توقيت اطلاق سيارة أبل، وسماعات AirPods Max مقابل 108 ألف دولار، وسماعة AirPods 2 قادمة بحجمين مختلفين، ومشاكل في سماعة AirPods Max الجديدة، واجمالي أرباح التطبيقات لعام 2020، ودلائل على قرب ظهور AirTags، ولوحة مفاتيح جديدة من أبل تعدل في أزرارها كيفما تشاء، وأخبار أخرى على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 18-24 ديسمبر


فشل التحقق على ساعة أبل وتوقف هوم بود عند التهيئة

في وقت سابق من هذا الاسبوع، عرضت صفحة حالة أبل status page مشكلة استمرت لمدة يومين على الأقل في “حساب iCloud وتسجيل الدخول”. أبرزها كان فشل التحقق على ساعة أبل الجديدة عند الإعداد لأول مرة. وفي الوقت نفسه، أبلغ عدد من المستخدمين عن وجود مشكلة أخرى في إعداد HomePod بعد إعادة تعيينها.

يبدوا أن المشكلة كانت بسبب الضغط على خوادم أبل خاصة في هذا الوقت من العام بسبب العطلات الرسمية. وتم حل المشكلة في وقت لاحق وأصبحت كل الخدمات تعمل بلا مشكلات، كما يتضح لنا ذلك من خلال موقع أبل.


اطلاق سيارة أبل 2025-2027 على أقل تقدير

ذكرت وكالة رويترز أنه يتوقع أن تدخل سيارة أبل الكهربائية ذاتية القيادة التي يشاع عنها منذ فترة خطوط الانتاج في عام 2024، بتقنية بطارية “Next Level” أو المستوى التالي، لكن المحلل Ming-Chi Kuo يعتقد أن الإطلاق غير مرجح في هذا الوقت ومن المحتمل أن يكون بين عامي 2025-2027 على أقل تقدير.

وذكر Kuo في مذكرة بحثية أن مواصفات سيارة أبل لم يتم الانتهاء منها بعد، مضيفًا أنه لن يفاجأ إذا تم تأجيل الإطار الزمني لإطلاقها إلى أبعد من عام 2028. وبالتالي نصح المستثمرين بتجنب شراء الأسهم المتعلقة بسيارة أبل في هذا الوقت.


أبل تخسر مطالبات حقوق الطبع والنشر في دعوى ضد Corellium

حققت شركة Corellium، وهي شركة متخصصة في الأجهزة المحمولة تدعم iOS، انتصارا كبيرا في معركتها القانونية ضد أبل. حيث رفعت شركة آبل العام الماضي دعوى قضائية ضد Corellium لانتهاك حقوق النشر لأن تصميم نظام Corellium هو تكرار لنظام iOS بعينه، فقد قامت الشركة بنسخ كل شيء، الأكواد البرمجية، وواجهة المستخدم الرسومية، والأيقونات بدقة. وأنها تحايلت على إجراءات أمان أبل لإنشاء برنامجها وانتهكت قانون حقوق النشر الرقمية للألفية.

وردت الشركة، إنما كان ذلك بهدف السماح للباحثين الأمنيين باكتشاف الأخطاء والعيوب الأمنية. ورفض القاضي مزاعم أبل وقال إن Corellium أثبتت بنجاح أنها تعمل بموجب شروط الاستخدام العادل الأمر الذي أقره القاضي.


قد تأتي سماعات AirPods Pro 2 بحجمين مختلفين

قام المسرب Mr-white، الذي شارك في الماضي تفاصيل دقيقة عن خطط منتجات أبل، قام بتغريد صور مزعومة للمكونات الداخلية التي سيتم استخدامها في الجيل الثاني من سماعات AirPods Pro المتوقع إصدارها في وقت ما في عام 2021.

وبالنظر إلى الصور، يبدو أن المكونات الموجودة على الجانب الأيمن من الصورة هي “AirPods Pro” الحالية، بينما المكونات الموجودة على اليسار للجيل التالي من AirPods Pro. الكبلات في حجمين مختلفين، مما يشير إلى أن AirPods Pro‌ 2 يمكن أن تأتي بحجمين.

اقترحت شائعات من Bloomberg أن إصدار الجيل الثاني من AirPods Pro سوف يتميز بتصميم أكثر إحكاما يزيل الجزء القصير الذي يتدلى لأسفل. ويمكن أن تتميز AirPods Pro‌ بشكل دائري يشبه إلى حد كبير سماعات Google و Samsung، وبالنسبة لهذا التصميم، قد يكون من المنطقي تقديم أحجام مختلفة لتناسب بشكل أفضل.


