سامسونج تنسخ الصوت المكاني من أبل، ومكالمات فيديو واتساب ويب وأبل رفضت شراء تسلا، وبضع ورقات لستيف وزنياك بـ 630 ألف دولار، ومزيد من الأخبار المثيرة في أخبار على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 18-24 ديسمبر


تويتر يتخلى عن مبادرة تهدف إلى التقليل من المعلومات المضللة

تويتر يتخلى عن تجربة تهدف إلى الحد من انتشار المعلومات المضللة من خلال إلغاء إعادة التغريد مباشرة، حيث كانت تحث الأشخاص على الاقتباس من التغريدات فقط، وعليهم إضافة بعض التعليقات الخاصة بهم، ويبدوا أن شيئا من ذلك لم يحدث، بل أثر على نسبة المشاركة وإعادة التغريد على المنصة بمقدار الخمس. وبالتالي تم انهاء هذا المقترح، بعد التعلم من تجربة المنتج، وتم إعادة عملية التغريد إلى ما كانت عليه من قبل.


أليون ماسك: أبل رفضت شراء تسلا مقابل 60 مليار قبل 3 سنوات

رداً على تغريدة لصحفي قال فيها أن أبل تنوي تصنيع سيارة كهربائية في 2025 طبقاً لمذكرة مسربة إلى روتيرز بشكل ملاحظات سجلها فريق أبل من مؤتمر “يوم تسلا”؛ علق مؤسس تسلا ومديرها “أليون ماسك” وقال أنها في العصور القديمة أثناء تطوير موديل 3 (كشف عنها منتصف 2017 أي يقصد حدث هذا قبل الكشف) أنه طلب من تيم كوك عقد اجتماع لدراسة استحواذ أبل على شركته في صفقة بقيمة 60 مليار دولار لكن تيم رفض من الأساس حضور الاجتماع وسماع النقاش. والآن وصلت قيمة تسلا إلى 612 مليار دولار أي كان يمكن لأبل قبل 3 سنوات شراءها مقابل 10% فقط من قيمتها الحالية. ويذكر أن سعر سهم تسلا في 2017 قبل الكشف عن السيارة وبعدها بقليل تراوح بين 60-70 دولار مقابل أكثر من 600 دولار حالياً لكن معظم هذه القيمة حدثت في 2020 حيث بدأ سهم تسلا العام بقيمة أقل من 88 دولار.

وإذا كنت تشعر أن فكرة تقديم أبل لسيارة كهربائية جديدة أو حتى ظهرت في اقتراح اليون شراء تسلا في 2017 فما رأيك العودة لمقال آي-فون إسلام في 2014 عبر هذا الرابط والذي تسائلنا فيه لماذا يجب أن تشتري أبل تسلا فيه أبل تسلا :-) وقتها كانت قيمة شركة تسلا السوقية أقل من 40 مليار دولار؛ فلماذا لم تسمع لآي-فون إسلام يا تيم كوك :-)


واتساب تختبر اختبار ميزات مكالمات الصوت والفيديو على Mac

سيتيح واتساب قريبًا لمستخدمي Mac، امكانية إجراء مكالمات صوتية ومرئية على واتساب ويب، وفقًا لتقرير جديد صادر عن موقع WABetaInfo المتخصص في تتبع المميزات. ليس من الواضح كم من الوقت ستبقى مكالمات الصوت والفيديو في الاختبار التجريبي، من الممكن أن نرى تلك الميزة تظهر في تحديث مرتقب في الأسابيع القليلة المقبلة.


سماعات AirPods Max تستنزف البطارية بشكل أسرع قليلاً خارج العلبة

لم تقم أبل بتضمين زر طاقة على سماعات AirPods Max، لذلك لا توجد طريقة لإيقاف تشغيلها، لكن أبل تقول إن وضع سماعات الرأس داخل الـ Smart Case يجعلها تستنزف الطاقة ببطء. وذكر بعض التقنيين إن سماعات AirPods Max‌ تدخل في وضع السكون بعد حوالي ساعتين عند إزالتها من الرأس ووضعها في مكان ما، ويبدو أن AirPods Max‌ تظل متصلة بالآي-فون لساعات.


iFixit تقوم بتفكيك سماعات AirPods Max

قام فريق iFixit بتفكيك سماعات AirPods Max، وذلك بهدف تحديد درجة قابليتها للإصلاح. وقبل أي شيء يتم فحصها تحت الأشعة السينية لمعرفة مكان البطارية وفي أي ناحية هي، ولكن الفريق لم يعثر على الموصلات لاستبدال البطاريات بسهولة.
وتأتي السماعات بمحركين ديناميكيين مقاس 40 مم، ووسائد أذن مغناطيسية، مغناطيس محاذاة، وأقواس للميكروفونات، بالاضافة إلى شريحتان H1 واحدة لكل جانب، وثمانية ميكروفونات لميزة إلغاء الضوضاء، بلوتوث 5.
بالرغم من أن السماعات محكمة الغلق بمسامير، إلا أن هناك أجزاء من السماعات يحتوي على مادة لاصقة. واضطر الفريق إلى تسخينها من أجل تفكيكها تمامًا. وقالوا إن تفكيكها أصعب من أي سماعة مماثلة. وذكر الفريق أنهم ما زالوا يفككون السماعة ويدرسون تفاصيلها وحالما ينتهون سيصدرون تقريرا مفصلا بالعملية ودرجة الإصلاح.

أبل توضح أوضاع توفير البطارية سماعات AirPods Max عندما لا تكون قيد الاستخدام

مرة أخرى، بعدما ثار الجدل حول كيفية إدارة الطاقة في سماعات AirPods Max عندما تكون خارج الحافظة الذكية بدون استخدام،  وذكرت أبل عند الاعلان عنها أنها بالفعل لا تأتي مع زر تشغيل أو  إيقاف، ولكن بدلاً من ذلك تدخل السماعات في وضع الطاقة “شديد الانخفاض” عند إدخالها في الحافظة الذكية الخاصة بها.

وردا على ذلك، قالت أبل،أن الحافظة الذكية ليست ضرورية للحفاظ على عمر البطارية كما يعتقد الكثيرون. ووفقًا لأبل، عندما يتم نزع سماعات AirPods Max‌ ولا يتم وضعها في الحافظة الذكية المخصصة، فإنها تدخل في “وضع الطاقة المنخفضة” بعد خمس دقائق من تركها ثابتة، أي أنها إذا تُركت دون أن تمس”، فإنها تظل في وضع الطاقة المنخفضة هذا لمدة ثلاثة أيام، وبعد ذلك تدخل سماعات الرأس في حالة طاقة “منخفضة للغاية” بحيث يتم تعطيل الـ Bluetooth و Find My Location للمساعدة في الاحتفاظ بفترة أطول بشحنتها المتبقية.


أبل تتوقف عن تقديم حزم تحديث مستقلة لـ macOS Big Sur

تقدم أبل تحديثات macOS الخاصة بها من خلال قسم Software Update في تفضيلات النظام، ولكنها عادةً ما تتيح للمستخدمين أيضًا تنزيل نفس التحديثات في حزم تثبيت مستقلة، متوفرة للتحميل من على موقع أبل للتحميلات. وبالتالي لم تصدر أبل تحديثا مستقلًا لنظام التشغيل MacOS 11.1 أو 11.0.1، على الرغم من توفير حزم مستقلة لتحديثات أمان MacOS Catalina و Mojave في 16 ديسمبر الماضي.

تعد الحزم المستقلة مفيدة للذين يرغبون في تحديث أجهزة Mac متعددة بنفس تلك الملفات والتي تبلغ 12 جيجا بايت، لا سيما بالنظر إلى أن حزم delta و combo تأتي بأحجام أصغر نظرًا لأنها تتضمن فقط الملفات المطلوبة لهذا التحديث المحدد.

وردا على ذلك، تنصح شركة آبل المستخدمين الذين يحتاجون إلى تحديثات مستقلة بالاتصال بهم “بصفة رسمية”. ولم تؤكد أبل أنها أنهت حزم التحديث المستقلة لنظام التشغيل MacOS، لكن عدم وجودها الآن لـ Big Sur لا يبدو مطمئنا خاصة للمستخدمين الذين يعتمدون عليها.

ومع ذلك، يوجد حل بديل في قسم المشاركة في تفضيلات النظام في شكل خيار التخزين المؤقت للمحتوى، والذي يمكّن أحد أجهزة Mac من تنزيل التحديثات له ولأجهزة الـ Mac الأخرى لكن على نفس الشبكة.


آي-فون 13 قد يدعم تقنية Wi-Fi 6E، و SE بحجم أكبر

في شائعات مبكرة حول آي-فون 13 ذكر محللو باركليز Blayne Curtis و Thomas O’Malley و Tim Long وشركاؤهم بعض التوقعات للأجهزة بناءً على المناقشات مع العديد من موردي أبل. ذكروا أن أجهزة آي-فون 13 قد تدعم تقنية Wi-Fi 6E، وهي توفر ميزات وإمكانيات Wi-Fi 6، ولكن بآداء أعلى وزمن وصول أقل ومعدلات بيانات أسرع، تمتد إلى نطاق 6 جيجاهرتز. بالاضافة إلى مجال جوي أكبر بكثير من شبكة Wi-Fi الحالية البالغة 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، مما يؤدي إلى تداخل أقل للأجهزة التي تدعم Wi-Fi 6E.

وبالنسبة إلى آي-فون SE، يعتقد المحللون أن أبل ليس لديها خطط لتحديث الجهاز في المستقبل القريب. إلا أنه يتوقع أن تزيد أبل حجم الشاشة لتكون 5.5 بوصة أو 6.1 بوصة ، وقال المحلل المعروف Ming-Chi Kuo إن آي-فون SE الأكبر سيتأخر حتى النصف الثاني من 2021.


مخططات ستيف وزنياك للبيع مقابل 630 ألف دولار

تم عرض مخططات ستيف وزنياك للنموذج الأولي لكمبيوتر أبل II والتي يعود تاريخها إلى عام 1975 للبيع مقابل 630 ألف دولار في مزاد علني. تمت كتابة هذه المخططات من قبل المؤسس المشارك لشركة أبل ستيف وزنياك وتضمنت خمس صفحات من مخططات الدوائر الالكترونية والملاحظات على أوراق من ورق الرسوم الهندسية، ودليل تعليمات برمجة مكتوب بخط اليد من 12 صفحة مع 28 خطوة، وست صفحات مصورة بعنوان “Bus Sources”، “توقيت النظام”، “الشاشة”، “توقيت المزامنة” وغيرها، ويضم العديد من التعليقات التوضيحية. وأضاف وزنياك الملاحظات وتغييرات الدوائر وملاحظات البرمجة إلى هذه الصفحات أثناء تجريبه لنموذج أبل II الأولي يدويًا، وتم تأكد صحة هذه الوثائق قبل المزاد.

إلى جانب هذه الوثائق، تم بيع جهاز كمبيوتر أبل 1 بسعر 736،862 دولارًا. كانت كمبيوتر أبل 1  هو  أول أجهزة كمبيوتر تم إنشاؤها بواسطة أبل وباعها ستيف جوبز خارج مرآب والديه. لم يكن منها سوى 175 جهاز فقط، ولا يزال أقل من نصفها موجودًا.


انستجرام يدعم تحميل صور ProRAW الملتقطة بواسطة آي-فون 12 برو

قال Tim Johnsen مطور انستجرام إن صور ProRAW بتنسيق DNG لا يمكن تحريرها على Instagram. ولكن بدلا من ذلك يقوم انستجرام بتحويل ملف ProRAW إلى JPG . لا شك أن الدعم محدود، لكن أولئك الذين يلتقطون صور ProRAW ويعدلونها خارج انستجرام سيتمكنون من مشاركة الصورة الناتجة مباشرة على الشبكة الاجتماعية دون الحاجة إلى إنشاء ملف JPG منفصل. بالرغم من أن صور ProRAW كبيرة الحجم، قد تصل إلى حوالي 25 ميجابايت، إلا أن انستجرام يقوم بضغطها.


مشاكل في اقتران تلفاز أبل بـ +Apple Fitness

واجه بعض العملاء الذين يستخدمون خدمة +Apple Fitness الجديدة على أجهزة تلفاز أبل خطأ “إلغاء الاقتران” عند محاولة الاتصال، وشاركت أبل يوم الجمعة الماضية حلاً لذلك. وقالت إن المشكلة تحدث عندما لا يتم إضافة أبل TV بشكل صحيح إلى تطبيق المنزل، وقدمت أبل هذه الخطوات لإصلاحها:

◉ في تلفاز ‌أبل، انتقل إلى الإعدادات – AirPlay – HomeKit. يجب أن ترى شارة حمراء بجانبها.
◉ اختر إنهاء إعداد الصفحة الرئيسية.
◉ افتح قفل الآي-فون وثبّته بالقرب من التلفاز.
◉ اتبع التعليمات الموجودة على التلفاز ‌لإضافته إلى تطبيق المنزل.

وإذا لم ينجح الأمر فعليك الاتصال بدعم أبل.

كذلك واجه مستخدمي ساعة أبل الذين يستخدمون خدمة + Fitness مشكلة مع تلفاز أبل أيضا، وهي انقطاع الاتصال مع الساعة في منتصف التمرين، ولكن يبدو أن هذه مشكلة منفصلة. ليس من الواضح سبب انقطاع الاتصال، وأنه لا يوجد حل موثوق على الأقل في هذا الوقت.


آي-فون 12 أفضل هاتف ذكي 5G مبيعا في العالم خلال أسبوعين من إطلاقه

على الرغم من أن اطلاقه لم يمر عليه ثلاثة أسابيع، إلا أن آي-فون 12 لا يزال يتصدر المبيعات. وأصبح سابع جهاز مزود بتقنية 5G هو الأكثر مبيعًا بين يناير وأكتوبر من عام 2020. ثم جاء في في المركز الثاني آي-فون 12 برو، يليه هاتف سامسونج Note 20 Ultra 5G. وبذلك استحوذت هواتف آي-فون ‌12 و 12 برو على ربع إجمالي مبيعات الهواتف الذكية المزودة بتقنية 5G تقريبًا في أكتوبر.


أبل ترسل أجهزة آي-فون خاصة إلى المشاركين في برنامج البحث الأمني

أعلنت أبل في شهر يوليو الماضي عن إطلاق برنامج Apple Security Research Device الجديد، والذي تم تصميمه لتزويد الباحثين بأجهزة آي-فون معدة خصيصًا ومجهزة بسياسات احتواء وتنفيذ أكواد فريدة لدعم البحث الأمني. الهدف من برنامج Security Research Device Program هو زيادة تحسين أمان iOS، وتعتقد أبل أن مساهمات الباحثين الأمنيين ستساعد الشركة في تحقيق هدفها المتمثل في زيادة السلامة للمستخدمين. وتقول أبل إنها تقدر التعاون مع باحثين مستقلين وتقدر العمل الذي يقومون به على منصات أبل.


سامسونج Buds Pro القادمة تنسخ ميزة “الصوت المكاني” من أبل

تستعد شركة سامسونج لإطلاق سماعات أذن Buds Pro الجديدة، من المحتمل أن تطلقها في يناير القادم جنبًا إلى جنب مع هواتفها الجديدة جلاكسي S21 ، وتتمتع سماعات الرأس الجديدة بميزة مشابهة تمامًا لوظيفة Spatial Audio المتوفرة في AirPods Max و AirPods Pro. تحت مسمى  “صوت ثلاثي الأبعاد لمقاطع الفيديو” والتي تشبه إلى حد كبير خيار الصوت المكاني الذي جلبته قدمته أبل مع سماعات AirPods Pro‌ ثم AirPods Max .


أخبار متفرقة

◉ تصاعدت وتيرة المعركة بين أبل وفيسبوك هذا الأسبوع فيما يتعلق الأمر بتتبع الإعلانات، حتى أن فيسبوك هاجم أبل في صفحة كاملة في ثلاث صحف أمريكية على الأقل. وقال بعض المحللين، يكاد يكون من المؤكد أن فيسبوك ستخسر هذه المعركة. ومع ذلك، فإن الخطر ممتد إلى شركة أبل أيضا، كما قال بعض المحللين.

◉ قامت Microsoft بتحديث متصفح Edge الخاص بها مع دعم أصلي لـ Apple Silicon، مما يعد بأداء محسن لأجهزة Mac مع شريحة M1.

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الأولى لتحديت iOS 14.4 و iPadOS 14.4 القادم للمطورين بينما تم اطلاق الإصدار التجريبي العام بعد يوم واحد من تقديم الإصدار التجريبي للمطورين، مع ميزات جديدة مثل تجربة Handoff الجديدة المدعومة بشريحة U1 مع HomePod mini.

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي العام من تحديث macOS Big Sur 11.2، لا يأتي التحديث بأي مميزات جديدة واضحة الآن سوى أنه يتضمن تحسينات في الأداء وتحديثات الأمان و إصلاح للأخطاء.

◉ أغلقت أبل مؤقتًا جميع المتاجر في لوس أنجلوس وكاليفورنيا على مدار الأسبوع الماضي بسبب زيادة عدد حالات COVID-19، وفقًا لتقرير بلومبرج.

◉ في مستند دعم جديد، أقرت أبل أنه عند توصيل شاشة خارجية فائقة السعة أو فائقة السرعة بجهاز Mac بشريحة M1، فقد لا تتوفر بعض الدقة التي تدعمها الشاشة حاليًا. ولمشاهدة دقة إضافية لشاشتك الخارجية، انقر فوق شعار أبل في الزاوية العلوية اليسرى من جهاز Mac، وافتح تفضيلات النظام، وانقر فوق شاشات العرض، واضغط مع الاستمرار على مفتاح الخيار أثناء النقر فوق “تحجيم”. تقول أبل أنها ستحل هذه المشكلة في تحديث قريب.

◉ في وقت سابق من هذا الأسبوع، نجح مطور يستخدم الاسم المستعار Sera Tonin Brocious على Twitter في محاكاة ألعاب Nintendo Switch على Apple silicon، وقام بالفعل بلعب لعبة Super Mario Odyssey على M1 Mac، باستخدام محاكي Yuzu مفتوح المصدر.

◉ قامت شركة فيسبوك بحذف توثيق الصفحة الرسمية لأبل “علامة التوثيق الزرقاء” ضمن تصاعد الخلافات بين أبل وفيسبوك الجارية الآن.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| | | 4 | | | | | 9 | 10 | 11| 12| 13| 14 | 15 | 16| 17 | 18

مقالات ذات صلة