يختار الكثير منا استخدام الآي-فون بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى التابعة أبل بسبب حرص الشركة على خصوصية المستخدم وأمانه وتطوير ذلك باستمرار. وهذا ما تفعله في كل تحديث جديد فلا تفتأ تستحدث ميزات جديدة بالإضافة إلى سد الثغرات وترقيعها دورياً، وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من الخصوصية، فانتظر تحديث iOS 14.5 المتوقع صدوره هذا الأسبوع والذي يضيف أدوات جديدة لحماية بياناتنا أثناء تصفح الويب والمزيد من التحكم في البيانات التي تجمعها التطبيقات المثبتة على أجهزتنا.


يحمي آخر تحديث من أبل خصوصيتك وأمانك من التطبيقات، والمواقع، والخدمات، والمعلنين، وغير ذلك، ولكن هناك ما هو أكثر في تحديث iOS 14.5. في المجمل، يضيف ما يقرب من 50 ميزة وتغييرًا جديدًا، بما في ذلك أكثر من 200 رمز إيموجي جديد، وتحديثات لخرائط أبل، و وتحديثات لموسيقى أبل، والتذكيرات، وتحسينات لسيري. وإذا كنت لا تريد أن يفوتك شيء من هذه الميزات وآلية عملها، فتابعنا باستمرار وشغل الاشعارات حتى نوافيك بكل جديد.

التحكم في كيفية تتبع التطبيقات لنشاط الآي-فون الخاص بك

إذا كنت تتصفح الإعدادات في الإصدارات السابقة من iOS، فربما تكون قد شاهدت ميزة تسمى “السماح للتطبيقات بطلب التتبع”.

يتحكم هذا الخيار فيما إذا كان يمكن للتطبيقات طلب الإذن لتتبع نشاط iOS الخاص بك عبر التطبيقات والمواقع الأخرى. ومع ذلك، لم يكن ذلك فعالًا بشكل كامل، لأن أبل لم تطالب التطبيقات لتسأل بعد، مع iOS 14.5، يتغير ذلك كله.

هذه الميزة هي واحدة من الميزات البارزة في iOS 14.5، ربما شاهدت نافذة أو اثنين من بعض التطبيقات حول هذا الموضوع. لكن يأتي التحديث كموعد نهائي للمطورين لإضافة الطلب إلى تطبيقاتهم، لذا استعد لرؤية العديد من هذه النوافذ المنبثقة بعد تحديث الآي-فون الخاص بك. إذا كنت ترغب في تجنب تلك النوافذ المنبثقة، ومن ثم منع العديد من هذه التطبيقات من تتبعك في المقام الأول، فهناك مفتاح بسيط يمكنك تفعيله أو تعطيله كما في الصورة في أعلى.


تعطيل قياس النقرات الخاصة في سفاري

مع iOS 14.5، طبقت أبل ميزة جديدة لخصوصية الويب لسفاري تسمى “قياس النقرات الخاصة” أو “Private Click Measurement” واختصارها PCM، والتي تتيح للمواقع والمعلنين قياس نقرات الإعلانات عبر مواقع الويب ومن تطبيقات iOS إلى مواقع الويب.

لا يعد تتبع الإعلانات عملاً صديقًا للخصوصية. ويعرف المعلنون عبر الإنترنت عندما تنقر على إعلان في تطبيق على الآي-فون أو موقع ويب لعرض صفحة الويب الخاصة بالإعلان في سفاري. لا يحتاج المعلنون إلى معرفة هويتك الحقيقية للاستفادة من بيانات النقر على الإعلان، ولهذا السبب تمتلك أبل خيار “منع التتبع عبر المواقع” المدمج في سفاري والذي يمسح هذه البيانات.

وبذلك يتم إخفاء هويتك في الأوقات التي تختار فيها إعلانًا وسيرى المعلنون فقط أن شخصًا ما قام بفحص الإعلان، وليس أنت تحديدًا.

تقول Apple أن PCM يرسل تقارير الإسناد إلى المعلنين ذوي البيانات المحدودة في وضع التصفح الخاص دون أي ملفات تعريف ارتباط، مما يؤخر التقارير بشكل عشوائي بين 24 و 48 ساعة لفصل الأحداث في الوقت المناسب، ومعالجة البيانات على الجهاز ولا يتطلب الويب منح التطبيق إذنًا للتتبع.

يمكنك حذف النقرات المخزنة متى قمت بمسح بيانات موقع الويب من خلال الإعدادات – سفاري- متقدم “في أسفل إعدادت سفاري”- ثم بيانات موقع الويب.

وبذلك لا يتم تسجيل أي بيانات في وضع التصفح الخاص؛ ويمكن أن تستخدم ميزة “مراقب الويب” داخل التطبيقات PCM على الرغم من أن التطبيقات التي تستخدم SFSafariViewController قد تستخدم في المستقبل؛ ويمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت تريد ذلك. للقيام بذلك، توجه إلى الإعدادات – سفاري وقم بإيقاف تشغيل “Privacy Preserving Ad Measurement”.

عند تعطيله، “لن يتم تخزين أي بيانات وصفية للنقرات، ولن يتم إرسال أي تقارير إحالة”.


تحمي أبل عنوان IP الخاص بك من جوجل لتصفح أكثر أمانًا

ومن المفارقات، أن إحدى الميزات التي يستخدمها سفاري لحماية خصوصيتك. يُظهر لك “تحذير موقع الويب الاحتيالي” تنبيهًا إذا قمت بزيارة موقع ويب يبدو أنه يسرق بياناتك الشخصية أو يقوم بالتصيد الاحتيالي للحصول على بيانات اعتماد حساسة.

لمعرفة مواقع الويب التي يُعتقد أنها تصيد في المقام الأول، تستخدم أبل قاعدة بيانات “التصفح الآمن” من جوجل، والتي تضم جميع مواقع الويب التي تشتبه جوجل في كونها احتيالية أو ضارة. تشارك جوجل قائمة بادئات مجزأة لعناوين URL إلى سفاري من قاعدة البيانات هذه. إذا كان موقع الويب الذي تحاول عرضه يطابق أيًا من التجزئات، فإن سفاري يطلب عنوان URL الكامل من جوجل، مما يمنع جوجل من معرفة عنوان URL الذي تحاول الوصول إليه.

في حين أن هذا قد يبدو آمنًا بدرجة كافية، فقد تتلقى جوجل عنوان IP الخاص بك بالفعل أثناء هذا التبادل، وهو ما يمثل ثغرة أمنية في الخصوصية. غيرت أبل هذا في iOS 14.5، حيث سحبت بيانات التصفح الآمن من جوجل من خلال خوادمها الخاصة بدلاً من خوادم جوجل. بهذه الطريقة، لن ترى جوجل عنوان URL الخاص بك، ولا معلومات IP الخاصة بك.

ما رأيك في ميزات الخصوصية الجديدة من أبل في تحديث iOS 14.5 ؟ وهل تتمنى رؤية ميزة خصوصية إضافية في التحديثات القادمة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة