أعلنت سامسونج رسميا عن مجموعة من الأجهزة الجديدة في حدث Galaxy Unpacked، بما في ذلك هواتف جلاكسي S21 و S21 بلس و S21 ألترا، بالإضافة إلى سماعات الأذن جلاكسي Buds Pro وأجهزة تعقب الأشياء جلاكسي SmartTag. واحدة من أكبر الأجزاء المثيرة للجدل حول سلسلة S21 هو علبة الهاتف. تماما على خطى أبل، أزالت سامسونج كلاً من الشاحن والسماعات من العلبة، ولم يتبق فيها سوى كابل USB-C وبعض الأوراق. ولكن خلافا ذلك جاء الهاتف بقدر من الترقيات، وتحسينات كبيرة على الكاميرا، ومعالج سناب دراجون 888 الأسرع، إليك المواصفات بشيء من التفصيل.


الشاشة

◉ تتميز سلسلة هواتف جلاكسي S21 بتصميم جديد وشاشة من نوع Dynamic AMOLED 2X الأحدث مشبعة الألوان من الحافة إلى الحافة مقاس 6.2 بوصة لهاتف S21 و 6.7 بوصة لهاتف S21 Plus أي نفس أحجام العام الماضي ما عدا أنها مسطحة Flat، وبهذا قد تراجعت سامسونج عن الحواف المنحنية التي كانت سمة مميزة في هواتفها لسنوات. أما بالنسبة للنسخة الألترا فتأتي بشاشة مقاس 6.8 بوصة منحنية الأطراف.

◉ تأتي الشاشات بنفس معدل التحديث الذي يصل إلى 120 هرتز إلا أنه معدل تحديث ديناميكي، أي يعمل بناءً على المحتوى المعروض على الشاشة. يمكن أن يقل معدل التحديث إلى 10 هرتز، مما يساعد على توفير عمر البطارية.

لكن السؤال هنا هل سوف يتم الانتقال بين هذه الترددات بشكل سلس؟ ننتظر التجارب.

◉ قللت سامسونج  أيضا في الدقة من 3200 × 1440 في طرازات العام الماضي إلى دقة أقل 2400 × 1080. أي قللت الدقة من Quad HD إلى Full HD لـ S21 و S21 بلس، لذلك لا تحصل على نفس الدقة العالية مثل هاتف العام الماضي S20 Ultra. أما نسخة S21 ألترا فتأتي بدقة Quad HD و  3200 × 1440 بيكسل.

وهذا حتى تستطيع سامسونج أن تجاري أسعار آبل وتخفض أسعار هواتفها

◉ تأتي الشاشات بكثافة بيكسل 421 في البوصة الواحدة في S21، و 394 في S21 بلس، و 515 في النسخة الألترا.

◉ كل الهواتف تتميز بإطار من المعدن، وظهر من زجاج Gorilla Victus في النسختين البلس والنسخة الألترا، أما الظهر في S21 فقد استبدلته سامسونج بالبولي كربون.

ظهر بلاستيكي في هواتف تعتبر فئة مرتفعة، ما رأيك؟

◉ الهواتف كلها مزودة بماسح بصمة الإصبع بالموجات فوق الصوتية UltraSonic تحت الشاشة المحسن، وقالت الشركة إنها تعمل على مساحة أكبر  70% من الجيل السابق.


الكاميرا

◉ الكاميرا الخاصة بهاتفي S21 و S1 بلس هي نفسها إلى حد كبير كما كانت من قبل، مع كاميرا رئيسية واسعة الزاوية بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8، وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2، وكاميرا تليفوتوغرافي بدقة 64 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0، مع تقريب بصري حقيقي 3x ورقمي 30x. لكن سامسونج أجرت الكثير من التحسينات على النظام والذكاء الاصطناعي من أجل تقديم صور أفضل كما سيأتي.

◉ أما بالنسبة لكاميرا هاتف S21 ألترا، فالأساسية واسعة الزاوية بدقة 108 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8، والثانية بزاوية فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2، والثالثة تليفوتوغرافي بدقة 10 ميجابيكسل بفتحة عدسة  f/2.4 للتقريب أو الزوم وتمنح تقريبا بصريا حقيقيا حتى 3x ورقميا حتى 30x، وكاميرا رابعة تليفوتوغرافي أيضا بدقة 10 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/4.9، وهي للتقريب أو الزوم أيضا وتدعم التقريب البصري الحقيقي حتى 10x والتقريب الرقمي حتى 100x عبر تقنية Space Zoom.

◉ دعمت الشركة عملية التقريب بميزة تدعى Zoom Lock لاقفال التقريب عند نقطة معينة لمنع الاهتزازات ولمساعدة الذكاء الاصطناعي على تحسين الصورة.

◉ طورت الشركة من ميزة Single Take التي تسمح بالتقاط الصورة من خلال جميع العدسات ومختلف الوضعيات في نفس الوقت، فقد أصبحت أسرع بكثير من العام الماضي.

