أين تذهب أموال تصنيع الآي فون؟ وأبل تواصل تحدي فيسبوك واتهام رئيس أمنها برشوة الشرطة ونقل التصنيع فيتنام وأخبار أخرى في على الهامش.

أين تذهب أموال تصنيع الآي فون؟ وأبل تواصل تحدي فيسبوك واتهام رئيس أمنها برشوة الشرطة ونقل التصنيع فيتنام وأخبار أخرى في على الهامش.


تكلفة تصنيع الآي فون تذهب إلى من؟

كشف تقرير ياباني عن تكاليف تصنيع الآي فون 12 برو (تكلفة الأجزاء وليس الأبحاث والتطوير والنقل والضمان والضرائب وغيرها) وقال أنها تبلغ 406 دولار. وقال التقرير أن الحصة الأكبر من هذا المبلغ وتحديداً 26.8% تذهب لكوريا الجنوبية ثم 21.9% أوروبا ومثلها 21.9% أمريكا و 13.6% اليابان و 11.1% لتايوان بينما الصين تحصد 4.6% فقط من هذا المبلغ. التقرير قال أنه بالنسبة للآي فون 11 العام الماضي فكانت حصة كوريا الجنوبية أكبر 9.1% بينما حصة أمريكا أقل 3.9%.

التقرير يظهر ضآلة عائد الصين من تصنيع قطع الآي فون حيث يبلغ أقل من 5%


أبل تطلب من فوكسكون نقل بعض التجميع لفيتنام

كشفت صحيفة رويترز أن أبل طلبت من شركة فوكسكون التايوانية نقل جزء من تجيميع أجهزة الآي باد وحواسب ماك بوك من الصين إلى فيتنام. التقرير قال أن فوكسكون تقوم بالفعل ببناء مصنع تجميع لها في فيتنام ومن المتوقع الانتهاء منه في النصف الأول من العام القادم. وطلبت أبل من الشركة أن تكون أجهزتها هى من تنقل للتجميع في هذا المصنع الجديد وذلك رغبة من أبل في إخراج أكبر قدر ممكن من تصنيع أجهزتها خارج الصين وذلك لتقليل تأثير الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا على خطوط انتاج أبل.


أبل: سنواصل خطوات الخصوصية ومنع التعقب

بعد عدة تقارير تحدثت أن أبل تنوي تقديم تحديث جديد لمزايا الخصوصية وفيها سوف تخبر أبل المستخدم متى تريد الشركات والمواقع تتبعه وهو أمر أثار انتقادات فيسبوك. قال كريج فيدريجي نائب رئيس أبل أن الخطوات القادمة من أبل بشأن الخصوصية أمور أساسية وأنها لن تمنع أحد من جمع البيانات بل ستترك الخيار للمستخدم وهو يقرر ماذا يريد أن يفعل في خصوصيته؛ وقال كريج أن الخصوصية دائماً تركز عليها أبل وضرب مثال بستيف جوبز وهو يشرح في حاسب Apple II كيف يمكنك تأمين خصوصيتك على الفلوبي ديسك “هذا الجهاز ظهر في 1977 واستمر لبداية الثمانينات” وقال كريج أنه مع كل خطوة تقول بعض الشركات “في إشارة لفيسبوك” أن أعمالهم سوف تنهار وسوف يخسرون لكن مع مرور الوقت تجد أنه لا شيء يحدث ومجال عملهم مزدهر.


اتهام رئيس جهاز أمن أبل بدفع رشاوي للشرطة الأمريكية

قال تقرير صحفي أن مسئول الشرطة في مقاطعة سانت كلارا “التي يقع مقر أبل بها” قام بإيقاف تصاريح 4 حمل سلاح لفريق أبل الأمني وطالبهم بالتبرع بـ 200 جهاز آي-باد للشرطة؛ وبدلاً من قيام أبل بالإبلاغ عن تعرضها للابتزاز وطلب الرشوة قامت بتكليف رئيس جهاز أبل الأمني بحل هذا الأمر مما عرضه الآن لتهمة دفع رشاوي لموظف حكومي. ودافعت أبل عن رئيس جهازها الأمني وقالت أنها حققت في الأمر ولم تجد أي مخالفات وأكدت على براءة موظفها من هذه التهمة. وقال محامو موير أن الذي يحدث وهذه الاتهامات هى صراع سياسي يحدث بين المدعي العام للمدينة ورئيس الشرطة وعلى إثره تم اتهام أبل لأن طرف يرى أن تبرع أبل يساعد رئيس الشرطة في صراع النفوذ الدائر.


