شائعات آي-فون 14 و 15 ومايكروسوفت تشتري شركة بـ 19.7 مليار وتحايل صيني على قواعد أبل وآي-فون 11 بـ 2700$، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


اطلاق سامسونج جلاكسي SmartTag غداً

ستصدر شركة سامسونج جهاز التعقب الخاص بها SmartTag Plus غداً 16 أبريل مقابل 39.99 دولارًا، لتصبح أول أداة تعقب للعناصر السائدة تدعم تقنية النطاق العريض للغاية ultra-wideband.

في يناير الماضي، أعلنت سامسونج عن “Galaxy SmartTag”، وهو جهاز صغير يمكن استخدامه لتتبع وتحديد العناصر مثل المفاتيح والحقائب والمزيد. وأعلنت الشركة عن نسختين منه، أحدهما يستخدم تقنية Bluetooth LE 5.0 وكذلك SmartTag Plus الذي يستخدم تقنية UWB.

توفر تقنية UWB، أو تقنية النطاق العريض للغاية، تتبع موقع قصير المدى أكثر دقة مقارنةً بتقنية Bluetooth النموذجية.


تقوم أبل بطرح الوسوم في متجر التطبيقات للمساعدة في تحسين نتائج البحث

يبدو أن أبل تختبر ميزة جديدة لجعل نتائج البحث على متجر التطبيقات أكثر إنتاجية، حيث بدأ بعض مستخدمي الآي-فون في الأسابيع الأخيرة في رؤية الوسوم في متجر التطبيقات بعد البحث عن مصطلح شائع مثل “الصور” أو “الخلفية”. بعد البحث عن “صور”، على سبيل المثال، تتضمن بعض الوسوم التي يمكن تحديدها “ملصق” أو “محرر” أو “تخزين”.

بعد النقر على إحدى الوسوم، يتم تنظيم نتائج البحث وفقًا لذلك. إذا بحث أحد المستخدمين عن “صور” ثم نقر على “مجمعة ، على سبيل المثال، فسيتم تضييق نطاق نتائج البحث لتقتصر على التطبيقات التي يمكن استخدامها لإنشاء صور مجمعة. في بعض الحالات، يمكن تحديد وسوم ثانية لتضييق نطاق نتائج البحث بشكل أكبر، كما هو موضح أعلاه. الميزة لا تتواجد في المتاجر العربية إلى الآن ولكن سيتم توسيعها لتشملها بعد ذلك.


شركة P&G الصينية تلتف على قواعد شفافية تتبع التطبيقات

طورت وكالة الإعلان الصينية المدعومة من الدولة طريقة جديدة لتتبع المستخدمين تسمى CAID لاستبدال الوصول إلى IDFA أو معرف الإعلان لجهاز الآي-فون أو الآي-باد. وكما هو معروف، بدءًا من iOS 14.5، لن تسمح أبل للتطبيقات بالوصول إلى IDFA لجهاز دون إذن صريح من المستخدم، مما سيكون له تأثير على التتبع عبر التطبيقات وعبر مواقع الويب المستخدمة في استهداف الإعلانات.

خضعت CAID للاختبار في الصين مع شركات كبرى مثل Baidu و ByteDance TikTok و Tencent، بالإضافة إلى Proctor and Gamble. بدأت أبل في منتصف شهر مارس في تحذير المطورين من التحايل على قواعد شفافية تتبع التطبيقات بأساليب مثل CAID. أخبرت أبل المطورين أن محاولة الالتفاف على قيود تتبع الإعلانات الجديدة ستؤدي إلى الإزالة من متجر التطبيقات.


