اشتكى بعض المستخدمين من مشكلة خطيرة أثرت بشكل سيء على الآي-فون الخاص بهم، فقد فقدت بعض طرز آي-فون 12 اللون من هيكلها المصنوع من الألومنيوم، وفقًا لتقرير جديد صادر عن  موقع Svetapple.sk، والذي يتضمن صورًا لآي-فون 12 أحمر اللون قد بدأ يفقد الطلاء بطريقة مزرية لم نعهدها على أجهزة أبل، فقد اتضح من المعاينة أنه قد تم رشه بألوان قد يعتريها التغيير في أي وقت. ما السبب في ذلك؟ وكيف أحمي نفسي من مثل تلك المشكلة؟


تقول القصة، أنه في نوفمبر 2020، تم شراء آي-فون 12 أحمر اللون لمكتب التحرير الخاص بهم، ويستخدم هذا الآي-فون بشكل أساسي لأغراض العمل فقط. ووفقا للتقرير كان يتم وضع هذا الآي-فون في غطاء “جراب” شفاف منذ اليوم الأول ولم يتم استخدامه في أي بيئة تحتوي على أي مواد تؤثر عليه.

ومع ذلك، ظهر عيب تجميلي مزعج للغاية، فقد بدأ اللون الأحمر في التلاشي بشكل واضح من أحد جوانب الآي-فون 12‌، المفروض أنه حديث الصنع، بالقرب من زر الطاقة متحولا إلى اللون البرتقالي. وهذا من وجهة نظرنا ناتج عن معالجة سطحية سيئة من قبل أبل وغير متقنة الأمر الذي أدى لهذا الشكل غير الجيد الذي لا يليق بتلك الأجهزة العريقة.

لا نعرف حقًا هل نحن المسؤولون عن هذا الضرر أم لا، وهل الغطاء هو السبب، لا ندري، وكل ما نعلمه أنه تم استخدام الهاتف بطريقة طبيعية تمامًا مثل سابقه آي-فون XR الذي كان بحوزتنا، حيث لم يظهر شيء من هذا القبيل. لهذا السبب قررنا إجراء القليل من البحث عن تلك المشكلة، ووجدنا أننا للأسف لسنا أول وربما لسنا آخر من يواجه هذه الظاهرة الغريبة.


نفس المشكلة ظهرت على آي-فون 11 و SE 2 وغيرهم

هناك العديد من المنشورات في منتدى مناقشة أبل التي تسلط الضوء على نفس المشكلة. على الرغم من أن هذا لا ينطبق على آي-فون 12، فقد واجهه مستخدمي آي-فون 11 أو آي-فون SE الجيل الثاني، مشاكل مشابهة مع ألوان مثل الأخضر والأسود خاصة من الحواف وهذه الأجهزة كانت في أغطية شفافة أيضا. إلا أن التقارير ركزت على اللون الأحمر لأن مشاكلة كانت أكثر من أي لون آخر خاصة في آي-فون 12، فقد لوحظ التلاشي بشكل أقل في طرز آي-فون 11  في ألوانه المختلفة.


أسباب تلاشي ألوان الآي-فون

◉ في بعض الحالات، كانت الأجهزة موضوعة في أغطية، وفي حالات أخرى حدث الضرر بدون أغطية. لكن لا يمكن استبعاد التفاعل الكيميائي مع سطح السيليكون للغطاء الأصلي من أبل، لكن لا يوجد تفسير أكثر من ذلك حول ماهية هذا التفاعل.

◉ ووفقًا لبعض التحليلات، يمكن أن يتلاشى طلاء الألمنيوم تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية واللون الأحمر حساس جدًا لهذا الأمر، وقد تمكنت من الجهاز بسبب غطاءه الشفاف.

في الحالة التي معنا، هناك لغز صغير لماذا ظهر التلاشي في إحدى الزوايا الأربع ولم يظهر في أي مكان آخر؟ كذلك لم يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، ودائما ما يكون في وضع السكون لأوقات طويلة ولا نستخدمه إلا إذا احتاجوه للعمل؟


رد أبل

آبل لا تقبل هذه الشكوى وترد على حالات مشابهة بأن هذا مجرد عيب تجميلي ليس له تأثير على وظائف الجهاز واستخداماته.

حقيقة وجود ألوان باهتة أو تتلاشى على الآي-فون أمر قد صدم هؤلاء المستخدمين تجاه أبل لأن  بعض هذه الأجهزة لم يتجاوز عمرها  4 أشهر وبالطبع لا يقبل أحد استخدام جهاز غالي الثمن “900 دولار تقريبا” بهذا الشكل.

هناك عدد محدود من التقارير حول تلاشي الألوان، ولكن يبدو أن هذه مشكلة استمرت لسنوات نظرًا لوجود شكاوى حول آي-فون XR أيضًا. بصرف النظر عن صور ‌آي-فون 12‌ التي تمت مشاركتها بواسطة موقع Svetapple.sk، لم نر تقارير مماثلة حول فقدان اللون على أجهزة آي-فون 12‌ أخرى، وقد يكون هذا عيبًا في التصنيع غير منتشر.

ومن وجهة نظرنا يبدو انها مشكلة نادرة لكن عليك شراء غطاء مناسب ليس محكما بشدة على الآي-فون، كذلك لا تعرضه كثيرا لأشعة الشمس، والأمر الأشد خطورة من كل هذا احذر من أن ترشه بالكحول أو الكلور أو أي معقمات قد تضر بالمستشعرات والشاشة فضلا عن الألوان، يكفيك قطعة من القماش مبلله بالماء.

هل واجهت مشكلة تلاشي الألوان على أجهزة الآي-فون قبل ذلك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

svetapple.sk

مقالات ذات صلة