تطوير سماعة AirPods Max استغرق ما يقرب من 4 سنوات، وتأخر أوقات شحنها، ألعاب Xbox السحابية قادمة إلى iOS، وأبل قد تزيل التطبيقات التي تتعقب المستخدمين دون إذن، ومالكو بيكسل 5 غاضبين من مشكلة فجوة بين الشاشة وجسم الهاتف، وأبل تطور فلترة لمحطات الراديو بما في ذلك AM و FM، وأخبار أخرى على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 3-10 ديسمبر


استغرق تطوير سماعة AirPods Max ما يقرب من 4 سنوات

استغرق تطوير سماعة AirPods Max أربع سنوات على الأقل، وفقًا لتغريدة لـ Dinesh Dave المصمم لدى أبل والذي عمل على المشروع. ومن المضحك أن هذا المصمم يعتقد أن اتفاقية عدم الإفصاح عن شيء داخل شركة أبل التي وقعها، لم تعد سارية منذ إطلاق المنتج، ولكن يبدو أن أبل سرعان ما حاسبته على ذلك الاعتقاد المتهور! وبالفعل، سرعان ما اختفت التغريدة، ولا شك أن هذا حدث بعد تلقى ديف مكالمة من أبل لتذكيره بأن اتفاقيات عدم الإفشاء تنطبق حتى تنتهي صلاحيتها أو يتم إلغاؤها. تنتهي صلاحية اتفاقيات عدم الإفشاء أحيانًا في تاريخ معين، وفي أحيان أخرى قد تنتهي صلاحيتها عند وقوع أحداث معينة مثل إطلاق منتج، ولكن في حالة عدم وجود أي منهما، تظل سارية المفعول حتى يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

من المعتاد أن منتجات أبل تأخذ وقتًا طويلاً قيد التطوير، حيث يتمثل نهج الشركة عمومًا في السماح للآخرين بالإطلاق أولاً، ثم مراقبة السوق، وتحديد نقاط الضعف، ثم إطلاقها لاحقًا بميزات أفضل من المنافسين. وقيل إن تأخر AirPods Max بسبب التحديات الهندسية.

يبدو أن الطلب على سماعات الرأس الجديدة قد فاجأ شركة آبل، حيث تراجعت أوقات الشحن بسرعة إلى 12-14 أسبوعًا لجميع  الألوان الخمسة. هذا لا يعني بالضرورة أن الطلب هائل، ولكن هذا لا يعني سوى أنه تجاوز توقعات آبل.


تتأخر أوقات شحن AirPods Max حتى مارس 2021 لبعض الطرز

سيتمكن بعض العملاء من الحصول على سماعة AirPods Max خلال الأسبوع المقبل لبعض النماذج، ولكن أبل ليس لديها أي إمدادات أخرى في الإنتاج من طرازات AirPod Max لهذا العام، مما يعني أنك إذا لم تطلبها بعد، فمن المحتمل ألا تحصل عليها قبل عام 2021. وتتوفر السماعة بخمسة ألوان مختلفة: الرمادي والفضي والأخضر والأزرق السماوي والوردي. بالنسبة للألوان Space Gray و Silver فيقدر شحنها خلال ثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة، وتقول أبل إن هذه الطرز قد يتم تسليمها بحلول 31 ديسمبر. وبالنسبة للألوان الأخرى الـ Green و Blue Sky و Pink، فمن المتوقع أن يتم شحنها في غضون 12 إلى 14 أسبوعًا. بمعنى أنه لن يتم التسليم للعملاء حتى مارس 2021. ضع في اعتبارك قد تطول مدة الشحن باختلاف الدول.


اتهام آبل بسبب السماح للموردين بخرق قوانين العمل الصينية

يقول ثلاثة أعضاء سابقين في فريق Apple Supplier Responsibility مسؤولي موردي أبل، أنها متواطئة في انتهاكات قانون العمل في الصين. ويدعمهم في ادعائهم، مدير أول سابق في شركة أبل على دراية بعمليات الشركات الصينية. يقولون إن أبل كانت على علم بالانتهاكات من قبل مورديها، لكنها لم تتخذ أي إجراء لأنها تخشى أن يؤدي ذلك إلى تكاليف واستنزاف الموارد وتأخير إطلاق المنتجات.

تشير المعلومات إلى أنه تم تقديم قانون جديد في عام 2014، ينص على عدم تعيين أكثر من 10٪ من الموظفين بعقود مؤقتة. وذلك لأن العمال المؤقتين لديهم وظائف أكثر خطورة، وغالبًا ما يتلقون مزايا أقل. سمح القانون بفترة سماح مدتها سنتان للامتثال للقوانين. وعلى الرغم من ذلك، تجاهل مورديها الرئيسيين القوانين الصينية التي تهدف إلى حماية الأعمال. وتزعم كلا من Foxconn و Quanta و Pegatron أنهم يفعلون ذلك بمعرفة أبل الكاملة. وكانوا يقومون بتوظيف أعداد كبيرة من العمال المؤقتين في الفترة التي تسبق إطلاق منتجات جديدة. ويدعون أن أبل تضغط عليهم لإنتاج المنتج في فترة قصيرة وهذا هو نهج أبل تجاه سرية المنتج، لتقليل وقت التسريبات، وتأجيل الإنتاج حتى أقرب وقت ممكن من تاريخ الإطلاق. هذا يجعل من المستحيل تقريبًا على الموردين الامتثال للقانون، كما يقول الموظفون السابقون، وكانت أبل على دراية بذلك جيدًا.


ألعاب Xbox السحابية قادمة إلى iOS في ربيع 2021

أكدت مايكروسوفت أن ألعاب Xbox السحابية ستصل إلى iOS في 2021. وتقول الشركة إن الألعاب السحابية من Xbox Game Pass Ultimate ستصل إلى iOS عبر متصفح الويب في ربيع عام 2021. كانت مايكروسوفت قد قررت عدم إطلاق خدمة بث الألعاب على نظام iOS بسبب إرشادات متجر التطبيقات التعسفية. ويبدو أن الشركة وجدت طريقا لتجنب هذه الإرشادات، حيث سيسمح جلب الألعاب السحابية إلى الآي-فون و والآي-باد عبر متصفح الويب بتجنب إرشادات متجر التطبيقات تمامًا، والتي تنص على أنه يُسمح الآن بخدمات بث الألعاب، ولكن يجب على المطورين إرسال كل لعبة إلى متجر التطبيقات كتطبيقات منفصلة.

قالت Microsoft إن الألعاب السحابية على iOS عبر الويب ستكون تجريبية في البداية، ولكن لم يتم تقديم مزيد من التفاصيل. أعلنت أمازون مؤخرًا أن خدمة الألعاب السحابية Luna ستكون متاحة أيضًا على نظام iOS عبر الويب، وقدمت جوجل وعودًا مماثلة لـ Stadia.


تحذر أبل من أنها قد تزيل التطبيقات التي تتعقب المستخدمين دون إذن

اعتبارًا من العام المقبل، ستزيل أبل التطبيقات التي تتعقب المستخدمين دون الحصول على إذن أولاً، وهي بلا شك خطوة تعد بتعزيز خصوصية مستخدمي أجهزة أبل، ولكنها ستهز صناعة الإعلانات وسيؤثر سلباً على شركات مثل فيسبوك وجوجل. تسمى الميزة الجديدة “شفافية تتبع التطبيقات”، وهي تعد بمنع المستخدمين من تتبعهم إذا لم يرغبوا في ذلك. كان من المفترض أن يتم تقديم هذه الميزة خلال خريف هذا العام، ولكن تم تأخيره للسماح للمطورين بمزيد من الوقت “لإجراء التغييرات اللازمة”.


واتس آب يحتج على متطلبات خصوصية متجر تطبيقات أبل

يعترض WhatsApp على مطلب أبل بأن يقدم المطورون معلومات حول بيانات المستخدم التي يجمعونها لإنشاء ملصقات خصوصية جديدة على متجر التطبيقات. واتهم WhatsApp المملوك لشركة Facebook، شركة أبل بالسلوك المناهض للمنافسة لأن iMessage مثبت مسبقًا على أجهزة الآي-فون ولا يحتاج إلى تنزيله من متجر التطبيقات، حيث سيتم عرض ملصقات الخصوصية الجديدة.

حاولت أبل تبسيط ملصقات الخصوصية في مصطلحات عامة مثل “المعلومات المالية” أو “محتوى المستخدم” لوصف نوع البيانات التي تجمعها التطبيقات. يقول WhatsApp أن هذه الشروط قد تقلق المستخدمين بشأن البيانات التي يجمعها WhatsApp، مما يؤثر سلبا عليها.


خوارزميات جديدة لميزة ECG مضمن في iOS 14.3 و watchOS 7.2

صممت أبل خوارزمية جديدة تستخدمها ساعة أبل لقياس موجات مخطط القلب الكهربائي (ECG)، وفقًا لوثائق المطورين لنظامي iOS 14.3 و watchOS 7.2. تشتمل ميزة ECG على اكتشاف عدم انتظام ضربات القلب، والذي يقيس معدل ضربات القلب بشكل متقطع في الخلفية ويرسل إشعارًا إذا اكتشف وجود شذوذ يصنفه على أنه رجفان أذيني، والذي يمكن أن يكون حالة خطيرة من عدم انتظام ضربات القلب.