شائعات الآي فون 14 والآي فون 15

إذا كنت تنتظر نهاية العام الجاري للكشف عن الآي فون 13 فقد سبقتك الشائعات وبدأت تتحدث عن إصدارات الآي فون 14 (إصدار 2022) والآي فون 15 (إصدار 2023) وكان أبرز الشائعات كالتالي:

◉ آي-فون 2022 وفيه توقعت التقارير بأن الآي فون 14 سوف يأتي لأول مرة بكاميرات 48 ميجا قادرة على تصوير جودة 8K. التقارير قالت أيضاً ان في نفس العام سوف تلغي أبل إصدار ميني من الآي فون لكنها سوف تحافظ على إطلاق 4 أجهزة بحيث تصبح هذه الإصدارات 2 مقاس 6.1 بوصة و 2 مقاس 6.7 بوصة.

◉ آي-فون 2023 وفيه يتوقع أن تنتقل أبل لتوفير جميع حساسات ومنظومة بصمة الوجه FaceID لتصبح تحت الشاشة ويتم إلغاء النتوء كلياً. وقال الأخبار بأن إخفاء المنظومة تحت الشاشة سوف يتزامن مع إضافة عدسات Periscope Telephoto والتي سوف تسمح لأبل بتحسين قدرة كاميرا الآي فون بدون الحاجة لبروز خارجي.


الآي فون يحصد 6 مراكز من أكثر 10 هواتف مبيعاً

نشر مركز Counterpoint الإحصائية دراسته الخاصة بأكثر الهواتف الذكية مبيعاً في شهر يناير 2021 وحصدت أبل 6 مراكز من الـ 10 مراكز الأوائل وهم المركز الأول الآي فون 12 والثاني الآي فون 12 برو ماكس والثالث 12 برو والرابع الآي فون 11 والـ 8 الآي فون 12 ميني والعاشر الآي فون SE 2020. وحصدت سامسونج مركزين فقط وهم السابع بهاتف A21s و ال 9 بهاتف A31. ويظهر التقرير أن الآي فون 12 ميني فشل في الحصول على مبيعات قوية وسط أشقاءه بل أن هاتف مثل 11 تفوق عليه بضعف المبيعات تقريباً وهو الأمر الذي عزز الشائعات بأن أبل سوف تلغيه في 2022.


مايكروسوفت تعرض الاستحواذ على Nuance مقابل 19.7 مليار دولار

دخلت مايكروسوفت في المراحل النهائية لصفقة الاستحواذ على Nuance في صفقة بقيمة 19.7 مليار دولار تدفع بالكامل نقداً. وتعتبر شركة Nuance من كبرى الشركات المتخصصة في مجال السحابة والذكاء الصناعي وتم تأسيسها عام 1992 وتقدم خدماتها بشكل أساسي للشركات وتعد شركة أبل وخدمة سيري من ضمن عملاء الشركة التي قدمت لهم سابقاً بعض الخدمات مثل نظام التعرف على الكلمات.


أبل حدثت سراً معالجات A12 و A13 بمكونات أمنية

قامت أبل بشكل صامت وبدون أي إعلان بتحديث معالجات A12 و A13 ليضموا الجيل الثاني من مكونات السعات التخزينية وذلك في خريف 2020 الماضي. وتقوم هذه المكونات بتأمين ومراجعة التشفير 128Bit وعداد 8Bit بحيث تضمن تأمين إضافي للعمليات التي تجرى على الآي فون. ومن غير المعتاد أن تقوم أبل بإجراء تعديلات على معالجاتها لكن يبدو أنه كان هناك حافز قوي جعل أبل تحدث المكونات الأمنية لمعالجات A12/A13 ليضموا نفس الإصدار الموجود في معالج A14.


بيع آي-فون 11 بشعار أبل غير سليم الموضع بسعر 2700 دولار

تم بيع هاتف آي-فون 11 بسعر 2700 دولار . الهاتف لا يوجد به شعار تفاحه غير موضوع في مكانه السليم وهو خطأ نادر الحدوث حيث قدر متخصصون أنه يحدث مرة كل 100 مليون هاتف بسبب قواعد أبل الصارمة في الجودة. وهذا الأمر جعل من النادر أن نرى آي-فون بهذا العيب لكن هذا الأمر تسبب بأن يدفع محبو اقتناء النوادر مبلغ ضخم 3 أضعاف سعر الهاتف من أجل شراءه لأنهم يعلموا أن هذا الأمر مع معدلات انتاج أبل يعني 1-2 هاتف فقط سنوياً بهذا الشكل.


