إرشادات أكثر صرامة لمنع التسربات، إعلان لمتانة آي-فون 12، رفض تحديث تطبيق PortonVPN بسبب أحداث ميانمار، إطلاق AirPods الجديدة قريباً، استبدال هواتف جوجل وسامسونج مقابل آي-فون جديد، نمو كبير في شحنات الآي-فون إلى الخليج، شاومي تكشف عن قاعدة شحن لاسلكية قادرة على شحن ثلاثة أجهزة في وقت واحد، تطبيق على متجر أبل يتسبب في سرقة ستمائة الف دولار، طلب توظيف ستيف جوبز مقابل 222,400 دولار، وأخبار أخرى مثيرة على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أبل تطبق إرشادات أمنية أكثر صرامة في المصانع لمنع التسربات

قامت أبل مؤخرًا بتحديث إرشاداتها الأمنية لشركائها في التصنيع، وتنفيذ إجراءات أكثر صرامة في المصانع لمنع التسريبات. ومن التغييرات التي وردت في التقرير:

◉ لم يعد بإمكان شركاء أبل في التصنيع جمع البيانات الحيوية مثل بصمات الأصابع أو مسح الوجه لموظفي أبل الذين يزورون منشآتهم. ومع ذلك، فإن القاعدة الجديدة لا تنطبق على عمال المصانع، مما يؤدي إلى اتهامات بمعايير مزدوجة.

◉ يجب على شركاء أبل في التصنيع إجراء فحوصات خلفية جنائية على جميع العاملين في خط التجميع الذين يعملون على منتجات أبل التي لم يتم إصدارها، بدلاً من بعض الموظفين فقط، ويجب منع أولئك الذين لديهم سجلات جنائية من الدخول إلى المناطق التي يتم فيها تطوير أو تجميع منتجات أبل التي لم يتم إصدارها.

◉ تقوم أبل بترقية نظام الكمبيوتر الخاص بها المثبت في بعض المصانع لتحديد المدة التي يجب أن تبقى فيها الأجزاء في محطة إنتاج قبل الانتقال إلى محطة أخرى. إذا استغرق أحد المكونات الحساسة أثناء النقل وقتًا طويلاً بشكل غير معتاد للوصول إلى وجهته، فسيتم تشغيل إنذارات الأمان.

◉ يجب على حراس المصانع عند نقاط التفتيش الاحتفاظ بسجلات مفصلة لحركة العمال الذين يحملون قطعًا حساسة من منطقة إلى أخرى.

◉ يتعين الآن على زوار المصنع تقديم بطاقة هوية صادرة عن جهة حكومية.

◉ مطلوب الآن كاميرات أمن المصنع لالتقاط جميع الجوانب الأربعة لمركبات النقل عندما تكون متوقفة في المرافق.

◉ يجب الآن الاحتفاظ بتسجيلات الفيديو التي تُظهر تدمير النماذج الأولية والأجزاء المعيبة لمدة 180 يومًا على الأقل.


توقف روابط iCloud القديمة لمشاركة الاختصارات فجأة عن العمل

يبدو أن مشاركة الاختصارات عبر iCloud تتأثر بشدة بمشكلة تمنع الروابط القديمة من العمل، مما يجعل من المستحيل إضافة الاختصارات المشتركة من الروابط التي تم إنشاؤها منذ فترة. ويبدو أن الروابط التي تم إنشاؤها خلال الأسبوع الماضي لم تتأثر وستستمر في العمل بشكل صحيح.

عند محاولة إضافة اختصار من رابط iCloud‌ متأثر، تظهر للمستخدمين رسالة خطأ في تطبيق الاختصارات تقول “Shortcut Not Found” ربما يكون رابط الاختصار غير صالح، أو ربما تم حذفه. تم الإبلاغ عن هذه المشكلة في حينها على مختلف المنصات.

