مالذي يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع عبارة ” “One more thing؟ معظم قراء الموقع سيقولون أنها العبارة الخاصة بمؤسس أبل ستيف جوبز والتي كان يحب أن يستخدمها عند الإعلان عن منتجات جديدة قبل نهاية مؤتمر أبل، هذا ما تتخيله لكن العبارة الخاصة برمز أبل لم تستطع الشركة أن تمنع الآخرين من استخدامها أو تسجيلها حتى باسمها.

أبل تخسر معركة قضائية لاحتكار عبارة ستيف جوبز الشهيرة One more thing


ما القصة

swatch

جميعنا نتذكر بالطبع عبارة ستيف جوبز الشهيرة One more thing “هناك شيئ آخر” والتي لطالما انتظرها الحضور للإعلان عن منتج جديد ومهم، قامت شركة الساعات السويسرية سواتش بمحاولة تسجيل عبارة مؤسس أبل ستيف جوبز باسمها فقط لكي تُثير غضب شركة أبل حيث نشأت عداوة منذ سنوات بين الشركتين ولهذا تريد العلامة السويسرية إثارة غضب الشركة الأمريكية ويبدو أنها نجحت بالفعل.


سر العداوة

بدأت العداوة بين الشركتين في عام 2015 عندما منعت شركة الساعات السويسرية سواتش شركة أبل من تسجيل ساعتها الذكية باسم iWatch.

بعدها حاولت أبل الانتقام ورفعت دعوى قضائية ضد سواتش لإستخدامها شعار Tick different عندما حاولت الترويج لساعتها الجديد لكن المحكمة رفضت دعوى أبل بعدما أشارت سواتش إلى أن العبارة مستوحاة من حملة قديمة لديها وليست منسوخة من عبارة أبل Think Different.

وعندما حاولت سواتش تسجيل عبارة ستيف جوبز “هناك شيئا آخر” باسمها، شعرت أبل أن العلامة السويسرية تسخر منها ولهذا رفع صانع الآي-فون قضية جديدة ضدها إلا أن القاضي رأي أن أبل لا يمكنها منع سواتش من استخدام تلك العبارة على الرغم من أنه أقر بأن محاولة تسجيلها ما هي إلا خطوة لمضايقة الشركة الأمريكية فقط.


ليست عبارة ستيف فقط

وأوضح القاضي أن العبارة التي ترغب أبل في تسجيلها ومنع الآخرين من استخدامها ظهرت في السبعينات من خلال المسلسل التلفزيوني المحقق كولومبو والذي كان يرتدي معطف واق من المطر ويحب السيجار وكان يستخدم تلك العبارة بعدما يُنهي مقابلة مع المشتبه به ثم يستدير ويقول له “هناك شيء آخر” وتكون تلك لحظة الإيقاع بالمذنب.

هل شاهدت المحقق كولومبو من قبل؟ وهل تتذكر عبارته التي تشبه عبارة ستيف جوبز، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

bloomberg

مقالات ذات صلة