثانية من خلال شركة تدعى X-Mode والتي تعمل كوسيط وتحصل على بيانات الموقع مباشرة بالتعاون مع المطورين لوضع حزمة برمجة خاصة بهم تجمع البيانات. ثم تبيع X-Mode تلك البيانات للمقاولين ومن ثم يحصل عليها الجيش الأمريكي.


نحن مراقبون

SPY

ويجدر القول بأن معظم مستخدمي التطبيقات التي تم شراء بيانات الموقع منها، مسلمون ولعل ذلك يرجع للحرب التي شنتها أمريكا لعقود على الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط وحربها في العراق وباكستان وأفغانستان، ولم يستطيع موقع Motherboard معرفة العمليات التي استخدم فيها الجيش الأمريكي هذا النوع من بيانات الموقع المستندة للتطبيقات.

قال تيم هوكينز، المتحدث بإسم قيادة العمليات الخاصة الأمريكية “نستخدم بيانات الموقع لدعم متطلبات مهام قوات العمليات الخاصة في الخارج، نحن نلتزم بشدة بالإجراءات والسياسات المعمول بها لحماية الخصوصية والحريات المدنية والحقوق الدستورية والقانونية للمواطنين الأمريكيين”.

في شهر مارس الماضي، حصل موقع Motherboard على وثيقة سرية تؤكد أن بعض وكالات إنفاذ القانون الأمريكية مثل الجمارك وحتى إدارة الهجرة تستخدم بيانات الموقع لمنتج مثل Locate X وهناك وكالات أخرى مثل حماية الحدود و دائرة الإيرادات الداخلية، اشترت الوصول لبيانات الموقع من شركة تدعى Venntel.


كيف تصل بيانات الموقع للجيش الأمريكي

U.S. Military Buys Location Data

تحصل بعض الشركات على بيانات الموقع للتطبيقات عبر طريقتين:

الطريقة الأولى وهى بيانات المزايدة bidstream data، ولنشرح هذا المفهوم بشكل أوضح، بيانات المزايدة هي بيانات يتم جمعها من خوادم الإعلانات عند عرض الإعلانات على تطبيقات ومواقع الويب للجوال وتعد تلك النوعية من أسهل أنواع بيانات الموقع التي يمكن الحصول عليها وغالبا ما يتم جمع بيانات الموقع مع بيانات أخرى عن المستخدم ولكنها لا تكون دقيقة او متكاملة ولكن الأكثر قيمة في تلك البيانات أنها تقدم بيانات موقع دقيقة.

الطريقة الثانية وهي حزمة تطوير البرمجيات SDKs وهي عبارة عن أكواد يقوم مطورو التطبيقات بوضعها داخل تطبيقاتهم ويمكن من خلال تلك الأكواد جمع بيانات الموقع من الجهاز المثبت به التطبيق وتلك البيانات التي تم جمعها بواسطة SDKs لديها القدرة على أن تكون دقيقة للغاية وذات بصيرة، حيث يمكنها تتبع عادات المستخدم اليومية وليس فقط بيانات الموقع.


شركة X-Mode تتعقب الجميع

تشجع شركة بيانات الموقع X-Mode، مطوري التطبيقات على وضع حزمة تطوير البرمجيات الخاصة بها للحصول على بيانات الموقع لمستخدمي تلك التطبيقات وفي المقابل تدفع الشركة للمطورين بناءا على عدد مستخدمي تطبيقاتهم، إذا كان لديك تطبيق يضم 50 ألف مستخدم نشط يوميا في أمريكا، فسوف تحصل على 1500 دولار شهريا من شركة X-Mode.

وفي مقابلة حديثة مع سي إن إن، قال جوشوا أنتون الرئيس التنفيذي لشركة X-Mode “نتعقب 25 مليون جهاز داخل أمريكا شهريا، و40 مليون جهاز في مناطق أخرى بما في ذلك أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ”، كما أن حزمة تطوير البرمجيات الخاصة بنا مدمجة في حوالي 400 تطبيق.

تمكن موقع Motherboard من مراقبة اصداري الأندرويد و الآيفون لتطبيق Muslim Pro عبر برنامج لتحليل الشبكة فوجد أن التطبيق يرسل بيانات الموقع الدقيقة لشركة X-Mode عدة مرات وتضمنت البيانات الأخرى إسم شبكة الواي فاي ومعلومات حول الهاتف وطرازه والسجل الزمني، وشملت التطبيقات الأخرى التي تبيع بيانات الموقع لشركة X-Mode، تطبيق احتساب الخطوات Accupedo لديه أكثر من 5 مليون عملية تحميل على جوجل بلاي وتطبيق الإعلانات المبوبة CPlus for Craigslist ويمتلك أكثر من مليون عملية تحميل و هناك تطبيق العواصف Global Storms وهو الآخر لديه أكثر من مليون تحميل.

أيضا هناك تطبيق المواعدة Muslim Mingle والذي قام موقع Motherboard بتثبيته على هاتف أندرويد ولاحظ أن التطبيق يرسل احداثيات دقيقة للموقع الحالي للهاتف بجانب اسم شبكة الواي فاي والتطبيق تمتلكه شركة تدعى مينجل ومقرها فيتنام.

اكتشف موقع Motherboard شبكة من تطبيقات المواعدة الأخرى التي تعمل بشكل متطابق مع تطبيق مينجل وقام بتثبيت أحد تلك التطبيقات ويسمى Iran Social ولاحظ أيضا أن إحداثيات الجي بي إس يتم ارسالها لشركة إكس مود، هناك شبكة أخرى من التطبيقات التي تبيع بيانات موقع مستخدميها مثل Turkey Social و Egypt Social و Colombia Social.


مقاولي الدفاع

بعدما تشتري شركة X-Mode تلك البيانات تبدأ المرحلة التالية وهي بيعها لمجموعة واسعة من العملاء المختلفين أو مقاولي الدفاع مثل Sierra Nevada والتي تصنع طائرات حربية للقوات الجوية الأمريكية ونورثروب جرومان شركة المقاولات التي تقوم بتطوير المعدات الإلكترونية والذكية للجيش الأمريكي وشركة مقاولات أخرى مثل Systems & Technology Research والتي لديها عقود مع الجيش والبحرية والقوات الجوية وبعد ذلك يتم بيع تلك البيانات من المقاولين للجيش الأمريكي نفسه.

عندما أوضح موقع Motherboard عدد من مطوري التطبيقات التي تبيع بيانات الموقع لشركة X-Mode، أن الأخير يبيع البيانات لشركات عسكرية ومقاولي دفاع، أنكروا جميعهم علمهم بهذا الأمر ومعظمهم يظن أن البيانات تباع لغرض الإعلانات.

أما شركة بيانات الموقع X-Mode فتقول عبر موقعها على الويب أنها تحصل على موافقة من مستخدمي التطبيق لجمع بيانات مواقعهم، بالطبع لأن معظم المستخدمين لا يقرؤون سياسات أو شروط التطبيق وماذا سوف يفعل بالبيانات، بالطبع لا تذكر سياسة الشركة أنها سوف تبيع البيانات لمتعاقدين عسكريين أو شركات استخبارات خاصة ولكنها تلتف حول الأمر بعبارات مثل “يتم استخدام بيانات الموقع للوقاية من الأمراض وفي الأبحاث والأمن ومكافحة الجريمة وإنفاذ القانون”.


تعليق آي-فون إسلام

قلنا ألف مرة، ومازلنا نقول…

أن لم تدفع ثمن السلعة تكون أنت السلعة

جوجل مجاني، فيسبوك مجاني، واتس آب مجاني، انت واهم، لا يوجد أي من هذه التطبيقات أو غيرها مجاني، كلها تكسب بطريقة أو اخرى حتى تتمكن من الإستمرار، وأن لم تدفع لهم تكون بياناتك هي الثمن، وهذا طبيعي ومنطقي وتحدثنا عنه مراراً.

وهذا لا يمنع أن الموضوع مربك للكثير، تطبيقات صلاة وقرآن نثق بها، وهذه التطبيقات تتجسس لصالح الجيش الأمريكي!

اولاً: أعلم أن معظم هذه التطبيقات لم تكن تعلم أن بيانات المستخدمين ينتهي بها الحال لدى الجيش الأمريكي، بل معظم هذه التطبيقات غرر بهم، لذلك قبل أن تكفر أصحاب هذه التطبيقات والله أعلم بنواياهم، أجعل ظنك حسن بهم حتى يتضح خلاف ذلك.

ثانياً: أنت من يجب أن يحافظ على خصوصيتك، موضوع أن تطبيقات الصلاة تسرق بياناتك وضع في كل عنواين الأخبار من باب تشويه الدين، لكن العديد من التطبيقات مثل تطبيقات الرياضة وتطبيقات الطقس، تفعل نفس الشيء ومعظمهم يأتي لهم ربح سهل فقط بتثبيت حزمة تطوير تجمع بيانات المستخدمين. لا تجعل موقعك متاح للجميع، وآبل تعطي لك أدوات مثل إعطاء الأذن لموقعك مرة واحدة، وإعطاء موقع غير دقيق وغيرها من أدوات الخصوصية التي تتيح لك التحكم في هذا الأمر. ولا تتيح لأي تطبيق تعقب موقعك في الخلفية.

في النهاية نحب أن نوضح أننا في آي-فون إسلام لا نستخدم مكتبات خارجية تجمع بيانات المستخدمين في تطبيقاتنا، بل أننا في تطبيق أوقات الصلاة اليوم لا نستخدم أي مكتبات خارجية أبداً ولا يتصل التطبيق بالإنترنت حتى، ويعمل حتى دون إعطاء أذن الموقع في الخلفية، وهذا التطبيق مجاني من باب الصدقة التي نسأل الله ان يتقبلها.


لماذا في اعتقادك بيانات موقع المسلمين مهمة للجيش الأمريكي، شاركنا برأيك في التعليقات

المصدر:

vice

مقالات ذات صلة