قدمت ابل الآن بيانًا يوضح أنها على دراية بالمشكلة وتعمل على استعادة الاختصارات التي تمت مشاركتها سابقًا، وبالفعل تم اصلاح المشكلة.


أبل تشارك إعلان يبرز متانة آي-فون 12

شاركت أبل إعلانًا جديدًا يركز على متانة آي-فون 12، ويسلط الضوء على على شاشة درع السيراميك Ceramic Shield، والتي من المفترض أن تكون أقوى من أي زجاج هاتف ذكي قياسي.

تتميز جميع طرازات ‌آي-فون 12‌ بشاشات OLED بتقنية درع السيراميك، والتي تقول أبل إنها توفر حماية ضد السقوط أفضل أربع مرات مما كانت متوفرة مع طرازات ‌الآي-فون السابقة.

صُنعت مادة درع السيراميك بواسطة شركة كورنينج الشهيرة، عن طريق دمج بلورات نانو سيراميك في الزجاج لتحسين المتانة. على الرغم من أن الدرع الخزفي يبدو أنه قادر على تحمل السقوط وأكثر متانة من أجهزة الآي-فون السابقة إلا أنه لا يزال عرضة للخدش.


أبل ترفض تحديث تطبيق PortonVPN بسبب أحداث ميانمار

في منشور بتاريخ 23 مارس، كتب Andy Yen مؤسس بورتون Proton أن أبل رفضت تحديثات مهمة متعلقة بالأمان لتطبيق VPN الخاص بها، في نفس اليوم الذي أوصت فيه الأمم المتحدة الأشخاص في ميانمار باستخدام ProtonMail، وهو تطبيق بريد إلكتروني مشفر تم تطويره أيضًا بواسطة Proton. وادعى الين أن الاشتراكات في ProtonVPN ارتفعت إلى 250 ضعف المعدل اليومي السابق في الأيام التي أعقبت الانقلاب العسكري، مما جعل ProtonVPN أداة أساسية للأشخاص على أرض الأحداث، واتهم شركة أبل بتقديم الأرباح على حقوق الإنسان من خلال حظر التحديث.

ليس ProtonMail هو تطبيق Proton الوحيد الذي يستخدمه النشطاء والمتظاهرون في ميانمار. لجأ سكان ميانمار أيضًا إلى ProtonVPN للالتفاف على حجب الإنترنت، والبحث عن أخبار دقيقة للبقاء في أمان، والإبلاغ عن عمليات القتل.

وردت أبل على ذلك، بأنها لم ترفض التحديث وأنها داعمة للحريات وطلبت فقط تغيير الصياغة في وصف تطبيق ProtonVPN هذا غير وجود جدول زمني لتحديث التطبيقات، ثم وافقت أبل في يوم 19 مارس وتوفر التحديث للجمهور مباشرة.

ProtonVPN - Fast & Secure VPN
المطور
Proton Technologies AG
الحجم64.1 ميجا
الإصدار2.4.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


من المتوقع إطلاق AirPods الجديدة في الربع الثالث مع بدء الإنتاج

بدأت شركة ASE Technology المورد التايواني في إنتاج المستشعرات الضوئية للجيل التالي من AirPods المقرر إطلاقها في الربع الثالث من عام 2021. لا توجد تفاصيل أخرى في هذا الوقت، لكن الإطار الزمني يتوافق مع المعلومات التي شاركها المحلل كو، الذي ادعى في وقت سابق من هذا الشهر أن الجيل الثالث من AirPods سيدخل الإنتاج الضخم في الربع الثالث من العام. يمتد الربع من يوليو حتى سبتمبر.

قال Kuo سابقًا إن الجيل الثالث من AirPods سيصدر في النصف الأول من عام 2021، وسلسلة من الصور والعروض المسربة جعلت الأمر يبدو وكأن إطلاقًا وشيكًا، لكن يبدو أن هذا لم يعد كذلك.

من المتوقع أن يكون تصميم AirPods من الجيل الثالث مشابهًا لتصميم AirPods Pro، بما في ذلك السيقان الأقصر، ولكن بدون أطراف أذن من السيليكون أو إلغاء نشط للضوضاء، مما يسمح بسعر أقل. يُباع الجيل الثاني من AirPods بسعر 159 دولارًا مع علبة شحن سلكية أو 199 دولارًا مع علبة شحن لاسلكية، بينما يبلغ سعر AirPods برو مبلغ 249 دولارًا.


براءة اختراع جديدة “أقدام قابلة للتمدد” لتحسين تبريد MacBook Pro

في براءة اختراع جديدة تحمل عنوان “أقدام قابلة للتمدد” لجهاز MacBook Pro تتحرك لرفع الجزء الخلفي من الجهاز، بمقدار 3.8 ملليمترات على الأقل، مما يزيد بشكل كبير من تدفق الهواء أسفل الجهاز.

يشرح الملف كيف يمكن توصيل مفصلة لشاشة MacBook Pro بالأقدام القابلة للتمدد مع فتح الغطاء تعمل تلقائيا أو بشكل منفرد. وتوضح طلب براءة الاختراع أن الأقدام يمكن أن تكون “وسيلة فعالة لتبريد الجهاز” دون شغل مساحة داخلية بمكونات كبيرة مثل المراوح، مما يضمن بقاء MacBook نحيفًا وخفيف الوزن بينما يتضمن في الوقت نفسه العديد من الميزات التي توفر أداءً عاليًا.


أبل تستحوذ على معظم شركات الذكاء الاصطناعي من 2016 إلى 2020

تعد أبل المستحوذ الرائد للشركات في مجال الذكاء الاصطناعي، فمنذ عام 2016 إلى عام 2020، استحوذت أبل على أكبر عدد من شركات الذكاء الاصطناعي، متفوقة على Accenture، و جوجل، ومايكروسوفت، وفيسبوك، وجميعهم حصلوا أيضًا على عدد كبير من عمليات الاستحواذ على الذكاء الاصطناعي.

على مدار السنوات العديدة الماضية، استحوذت أبل على شركات مثل Emotient و Turi و Glimpse و RealFace و Shazam و SensoMotoric و Silk Labs و Drive.ai و Laserlike و SpectralEdge و Voysis و XNOR.ai والمزيد، وكل ذلك بهدف تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمنتجاتها وخدماتها.

لا تنشر أبل جميع عمليات الاستحواذ الخاصة بها علنًا، لذلك من المحتمل أن تكون هناك شركات ذكاء اصطناعي أخرى اشترتها أبل ولم يعلن عنها.


أبل تقبل استبدال هواتف جوجل وسامسونج مقابل آي-فون جديد

تسمح أبل الآن للعملاء باستبدال هواتف جوجل بيكسل 4a و بيكسل 5 و سامسونج جلاكسي نوت 20 للحصول على رصيد يصل إلى 350 دولار بالنسبة لبيكسل 5 لشراء منتجات أبل الجديدة، وبيكسل 4a بقيمة تصل إلى 180 دولار، ونوت 20 مقابل 425 دولار. قامت أبل أيضًا بتحديث الحد الأقصى لقيمة التبادل لجميع هواتف الأندرويد الذكية الأخرى تقريبًا.

تحدد أبل القيمة للمنتج الذي يتم الاستبدال به وفقًاً لحالته، مثل ما إذا كان به خدوش أو غير ذلك وما إذا كان يعمل بشكل صحيح.


آي-فون 12 برو ماكس من أفضل الهواتف الذكية لعام 2021

وهذا وفقًا لتصنيفات الهواتف الذكية الجديدة التي تمت مشاركتها بواسطة Consumer Reports. بمعالج A14 الأسرع، وشاشة OLED، وتقنية الكاميرات المتقدمة، واتصال 5G جعله واحد من أفضل الهواتف، حيث أوصت تقارير المستهلك به على الهواتف الأخرى بسبب عمر البطارية الأطول، والشاشة الأكبر، وكاميرا التكبير 2.5x.

