قامت شركة أبل بمقاضاة موظف سابق عمل لديها لفترة وقالت في الدعوى القضائية أن هذا الموظف باع وأفشى أسرار تجارية وتفاصيل عن منتجات أبل التي لم يتم الإعلان عنها بعد.

أبل تُقاضي موظفي سابق لديها باع أسرارها لتحقيق مكاسب شخصية


ما القصة

Apple

اتهمت شركة أبل شخص يدعى سايمون لانكستر وكان مهندس تصميم المنتجات بالشركة بأنه باع أسرارها لمراسل إعلامي لم يتم ذكر اسمه من أجل تحقيق بعض الدعاية لمشروعه التالي الذي يهدف للبدء به بعد مغادرة الشركة.

وكان لانكستر قد بدأ التواصل مع المراسل في عام 2018 للتحدث حول إمكانية الحصول على معلومات، ثم أمضى الإثنان العام التالي في التواصل وبحسب ما ورد، اتصل لانكستر بمراسله في ربيع 2019 وطلب منه التحقيق في شائعات حول أحد منتجات أبل التي قد تعمل على احداث مشكلة لشركته الجديدة.

وتقول دعوى أبل أيضا أن لانكستر تباهى أمام جهة خارجية بعد فترة وجيزة من تلك المحادثة وأشار إلى أن هناك جهة إعلامية سوف تكتب قصة عن شركته الناشئة إذا تمكنت من الحصول على تمويل بقيمة مليون دولار.

وفي أكتوبر من عام 2019، أبلغ لانكستر المراسل أنه كان يخطط لمغادرة أبل وقدم له معلومات سرية عن منتجات الشركة وسأله عما إذا كان يرغب في كتابة قصة حول مصمم أبل المخضرم الذي أمضى حوالي 12 عاما في أبل وقرر المغادرة لتأسيس شركته الرائعة، وتزعم الدعوى أن المراسل طلب من لانكستر الحصول على معلومات إضافة حول مشروع غير معلن تشير إليه شركة أبل باسم المشروع إكس.

وفي أكتوبر من نفس العام، قدم لانكستر اخطاراً بالاستقالة للشركة ولكنه كان على تواصل بالمراسل الذي طلب منهم في اليوم التالي جلب وثائق محددة قبل مغادرته وزعمت أبل أن لانكستر حضر اجتماعاً حول المشروع إكس بعد تقديم إشعار استقالته وبالرغم من تلقيه تعليمات بعدم الحضور، إلا أنه حضر من أجل الحصول على المزيد من المعلومات وتوصيلها للمراسل.

بالإضافة إلى إفشاء معلومات حول بعض منتجات الشركة ومشروع إكس الغير معلن في محاولة للترويج لشركته الجديدة، قالت أبل أن لانكستر استخدام بيانات اعتماده الخاصة لدى الشركة من أجل تنزيل معلومات سرية  حتى انتهاء عمله في منتصف ليل الأول من نوفمبر 2019.

ووفقا لأبل، قام لانكستر بتسجيل الدخول من موقع خارجي في الساعة 10:24 مساءً في ذلك اليوم-وهذه المرة للحصول على المواد التي من المقرر أن تساعد صاحب العمل الجديد.


رد أبل

Apple CEO Tim Cook

يعمل عشرات الآلاف من موظفي الشركة بلا كلل يومياً على منتجات وخدمات وميزات جديدة، على أمل إسعاد عملائنا وتمكينهم من تغيير العالم، لكن سرقة الأفكار وإفشاء المعلومات السرية يقوض جهود موظفيها ويضر بمصلحة الشركة وعملائها، ولأن الشركة تأخذ على محمل الجد السرقة المتعمدة ومع انتهاك سياسات وأخلاقيات الشركة قالت أبل أنها سوف كل ما في وسعها لحماية الابتكارات العزيزة عليها.

أخيرا، بدأ لانكستر عمله في أبل في عام 2008 وأمضى حوالي 11 عاما داخل جدران الشركة وبدء كمهندس مواد متقدمة ثم مهندس تصميم منتجات كما عمل على جهاز ماك بوك برو مقاس 13 و 15 بوصة ومنتجات أخرى لم يتم طرحها بعد وفي 2019، قرر الرحيل ليتولى منصب رئيس المنتجات الاستهلاكية في Arris Composites وهي شركة متخصصة لتصميم المواد.

ما رأيك في قصة خيانة لانكستر لأبل من أجل انشاء شركته الناشئة؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

theverge

مقالات ذات صلة