◉ تصوير فيديو بدقة 8K بتردد 24 اطار في الثانية من خلال العدسة الرئيسية، أو 4K بتردد 60 اطار في الثانية من خلال كل العدسات، ولأول مرة يمكن تصوير مقاطع الفيديو البطيئة بدقة HD حتى تردد 960 اطار في الثانية.

تصوير بدقة 8K مبهر، رغم ان أستخدامه سيكون صعب بسبب الحجم العملاق للفيديو، لكن نقطة تحسب لسامسونج.

◉ كذلك حسنت الشركة من ميزة Super Steady لتثبيت الصورة عندالاهتزاز الشديد أثناء تصوير مقاطع الفيديو.

◉ أما بالنسبة للكاميرا الأمامية، فتأتي بدقة 10 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 على S21 و S21 بلس.

◉ والكاميرا الأمامية على S21 ألترا فتأتي بدقة 40 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2، وتم ادخال تحسينات كبيرة عليها خاصة لوضع البورتريه، ويمكنك تصوير مقاطع فيديو من خلالها بدقة 4K بتردد 60 اطار في الثانية.

◉ ميزة جديدة في تطبيق الكاميرا تسمى Director’s View وتسمح للقيام بعدة وظائف أثناء التصوير، مثلا يمكنك تغيير الزاوية أو العدسة أو وضعية التصوير دون الحاجة إلى إيقاف التصوير.

◉ كذلك يمكنك التصوير بوضعية Vlog أو التدوين المرئي وهو استخدام العدستين الأمامية والخلفية في نفس الوقت والتبديل فيما بينهما.


الآداء

◉ يتم تشغيل الهواتف الثلاث S21 و S21 بلس و S21 ألترا نسخة الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة معالج سناب دراجون 888 الجديد، بينما النسخة العالمية فتأتي بمعالج Exynos 2100 وكلها تأتي بتقنية 5 نانومتر. قالت سامسونج إن هذه المعالجات تقدم آداء أفضل بنسبة 20٪، وسرعة معالجة الرسوميات GPU أكبر بنسبة 35٪ وأداء ضعف أداء الذكاء الاصطناعي السابق.

لماذا أمريكا فقط تحصل على سناب دراجون؟ هل لديك إجابة لهذا السؤال؟

◉ كما يأتي هاتفي S21 و S21 بلس بذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 8 جيجابايت، أي أقل من هاتف S20 السابق الذي جاء بذاكرة عشوائية 12 جيجابايت. فهل هذا يؤثر على أداء الهاتف أم أن سامسونج تستند على شيء آخر؟

◉ أما هاتف S21 ألترا فيأتي بذاكرة عشوائية 12 جيجابايت لنسختي 128 و 256، و ذاكرة عشوائية 16 جيجابايت لنسخة 512.


البطارية

◉ يتميز هاتف S21 بنفس حجم بطارية S20 والتي تبلغ 4000 مللي أمبير في الساعة. وبناءا على كفاءة المعالج، تقول سامسونج إن الهاتف ذكي بما يكفي لتحليل طريقة استخدامك من أجل الحفاظ على الطاقة.

◉ أما هاتف S21 بلس فيأتي ببطارية سعة 4,800 مللي أمبير في الساعة.

◉ وهاتف S21 ألترا فيأتي ببطارية سعة 5000 مللي أمبير في الساعة.

◉ كلها تدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط وتقول الشركة إنها تسمح بشحن 50% من البطارية في 30 دقيقة فقط، وتدعم البطارية كذلك الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 15 واط في الثانية.

◉ الهواتف تدعم الشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 4.5 واط تحت مسمى PowerShare وبالتالي يمكنها شحن هواتف أخرى وسماعات وساعات وغيرها من الأجهزة التي تدعم الشحن اللاسلكي.


نظام التشغيل

تعمل هواتف S21 بنظام أندرويد 11 بواجهة مستخدم One UI 3 الجديدة الخاصة بسامسونج. مع لوحة Quick Panel المعاد تصميمها وشاشة الإشعارات الأكثر تنظيما. هذا غير أدوات قفل الشاشة المعاد تصميمها وكذلك القدرة على وضع عناصر واجهة المستخدم على الشاشة وضبط شفافيتها.


مميزات أخرى

◉ هاتفي S21 و S21 بلس يأتيان بتقنية واي فاي 6 بينما هاتف S21 ألترا فيأتي بتقنية واي فاي 6E الأسرع بأربعة أضعاف شبكة واي فاي 6.

◉ جميع الهواتف تدعم تقنية 5G.

◉ كذلك تأتي جميعها بتقنية Bluetooth 5.1 ودعم NFC.

◉ الهواتف تدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68

◉ دعم القلم الضوئي SPen ولكنه غير مضمن في العلبة وليس له مكان في الهاتف، ويمكنك شراء جراب مخصص لهذا الأمر.


السعر

◉ يأتي هاتف S21 بسعر 800 دولار لنسخة 128 جيجا، و 900 دولار لنسخة 256 جيجا.

◉ هاتف S21 بلس يأتي بسعر 1000 دولار لنسخة 128 جيجا و 1100 دولار لنسخة 256 جيجا.

◉ هاتف S21 ألترا يأتي بسعر 1200 دولار لنسخة 12 جيجا رام و 128 جيجابايت سعة تخزينية، و 1300 دولار لنسخة 12 جيجا رام و 256 جيجابايت سعة تخزين، و 1400 دولار لنسخة 16 جيجا رام و 512 سعة تخزين.


سماعات جلاكسي Buds Pro

◉ تم إطلاق سماعات الأذن Buds Pro أيضا، وهي تتميز بتصميم داخل الأذن. وتأتي مع دعم ميزة إلغاء الضوضاء النشط أو ANC والصوت المكاني.

◉ السماعة مزودة بمكبر صوت ثنائي الاتجاه في كل وحدة مما يسمح لك بسماع من يكلمك دون نزع السماعات، وتشتمل كل سماعة أذن أيضًا على ثلاثة ميكروفونات، بما في ذلك ميكروفون high SNR لتمييز الاشارات المرغوبة من عدمها وميكروفونين خارجيين، مما يساعد على تقديم أداء الاتصال الأمثل وقدرات ANC.

◉ تشتمل على بطاريات بسعة 61 مللي أمبير في كل ناحية تصل إلى مدة 5 ساعات من الاستخدام. وبطارية العلبة تأتي بسعة 472 مللي أمبير في الساعة يمكنها توفير 13 ساعة إضافية من التشغيل.

◉ إذا كنت لا تستخدم ميزة الغاء الضوضاء النشط ANC ، فيمكن توفير ما يصل إلى 8 ساعات من التشغيل، مع 20 ساعة إضافية من الطاقة الاحتياطية المتاحة في علبة الشحن.

◉ العلبة تدعم الشحن السريع الذي يمكن أن يوفر ما يصل إلى ساعة تشغيل بخمس دقائق شحن فقط. وتدعم العلبة أيضا الشحن اللاسلكي.

◉ السماعات تدعم تصنيف IPX7 لمقاومة الغبار والماء، وهو أعلى تصنيف لمقاومة الماء لسماعات Buds حتى الآن.

◉ السماعات متوفرة بسعر 200 دولار ومتاحة للشراء في الولايات المتحدة من على موقع سامسونج الإلكتروني بدءًا من اليوم. وستتوفر سماعات الأذن بثلاثة ألوان الفانتوم البنفسجي و والفانتوم الفضي  و الفانتوم الاسود.


جلاكسي SmartTag

◉ أعلنت سامسونج أيضا عن جهاز للتبتع الأشياء المفقودة تحت اسم جلاكسي SmartTag يشبه هذا متتبع البلوتوث من Tile وكذلك AirTags الخاص بأبل والمتوقع صدوره قريبا،  يسمح هذا الجهاز للمستخدمين بتحديد موقع العناصر المفقودة بسرعة مثل هاتفك، أو محفظتك، أو مفاتيحك، أو أي شيء تلصقه به.

◉ سيتم استخدام البلوتوث للعثور على الأشياء المفقودة، وسيأتي بزر واحد يمكن استخدامه لإرسال تنبيه، ولكن عليك التأكد قبلا من أنه متصل لاسلكيًا بهاتفك الذكي. سيساعد هذا أيضًا في العثور على جهازك في حالة ضياع مكانه والعكس حيث يمكنك استخدام هاتفك لتحديد موقع أي شيء أنت قمت بارفاق جهاز التتبع معه.

◉ مقاس هذا الجهاز هو 4×4 سم وسمكه حوالي سنتيمتر واحد. ومصنوع من البلاستيك مع شهادة IP53 لمقاومة الماء. وسيتوفر بأربعة خيارات للألوان، الأبيض والبني الفاتح والأسود والوردي.

◉ يتم تشغيل SmartTag بواسطة بطارية قابلة للاستبدال بسعة 220 مللي أمبير في الساعة، توفر 280 يومًا تقريبًا قبل أن تحتاج إلى استبدالها. يمكنك استخدام SmartTag مع أي هاتف ذكي من سلسلة جلاكسي يعمل على نظام أندرويد 8.

◉ جهاز التعقب سيكون متوفرا ابتداءً من 29 يناير بسعر يبدأ من 30 دولارًا للقطعة الواحدة، و قطعتين بـ 50 دولار، و 4 قطع بـ 85 دولارا.


ما رأيك في أجهزة سامسونج الجديدة؟ وإذا كنت تعلم ميزة أخرى تستحق ولم نذكرها أخبرنا بها في التعليقات أدناه

المصدر:

xda-developers

مقالات ذات صلة