على الجانب الآخر، يعد الإصدار ماكس أثقل بشكل ملحوظ عن اقرانه وقد يكون من الصعب استخدامه بيد واحدة.

تشمل أفضل الهواتف الذكية الأخرى في القائمة هاتف سامسونج جلاكسي نوت الترا كأفضل هاتف أندرويد، ثم هاتف وان بلس Nord، الذي حصل على جائزتي “أفضل هاتف اقتصادي” و “أفضل هاتف لبطارية تدوم طوال اليوم”.

تأتي تقارير المستهلك على تصنيف أفضل الهواتف الذكية الموجودة في السوق وفقًا لعدد من المعايير.


شهدت شحنات الآي-فون إلى دول الخليج نموًا مزدوجًا في الربع الرابع من عام 2020

في الربع الرابع من عام 2020، شهدت شركة أبل زيادة في شحنات الآي-فون في دول الخليج بنسبة 55% مقارنة بالربع السابق، وذلك بفضل إطلاق آي-فون 12 ومجموعة آي-فون 11 العام الماضي، وفقًا.

بشكل إجمالي، شهدت المنطقة نموًا في شحنات الهواتف الذكية بنسبة 2.3% في الربع الأخير من العام مقارنة بالربع الثالث ، لتصل إلى إجمالي 2.26 مليون وحدة. على وجه التحديد، مثلت المملكة العربية السعودية ما يقرب من نصف جميع الهواتف الذكية التي تم شحنها في المنطقة للربع الرابع. ومع ذلك، فقد شهد انخفاضًا إجماليًا في الشحنات مقارنة بالربع السابق. مثلت الإمارات 26.1% من شحنات الهواتف الذكية للمنطقة في هذا الربع وشهدت نموًا عامًا مقارنة بالربع الثالث.

على أساس ربع سنوي، شهدت أبل زيادة ملحوظة بنسبة 55٪ في شحنات الآي-فون، بسبب هواتف آي-فون 12 و 11. ولولا النقص في سلسلة التوريد، لكانت شحنات الآي-فون في زيادة أكبر في هذا الربع.

تأتي أبل في مرحلة تالية خلف سامسونج باعتبار الأخيرة هي الشركة الرائدة في تصنيع الهواتف الذكية في المنطقة. حيث تستحوذ سامسونج على 42٪ من الحصة السوقية لدول مجلس التعاون الخليجي، أي 3٪ أقل مما كانت عليه في الربع السابق. وشهدت أبل زيادة حصتها في السوق بنسبة 7٪ إلى 23٪ في الربع الأخير من العام.


شاومي تكشف عن قاعدة شحن لاسلكية قادرة على شحن ثلاثة أجهزة في وقت واحد

في حدث إطلاق منتجها، أعلنت شاومي عن قاعدة شحن لاسلكية قادرة على شحن ثلاثة أجهزة، كل منها يصل إلى 20 واط في وقت واحد، بإجمالي 60 واط عبر القاعدة.

تقول شاومي أن لوحة الشحن تتضمن 19 ملفًا لاسلكيًا للشحن، مما يتيح شحن الأجهزة في أي مكان يتم وضعها فيه على اللوحة.

ستقوم قاعدة الشحن بشحن أي جهاز يدعم الشحن اللاسلكي Qi، بما في ذلك أجهزة الآي-فون و AirPods الأحدث. تحمل قاعدة الشحن أوجه تشابه مذهلة مع قاعدة شحن AirPower الخاصة بشركة آبل التي تم إلغاؤها بسبب عدم قدرتها على تلبية معايير الجودة العالية.

سيتم بيع لوحة الشحن اللاسلكي لشاومي مقابل 90 دولارًا.