إدارة ترامب تستأنف حكما قضائيا من أجل حظر تيك توك TikTok

في وقت سابق من هذا الشهر، أصدر قاضي المقاطعة الأمريكية كارل نيكولز حكما يحظر فيه قيود وزارة التجارة على TikTok، والتي كانت ستمنع تنزيلات جديدة للتطبيق من متجر تطبيقات أبل و جوجل. وفي يوم الاثنين الماضي، استأنفت الحكومة الأمريكية قرار نيكولز، في إشارة إلى نية ترامب ملاحقة الشركة الصينية في الأيام الأخيرة من رئاسته.

السبب وراء هذه القضية يعود إلى مزاعم مسؤولو وزارة التجارة بسبب المخاطر التي تشكلها ممارسات جمع البيانات من قبل الشركات الصينية.


كافيار تقدم سماعات AirPods Max مقابل 108 ألف دولار

أعلنت شركة Caviar الروسية، المعروفة بصنع أنواع فاخرة من الأدوات التقنية الشهيرة، أنها ستطلق سماعات AirPods Max مخصصة مطلية بـ “الذهب الخالص” بسعر مرتفع يبلغ 108 ألف دولار في وقت ما في عام 2021. قالت الشركة أنها ستوفر AirPods Max مخصصة باللونين الأبيض والأسود، قطعة واحدة لكل لون فقط في جميع أنحاء العالم، مما يشير إلى أن سماعات الرأس هذه ستكون حصرية تمامًا.

جدير بالذكر، أن الشركة قدمت مؤخرًا آي-فون 12 برو مخصصًا من المفترض أن يشتمل على قطعة صغيرة من لوحة دوائر كمبيوتر أبل 1 الأصلية بسعر 6000 دولار.

أو مع جزء من ملابس تحديدا من “الياقة” المدورة التي اعتاد ستيف جوبز على ارتدائها أثناء مؤتمرات اطلاق الآي-فون.


يمكن استخدام شواحن معينة بقوة 18 وات مع هوم بود ميني الآن

في وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت أبل تحديث للبرنامج الثابت رقم 14.3 لسماعات  HomePod و HomePod mini، وتم اكتشاف أن هذا التحديث يسمح لـ HomePod mini بالعمل بواسطة شواحن بقوة 18 وات.

في السابق، عند محاولة استخدام شواحن أقل من 20 وات لسماعات HomePod mini، كان السماعة تعرض ضوءًا برتقاليًا ولا تعمل. وقد يكون هذا هو الحال مع بعض محولات الطاقة 18 واط، حيث قد تكون هناك حاجة لبعض التعريفات الخاصة بملفات طاقة معينة. وبالتالي يمكن ألا تعمل على محولات طاقة 18 وات لبعض الجهات الخارجية.

وللتحقق مما إذا كانت سماعات HomePod mini الخاصة بك تقوم بتشغيل تحديث البرنامج 14.3، افتح تطبيق Home على الآي-فون، وانقر على أيقونة المنزل في الزاوية العلوية، ثم إعدادات المنزل Home Settings، ثم تحديث البرنامج Software Update. سيتم تثبيت تحديثات برامج “HomePod” تلقائيًا.


أكثر من 100 مليار دولار تم إنفاقها على متاجر التطبيقات في عام 2020

كشف تقرير جديد صادر عن Sensor Tower، شركة رائدة في مجال التطبيقات واقتصادياتها وتوفير بيانات عنها، قالت إن عام 2020 كان عامًا قياسيًا للإنفاق العالمي على متجر تطبيقات أبل ومتجر Google Play، والذي تجاوز إجماليًا 100 مليار دولار في عام واحد لأول مرة على الإطلاق.

استمر اتجاه زيادة الإنفاق خلال أجازات آخر العام، عندما أنفق المستهلكون في جميع أنحاء العالم ما يقدر بنحو 407.6 مليون دولار عبر متاجر التطبيقات أبل و جوجل Play. ويمثل هذا نموًا بنسبة 34.5٪ على أساس سنوي من حوالي 303 مليون دولار في عام 2019. وفي الوقت نفسه من عام 2019، زاد الإنفاق بنسبة 17.1٪ فقط على أساس سنوي.

واحتلت لعبة “Honor of Kings” من شركة Tencent الصدارة مع ما يقرب من 10.7 مليون دولار من الإنفاق الاستهلاكي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 205.7٪ عن نفس الوقت من عام 2019. وعلى صعيد التطبيقات احتل تطبيق TikTok الأفضلية، حيث حقق 4.7 مليون دولار على مستوى العالم.


