أبل تعتذر لمطور بعد إزالة تطبيقه، وتطبيق الصحة يساعد على سجن رجل 16 عاما، وميزات خصوصية في أندرويد 12 مشابهة لنظام iOS 14، وجوجل Fi تبدأ في توسيع VPN لمستخدمي الآي-فون، وأجهزة ماك مصنوعة من العسل والفحم ومواد أخرى، وشاومي تكشف عن هاتف بتصميم جديد، وفرقة تقلد نغمات الآي-فون بأفواههم، وأخبار أخرى على الهامش…

أبل تعتذر لمطور، وتطبيق الصحة يسجن رجل 16 عاما، وميزات خصوصية في أندرويد 12 مشابهة لـ iOS 14، وماك من العسل وأخبار أخرى على الهامش.


تحديث جديد لجوجل كروم لإصلاح ثغرة Zero-Day

أصدرت جوجل تحديثا لمتصفحها كروم يتضمن إصلاحاً لثغرة يوم الصفر Zero-Day أو ما يسمى “بالهجوم دون انتظار” وهي من أخطر الثغرات على الاطلاق، وهي ثغرات صعبة الاكتشاف، ويمكن استخدامها لسنوات دون علم الجهة المخترقة التي تستغرق وقتا طويلا لاكتشاف المشكلة وحلها. ويقال إنه تم استخدامها لتعطيل البرنامج النوي الإيراني حيث تعتمد عليها أجهزة المخابرات خاصة الأمريكية.

وتضمنت بعض الهجمات استدراج الباحثين الأمنيين إلى مدونة حيث استغل المهاجمون المتصفح لتشغيل برامج ضارة على أنظمة الباحثين واستخدموا جوجل كروم لشن هذه الهجمات كما قالت بذلك مايكروسوفت. نتيجة لذلك، يُنصح جميع المستخدمين بتحديث متصفح جوجل كروم فوراً من خلال النقر على الثلاث نقاط في الزاوية العليا من المتصفح، ثم مساعدة، ثم حول Google Chrome، وسيتم تحديث المتصفح  إلى أحدث إصدار.


شاومي تكشف عن هاتف بتصميم جديد

أعلنت شركة شاومي عن هاتف بتصميم جديد يتميز بشاشة أطلقت عليها “الشلال” تنحني حول الجوانب الأربعة للجهاز، بزاوية 88 درجة ليس فقط على الجانبين الأيسر والأيمن فقط كما هو معتاد. الهاتف يأتي بدون منافذ أو أزرار. واستنادًا إلى المواد الترويجية، تُظهر زوايا الجهاز تأثير “الشلال” المتحرك بالإضافة إلى استجابات لمسية على تلك الجوانب.

قالت شاومي لموقع The Verge أن الجهاز موجود بالفعل ويتم استخدامه بواسطة موظفيها بالفعل وأنها تعد خطوة كبيرة للأمام في طريقة تقديم هواتف مستقبلة بلا منافذ وتحتل الشاشة فيها كامل الجهاز بالفعل.


تصور لأجهزة ماك مصنوعة من العسل والفحم ومواد أخرى

هانك باير هو مصمم يعمل في مجال النحت يقوم بتصميمات غريبة لأجهزة ومنتجات ذات قيمة عالية، ومنها تصميمات لجهاز الماك من قرص العسل.

وجهاز ماك من الفحم.

وماك آخر من الحجارة

للاطلاع على مزيد من التحف الفنية قم بزيارة هذا الرابط


يؤكد الأطباء على المخاطر المحتملة لتداخل آي-فون 12 مع أجهزة تنظيم ضربات القلب

أكد أطباء القلب الأمريكيون هذا الأسبوع تحذير أبل بإبقاء آي-فون 12 بعيدًا عن أجهزة القلب بسبب التداخل الكهرومغناطيسي. ولاختبار مدى الخطر، أجرى طبيب القلب جورجيت سينغ Gurjit Singh وزملاؤه في معهد هنري فورد للقلب والأوعية الدموية مؤخرًا مزيدًا من الاختبارات لمعرفة مدى تأثير منتجات أبل.

وفقًا للدكتور سينغ، يخضع أكثر من ثلاثمائة ألف شخص في الولايات المتحدة لعملية جراحية لزرع أحد هذه الأجهزة كل عام، وحوالي واحد من كل أربعة هواتف ذكية تم بيعها العام الماضي كان من نوع ‌آي-فون 12‌. وقام الدكتور سينغ وزملاؤه بتمرير آي-فون 12 برو  على صدر مريض، وعلى الفور كانت النتائج صادمة فقد تم تعطيل جهاز إزالة رجفان القلب، وعندما أبعد الهاتف عن صدر المريض، عاد جهاز إزالة رجفان القلب على الفور إلى وظيفته الطبيعية. وهذا الأمر خطير جدا على هؤلاء المرضى في الوقت الحالي، ويجب اتخاذ الحذر والحيطة تجاه وضع هذه الأجهزة بالقرب من صدر المريض.


إعداد جديد يتيح لـ Siri تحديد مشغل الموسيقى الافتراضي

أصدرت أبل الأسبوع الماضي إصدارات تجريبية من تحديثات iOS 14.5 و iPadOS 14.5 القادمة للمطورين ومختبري الإصدارات التجريبية العامة، ومن بين عدد من الميزات الجديدة، أضافت أبل القدرة على تعيين خدمة دفق الموسيقى الافتراضية عند استخدام Siri لتشغيل الأغاني. وفي المرة الأولى التي تطلب فيها من ‌Siri تشغيل أغنية في iOS 14.5، سيتم منحك الاختيار من قائمة تطبيقات بث الموسيقى التابعة لجهات خارجية بالإضافة إلى موسيقى أبل. وبعد ذلك لا يشترط منك تحديد المشغل عندما تطلب من سيري تشغيل أي ملف صوتي.


مكافحة الاحتكار تحذر أبل بشأن عدم عدالة التتبع

وسط تغييرات الخصوصية المخطط لها من أبل والتي ستتطلب من مطوري التطبيقات طلب الإذن قبل تتبع المستخدمين، حذرت نائب المفوضية الأوروبية أبل من أنه يجب عليها معاملة جميع التطبيقات على قدم المساواة، بما في ذلك التطبيقات الخاصة بها. وإن لم تفعل فقد يؤدي ذلك  إلى مشكلات تتعلق بمكافحة الاحتكار. وقد ادعت شركة فيسبوك صراحة، أن خطط أبل غير تنافسية لأن تطبيقات أبل الخاصة معفاة من القواعد. وأوضحت أبل أنها ستلغي اشتراك أي مطور  لم يلتزم بهذا الأمر، بما في ذلك أبل. سيتم فرض شفافية التتبع عند إصدار تحديث iOS 14.5 و iPadOS 14.5.


تطبيق NHS COVID-19 يعلن عن عزل 1.7 مليون مستخدم

قام تطبيق NHS COVID-19، لتتبع جهات الاتصال الذي أنشأته حكومة المملكة المتحدة، بتنبيه أكثر  1.7 مليون منذ سبتمبر الماضي وهم مجموع مستخدمي التطبيق بالعزل بعد اتصال وثيق بشخص مازالت نتيجة الاختبارات الخاصة به إيجابية وأنه ما زال مصابا بفيروس كورونا.


جوجل Fi تبدأ في توسيع VPN ليشمل مستخدمي الآي-فون

أعلنت جوجل أنها ستوسع خدمة VPN المضمنة في جوجل Fi لتشمل الآي-فون اعتبارًا من هذا الربيع، مما يوفر لمستخدمي iOS خيارًا آخر للتأكد من أن اتصالهم آمن وخاص على شبكة خلوية أو شبكة Wi-Fi. قالت جوجل أيضًا إن VPN متاح كإصدار تجريبي لمستخدمي الأندرويد. باستخدام VPN، يمكن للمستخدمين البث والتصفح والتحميل على اتصال خاص مشفر، وهو أمر مهم بشكل خاص لشبكات Wi-Fi العامة غير الآمنة. تمنع شبكات VPN أيضًا مواقع الويب من تتبع موقع المستخدم عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص به.