تطبيق احتيال Bitcoin على متجر أبل سرق ستمائة الف دولار

تم قبول تطبيق Bitcoin احتيالي الذي تم تصميمه ليبدو وكأنه تطبيقًا شرعيا من قبل فريق مراجعة متجر التطبيقات وانتهى به الأمر بسرقة 17.1 Bitcoin لمستخدم آي-فون، أو ما يزيد عن ستمائة ألف دولار وقت السرقة، الآن تبلغ القيمة ما يقرب من مليون دولار!

أراد كريستودولو التحقق من رصيد البيتكوين الخاص به في فبراير الماضي، وقام بالبحث في “متجر التطبيقات” عن تطبيق “Trezor” حيث يخزن عملته المشفرة. لقد رأى تطبيقًا يحمل شعار قفل Trezor وتصميمه، فقام بتنزيله وإدخال بيانات اعتماده، لكن كان التطبيق مزيفًا وتم سرقة كل رصيده وأراد مقاضاة أبل بهذا الشأن.

تمنع أبل هذا النوع من التطبيقات الاحتيالية، وتقول إن تطبيق Trezor الوهمي قد مر عبر “متجر التطبيقات” من خلال “a bait-and-switch” وهو شكل من اشكال الاحتيال. كان يطلق عليه Trezor واستخدم شعار وألوان Trezor، وقالت إنه تطبيق “تشفير” من شأنه تشفير ملفات الآي-فون وتخزين كلمات المرور. لكن يبدو أنه بعد تقديم تطبيق Trezor المزيف، تم تغيير نفسه إلى محفظة للعملات المشفرة، والتي لم تتمكن أبل من اكتشافها.


أخبار متفرقة

◉ تم بيع طلب توظيف تم ملؤه من قبل ستيف جوبز في عام 1973 مقابل 222،400 دولار في مزاد في لندن الذي استمر لمدة شهر. ملأ جوبز الطلب على أمل الحصول على وظيفة بعد تركه كلية ريد، التي التحق بها لمدة ستة أشهر. بعد عام في عام 1974، انضم جوبز إلى أتاري كفني وانضم لاحقًا إلى ستيف وزنياك لإنشاء شركة أبل في عام 1976.

◉ في شائعة جديدة ستكون متتبعات AirTags أكبر قليلاً من عملة معدنية بقيمة 50 سنتًا وبسمك حوالي ثلاثة أضعاف.

◉ يُباع نموذج أولي نادر لكاميرا Leica التي صممها جوني ايف والمصمم الشهير مارك نيوسن في مزاد في يونيو. الكاميرا يبدأ سعرها من 118000 دولار، ويقدر بيعها بسعر يتراوح بين 235000 دولار إلى 295000 دولار.

◉ سيزداد عدد شرائح eSIM المثبتة في الأجهزة من 1.2 مليار في عام 2021 إلى 3.4 مليار في عام 2025، ويرجع الفضل في ذلك في الغالب إلى أجهزة أبل وجوجل أي زيادة بنسبة 180% بحلول عام 2025، ومع ما يصل إلى 94٪ من عمليات تركيب eSIM.

◉ في الاثنين الماضي عانى كل من متجر التطبيقات من انقطاع الخدمة، وقالت أبل إن خدمات متجر التطبيقات قد تكون بطيئة أو غير متوفرة لبعض المستخدمين. تم أيضًا إدراج خدمات أخرى مثل iCloud Drive و iCloud Mail و iMessage على أنها تواجه مشكلات، حيث يتعذر على بعض المستخدمين الوصول إلى خدمات ابل. تمت معالجة جميع حالات الانقطاع قبل أن يستفحل الأمر على منصات التواصل المختلفة.

◉ أشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن تبدأ شركة TSMC إنتاج شريحة آبل A15 بتقنية 4 نانومتر التي ستعمل على تشغيل سلسلة آي-فون 13 القادمة بحلول نهاية مايو.