إعادة تصميم ماك بوك برو قادم النصف الثاني من 2021

أشار المحلل Ming-Chi Kuo أن أبل تنوي إطلاق نسخة جديدة من أجهزة ماك بوك بتصميم جديد النصف الثاني من عام 2021 ولم يوضح المحلل ما هى هذه الإصدارات وإن كانت تحليلات سابقة للمحلل تحدثت عن الإصدار 14 و 16 بوصة من ماك بوك برو. التقرير أوضح أيضاً أن الآي باد Air الجديد حصل على مبيعات قوية أفضل من المتوقع؛ وقال المحلل في تقريره أنه يتوقع مزيد من التحسن العام القادم لعائلة الآي باد وذلك بعد دعم شاشات Mini LED والـ 5G. أما بالنسبة لنسبة للجيل الثالث من AirPods فسوف يأتي


أبل تنوي إطلاق آي-باد Mini LED ثم آخر OLED

كشف تقرير لصحف كورية أن أبل تنوي إطلاق آي-باد برو بداية العام بشاشة Mini LED يليه في نهاية العام إطلاق نسخ أخرى OLED مما يبدو غريباً وهو ما نفاه أيضاً المحلل Ross Young الذي رد على هذه التوقعات بكلمة واحدة وهى “لا”. لكن ربما تكون هناك نية بالفعل لدى أبل لدعم التقنيتين فمثلاً توفر إصدارات آي-باد بشاشة Mini LED وأخرى OLED من تصنيع سامسونج و LG وهذا سر التضارب في الشائعات لأنه ربما تجد مصادر أن أبل تتفق على شاشات OLED وأخرى رى اتفاقات على Mini LED.


كروم بدعم M1 أسرع 80% من Rosetta 2

الأسبوع الماضي تحدثنا عن دعم جوجل لمعالج M1 وتحديثها لتطبيق كروم وذكرنا أن هذا الدعم يعني تحسن في السرعة وتقليل استهلاك البطارية. للوصول لمدى التحسن تم عمل اختبار لأداء كروم بواسطة أداة الأختبار Speedometer 2.0 والتي كشفت عن تحقيق كروم الداعم لـ M1 عدد 210 نقطة بينما نسخة Rosetta 2 أي التي لا تدعم M1 وتقوم أبل بتشغيلها بالمحاكي فحققت 116 نقطة وهذا يعني تحسن 80%. الرائع أنه باختبار المتصفح على حاسب HP بمعالج تقليدي Ryzen Pro 4750U فحقق 122 نقطة. أي أن أداء كروم على حواسب M1 يفوق أي نظير له سواء على أجهزة ماك سابقة أو حتى الويندوز.


الآي فون 6s و SE الأول لن يحصول على iOS 15

كشفت تقارير أن أبل قررت أن يكون نظام iOS 14 وتحديثاته هو آخر إصدار يحصل على الآي فون 6s و 6s بلس والآي فون SE الأول أي أنهم لن يحصلوا على iOS 15 المتوقع الكشف عنه شهر 6 القادم. ويذكر أن 6s قد كشف عنه في سبتمبر 2015 وكان يحمل وقتها iOS 9 وبهذا سيكون قد حصل على 6 سنوات من التحديثات (سوف يواصل الحصول على تحديثات iOS 14 خلال 2021 ).


شاهد اختبار أداء بين ماك M1 ذاكرة 8 جيجا وآخر 16 جيجا

من المعروف أن أجهزة ماك لا يمكنك تعديل الذاكرة الخاصة بها؛ لذا فعليك الاختيار هل تشتري النسخة 8 جيجا أم 16 جيجا. هذا الفيديو سيجري لك اختبارات بين النسختين لترى الفارق في الأداء:


ماك M1 يمكنه تشغيل 6 شاشات

أجهزة ماك بمعالج M1 غير متوافقه مع بعض الشاشات الحديث لكون هذه الشاشات تضم معالجات إنتل وكانت جهاز مثل ماك بوك برو يمكنه تشغيل شاشتين 4K أو شاشة 5K لكن المفاجأة أن أجهزة ماك بوك M1 يمكنها تشغيل شاشة 6K حتى 60Hz أما ماك ميني فيمكنه تشغيل شاشة 6K وأخرى 4K في نفس الوقت. لكن قام أحد المحترفين بتجربة تشغيل شاشات 4K فقط وكانت المفاجئة أنه تمكن من توصيل 6 شاشات بجودات مختلفة FHD و 4K على جهاز ماك ميني. شاهد الفيديو


موقع iFixit يفكك ماك بوك ذو المعالج M1

قام فريق iFixit بتفكيك جهازي ماك بوك برو و ماك بوك Air ذوي المعالج M1 للتعرف على مكوناتهم الداخلية. وعلى غير العادة لم يظهر الموقع تقييم الإصلاح لكن يظهر من الصور أنه أصبح تقريباً عبارة عن بطارية ومعها لوحة أم تضم كل شيء مدمج فيها. شاهد الفيديو لعملية التفكيك


أخبار متفرقة

◉ مددت أبل الموعد النهائي الممنوح للشركات التي تستخدم “مجموعات عبر الإنترنت” بالتوافق مع معاييرها وخاصة معايير الشراء من داخل التطبيقات وأرقامهم 3.1.1 و 3.1.3 ليصبح الموعد النهائي 30 يونيو 2021.

◉ كشفت أبل أن موظفي خدمة Connect سوف يكونوا في إجازة ما بين 23 ديسمبر حتى 27 ديسمبر ولا يمكن إرسال تطبيقات جديدة في هذه الفترة.

◉ بسبب المشاكل التي واجهت المستخدمين أثناء الترقية إلى Mac Big Sur قامت أبل بنشر دليل لتوضيح نصائح لتجنب المشاكل وطرق حلها.

◉ بدأت أبل في توفير نسخة MacBook M1 Air للطلاب الأمريكيين مقابل 799$.

◉ كشفت مذكرة داخلية مسربة أن أبل طلبت لوحات أم لحاسب ماك ميني M1 وتدعم كابلات الانترنت 10GbE ومن المرجح أن هذا سيكون إصدار يستهدف الشركات.

◉ قام فريق ifixit بتفكيك الآي فون 12 برو ماكس ومنحه 6 من 10 في سهولة الإصلاح مثل أشقاءه

◉ قامت أبل بتحديث برنامج Windows Migration Assistant وهو أداة مساعدتك على نقل ملفاتك من حاسب ويندوز إلى ماك. التحديث جاء لدعم نظام Big Sur.

◉ كشفت أبل عن عروض Black Friday و Cyber Monday وستكون عبارة عن بطاقات هدايا تصل إلى 150$ مع مشترياتك. العروض تبدأ من الغد 27 نوفمبر.

◉ قالت شركة AstroPad أن شاشاتها تدعم الآن m1 وهو ما مكنها من تحسين سرعة Encode بشكل كبير كما في الصورة التالية:

◉ قالت تويتر أنها سوف تعيد فتح برنامج طلب توثيق الحسابات اعتباراً من بداية العام القادم.

◉ اشتكى بعض مستخدمي حواسب M1 من مشاكل في الاتصال بالبلوتوث.

◉ قامت أبل بنشر قائمة طويلة من مقتطفات من رسائل الشكر التي وصلتها من المطورين بعد قرار تخفيض العمولة لهم لتصبح 15% (لمن لا يحقق مليون دولار سنوياً).

◉ تواجه أبل حالياً مشاكل في توفير وتصنيع سماعات HomePod Mini مما جعل زمن التوصيل المتوقع يظهر للبعض في أوروبا شهر يناير.

◉ كشف تقرير أن بيجاترون أحد مصنعي شركات أبل ينوي بناء مصنع في الهند بقيمة 150 مليون دولار


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26  | 27 | 28

مقالات ذات صلة