آي-فون 12 ميني يمثل 5٪ فقط من المبيعات في النصف الأول من شهر يناير

يشير Counterpoint Research نقلا عن رويترز، أن آي-فون 12 ميني يمثل 5 ٪ فقط من مبيعات سلسلة آي-فون 2020 بأكملها في النصف الأول من شهر يناير في الولايات المتحدة. يشير التقرير  إلى أن الهواتف التي يزيد حجمها عن 6 بوصات مثل ‌آي-فون 12‌ و 12 برو و 12 برو ماكس تفوقت على النموذج الأصغر ميني مقاس 5.4 بوصة في بداية هذا العام. من المتوقع أن تكون المبيعات المنخفضة نسبيًا لـ 12 ميني بسبب صغر حجم الشاشة مقارنة بما حوله من شاشات كبيرة يفضلها معظم المستخدمون. وضعف الطلب هذا قد يؤدي إلى خفض الإنتاج بالكامل في الربع الثاني من عام 2021.

أعلنت شركة أبل الشهر الماضي عن أرباحها الفصلية لأول مرة بعد إطلاق ‌آي-فون 12‌ في أكتوبر. بينما لم تكشف شركة أبل عن أرقام مبيعات محددة لكل طراز من الطرازات في التشكيلة، فقد أبلغت عن عائدات بقيمة 65.60 مليار دولار لقطاع الآي-فون وحده.


لقطات مسربة تكشف عن ميزات خصوصية مشابهة لنظام iOS 14 تأتي إلى أندرويد 12

من المتوقع أن تكشف جوجل عن أندرويد 12، في غضون أسابيع قليلة. وشارك مطورو XDA “لتطوير برمجيات الهواتف المحمولة” بعض لقطات شاشة مسربة توضح أوجه التشابه بين iOS 14 وبين أندرويد 12 القادم. حيث أضافت أبل نقطة صغيرة في شريط الحالة لإعلامك بما إذا تم تنشيط الميكروفون أو الكاميرا، وفي أندرويد 12، يبدو أن لدى جوجل خيارًا مشابهًا. عندما تكون الكاميرا أو الميكروفون قيد الاستخدام يوجد شريط أخضر أيضا أعلى واجهة النظام. ويبدوا أن أبل لم تنزعج من الأمر، حيث قال مسؤولون تنفيذيون في أبل عدة مرات أنه عندما يتعلق الأمر بحماية الخصوصية، فإنه شيء يسعدها أن ترى المنافسين يقلدونها.


بيانات تطبيق الصحة تساعد على سجن رجل بسبب وفاة زوجته

كما أوضحت صحيفة برمنغهام نيوز، أنه تم العثور على السيدة كات وست، زوجة المدعو جيف ويست، ميتة في يناير 2018 بعد تعرضها لضربة في الرأس. ادعى جيف ويست أنها كانت ثملة وسقطت بينما كان هو نائمًا في السرير، لكن تطبيق الصحة على الآي-فون الخاص به بين للشرطة خلاف ذلك.

وقال ويست للمحققين إنه نام حوالي الساعة 10:30 مساءً. وظل في السرير حتى 5:15 صباحًا، لكن تطبيق الصحة الخاص به أظهر أنه قطع 18 خطوة إجمالاً من الساعة 11:03 مساءً. حتى الساعة 11:10 مساءً، وهي حقيقة تتعارض مع ادعاءاته. أظهرت بيانات من الآي-فون من كات ويست أنها توقفت عن الحركة بعد الساعة 10:54 مساءً، وهو ما يتوافق مع الوقت الذي ادعى فيه جيف ويست أنه كان نائما.

كما تم العثور على بصمات ويست في الجزء السفلي من الزجاجة التي استخدمت لضرب زوجته في رأسها. وذكر المدعون أن جيف قتل زوجته بعد مشادة كلامية حول مجال عملها ثم سرد هذه القصة ليبرئ ساحته ولكنه أدين الآن بتهمة القتل غير العمد وحكم عليه بالسجن 16 عامًا.


أبل تعمل مع TSMC لانتاج شاشات Micro OLED لنظارات AR القادمة

أبرمت أبل شراكة مع TSMC التايوانية لتطوير شاشات OLED فائقة التطور في منشأة سرية في تايوان. سيتم استخدام شاشات OLED الصغيرة في أجهزة الواقع المعزز القادمة.