واستنادًا إلى كود بيتا الذي كشفه موقع MacRumors، من المحتمل أن تسمح الخوارزمية الجديدة لتطبيق ECG بالتحقق من الرجفان الأذيني (AFib) بمعدلات دقات قلب أعلى، أثناء التمرين، على سبيل المثال.

سيقدم iOS 14.3 دعمًا لـ  +Apple Fitness، خدمة اللياقة البدنية القادمة من أبل والتي ستعمل مع ساعة أبل، بالإضافة إلى أنها توفر ميزة Cardio Fitness الجديدة التي تتيح لك معرفة ما إذا كانت مستويات VO2Max لديك منخفضة. VO2Max هو مقياس مفيد للياقة العامة وصحة القلب.


رئيس قسم الذكاء الاصطناعي (AI) يتولى مشروع سيارة أبل

تواصل أبل العمل على تطوير سيارة ذاتية القيادة، وأصبح المشروع تحت قيادة جديدة، حيث يشرف جون جياناندريا، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في شركة أبل، الآن على تطوير سيارة أبل حيث تقاعد الرئيس السابق بوب مانسفيلد، وفقًا لتقرير بلومبرج.

تعمل أبل على سيارة ذاتية القيادة تحت مسمى مشروع تيتان Project Titan منذ عام 2014، لكن التطوير أعيق بسبب التحديات التقنية والقيادية. كانت أبل تعمل في الأصل على سيارة كاملة، ولكن يبدو أن التركيز تحول إلى نظام القيادة الذاتية داخل السيارة فقط.


كريج فيديريجي يشارك مبادئ الخصوصية الأربعة لشركة أبل في المؤتمر الرئيسي

تحدث رئيس هندسة البرمجيات في أبل، كريج فيديريجي، يوم الثلاثاء الماضي، في المؤتمر الأوروبي الافتراضي لحماية البيانات والخصوصية، حيث سلط الضوء على نهج أبل في الخصوصية والالتزام بالحفاظ على بيانات العملاء آمنة. حيث ركز على مبادئ الخصوصية الأربعة الرئيسية التي تركز عليها أبل، وهي:

◉ عدم جمع البيانات غير الضرورية من خلال تقليل البيانات.
◉ معالجة أكبر قدر ممكن من البيانات على الجهاز.
◉ توضيح البيانات التي يتم جمعها للعملاء ومنحهم أدوات للتحكم في كيفية استخدام هذه البيانات.
◉ الحفاظ على أمان البيانات، فالأمان هو أساس الخصوصية.

وقال فيديريجي إن الشركات الأخرى “تجمع وتبيع وتخزن” أكبر قدر ممكن من البيانات الشخصية للعملاء، الأمر الذي تعتبره شركة أبل “غير مقبول”. واستفاض في الحديث عن الخصوصية، وسلط الضوء على بعض الميزات الجديدة، بما في ذلك ميزة في iOS 14 وهي “شفافية تتبع التطبيقات” وسيتم تمكينها في أوائل عام 2021.


 مالكو بيكسل 5 غاضبين من مشكلة فجوة بين الشاشة وجسم الهاتف

ما زال مالكوا هواتف بيكسل 5 يشتكون من عيب خطير في هواتفهم ،كما يعتقدون، يتمثل في وجود فجوة بين الشاشة وجسم الهاتف. مما يثير تساؤلات حول تصنيف IP للهاتف لمقاومة الماء والغبار. وردت جوجل بإن “الفجوة بين الجسم والشاشة هو جزء طبيعي من تصميم Pixel 5″، وأنه “لا يوجد تأثير على مقاومة الماء والغبار أو وظائف الهاتف”.

وبالفعل تم اللجوء إلى الخبراء لمعرفة مدى صدق جوجل، فقال: إنه يبدو أن الفجوة تُستخدم لتخفيف التوتر عن الزجاج. لذلك يمكن أن يكون لوجودها معنى، وهذا منطقي من الناحية النظرية “.

لكن الغريب أن بعض النماذج بها فجوة والبعض الآخر لا، فهذا حتما يشير إلى خطأ ما. فهل هذا عيب في التصميم أنه ذلك تم عن قصد. اعتقد بعض الخبراء أنه عيب في التصميم وذلك يرجع بسبب التعجيل بالإنتاج.


تقوم أبل بتطوير CPUs مع ما يصل إلى 32 نواة للأداء، تستهدف iMac و MacBook Pro

تعمل أبل على الجيل التالي من رقائق أبل سيليكون، حيث تعمل على خلفاء M1 بما يصل إلى 20 نواة لوحدة المعالجة المركزية. في عام 2021، من المتوقع أن تطرح الشركة إصدارات ARM من أجهزة MacBook Pro. ومن المقرر أن يطبق هذا على Mac Pro في عام 2022. تقول بلومبرج إن الجولة التالية من Apple Silicon Macs ستبدأ في الربيع، مع جولة أخرى من تحديثات الأجهزة في أواخر عام 2021.

تختبر الشركة الرقائق لأجهزة الكمبيوتر المكتبية المتطورة مع ما يصل إلى 32 نوى عالية الأداء. هذا ليس كثيرًا كما هو الحال في Threadripper من AMD ذو 64 نوى، ولكنه سيتفوق على Xeon ذي 28 نوى والمتوفر في Mac Pro.

وبالنسبة للأجهزة المتوسطة، يقال إن آبل تصمم رقائق لأجهزة MacBook Pro و iMac مع ما يصل إلى 16 نواة عالية الأداء وأربع نوى عالية الكفاءة. هناك احتمال أن تلتزم أبل بثمانية أو 12 مركزًا اعتمادًا على إمكانيات إنتاج الرقائق، لكنك سترى هذه الرقائق في وقت مبكر من الربيع وتستمر خلال الخريف.

يبدو أن شركة أبل حريصة على تحسين أداء الرسومات أيضًا. يُعتقد أن الشركة تختبر وحدات معالجة الرسومات 16 و 32 نواة لأجهزة iMac و MacBook Pro المتطورة. وفي الوقت نفسه، قد تحصل أجهزة الكمبيوتر المكتبية المتطورة على وحدات معالجة رسومات 64 و 128 نواة والتي يمكن أن تكون أسرع “عدة مرات” من رسومات AMD في النماذج الحالية القائمة على Intel. ومع ذلك، يجب عليك الانتظار حتى أواخر عام 2021 أو 2022 لمشاهدة تلك الأجهزة الأكثر تقدمًا.


أخبار متفرقة

◉ يتوفر إصدار Release Candidate أو RC أو النسخة شبه النهائية بدلا من مصطلح النسخة الذهبية، لنظام iOS 14.3 الآن للمطورين ومستخدمي الإصدار التجريبي العام، يتضمن اصدار iOS 14.3 RC تغييرات في تطبيق التلفزيون وتطبيق Health والمزيد. وتم اصدار watchOS 7.2 RC و tvOS 14.3 RC. سنوافيكم بمميزات التحديث فور اطلاقه والمتوقع قريبا جدا خلال أيام.

◉ قد تواجه خدمة +Apple TV الحظر في أوروبا ما لم تفي بالمتطلبات المقترحة لـ 30٪ من المحتوى الأوروبي.

◉ ردا على سؤال حول مستقبل ساعة أبل، قال كوك إنها ما زالت “في بداياتها الأولى”، مشيرًا إلى أن الشركة تختبر قدرات “مذهلة للعقل” في مختبراتها على حسب تعبير كوك، وسيتم دمج تلك القدرات تباعا. قال كوك: “فكر في كمية المستشعرات في سيارتك، ويمكن القول إن جسمك أهم بكثير من سيارتك” في اشارة إلى كل ما يضاف للساعة من تقنيات إنما الهدف منه صحة المستخدمين.

◉ بدأت أبل في بيع طرازات ساعة أبل المزودة باتصال خلوي  Series 6 و SE في البرتغال لأول مرة يوم الثلاثاء الماضي 8 ديسمبر، ويمكن شراؤها من متجر أبل الإقليمي عبر الإنترنت.

◉ تويتر يسمح بدعم مفتاح أمان مادي لأجهزة الآي-فون و الأندرويد في الهند لمساعدة المستخدمين في الحفاظ على حساباتهم أكثر أمانًا. جدير بالذكر أن تويتر أعلن لأول مرة عن دعمه لمفاتيح أمان الأجهزة في عام 2018.

◉  براءة اختراع جديدة من أبل لحامل شاشة مزدوج لشاشة Pro Display XDR. توضح أبل أن حامل Pro Display XDR المزدوج سيوفر للمستخدمين مزيدًا من التحكم الدقيق في وضع شاشاتهم بدلاً من استخدام حوامل الشاشة الفردية.

◉  آبل تطور نظامًا لفلترة محطات الراديو بما في ذلك AM و FM، مما يشير إلى الخطط التي يمكن أن تتضمن أجهزة راديو AM أو FM في المستقبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11| 12| 13| 14 | 15 | 16| 17

مقالات ذات صلة