◉ تضغط أبل و HP و Honeywell ضد مشروع قانون من شأنه أن يطلب من مصنعي الأجهزة الإلكترونية توفير مخططات الأجهزة وأجزاء الأجهزة والتعليمات لمحلات الإصلاح التابعة لجهات خارجية لإصلاح الأجهزة.

◉ أعلنت جوجل عن العديد من الميزات الجديدة القادمة إلى خرائط جوجل لنظامي التشغيل iOS و Android هذا العام، بما في ذلك وضع “Live View” الجديد كليًا الذي يستخدم AR للتنقل داخل مراكز التسوق والمطارات.

◉ بعد لحظات فقط من الإعلان عن مؤتمر WWDC 2021 رقميًا في الفترة من 7 إلى 11 يونيو، قامت آبل بتحديث تطبيق المطور على الآي-فون و الآي-باد و ماك، مما يسهل اكتشاف المحتوى مثل المقالات ومقاطع الفيديو ومحتوى WWDC.

Apple Developer
المطور
Apple
الحجم14.8 ميجا
الإصدار9.0.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ بدأت أبل في قبول الطلبات المقدمة لتحدي الطلاب السنوي Swift، وهي مسابقة تكويد تهدف إلى انشاء مشهد تفاعلي في تطبيق Swift Playgrounds. سيحصل الفائزون على ملابس خارجية بشعار المؤتمر WWDC 2021 حصرية ومجموعة أزرار مخصصة وسنة واحدة من العضوية في برنامج Apple Developer Program.

◉ قال مورد شركة آبل فوكسكون أنه يتوقع خفض الشحنات بنسبة 10% بسبب النقص العالمي في الرقائق. في مكالمة الأرباح، قال رئيس مجلس إدارة Foxconn، يونغ ليو، إن الشهرين الأولين من الربع على ما يرام، لكن الشركة “بدأت في رؤية تغييرات تحدث هذا الشهر منها النقص المستمر في الرقائق الذي سيؤثر على أبل في النهاية.

◉ تم تحديث تطبيق خرائط أبل هذا الأسبوع بإرشادات COVID-19 الجديدة للمطارات، مما يوفر لمستخدمي أجهزة أبل نظرة سريعة على متطلبات السفر في ظل COVID-19 وسهولة الوصول إلى قائمة الإرشادات الكاملة لكل مطار.

◉ أعلنت شركة Verizon أنها تخطط لإغلاق شبكة 3G الخاصة بها في نهاية عام 2022، مما يُنهي فعليًا دعم الجيل الثالث 3G. قامت شركة Verizon بتأجيل توقف شبكة 3G الخاصة بها عدة مرات، ولكن يبدو أن تاريخ الانتهاء قد تم تحديده أخيرًا.

◉ كما هو متوقع، أوقفت مايكروسوفت تطبيق Cortana للهواتف. ونتيجة لذلك، أنهت الشركة كل الدعم لـ Cortana التابعة لجهات خارجية وألغت تطبيق Cortana لأجهزة iOS و Android.

◉ أعلنت أبل أن أكثر من 110 من شركائها المصنعين حول العالم قد التزموا باستخدام 100٪ من الطاقة المتجددة لإنتاجهم المرتبط بشركة أبل وإن هذه الالتزامات ستمنع أكثر من 15 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وهو ما يعادل عادم أكثر من 3.4 مليون سيارة من الطريق كل عام.

◉ أعلنت أبل أنها ستعلن عن نتائج أرباحها للربع الثاني من العام المالي 2021 يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل، متبوعًا بمكالمة جماعية مع تيم كوك والمدير المالي لوكا مايستري لمناقشة النتائج بمزيد من التفصيل.

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي السادس من تحديثات iOS 14.5 و iPadOS 14.5 القادمة للمطورين، وتحديث macOS Big Sur 11.3، وتحديث watchOS 7.4، وتحديث tvOS 14.5 ،


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | | 7 | | | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28

مقالات ذات صلة