التمسك بشئ ليس ملكك هو سرقة وبالرغم من النوايا الحسنة، غالبا ما يكون من الصعب عليك معرفة كيفية الوصول لمالك جهاز الآي-فون الذي وجدته، لحسن الحظ، هناك بعض الخطوات التي سوف تساعدك في إعادة الجهاز المفقود إلى مالكه، وإليك ما يجب فعله إذا عثرت على جهاز آيفون ضائع.

-find-my-iPhone-map

 


هل الجهاز مشحون

found-iphone-how-to-find-owner

إذا كان كذلك فهذا جيد، وإذا لم يكن، فتحتاج لإبقائه قيد التشغيل، حاول ايجاد شاحن مناسب للجهاز أو إذا كنت من مستخدمي الاندرويد، قم بإستعارة شاحن من صديق يمتلك آي-فون.


وضع Lost Mode

lost-iPhone

إذا قام مالك جهاز الآي-فون المفقود بتمكين وضع Lost Mode فحينها يكون الأمر سهلا بالنسبة لك، لأن من خلال هذا الوضع، قد تجد رسالة من المالك بها رقم للإتصال بمن وجد الجهاز، لذا القي نظرة على الشاشة واكتشف ما إذا كانت هناك معلومات للإتصال بالمالك في حالة فقدان أو ضياع الآي-فون، إذا لم تجد رسالة، انتقل للخطوات التالية.


هل يحتوي على رمز مرور

حماية الخصوصية

تحقق من وجود رمز مرور من خلال الضغط على الشاشة مرتين أو الضغط على زر الصفحة الرئيسية (إذا كان يحتوي على زر)، أو التمرير لأعلى الشاشة أو اضغط على الزر الجانبي لتنشيط شاشة الآي-فون المفقود وحينها سوف يكون هناك خيارين لا ثالث لهما:

لا يوجد رمز مرور

وهذا احتمال مستبعد بنسبة 1 في المليون ولكن سوف نضعه في الحسبان وإذا كان الأمر كذلك، حينها تستطيع العثور على معلومات حول مالك الآي-فون من خلال جهات الإتصال حيث يحتفظ التطبيق بمعلومات عن المالك مثل عنوانه أو أرقام بديلة وربما بريد إلكتروني، وإذا لم يحالفك الحظ في العثور على أي معلومات مفيدة، يمكنك الإتصال بأحدث جهات إتصال من أجل الوصول للمالك.

يوجد رمز مرور

وهذا الأمر هو الشائع وعندما تظهر لك شاشة القفل والتي تُطالبك بإدخال رمز المرور، لا تحاول تخمين كلمة المرور لأن هذا قد يؤدي لتعطيل الجهاز أو مسح البيانات وبالتالي لن تستطيع العثور على المالك.


شاشة القفل

وبوجود شاشة القفل، سيكون لديك اختيارات محدودة للغاية، ولكي تعثر على مالك الآي-فون المفقود، سوف تحتاج لإستخدام المعرّف الطبي أو تطلب المساعدة من سيري كالتالي :

الهوية الطبية

إذا لم يقم مالك الآي-فون المفقود بتمكين ميزة Lost Mode على الجهاز، فيمكنك معرفة ما إذا كان لديه هوية طبية قد تم إعدادها، والذي قد يتضمن معلومات مفيدة للاتصال به أو بشخص قريب منه، ويمكن الوصول للهوية الطبية من خلال الضغط على الطواريء في الزاوية اليسري بالأسفل من شاشة رمز المرور، وانقر بعدها على معرف طبي في نفس المكان بالأسفل وهناك سوف ترى معلومات قام المالك بتضمينها مثل الحساسية والأدوية وفصيلة الدم ومعلومات الإتصال في حالة الطوارئ والتي سوف توصلك بشخص قريب من مالك الجهاز.

مهم جداً ان تضع معرف طبي لجهازك اقرأ هذا المقال

طلب المساعدة من سيري

SurfingAttack

إذا لم يفلح الأمر ولم تجد معلومات هناك أو لم يتم اعداد معرف طبي، فيمكنك طلب المساعدة من سيري (يجب أن يكون الجهاز متصلا بالإنترنت) ولكن في البداية أنت بحاجة لتنشيط المساعد الشخصي عبر الضغط المطول على الزر في الجانب الأيمن من الآي-فون، أو النطق بعبارة ” Hey Siri”، وإذا كان الجهاز يحتوي على زر الصفحة الرئيسية، فيمكنك استدعاء سيري عبر الضغط المطول على زر الصفحة الرئيسية أو بنطق عبارة ” Hey Siri”.

بعض الأسئلة التي يمكن طرحها على سيري وقد تساعدك في الوصول للمالك :

من هو أسمي – اتصال بزوجتي – اتصل بزوجي

أعد الإتصال بآخر مكالمة – اقرأ سجل مكالماتي

ملاحظة : لدى Siri حدا لمقدار المعلومات التي يكشف عنها قبل طلب رمز المرور، قد تكون مطالبة سيري بقراءة سجل المكالمات، ثم الاتصال بأي جهات اتصال تجدها، هو أفضل إجراء للعثور على المالك.


دعم أبل

إذا حاولت الاتصال بدعم أبل، فسوف يُطلب منك البحث عن رسالة Lost Mode، أو تسليم الجهاز إلى مركز شرطة أو الإتصال بقسم فقدان الأجهزة والسرقة أو شركة التأمين التابعة لهم والتي قد تطلب منك ملصق شحن إرجاع يرسلونه لك من أجل حزم الآي-فون وشحنه إليهم، لماذا كل هذا، لأن أبل تحمي خصوصية مستخدميها لذا لن تكون قادرة على مساعدة أي شخص في معرفة المعلومات الخاصة بمالك الآي-فون المفقود.

أخيرا، بعد تجربة كل هذه الخيارات، فإن أفضل رهان لك هو نقله إلى مركز الشرطة الأقرب إلى مكان العثور على الآي-فون المفقود، ودعهم يتولون الأمر وسوف يتمكنون من إعادة الجهاز الضائع إلى مالكه بشكل أفضل منك.

هل وجدت جهاز آي-فون من قبل، ماذا فعلت وهل عثرت على المالك، اخبرنا في التعليقات

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة