أبل تمنع إصلاح كاميرا 12 و فورت نايت تخطط للعودة بحيله والآي فون 12 يسحق نوت 20 ألترا وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 29 أكتوبر-5 نوفمبر


أبل تمنع إصلاح كاميرا الآي فون 12

كشف فريق iFixit أن أبل قامت بخطوة تهدف إلى منع إصلاح كاميرا الآي فون 12 وذلك عن طريق لصق ولحام الكاميرا مباشرة في اللوحة الأم مما يجعل من غير الممكن إزالتها واستبدالها. وتعمل أبل منذ سنوات على زيادة صعوبة وتعقيد إصلاح الآي فون لمنع المراكز غير المعتمدة من إصلاح الجهاز.


شركة LG هي مورد شاشات الآي باد Mini-LED

قال تقرير لصحيفة ETNews المقربة لشبكات التوريد الأسيوية أن شركة LG حصلت على موافقة أبل لتوريد شاشات Mini LED للآي باد الذي تنوي أبل تقديمه في الربع الأول من 2021. التقرير قال أن LG سوف تورد الشاشات التي ستضم مكونات من شركة Epistar التايوانية بينما تقوم شركة TSMT التايوانية أيضاً بتركيب الإضاءة ثم في النهاية تضيف LG شاشة LCD الخاصة بها. للتوضيح فشاشات Mini LED هي خليط بين الشاشة التقليدية LCD لكن مع إضاءة خلفية LED ويتم تسميتها Mini لأن مصدر الإضاءة يكون مئات وآلاف المصابيح الليد الصغيرة. مما يمنح الشاشة في النهاية خاصية توفير الطاقة وفي نفس الوقت أداء لوني وتباين ووضح أفضل وقدرة عالية على تعتيم أي جزء في الشاشة.


أبل تتراجع للمركز الرابع في الهواتف

كشف مركز IDC عن تحليله لمبيعات الهواتف الذكية الربع الثالث من العام الجاري والذي كشف عن تراجع أبل لأول مرة إلى المركز الثالث الذي اقتنصته شركة شاومي. التقرير قال أن سامسونج واصلت الصدارة بعدد 80.4 مليون جهاز يليها هواوي 51.9 مليون ثم شاومي 46.5 مليون وتأتي أبل الرابع بعدد 41.6 مليون جهاز. تراجعت مبيعات أبل 10.6% بالرغم من تراجع السوق ككل 1.3% فقط مما جعل حصتها السوقية تصبح 11.8% بدلاً من 13.0% الربع المماثل العام الماضي.


راسبري تقدم حاسب في لوحة مفاتيح

كشفت شركة راسبري عن أحدث إصداراتها وهو Pi 400 وهو عبارة عن حاسب كامل مدمج في لوحة مفاتيح وتقوم أنت بتوصيل لوحة المفاتيح مباشرة بالشاشة والوصلات المختلفة وتبدأ بالعمل. الجهاز عبارة عن حاسب بذاكرة 4 جيجا ويدعم الواي فاي وإمكانية تشغيل 2 شاشة وفيديوهات 4K ويبلغ سعره 70 دولار. شاهد الفيديو الدعائي التالي:


صور مسربة لسماعة AirPods 3

قام أحد الحسابات في Macotakara بنشر صورة مسربة لما قال إنه أجزاء سماعة AirPods الجيل الثالث. السماعة حسب التسريب سوف تكون بنفس المكونات الداخلية لـ AirPods Pro بما في ذلك البطارية لكن مع تصميم شبيه أكثر بسماعة AirPods مع تقصير ذارع السماعة عن الحجم المعروف حالياً. الجدير بالذكر أن تقارير سابقة قد ذكرت أن أبل تعمل على السماعة وسوف توفرها العام القادم مع الجيل الجديد من AirPods Pro.


لعبة فورت نايت ستعود إلى iOS بواسطة إنفيديا

كشف تقرير أن لعبة Fortnite سوف تعود إلى مستخدمي iOS بواسطة منصة الألعاب GeForce Now التابعة لـ Nvidia. التقرير قال إن إنفيديا قامت بتطوير خدمة ألعاب سحابية سوف تعمل على سفاري وعقد شراكة مع Epic لتقديم لعبة فورتينت وبهذا تتحايل الشركة على حظر تطبيقات إيبيك لأن اللعبة سوف تأتي تحت اسم إنفيديا. ولم تكشف بعد الشركة متى سوف توفر GeForce Now على iOS أو حتى ستوفرها من الأساس لكنه أمر متوقع بشدة خاصة أنها متوفرة على نظام ماك.


أبل تستعين بالآي باد لحل مشاكل تصنيع الآي فون

Holding-iPad-Pro-with-Magic-Keyboard-and-Track

كشف تقرير أن مصانع تجميع الآي فون 12 تواجه مشكلة وتأخر في خطوط الإنتاج بسبب عجز في أجهزة إدارة الطاقة الخاصة بالهاتف وتعتبر شريحة إدارة الطاقة هامة بشكل كبير للآي فون 12 وخاصة بعد إضافة 5G كثيف استهلاك الطاقة. التقارير أشارت أيضاً لوجود عجز في توريد حساس LiDAR بالكاميرا مما دفع الشركة إلى الاستعانة بالمخزون وقطع الآي باد برو والذي يضم نفس الحساس وسحبه من مصانع الآي باد وتوجيه إلى الأي فون.


تغريم أبل 503 مليون دولار لشركة VirnetX

أصدر قاضي أمريكي حكماً بتغريم شركة أبل 502.9 مليون دولار بعد إدانة أبل بانتهاك براءات اختراع الشركة. واستمرت المحاكمة 90 دقيقة فقط وقالت الشركة أنها طورت تقنيات خاصة لصالح CIA لكنها فوجئت لاحقاً بأبل تستخدم هذه التقنيات وطالبتها بدفع 700 مليون دولار تعويض. ومن طرفها اعترفت أبل بالأمر وعرضت دفع تعويض 113 مليون دولار لكن في النهاية أصدر القاضي حكماً بتغريم أبل 503 مليون دولار. ويذكر أن أبل سبق تغريمها 454 مليون دولار قبل أشهر لنفس الشركة في قضية أخرى.


كوالكم تكشف عن نتائج أعمال قوية بفضل الآي فون

كشفت شركة كوالكم عن نتائج أعمال الربع المالي السابق وحققت طفرة قوية في العائدات حيث زادت 73% بالمقارنة بالربع المماثل من 2019 وكانت إجمالي العائدات 8.3 مليار دولار. وساهمت التسوية المالية مع هواوي بقيمة 1.8 مليار دولار في زيادة العائدات لكن بدون حسابها فالشركة حققت زيادة 35%. المحللون قالوا أن الشحنات التي حصلت عليها أبل من شرائح الاتصال 5G كانت السبب الرئيسي وراء هذه القفزة في المبيعات.


الآي فون يسحق هاتف نوت 20 ألترا

شاهد فيديو اختبار السرعة في فتح عدد من التطبيقات بين سامسونج نوت 20 ألترا ذو الـ 1300$ والآي فون 12 برو ذو 1000$. سامسونج تتفوق في الذاكرة 12 جيجا مقابل 6 جيجا في الآي فون وبالرغم من ذلك ستشاهد لصالح أبل


أبل تطلق برنامج استدعاء لسماعات AirPods Pro معيبة

أعلنت أبل أنها توصلت لوجود مشكلة في الصوت لدى نسبة صغيرة من سماعات AirPods Pro المباعة قبل شهر أكتوبر 2020. وقالت الشركة أن السماعات المعيبة تظهر بها أصوات طقطقة أو أصوات ثابته في البيئات الصاخبة أثناء التمرين أو التحدث بالهاتف. كما تظهر ببعض السماعات مشكلة عدم عمل خاصية إلغاء الضوضاء بشكل صحيح أو زيادة في الضوضاء الخلفية. وطالبت أبل من لديه أي من هذه المشاكل بالتوجه لمراكز الخدمة للحصول على الدعم المجاني.


أبل سوف تطلق 3 حواسب Mac بمعالجها الثلاثاء

قال تقرير لبلومبيرج أن الثلاثاء القادم في مؤتمر One More Thing سوف تكشف أبل عن 3 أجهزة ماك بمعالج Apple Silicon وليس حاسب واحد كما كان متوقع سابقاً. الحواسب هى نسخة 13 بوصة من ماك بوك Air ونسخة 13 بوصة من ماك بوك برو وكذلك نسخة 16 بوصة من نفس الجهاز. التقرير قال أنه لا يتوقع أن يكون هناك تغيرات في التصميم الخارجي وستركز أبل على تعديل العتاد الداخلي بالانتقال لمعالجاتها التي ستكون مبنية على A14 الخاص بالآي فون 12 وكذلك ستضم بطاقة رسوميات من تطوير أبل ومعالج ML أيضاً من تطوير أبل.


أبل تعمل على ماك برو بمعالج Apple Silicon بحجم صغير

كشفت صحيفة بلومبيرج في تقرير لها أن أبل تعمل حالياً على تطوير نسخة من حاسبها الأقوى Mac Pro ستعمل بمعالج أبل Apple Silicon وستكون بنفس تصميم ماك برو الحالي لكن مع تقليل الحجم إلى النصف مما قد يشير إلى أن كفاءة المعالج الجديد مكنت أبل من الاستغناء عن الحجم ومصادر طاقة والتبريد لتتمكن أبل من تصغير حجم الحواسب لكن لم يتم توضيح ماذا ستفعل أبل في بطاقات الشاشة التي تشغل جزء ليس بالصغير من مساحة الحاسب مما يعني أنه ربما تقرر أبل توفير نسخة بمعالج قوي لكن بأداء رسوميات أقل مما يجعلها أقرب بنسخة Lite من Mac Pro التقليدي. ويذكر أن أبل سوف تطلق حواسب ماك بمعالجها الخاص في مؤتمر الثلاثاء القادم.


الآي فون 12 ميني يشحن بقوة 12W فقط MagSafe

كشفت أبل أن الشحن الاسلكي بواسطة MagSafe في الآي فون 12 ميني يعمل بحد أقصى 12 وات فقط وليس 15 وات مثل باقي إصدارات الآي فون 12. وقالت أبل أنه تحتاج شاحن PD يدعم 9V/2.03A فقط (18.27 وات) لشحن الآي فون 12 ميني لاسلكياً بالقوة القصوى بينما تحتاج شاحن 9V/2.22A أي 20 وات أو 9V/2.56A أي 23 وات لتتمكن من شحن الآي فون 12 التقليدي بالشحن اللاسلكي الـ 15 وات. وقالت أبل أن سرعة الشحن القصوى لأي منتج آخر سواء آي-فون قديم أو سماعة EarPods فسيكون بحد أقصى 7.5 وات.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بتحويل الآي فون 5c إلى جهاز عتيق Vintage وهو ما يعني استمراره في الحصول على إصلاح بمراكز الخدمة لكن في حالة توفر قطع الغيار فقط أي لا تلتزم أبل بتوفيرها.

◉ قامت أبل بإرسال النسخة التجريبية النهائية GM لإصدارات iOS/iPadOS 14.2 وtvOS 14.2 والساعة watchOS 7.1. ويذكر أن التحديث سوف يدعم عدد من المزايا على رأسها خاصية الانتركم في سيري.

◉ قامت واتس آب بإطلاق أداة في التطبيق تمكنك من حذف الملفات التي تستنزف مساحة جهازك. شاهد الفيديو الدعائي

◉ كشفت النسخة النهائية التجريبية من WatchOS 7.1 أن أبل سوف تدعم خاصية ECG في كوريا الجنوبية وروسيا وكذلك خاصية مراقبة عدم انتظام ضربات القلب Irregular Heart Rhythm في نفس الدولتين.

◉ بدأت أبل في توفير خدمة أبل وان اعتباراً من يوم 30 أكتوبر الماضي. الخدمة توفر لك حزمة اشتراك مخفض في خدمات أبل المجمعة.

◉ زادت نتفليكس أسعار اشتراكاتها بقيمة 1$ للاشتراك Standard و 2$ دولار للاشتراك Premium.

◉ قامت أبل بإيقاف برنامج استبدال وترقية الهواتف في بريطانيا وذلك بسبب الحظر والقيود الذي فرضها. الحظر في إنجلترا سوف يستمر لمدة شهر.

◉  بدأت واتس آب في تجارب استخدام الرسائل ذاتيه المسح والإزالة. الميزة سوف تتوفر بشكل تدريجي للمستخدمين.

◉ كشف تقرير أن أبل تستهدف بيع 2.5 مليون حاسب ماك بوك بمعالج أبل سيليكون وذلك حتى شهر فبراير القادم.

◉ قالت أبل أن مبيعات ماك في العام المالي السابق والتي حققت 28.6 مليار دولار يعود الفضل الأساسي فيه لماك بوك برو


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24

مقالات ذات صلة