يقال إن التطوير على شاشات OLED الصغيرة في مرحلة الإنتاج التجريبي وسيستغرق الأمر عدة سنوات قبل أن تكون أبل و TSMC جاهزين للإنتاج الضخم والتي يُشاع أن يتم إطلاقها في وقت ما في عام 2023. الشاشات يُقال أن حجمها أقل من بوصة واحدة، وهذا تبرع فيه شركة TSMC.


أبل تعتذر لمطور بعد إزالة تطبيقه بشكل خاطئ من متجر التطبيقات

اعتذرت شركة أبل لمطور تطبيق يهدف إلى الترويج للغة Sm’algyax بعد اتهامه زوراً بارتكاب أفعال غير شريفة واحتيالية، ونتيجة لذلك، تمت إزالة التطبيق من متجر التطبيقات. ولغة Sm’algyax هي لهجة من اللغة تسيمشيان التي يتحدث بها في شمال غرب كولومبيا البريطانية وجنوب شرق ألاسكا. تعني كلمة Sm’algyax حرفيًا “لغة حقيقية أو حقيقية”.


أخبار متفرقة

◉ وفقًا لسناب شات، إن أي تغييرات تطرأ على نظام التشغيل iOS بشأن الخصوصية عادةً ما تكون مدمرة وتقدم نتائج غير مؤكدة، وقد تشكل خطرًا على طلب المعلن. وأضافت الشركة أنه من غير الواضح كيف يمكن أن يؤثر ذلك على الأعمال على المدى الطويل.

◉ شاركت مجموعة الكابيلا الكورية الجنوبية MayTree مقطع فيديو حيث قاموا بتقليد العديد من نغمات الرنين الأكثر شيوعًا والأصوات المتوفرة على الآي-فون بأفواههم، يمكنك مشاهدة الفيديو.

◉ تمت الموافقة على إشعارات عدم انتظام ضربات القلب من ساعة أبل في أستراليا، إلا أن الموافقة النهائية لم تعتمد طبيا بعد.

◉ زادت أبل من استخدام سفن الشحن والطائرات الخاصة لتقليل تأخير الشحن وسط وباء كرونا.

◉ قامت أدوبي بتحديث تطبيقات Photoshop و Illustrator و Fresco Creative Cloud لتقديم ميزة “Invite to Edit” الجديدة التي تسمح بالتحرير غير المتزامن بين المتعاونين على جميع الأجهزة بما في ذلك سطح المكتب و الآي-باد و الآي-فون.

◉ تختبر Spotify الآن ميزة كلمات الأغاني الحية في الولايات المتحدة، لذلك سيرى بعض مستخدمين خيارًا لعرض كلمات الأغاني التي تمت مزامنتها مع الموسيقى التي يستمعون إليها على جهاز iOS.

◉ أصدرت أبل تحديث macOS Big Sur 11.2.1 لعلاج مشكلة عدم الشحن في بعض طرز MacBook Pro لعامي 2016 و 2017 ولإصلاح ثغرة أمنية، وهو التحديث الثالث لنظام التشغيل ‌macOS Big Sur‌ الذي تم إطلاقه في نوفمبر.

◉ شارك تويتر نتائج أرباحه للربع الرابع وقدم بعض التفاصيل حول النفقات والإيرادات المتوقعة في عام 2021. ويعتقد تويتر أن متطلبات شفافية تتبع التطبيقات من أبل سيكون لها “تأثير متواضع” على الإيرادات.

◉ يضيف الإصدار التجريبي من iOS 14.5،ميزة جديدة لخرائط أبل تتيح لك الإبلاغ عن الحوادث والمخاطر التي تراها على الطريق.

◉ تعمل صورة داخل صورة لموقع يوتيوب مرة أخرى في الإصدار التجريبي 14.5 من نظام التشغيل iOS.

◉ رفض قاضٍ بشمال كاليفورنيا اليوم دعوى قضائية جماعية اتهمت شركة أبل بالتسجيل “غير القانوني والمتعمد” لاتصالات Siri السرية دون موافقة المستخدم.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |

مقالات ذات صلة