الكشف عن طريقة اختراق FBI للآي فون

كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست النقاب عن طريقة اختراق FBI في السابق للآي فون في قضية 2015 الشهيرة والتي قتل فيها 14 شخص وتم اتهام شخص يدعى “سيد رضوان فاروق” وطلبت FBI من أبل المساعدة لاختراق هاتفه لكن رفضت أبل وأوضحت أنها غير قادرة على اختراق هاتفها وهو الأمر الذي اعتبرته FBI تلاعب من أبل. قال التقرير أن شركة أسترالية تدعى Azimuth Security ساعدت FBI في هذه القضية. تمكن 2 من موظفي الشركة من استغلال ثغرة في ملفات لتطبيق تم كتابته من شركة Mozilla وقامت أبل باستخدامه في برامج الملحقات “الإكسسورات MFi” ولم يستغرق الأمر سوى ساعات معدودة حتى أصبحوا داخل الهاتف. فبواسطة الثغرة تمكنوا من الوصول لثغرات أخرى مما منحهم التحكم الكامل في الشريحة الرئيسية. وهنا أصبحوا داخل الهاتف وقاموا بوضع تطبيق يقوم بتخمين كلمات المرور وقام هذا التطبيق بتعطيل خواص النظام التي كانت تفعل الحذف التلقائي لمحتوى الهاتف عند كتابة كلمة مرور بشكل خاطئ وبهذا أصبح لديهم عدد لا نهائي من محاولات معرفة كلمة المرور.


صدور سماعات AirPods 3 المقلدة قبل الأصلية

مؤتمر أبل الثلاثاء القادم يتوقع الكشف فيه عن عدد من المنتجات ومن بينها طبقاً للشائعات الجيل الثالث من سماعة أبل AirPods 3 والذي سيأتي بتصميم مختلف عن السابقين وأقرب لتصميم AirPods Pro. لكن يبدو أن مصانع التقليد هذه المرة كانت سباقة حيث ظهر الأسبوع الماضي سماعات بنفس تصميم السماعة 3 “الذي تم تسريبه”. أي أننا نرى الآن سماعات 3 مقلدة متوفرة في الأسواق قبل الأصلية؛ بل أن الأمر الطريف أنه يعتبر هنا سماعة أبل هي التقليد لأنها التي سوف تصدر بتصميم لسماعات موجودة بالأسواق :).


تحالف من LG و Magna قد يصنع سيارة أبل

بعد سلسلة من الأخبار التي تحدثت عن عقبات في اتفاقية أبل مع هيونداي لتصنيع السيارة وكذلك رفض شركة نيسان تصنيعها لأبل؛ ذكرت تقارير أن شركة LG تتحالف مع المصنع الكندي Magna ويجرون حالياً مفاوضات مع أبل للاستحواذ على عقد تصنيع السيارة. التقارير قالت أنهم قريبون جداً من توقيع عقود تصنيع النماذج الأولية لشركة أبل لكن لا يزال هناك تفاصيل في العقد قيد المناقشة. ويذكر أن أبل تبحث حالياً عن مصنع للسيارة حيث ترفض الشركات التقليدية أن تقوم بتجميع وتصنيع سيارة أبل بمقابل مادي فقط ويطلبون أن يحصلوا على شراكة تقنية أي تتعاون معهم أبل ببراءات اختراع وتقنيات تساعدهم في تطوير سياراتهم الأخرى.


سامسونج تطلق تطبيق ويب لتجرب هواتفها على الآي فون

قامت سامسونج نيوزيلاندا بإطلاق تطبيق ويب iTest.nz لأجهزة الآي فون والذي بالدخول عليه يمكنك تصفح أجهزة جالكسي الخاصة بالشركة. وتهدف سامسونج بهذه الخطوة جعل مستخدمي أبل يقومون بتجربة نظامها وهاتفها وكيف يبدو شكله وخاصة أن واجهة سامسونج من أكثر واجهات الأندرويد شعبية لبساطتها وترى الشركة أن جزء من مستخدمي أبل يرفض الانتقال ربما لتوقعهم أنهم لن يرتاحوا لطريقة الاستخدام. لذا وفرت لهم تطبيق الويب هذا.


نظارة أبل سوف تضم 15 كاميرا

قال المحلل Ming-Chi Kuo في تقريره الأسبوعي عن توقعاته لمنتجات أبل أن النظارة عدد كبير من الكاميرات يصل إلى 15 كاميرا. وقال التقرير بأن هذه الكاميرات دورها ليس التصوير التقليدي بل التقاط البيانات الخارجية ومراقبة حركة عين المستخدم وتهدف أبل بهذه الكاميرات توفير تجربة بصرية تتفاعل مع البيئة الخارجية وكذلك تقليل استهلاك المعالج حيث يتم تقليل الدقة في المكان الذي لا ينظر إليه المستخدم. ويذكر أن تقارير سابقة للمحلل توقعت أن تأتي النظارة بشاشتين بجودة 8K وتكلفة أكثر من 3000 دولار.


تحديث Parallels لدعم معالج M1

تم تحديث برنامج Parallels الشهير لأجهزة ماك إلى الإصدار 16.5 لدعم شريحة M1. برنامج Parallels يعتمد عليه الكثير من مستخدمي ماك عند رغبتهم في تشغيل الويندوز داخل نظام MacOS كبرنامج؛ وبدعم معالجات M1 أصبح في إمكان مستخدمي ماك تحميل الويندوز لكن الإصدار ARM منه حيث أن الويندوز التقليدي لا يدعم معالجات ARM أي لن يعمل مع شريحة M1. الإصدار الجديد يكلف 100$ للشراء أو 50$ في حال كان لديك الإصدار 14 أو 15 من البرنامج.


أخبار متفرقة

◉ يتعاون نجم كرة القدم الأمريكية توم برادي مع رجل الأعمال ريتشارد روزنبلات لإطلاق شركة NFT جديدة تسمى Autograph في ربيع هذا العام، وسوف يعمل إيدي كيو نائب الرئيس التنفيذي لشركة أبل كمستشار للشركة.

◉ قبل إعلان أبل عن موعد مؤتمر الثلاثاء القادم كانت سيري قد سربت الموعد بالفعل فقبل ساعات من المؤتمر كان أي شخص يسأل سيري متى موعد المؤتمر القادم ؛ كانت تقول له الثلاثاء 20 أبريل في مقر أبل.

◉ تناقلت حسابات متخصصة في التسريبات صور ثلاثية الأبعاد 3D Renders للآي فون 13 ويظهر فيها تعديل في ترتيب الكاميرات دون توضيح السبب. كما تم تقليل حجم النتوء.

◉ حصلت العديد من برامج ماك على تحديث لدعم M1 مثل برنامج أبل Transporter ومايكروسوفت Remote Desktop وقارئ الملفات الشهير Readdle.

◉ نشرت مواقع صينية تسريبات لما يبدو أنه الجيل الثالث من قلم أبل والذي إن صحت الصور فسوف يصدر مع الآي باد برو في مؤتمر الثلاثاء القادم.

◉ توقع مصنع معالجات أبل TSMC وهو أكبر مصنع رقائق في العالم أن تستمر أزمة الرقائق العالمية حتى حلول عام 2022.

◉ قامت جوجل بالكشف عن الإصدار 90 من متصفح كروم وفيه تم وضع HTTPS بشكل افتراضي وإضافة AV1 codec.

◉ بمناسبة يوم البيئة “الأرض” العالمي؛ أعلنت أبل أنه اعتباراً من 14 أبريل وحتى 22 أبريل سوف تتبرع بـ 1 دولار من كل عملية دفع تتم بواسطة Apple Pay على موقع أبل أو في متاجرها المختلفة سواء الفعلية أو التطبيق Apple Store.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27

مقالات ذات صلة