مشكلة في وضع الشفافية ووضع الضوضاء النشط على سماعات AirPods Max إليك كيفية حلها

بعد استخدام AirPods Max لفترة من الوقت الآن، أبلغ بعض المستخدمين عن مواجهة مشكلة فيها تحدث عند التبديل بين وضع إلغاء الضوضاء النشط “ANC” أو Active noise cancellation، ووضع الشفافية “transparency “.

من المفترض أن يؤدي الضغط على زر التحكم في الضوضاء الموجود على كوب الأذن الأيمن إلى التبديل بين وضغ الغاء الضوضاء النشط ووضع الشفافية، ولكن في بعض الأحيان يحدث اختلال في الوضع وتكون أذن بها وضع الغاء الضوضاء والنشط والأخرى على وضع الشفافية.

لحل هذه المشكلة عليك إعادة تعيين السماعة، إلى أن تصدر أبل تحديث قريب لحل هذه المشكلة

◉ اضغط مع الاستمرار على زر التحكم في الضوضاء والـ Digital Crown حتى يومض مصباح الـ LED الموجود أسفل كوب الأذن اليمنى باللون الكهرماني.


لوحة مفاتيح من أبل تخصصها كيفما تشاء

تم منح أبل براءة اختراع للوحة مفاتيح Mac “قابلة للتخصيص”Reconfigurable” والتي تم تصميمها بشاشة صغيرة لكل مفتاح، مما يسمح للوحة المفاتيح إظهار أحرف مختلفة وفقًا لتفضيلات المستخدم.

على الرغم من أن الفكرة قد تبدو مثل ما يفعله Touch Bar حاليًا، إلا أن لوحة المفاتيح الجديدة هذه ستعمل بطريقة مختلفة. ستظل المفاتيح المادية موجودة، لكن براءة الاختراع تظهر أن المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح الجديدة تحتوي على شاشة صغيرة جدًا لكل مفتاح!

سيسمح ذلك للمستخدمين بتخصيص لوحة المفاتيح وتغيير تسميات المفاتيح، مثل تخطيط معين للألعاب أو البرمجة أو تحرير الفيديو. وبالتالي يمكن لشركة أبل أيضًا صنح نموذج موحد للوحة المفاتيح لاستخدامه في جميع أنحاء العالم، وعلى المستخدم ضبط أحرفها ورمزها كما يحلو له. أعتقد عندنا في اللغة العربية سنرتب الحروف بالترتيب مع وضع حرف “ذ” في مكان بارز 😂.


إعدادات AirTags تظهر في iOS 14.4

ظهر المزيد من الأدلة على AirTags في أحدث إصدارات iOS و iPadOS التجريبية، مع تشغيل شاشات الإعداد الفعلية التي تواجه المستخدم في تطبيق Find My، مما يشير إلى إصدار وشيك  لها.


أخبار متفرقة

◉ قامت شركة LG بطرح تحديث يدعم AirPlay 2 و HomeKit لبعض أجهزة التلفاز الذكية الخاصة بها لعام 2018، وفاء بوعد قطعته الشركة في وقت سابق من هذا العام.

◉ في تحقيق جديد أجراه Tech Transparency Project، تقول أن الشركات الصينية تستخدم الطرق القسرية لاجبار العاملين في خطوط انتاج الآي-فون على العمل. ويشير التحقيق إلى أن شركة Lens Technology، وهي مورد زجاج الآي-فون، تستخدم الأقلية المسلمة من مسلمي الأويغور، الذين تم تخييرهم على العمل تحت شروط قاسية في مصنع الشركة أو إرسالهم إلى مراكز الاعتقال.

◉ مع بدء توزيع لقاح COVID-19 في الولايات المتحدة، طورت مقاطعة لوس أنجلوس طريقة جديدة للسماح لسكانها بإثبات أنهم أخذوا اللقاح. يمكن للمواطنين الآن إضافة دليل التطعيم ضد COVID-19 في تطبيق محفظة أبل Wallet وفي Google Pay for Passes على الاندرويد.

◉ أطلقت أبل برنامجًا إرشاديًا جديدًا يستهدف طلاب الجامعات الذين يدرسون المحاسبة والاقتصاد. يتضمن دعمًا من موظفي أبل. يبدأ البرنامج الجديد في أوائل عام 2021 والتطبيقات مفتوحة الآن.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11| 12| 13| 14 | 15 | 16| 17

مقالات ذات صلة