لا شك أن أهم ما يميز نظام iOS هو الدعم بالتحديثات المتعاقبة لأجهزته وهذا ما يحببنا فيه ناهيك عن النظام وقوته وجودته العالية، وإن كنا ندفع مقابل هذا أقصد غلاء سعر الآي-فون فإن للنظام فيه حظ وافر. فما من تحديث جيد إلا ونغوص فيه بحثاً عن المميزات والتغييرات الجديدة، ومنها التحديث الأخير فقد زودته أبل بما لا يقل عن عشر اضافات جديدة مررنا عليها مرور الكرام في مقال الإعلان عن تحديث iOS 14.4 ونذكرها هنا بشيء من التفصيل.

10 ميزات وتغييرات جديدة في تحديث iOS 14.4


وجه جديد  لساعة أبل

هذه الميزة لم يتم التلميح إليها في الإصدارات التجريبية لتحديث 14.4 بأكملها. حيث تصدر أبل اصدارات محدودة للساعة تحت اسم Black Unity ضمن الاصدار السادس، متاحة بدءًا من فبراير، وحزام جديد أيضًا في نفس التاريخ، و وجه ساعة مخصص احتفالا بتاريخ السود وثقافتهم.

لا تحتاج إلى شراء ساعة أبل Unity للحصول على وجه الساعة، لكنك تحتاج إلى تحديث watchOS 7.3 على ساعتك و iOS 14.4 على الآي-فون المتصل. وفقًا لشركة أبل، ينشيء وجه ساعة Unity نمطًا من الأشكال غير المنتظمة التي تتغير ديناميكيًا بمرور الوقت.


دعم رموز QR الأصغر في الكاميرا

دعمت أبل ميزة مسح رموز QR باستخدام تطبيق الكاميرا منذ iOS 11. وفي تحديث iOS 14.4، أدخلت تحسينات عليها حيث يمكنك الآن مسح رموز QR الصغيرة. لا تحدد الشركة مدى صغر رموز QR هذه التي يمكن مسحها، ولكن التوسيع المتزايد لهذه الميزة أمر جيد.

اعتقدنا في البداية أن كلمة “أصغر” تعني أن رموز QR الصغيرة تم دعمها أخيرًا، لكن للأسف يبدو أن هذا ليس المقصود تماما على اطلاق اللفظ، وهذا يعني أنه يمكنك مسح رموز QR العادية من مسافة أبعد بالاضافة إلى مسح رموز QR العادية الأصغر حجمًا قليلا. ويمكن تنفيذ هذا فقط من خلال تطبيق الكاميرا، حيث يمكن لزر “Code Scanner” في مركز التحكم، المعروف سابقًا باسم “QR Code Reader و Scan QR Code تحديد وقراءة رموز QR الأصغر أو الأبعد.

يمكنك أن تتخيل أن هذه الميزة توسع إمكانيات رموز QR في العالم. يمكن للشركات استخدام هذه الرموز بطرق أكثر دقة، وتصغيرها ووضعها في مساحات أقل.


عرض نوع الجهاز لأجهزة البلوتوث

تعد ميزة “مستويات صوت سماعة الرأس” أو Headphone Audio Levels الخاصة بالآي-فون طريقة رائعة للتأكد من أن الصوتيات التي تشغلها لا تضر بسمعك. إذا تجاوز الاستماع الخاص بك حدًا آمنًا، يرسل لك نظام iOS إشعارًا ينصحك بخفض مستوى الصوت.

كل هذا جيد عندما تستمع باستخدام سماعات الرأس، لكن عند الاستماع من خلال مكبرات صوت الـ Bluetooth في سيارتك. يعتقد الآي-فون أن سيارتك عبارة عن زوج من سماعات الرأس وأن مستوى الصوت مرتفع للغاية، مما يرسل إشعارات ليست ذات صلة.

وهذا هو بالضبط ما تهدف إليه ميزة “نوع الجهاز” في iOS 14.4 إلى تجنبه. تتيح لك الميزة الجديدة تحديد ما إذا كان جهاز الـ Bluetooth هو سماعات سيارة Car Stereo أو سماعات رأس Headphone أو سماعات أذن Hearing Aid أو سماعات Speaker أو أي شيء آخر من هذا القبيل. بهذه الطريقة، يعرف الآي-فون متى تكون مستويات الاستماع لديك بالتأكيد عالية جدًا ومتى تكون مناسبة بالفعل. يمكنك العثور على هذه الخيارات في الاعدادات – Bluetooth – نوع الجهاز.


قد تطلب التطبيقات الآن تعقبك

بدءًا من تحديث iOS 14، ربما لاحظت ميزة تسمى “السماح للتطبيقات بطلب التتبع” Allow Apps to Request to Track على الآي-فون. الفكرة هي أن يطلب مطورو التطبيقات إذنك لتتبعك عبر التطبيقات والمواقع الأخرى. يؤدي إيقاف تشغيل الميزة إلى منعهم من السؤال في كل مرة.

سيؤدي استمرار تعطيل هذا الخيار إلى منع العديد من التطبيقات من تتبع نشاط الآي-فون الخاص بك بالتأكيد. ولكن، وفقًا لشركة أبل، قد تستمر بعض التطبيقات في تتبعك، حتى إذا لم تسمح لها بطلب الإذن أولاً.

لم تطلب أبل من التطبيقات طلب إذن لتتبعك حتى الآن. سيكون هذا المطلب جزءًا من تحديث iOS 14.5، ويبدو أن على مطوري التطبيقات تحديث هذه القواعد الجديدة مبكرًا إذا أرادوا ذلك. لقد رأينا بالفعل تطبيقات تفعل ذلك. على الرغم من أنك لن ترى العديد من التطبيقات التي تطلب تتبعك في هذا التحديث، فستظل بحاجة إلى إيقاف تشغيل هذا الإعداد إذا كنت تريد تجنب هذه النوافذ المنبثقة تمامًا من خلال الاعدادات – الخصوصية – التتبع، سترى قائمة بجميع التطبيقات التي منحتها أو رفضت أذونات التتبع الخاصة بها، ويمكنك تبديل هذه التطبيقات وإيقاف تشغيلها حسب الحاجة. ثم قم بتعطيل خيار “السماح للتطبيقات بطلب التتبع” Allow Apps to Request to Track.


سماعات AirPods Max تدعم “يا Siri”

إذا كان لديك سماعات AirPods Max وترتديها، فيمكنك الآن قول “يا Siri”. إنه أمر جيد، وكذلك كل من سماعات AirPods 2 و AirPods Pro تتمتعان بهذه الإمكانية.


التوافق بين سماعات هوم بود ميني وآي-فون U1

بفضل شريحة U1 في كل من سماعات HomePod mini وبعض طرز الآي-فون، ينتج عن الجمع بين الاثنين بعض التأثيرات الرائعة. أثناء قيامك بتحريك الآي-فون المزود بتقنية U1 بالقرب من HomePod mini النشطة، ستشعر بردود فعل لمسية تزداد قوة. بمجرد دخولك إلى نطاق المشاركة، سترى إشعار في الجزء العلوي من الشاشة. اضغط عليه لتكشف عن نافذة منبثقة كاملة مع خيارات التشغيل والأعمال الأخرى للألبوم للموسيقى الذي يتم تشغيله.


الاشعار عندما تكون كاميرات آي-فون 12 غير أصلية

لا تحب أبل الأجزاء غير التابعة لها في أجهزة الآي-فون، وهذا ينعكس في iOS 14.4. سيعلمك التحديث الجديد إذا اكتشف النظام أجزاء كاميرا غير أصلية في آي-فون 12 أو 12 ميني أو 12 برو أو 12 برو ماكس.

هذا شيء جيد. إذا أصلحت كاميرات الآي-فون الخاص بك وتلقيت هذا الإشعار بعد ذلك، فستعرف أن محل الإصلاح لا يستخدم قطع غيار أصلية من أبل، هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى، يبدو أن أبل تحارب محلات الإصلاح الصغيرة هذا غير النظر إلى صعوبة هذا في بعض المناطق التي لا تتوفر فيها قطع أبل الأصلية، أو حتى لغلاء سعرها.


تصحيح ثغرة أمنية في نواة نظام iOS 14

يعمل تحديث iOS 14.4 الأخير على تصحيح ثغرة أمنية في الـ kernel أو النواة قلب النظام التي تتحكم في الوصل بين عتاد الجهاز وبرمجياته، قد تسمح للتطبيقات بتجاوز الصلاحيات المحددة لها. تذكر الشركة في تقريرها الأمني ​​لنظام iOS 14.4 أن الجهات التي استغلت هذه الثغرة ربما تكون قد استفادت بالفعل من هذه الثغرة الأمنية ولم تذكر أي تفاصيل أكثر من ذلك.


تصحيحات لثغرتين من ثغرات أمان WebKit

بالإضافة إلى تصحيح الـ kernel، يقوم iOS 14.4 أيضًا بتصحيح ثغرتين من ثغرات WebKit الأمنية، مما قد يسمح لمهاجم بعيد بالتسبب في تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية. تمامًا كما هو الحال مع ثغرة kernel، تقول أبل إن نقاط ضعف WebKit ربما تم استغلالها أيضًا والاستفادة منها ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وللعلم بالشيء، فإن WebKit هو محرك متصفح تم تطويره بواسطة أبل يستخدم بشكل أساسي في متصفح Safari، ويعرض صفحات الويب التي تحتوي على تعليمات برمجية Javascript و HTML و XML ويوفر التمثيل المرئي، كما يدير Webkit أيضًا تاريخ الصفحات التي تمت زيارتها مؤخرًا. ويوجد في المتصفحات الشهيرة مثل Google Chrome واوبرا.


إصلاحات مهمة لبعض المشكلات المزعجة

وفقًا لملاحظات الإصدار، فإن تحديث iOS 14.4 يصحح ستة أخطاء موجودة في الإصدارات السابقة من iOS. ومن الجيد أنه تم حلها، وذكرناها اجمالا في مقال الاعلان عن التحديث ونذكر بها:

  • احتمال ظهور عيوب تصويرية في صور HDR الملتقطة باستخدام الآيفون 12 برو
  • احتمال ألا تعرض أداة اللياقة بيانات النشاط المحدّثة
  • احتمال تأخر الكتابة وعدم ظهور اقتراحات الكلمات في لوحة المفاتيح
  • احتمال عدم ظهور لوحة المفاتيح باللغة الصحيحة في تطبيق الرسائل
  • احتمال أن يؤدي تمكين التحكم بالتبديل في تسهيلات الاستخدام إلى منع الرد على المكالمات الهاتفية من شاشة القفل.
ما رأيك في هذه التحديثات الجديدة؟ وهل واجهت مشاكل بعد الحديث؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة